عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح

| طباعة |

عروض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

الدورة 24 - من 19 إلى 29 شتنبر 2017

 

صرح رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الدكتور سامح مهران، بإن الدورة 24 للمهرجان هذا العام والتي ستنطلق من 19 حتى 29 شتنبر الجاري، ستشهد 7 عروض مصرية، و7 عربية، و13 عرضًا أجنبيًا، مشيرًا إلى أن الدورة الحالية هي الثانية في شكل المهرجان الجديد بعد التوقّف إبّان ثورة يناير، وأن العام المقبل (2018) سيشهد اليوبيل الفضي للمهرجان الذي انطلق عام 1988.

جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان تفاصيل الدورة 24 للمهرجان، ظهر يوم أمس الأحد، بمسرح الهناجر، بحضور د. دينا أمين، مدير المهرجان، والمخرج ناصر عبد المنعم، منسق عام المهرجان، ولفيف من المسرحيين والإعلاميين.

واستعرضت دينا امين، أسماء المكرّمين خلال الدورة الحالية للمهرجان وهم؛ إريكا فيشر، أستاذ الدراسات المسرحية بجامعة برلين الألمانية، حسن المنيعي، الناقد الأدبي والفني من المغرب، مارفن كارلسون، أستاذ كرسي في المسرح والأدب المقارن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخرج المسرحي مينج جين خوي من الصين، واسم الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن.

كما أضافت «أمين» أن المهرجان يقدم عدة ورش فنية هي؛ الكتابة المسرحية، الإخراج المسرحي، دراسة المشهد، جماليات التدفق، الإضاءة المسرحية، العيادة المسرحية، المسرح الوثائقي، الموسيقى والرقص المسرحي، ومسرح الشارع.

وقال المخرج ناصر عبد المنعم، إن المهرجان تقدم له 200 عرض من دول مختلفة، وتم اختيار 27 منها، روعي غها الجدّة والاكتمال والتنوّع، وهي؛ من مصر: «يوم أن قتلوا الغناء، الجسر، قواعد العشق الأربعون، التجربة، السفير، نساء بلا غد، شامان»، ومن الدول العربية: ظلال أنثى (الأردن)، انفرادي (العراق)، عربانة (العراق)، بلاسمية (المغرب)، خريف (المغرب)، ليلة خريف (تونس)، نساء في الحب والمقاومة (تونس)، ومن العروض الأجنبية: عطيل (بلجيكا)، القيقات الثلاثة (جورجيا)، الحيوات السرية لزوجات بابا سيجي (كينيا)، بريفاتوبا (الولايات المتحدة)، وأخرى.

ويشهد حفل افتتاح المهرجان يوم 19 سبتمبر الجاري، عرض «الشقيقات الثلاثة» من جورجيا على المسرح الكبير بالأوبرا، فيما يشهد الختام في 29 سبتمبر، عرض «التجربة» من مصر على مسرح الجمهورية، فيما يشهد المهرجان ندوات فكريّة على مدار أيامه.

العروض العربية

 



“ظلال أنثى ” / (فرقة المسرح الحر – الأردن)

 

تأليف: هزاع البراري ـ          إخراج: إياد الشطناوي

ملخص المسرحية: هن ثلاث نساء جمعتهن الصدفة في محطة قطار مهجورة بانتظار قطار لن يأتي، كل واحدة منهن تحمل حقيبة سفرها التي تمتليء بذكرياتها الأليمة.. مضطهدات ومهزومات من ظلم الناس والمجتمع والأهل والزوج والحبيب.

“انفرادي” / (فرقة عشتار الفنية – العراق)

تأليف: حيدر جمعة عاصي ـ إخراج: بديع نادر خلف

ملخص المسرحية: ثلاثة شخصيات مختلفة من المجتمع العراقي تدخلها الحروب في متاهة فوق أرض غير ثابته من المفاهيم الفئوية والأيدلوجية لا خروج منها، ويبقي الإنسان في صراعه حول الهوية الضيقة متغافلاً عن هويته الوطنية والإنسانية.

“عربانة ” / (الفرقة الوطنية للتمثيل – العراق)

تأليف: محمد حامد المالكي ـ إخراج: عماد محمد

ملخص المسرحية: مواطن بسيط يدعى “حنون”، لا يمتلك غير “العربانة”، فهي مصدر رزقه اليومي، وهو مهووس بمتابعة القنوات الإخبارية التي جعلته يعيش ليل نهار مفارقات ساخرة بدءا بحلمه بالعيش الكريم وانتهاء بعلاقته مع زوجته، ثم تدور عجلة الزمن سريعا لتحدثنا عن ذكريات ومحطات حدثت في حياته سابقا.

“بلاسمية” / (فرقة دها وسا- المغرب)

تأليف وإخراج: أحمد حمود

ملخص المسرحية: هو مشروع ممارسة الفنون المعاصرة المتعددة التخصصات، والتي يقوم فيها الجمهور بالاكتشاف والتفاعل مع الأسرار التي دامت لسبعة أشهر

من البحث بين المدن المغربية الصويرة والرباط: السفر، صخب من الممثلين، والموسيقى الإلكترونية الحية، في رحلة سمعية وبصرية.

“خريف” / (مسرح أنفاس ـ المغرب)

تأليف: فاطمة هواري ـ     إخراج: أسماء هوري

ملخص المسرحية: قصة امرأة تعاني من مرض السرطان، هذه المرأة لا تحمل إسما، تبدأ بالكلام عن نفسها لتتحول وتنشطر بسرعة لشخصيتين ثم  تتضاعف إلى ما لا نهاية لكي تحكي الحياة، حياة مصابة بموات هذا المرض العضال، و أيضا بسوء الفهم وبالإهمال.

ليلة خريف” / (فرقة م-س-أرت – تونس)

تأليف وإخراج: سيرين أ شقر

ملخص المسرحية: هي قصة امرأة حبست في مستشفى الأمراض العقلية محاولة التحرر من شغف حب لم يعد، العزلة أودت ببطلة المسرحية لرحلة داخلية تتمرجح خلالها بين ذكريات قصة حب، ذكريات الطفولة ومحاولات للإحساس من جديد بحب الحياة ورغبة العيش. سوف تحاول بطلة المسرحية، عبر عودتها لأرض الوطن الذي هجرته أن تشعر بنبض الحياة ورغبة العيش من جديد.

“نساء في الحب والمقاومة ” / (فرقة مسرح البديل – تونس)

تأليف: مريم العكاري ـ    إخراج: فتحي العكاري

ملخص المسرحية: هي تأمّل في معيشنا الحاضر ورهاناته وهي محاورة لأطروحات من يحكمنا و مرجعياته و هي أيضا مساءلة لكيف يحكمنا.. هي تعبير على ضرورة النّظر في سير إفلاس المعرفة.

العروض الأجنبية

“الشقيقات الثلاثة “/ (فرقة مسرح تابيلسي – جورجيا)

تأليف: أنطون تشيكوف ـ إخراج: قنسطنطين بورتسيلادزي

ملخص المسرحية: العزله و ليس الإنعزال عن المجتمع، التواجد بداخله وبقاء الشخص بمفرده مع ذلك، شعورك بأنك ولدت في الوقت الخطا و المكان والبيئة الخاطئين، تحلم و تتمنى أن توجد موسكو في مكان ما حيثما يمكنك العيش ونيل مكانك الذي تستحقه وسط المجتمع.

“الحيوات السريّة لزوجات بابا سيجي” / (فرقة إفريقي جداً- كينيا )

تأليف: لولا شونيين ـ إخراج: ميمونة جالو

ملخص المسرحية: يرصد العرض حكاية قوية عن الخداع والخيانة والحب والصداقة، حيث تصور حياة بابا سيجي، البطريرك الذي يحاول فك غموض كون زوجته الرابعة عاقرا، وخلال بحثه، نكتشف الأثقال التي يضعها المجتمع على المرأة.

“بريفاتوبي” / (مركز لاجارديا للفنون – الولايات المتحدة الأمريكية)

تأليف: ماريا إيفستاثيادي  ـ إخراج: هاندان اوزبيلجين

ملخص المسرحية: “بريفاتوبيا” يلقي الضوء على الخوف المتزايد من الآخر في المجتمعات المعاصرة، وعلى غرار العبثية، ترسم ماريا صورة وحشية عن مجتمع يتمسك بكل ما أوتي من قوة بمميزاته ضد الغرباء، في عالم قسمت فيه الثروات بشكل غير عادل، بينما تتزايد أزمة اللاجئين.

“عطيل” / ( فرقة مونتي كولتور فاكتوريج – بلجيكا)

تأليف: وليم شكسبير إعداد: حسن خيون ورشا فاضل  ـ إخراج: حسن خيون

ملخص المسرحية: يرصد العرض التشابه الكبير بين قصة حياة عطيل و ماحدث لصدام حسين و العراق بعد الغزو الأمريكي كما ايضا يوضح العلاقة المتوترة بين العراق متمثلة في شخصية ديسدمونة وصدام حسين متمثل في شخصية عطيل.

“وفاة بائع متجول” / (مسرح ميتو – الولايات المتحدة الأمريكية)

تأليف: أرثر ميلر  ـ إخراج: روبن بوليندو

ملخص المسرحية: العرض يتميز بأجواء آسرة  فريدة من نوعها، حيث يبدأ اعضاء الفريق بسؤال انفسهم وسؤال الجمهور”ماذا يحدث لنا عندما لا نصبح ما نحن عليه؟”، يقدم مسرح “ميتو” واحدة من اكثر عروضه تحديا وجرأة، مع استخدام بعض النظريات اليابانية، واستخدام الاقنعة، والعرائس التايلاندية.

“في قلب الحدث” / (فرقة المركز العربي للثقافة والإعلام – السويد)

تأليف وإخراج: مهند الهادي

ملخص المسرحية: في الوضع الطبيعي وفي كل زمان ومكان تكون المصادفة هي الوحيدة التي تشكل موت الإنسان. لكن في بغداد لدى الإنسان العراقي خيارات عديدة في أن يتحقق موته بثمن بخس، وفي بغداد  لديه خيار وحيد و هو”أن يعيش بالمصادفة”.

“انطلقوا ” / (الولايات المتحدة الأمريكية)

تأليف: جوشوا لوبين ليفي ـ إخراج: كانيزا شال

ملخص المسرحية: مستوحى من “كتاب الموتى” المصري، وهو نص يهدف أصلا إلى توفير مخطط للحياة الاخري للميت، تستخدم الاسلوب التناظري، كما تستخدم الموسيقي و بعض الرقصات لتصور ما كان يحدث من طقوس عند دفن الموتي.

“ميديا” / (فرقة  يريفان دراما للمسرح – أرمينيا)

تأليف: يوريبيديس ـ إخراج: جريجور كاتشاتريان

ملخص المسرحية: تنقسم قصة ميديا الي 6 حلقات و تقوم 6 ممثلات بالرقص مع الكلام حتي يوضحوا مشاعر وأفعال ميديا، ويضم العرض أيضا موسيقي مباشرة باستخدام الآلات الموسيقية الغريبة.

“9 و نصف حب” / (فرقة  مسرح مينج – الصين)

تأليف: وانج هاو ـ إخراج: مينج جينجوي

ملخص المسرحية: قصة انتقام حقيقية حدثت في جنوب الصين، الي جانب استخدام ملحمة هوميروس، القصة اليونانية الشهيرة. طريقة السرد المستخدمة هي المونتاج حتي تتجمع كل العناصر مثل: الشعر والاساطير والأدب الكلاسيكي.

“رحلة فوق المدينة” / (– أرمينيا)

تأليف: أنوش اسليبيكيان ـ إخراج: نارين جريجوريان

ملخص المسرحية: يحكي هذا العرض قصة فتاة فقدت نظرها في حادث في صغرها. تبدأ المسرحية فى اليوم المقرر للجراحة، لكن أفكار الفتاة كانت تملؤها الشكوك و الخوف من مصيرها بعد العملية، فتفكر في أن البقاء هكذا أفضل لها لأن هذا هو عالمها الذي لونته وعاشت فيه طوال العشرين سنة الماضية.

“ماسكارا ضد كابيليرا ” / (فرقة الريسكاتي سي آي إيه – المكسيك)

تأليف: فيكتور باندا  ـ إخراج: جورج إيروين فيتيا

ملخص المسرحية: تحدث كل أحداث العرض في حلقة غير متصلة في وسط ثلاثة من الجمهور الأمامي، الديكور مصنوع من أربع براميل مختلفة الأحجام. يُروي في العرض قصتين مختلفتين؛ تدور الأولي حول المصارع الشعبي ابولو جارسيا والثانية حول مفهوم الوطنية لدي الناس.

“قفص رقم واحد.. طائر رقم اتنين” / (فرقة  مسرح فيكي لارين – شيلي)

تأليف و إخراج: فيكي لارين

ملخص المسرحية: عرض وثائقي، خيالي، مقتبس عن قصة إمرأة كانت محبوسة في قفص دجاج لمدة 20 عام، كما وقعت هذه القصة في مدينة كولينا بشيلي، وتريد المخرجة هنا أن توضح شعور اللاوعي والشخصيات الداخلية الأخري للمرأة المعذبة المحبوسة.

“زمن التعجب” (لم يتأكد حضوره) / ( روسيا)

إخراج: ليديا كوبينا


العروض المصرية

أولاً: العروض الفائزة في المهرجان القومي للمسرح:

“يوم أن قتلوا الغناء” / (مسرح الطليعة – البيت الفني للمسرح)

تأليف: محمود جمال ـ إخراج: تامر كرم

ملخص المسرحية: تدور أحداث المسرحية حول رحلة البحث عن سبب الوجود وسر الكون.. والصراع الدائم بين روح التسامح والعقلانية.. ومابين التعصب والكراهية والتطرف.. من خلال صراع بين أخوين (مدا وسيلبا).

“الجسر ” / (فرقة مسرح الجامعة الألمانية بالقاهرة)

تأليف: جورج ثيوتوكا ـ   إخراج: وليد طلعت

ملخص المسرحية: ظل شعب آرتا يحلم ببناء الجسر الذي يربط بين ضفتي النهر ووضع ثقته في رئيس البنائين الذي سوف يحقق ذلك الحلم برجاله.. وبالفعل اتموا بناء الجسر ولكنه انهدم عليهم في الليل.. ولكنهم لم يستسلموا.. واتموا بنائه للمرة الثانية فانهدم مرة اخري.. وبنوه للمرة الثالثة فانهدم.

ثانياً: العروض المختارة من لجنة المشاهدة:

“قواعد العشق الأربعون” / (فرقة كلية الحقوق – جامعة عين شمس)

تأليف: إليف شافاق ـ إخراج: محمد فؤاد

ملخص المسرحية: المسرحية مأخوذة عن رواية بنفس الاسم تسرد الكاتبة حكايتين متوازيتين، احداها في الزمن المعاصر والاخرى في القرن الثالث العشر، عندما واجه الرومي مرشده الروحي، الدرويش المتنقل المعروف باسم “شمس التبريزي” وكيف انهما معاً جسدّا رسالة شعر الحب الخالدة.

“التجربة” / (فرقة مكتبة الإسكندرية المسرحية)

تأليف: بيتر هاندكة ـ إخراج: أحمد عزت

ملخص المسرحية: تدور فكرة العرض حول الشخصية الألمانية الشهيرة “كاسبر هاوزر” والذي عاش في قبو صغير منعزلاً عن الآخرين حتى كبر دون أن يتعلم بشكل صحيح أبسط الأفعال الإنسانية كالكلام والمشي والتعرف والسمع ..إلخ.

“شامان” / (فرقة مسرح الغد – البيت الفني للمسرح)

تأليف وإخراج: سعيد سليمان

ملخص المسرحية: تقوم فكرة العرض على المعالجة الشخصية والذاتية للفرد بنفسه ولنفسه، من الأمراض النفسية والروحية داخل العقل الباطن لكل فرد، والتي تشكلت مع مرور الزمن، وبسبب تلك الأمراض أو القرائن تنطوي التجربة الروحية الصوفية والتى تمثل البراءة والحب فى أصفى معانيه.

“السفير “/ (فرقة صلاح حامد – نادي مسرح الفيوم)

تأليف: سلافيومير ميروجيك ـ   إخراج: أحمد السلاموني

ملخص المسرحية: يناقش هذا النص نزوة الشر والسيطرة لدي بعض الرجال وربطها بفكرة الحروب، ويهدف لتوضيح أن القوه ليست في الحرب بل في الكلمة، ويبحث عن السلام الانساني الذي نفقده اليوم في الأوطان العربية بسبب الحروب التي قامت به.

“نساء بلا غد ” / (فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية)

تأليف: جواد الأسدي ـ إعداد وإخراج: نور غانم

ملخص المسرحية: تعرض المسرحية مأساة ثلاث لاجئات سوريات في ألمانيا، يتقاسمن الحياة والمعيشة بتفاصيلها، وتظهر العلاقات المتوترة بينهن، وظروف خروجهن من سوريا والتي أثرت على شعورهن بالأمان.