Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

مهرجان المسقاة المسرحي بالجديدة


مهرجان المسقاة… تكريم للمسرح المغربي واحتفاء بشقيقه الافريقي

و.م.ع

افتتحت مساء أمس الاثنين 27 مارس 2017 بمسرح (عفيفي) بمدينة الجديدة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان (المسقاة المسرحي) تحت شعار ” الجديدة فضاء للمسرح وملتقى للثقافات الإفريقية”، الذي يستقبل السينغال كضيف شرف. و يتزامن هذا المهرجان، الذي ستتواصل فقراته إلى غاية 30 مارس الجاري، و تنظمه جمعية (القناع الأزرق للمسرح و الثقافة ) بالجديدة ، بتنسيق وتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالمدينة، مع تخليد اليوم العالمي لأب الفنون، الذي يصادف 27 مارس من كل سنة.

و في كلمة بالمناسبة، أبرز عامل إقليم الجديدة السيد (معاد الجامعي) القيمة المضافة التي ستضفيها مهرجانات من هذا القبيل على المشهد الثقافي في مدينة الجديدة ونواحيها، معبرا عن الأمل في أن يكتسي مهرجان (المسقاة المسرحي) في الدورات المقبلة طابعا عالميا و يستقطب أشهر رجالات المسرح على المستوى الدولي.

و أكد السيد (الجامعي) في هذا الصدد استعداد السلطات المحلية و الهيئات المنتخبة في مدينة الجديدة لتقديم الدعم اللازم لهذه التظاهرة الفنية لتساهم إلى جانب باقي المواعيد الرياضية و الاقتصادية و الفكرية في إشعاع مدينة الجديدة .

من جهته، اعتبر المدير الفني لهذه التظاهرة الثقافية، السيد (عبد الرحيم النسناسي) أن هذا المهرجان الذي تحمل دورته الأولى اسم الراحل (محمد سعيد عفيفي)، يسعى إلى تنشيط الفضاءات المسرحية بمدينة الجديدة لكي يتبوأ المسرح المكانة التي يستحقها في المدينة باعتباره فنا مدنيا بامتياز. و توقع أن يصبح هذا المهرجان سنويا بمدينة الجديدة ، وذلك استجابة للدينامية التنموية التي تشهدها المدنية في مختلف المجالات و على رأسها المجال الثقافي والفني، مبديا حرصه على أن تكون هذه التظاهرة الثقافية المحرك الفاعل للمشهد المسرحي في مدينة الجديدة من خلال إضفاء البعد العربي و الإفريقي بوجود ومشاركة كوكبة من المسرحيين العرب و الأفارقة .

وأضاف أن اختيار “الجديدة فضاء للمسرح وملتقى الثقافات الإفريقية” كشعار لهذه الدورة لم يكن اعتباطيا بل تم اختياره بعناية فائقة، موضحا أن الجديدة هي مهد الانطلاقة المتميزة للمسرح المغربي، حيث احتضنت ورشة تكوين عمالقة المسرح المغربي كالمرحومين محمد سعيد عفيفي و الطيب الصديقي و غيرهما على يد المسرحي الفرنسي الشهير جان ڤيلار، و كانت وما زالت خزانا لا ينضب للمواهب المسرحية المبدعة.

وأكد ، من جهة أخرى، أن الجديدة “تعد أيضا من البوابات الرئيسية وحلقة وصل متينة بين المغرب و إفريقيا من خلال مينائها قديما و عبر ميناء الجرف الأصفر حديثا”، مبرزا أن المغرب يشترك مع إفريقيا العديد من القواسم، كالتاريخ والدين والطبيعة الاقتصادية والثقافية و الفنية والبشرية”، وهو ما يجعل من سياسة التعاون بين الجانبين أمرا ملحا ويخدم مصلحة الطرفين، ويلزمنا كمسرحيين أن ننخرط في نسج علاقات ثقافية و فنية مع إخواننا الأفارقة والتواصل معهم”.

و شهد حفل افتتاح هذه التظاهرة تقديم عرض استعراضي متميز من توقيع فرقة (أفريقيا بيڭي) السينغالية تأكيدا للجذور الإفريقية، تلاه عرض مسرحي تحت عنوان “دار الصابون” لفرقة (أمل 2) .

و تكتسي الدورة الأولى لهذه التظاهرة الثقافية ،التي ستتوزع فعاليتها بين مسرح عفيفي و مسرح الكنسية ، طابعا خاصا بحكم انفتاحها على مجموعة من التجارب الفنية المسرحية الوطنية و الإفريقية من خلال مشاركة السينغال وتونس، إضافة إلى الفرق المسرحية الوطنية المحترفة.

و سيكون عشاق الخشبة على موعد مع مجموعة من العروض المسرحية تقدمها فرقة (أفريكا بيكي) من السنغال، و فرقة (محترف الخريف ) و فرقة (مسرح أبعاد) و فرقة (الفنانين الموهوبين) و فرقة (دار الصابون) و فرقة (مسرح الثلاثة) و فرقة (كاسطولي) و فرقة (جمعية القناع الأزرق للمسرح و الثقافة )، علاوة على تقديم عرض عن التجربة في العمل المسرحي بتونس تقدمه السيدة سميرة العبيدي.

وبالموازاة مع سير أشغال المهرجان، سيتم الاحتفاء بالكتاب من خلال الحفل الحصري للتوقيع الأول لكتاب “لو حدثموني عن المسرح الجديدي… من بدايته إلى الآن” للفنان الحاج عبد المجيد نجدي والصحفي مصطفى الخيار، علاوة على كتابي “ذاكرة الجديدة” لمصطفى الخيار وأحمد شهيد، و “الصقارة- السياحة بالجديدة” لمؤلفه أحمد شهيد. وستتميز هذه الدورة ببرمجة العديد من الورشات التكوينية حول مهارات التمثيل لفائدة الشباب المغربي في مجالي تكوين الممثل والدراماتورجيا وغيرها سينشطها مؤطرون متميزون، بالإضافة إلى إقامة معرض صور تؤرخ لأهم محطات جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة.

 

المغرب بمعرض باريس الدولي للكتاب


" الرواق المغربي" يجذب الأنظار في معرض باريس الدولي للكتاب


فاطمة الزهراء جبور من فرنسا

بعد افتتاحه من طرف الأميرة لالة مريم والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عرف الرواق المغربي، ضيف شرف معرض باريس الدولي للكتاب، زيارة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، والمرشح الوسط للرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون، ووزراء فرنسيين وغيرهم من الشخصيات الوازنة.

يونس العجاري، المنسق العام لمشاركة المغرب في المعرض المذكور، أبرز في تصريح لهسبريس أن الرواق المغربي، ضيف شرف دورة 2015، عرف إقبالا من طرف المسؤولين الفرنسيين، وأضاف: "هذا الاهتمام يعكس متانة العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط البلدين، والقائمة على التقدير المتبادل والمستوى الراقي من التعاون الثقافي".

وأضاف العجاري: "كل الشخصيات الذين زاروا الرواق المغربي، بمن فيهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، انبهروا من شكله العام، بأوراقه المتطايرة، إلى جانب البرمجة التي تعكس غنى وتنوع الثقافة المغربية؛ مع إشراك الجمهور في هذا العرس الأدبي من خلال اللقاءات المفتوحة التي تجمعهم بأدباء وكتاب مغاربة".

وباعتبار المغرب أول دولة عربية وإفريقية تحظى بهذه الدعوة، يسترسل العجاري: "حرصنا على إبراز التنوع الثقافي المغربي الحساني، الأمازيغي، وكذا اليهودي، من خلال برمجة تعكس امتداده في إفريقيا والوطن العربي"، وزاد: "حضور المغرب من خلال إبداعه الثقافي يسعى إلى إبراز صورته ما بعد دستور 2011، وتثمين التنوع الثقافي واللغوي ضمن الهوية الوطنية".

يشار إلى أن الرواق المغربي في باريس يضم رصيدا ثقافيا يصل إلى 3000 عنوان في 17000 نسخة، صادرة عن 60 ناشرا ومؤسسة مغربية، إلى جانب 30 مؤسسة فرنسية أصدرت لكتاب مغاربة؛ فضلا عن تنظيم حوالي 45 ندوة ولقاء، بمشاركة 90 كاتبا ومحاضرا مغربيا.

 
 

L’acteur et homme de théâtre Jamal Eddine Dkhissi n’est plus


L’acteur et homme de théâtre Jamal Eddine Dkhissi n’est plus

 

L’acteur et homme de théâtre Jamal Eddine Dkhissi s’est éteint, vendredi à Rabat, à l’âge de 63 ans
des suites d’une longue maladie, apprend-on auprès du ministère de la Culture.

 

Il a rendu l’âme vendredi matin dans une clinique de la capitale où il était soigné.

La dépouille du défunt artiste sera inhumée aujourd’hui après la prière d’Al Asr au cimetière Chouhada à Rabat, précise la même source.

Une multitude de figures du théâtre et de l’art dramatique marocain ont exprimé leur tristesse sur les réseaux sociaux suite à cette nouvelle en soulignant le statut exceptionnel du défunt en tant qu’acteur, réalisateur et enseignant et qui a marqué de son empreinte plusieurs générations de jeunes amateurs de théâtre au Royaume. Lors d’un parcours artistique s’étalant sur plus de trente années, Jamal Eddine Dkhissi a participé à plusieurs oeuvres au théâtre et au cinéma, dont « Ymma » de Rachid El Ouali, « L’orchestre de minuit » de Jérôme Cohen-Olivar ou encore « Les loups ne dorment pas » de Hicham El Jbari. Sa dernière apparition remonte au film de son élève Rachid El Ouali « Nouhe ne sait pas nager » qui a été projeté récemment dans le cadre du Festival National du Film de Tanger.

Feu Jamal Eddine Dkhissi, qui a été formé à l’Académie des arts dramatiques de Moscou, avait reçu un vibrant hommage à l’occasion de l’ouverture de la 18-ème édition du Festival national du film de Tanger, le 03 mars, où son énergie, sa vitalité et sa foi en son art n’ont pas été vaincus par les signes de la maladie contre laquelle il luttait. Des dizaines de comédiens marocains ont profité de ses enseignements à Institut Supérieur d’Art Dramatique et d’Animation Culturelle, tandis que ceux l’ayant côtoyé durant les années où il dirigeait le Théâtre national Mohammed VI témoignent de la grande estime et l’admiration qui lui était portées.

 
 

المسرحيون المغاربة بكندا


تأسيس أول فرقة مسرحية مغربية بكندا




دأبت منظمة الفن والثقافة بدون حدود ACSF منذ تأسيسها من طرف مجموعة من الفاعلين الجمعويين المغاربة المقيمين بكندا، البحث عن التميز في تنويع التنشيط

الثقافي ببلاد المهجر، وتلميع الوجه الحضاري والإختلاف الثقافي الذي يعرفه المغرب، والابتعاد عن النمطية التي ألفها المهاجر المغربي بشمال أمريكا، ومسايرة

التحول الحداثي في الفعل الثقافي من خلال الإهتمام بأب الفنون المسرح.


فعملت على تأسيس فرقة مسرحية “فنطازيا” التي تعد الأولى بكندا تضم العشرات من االفنانين في المجال المسرحي هذا جعلهم ببرمجة عرضهم الأول تحت عنوان

(لول اين سكول ) من تأليف بوشعيب تامدا و إخراج حميد بناني و ستعرض هذه المسرحية في شهر ماي بمدينة منتريال


ووفرت الجمعية فضاء خاصا لتدريب المجموعة على الأسلوب المسرحي في الأداء في شقيه النظري والتطبيقي. وفي مدة بسيطة تمكنت فرقة فنطازيا من تقعيد

ممارسة فن الركح المغربي، التي تجمع بين الإبداع ومفهوم المثاقفة، فكان لهذه الفرقة المسرحية الأيقونة الأولى من نوعها بكندا أن تنقل نكهة خاصة عن الفن

المسرحي المغربي بقلب منتريال بهدف الإرتقاء بالثقافة المغربية من الإبهام الى الممارسة فوق الخشبة، لتسجل بكل فخر مدى التنوع في مخزون الإبداع بشتى

الألسن المغربية فمزجت بين العربية الفصحى والدارجة وتمزيغت، لتعطي بكل وهج قوة التحام كل المغاربة على اختلاف اطيافهم في قالب مسرحي متميز ، وهي

صورة مصغرة للبلد الأصلي في بلاد المهجر.


وتجدر الإشارة إلى أن المنظمة سبق وأن وقعت العديد من الاتفاقيات مع العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية، حاضنة للفرقة المسرحية في برمجة عروضها

الفرجوية على مدار الشهور المقبلة.

 

 
 

Statut de l’artiste au maroc


Statut de l’artiste: un nouveau texte soumis au Parlement

Par Qods Chabaa

Bientôt une nouvelle version du statut de l’artiste. Les amendements du texte, sur proposition de la coalition gouvernementale, sont en cours d'étude. Les détails.

Le statut de l’artiste est en cours de refonte. Dix ans après le premier texte,  une proposition de loi de juillet 2015 émanant de la coalition gouvernementale va s'attaquer à sa révision. En décembre, c’est-à-dire six mois plus tard, le ministère de la Culture décide de réunir tous les syndicats d'artistes représentant le théâtre, le cinéma, les arts plastiques et visuels, la musique...

L’objectif était de recueillir quelques amendements avant de finaliser le texte avant qu'il ne soit sounis à la commission de la culture et de la communication au Parlement. «Selon les prévisions, ce ne sera pas avant deux semaines», confie Massoud Bouhcine, président du Syndicat national des professionnels du théâtre.

Il y a donc urgence. «Nous avons demandé au ministère de nous donner un peu de temps pour livrer tous nos amendements, mais apparemment cela pressait. On nous a dit qu’il fallait faire vite», souligne l’artiste peintre Mohammed Melehi et président de l’Association marocaine des arts plastiques (AMAP).

Parmi les propositions du syndicat des professionnels du théâtre, on retrouve la nécessité d’établir le statut de salariat pour les artistes. «Les contrats sont généralement des CDD et le salariat n’existe pas, alors que c’est la seule manière de protéger l’artiste». Une manière, selon Massoud Bouhcine, de mettre fin à l’économie de rente dans le cinéma et à la télévision et de privilégier plutôt la notion d’investissement.

Les artistes-peintres, quant à eux, proposent, entre autres, le droit de suivi sur les ventes des tableaux dans les enchères à l’international. Mohamed Melehi explique que les artistes marocains n’ont aucune visibilité sur leurs œuvres vendues à l’étranger. «Nous demandons 8% sur les ventes aux enchères à l’international».

 

En ce moment, c’est la course contre la montre. La coalition gouvernementale voudrait finaliser ce dossier pendant le mandat de Abdelilah Benkirane.

 

 
 

الصفحة 31 من 36

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.