Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35
مسرح - الفنون الدرامية: للمشاركة في مهرجان المسرح العربي - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24
أخبار - منوعات - إصدارات : IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05
مواعيد فنية - ثقافية: الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير - الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47
متابعات - تغطيات صحفية: اتفاقية توثيق بين هيئة المسرح ونقابة مهنيي الفنون - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 21:25
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

فرق جهة العيون تأسس فرعها الفدرالي

الخميس, 04 تشرين1/أكتوير 2018 11:49

فرق جهة العيون تأسس فرعها الفدرالي

 

 

انعقد الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة لجهة العيون الساقية الحمراء بدار الثقافة أم السعد بالعيون يوم أمس الأربعاء 3 أكتوبر 2018 بحضور ممثلي عدد من الفرق المسرحية بالجهة.

وخلال هذا الاجتماع تمت تلاوة والمصادقة على القانون الأساسي للفدرالية، وثمن الحاضرون مبادرة تأسيس فرع جهوي للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة  التي ستعزز المشهد الثقافي بالجهة، وتساهم في الدفاع عن مصالح الفرق المسرحية، وتعزيز وحدة الفرق وتعاونها وعملها المشترك للارتقاء بالممارسة المسرحية بالأقاليم الجنوبية.

 

وقد تم انتخاب مكتب الفرع الجهوي الذي جاء على الشكل التالي:

الرئيس: عبد القادر أطويف

الكاتبة العامة: علية طوير

أمين المال: فريد الشيبي


 

تأسيس جمعية سينوغرافيي المغرب

الإثنين, 01 تشرين1/أكتوير 2018 09:24

تأسيس جمعية سينوغرافيي المغرب

 

تم زوال يوم أمس الأحد 30 شتنبر 2018 بالرباط الجمع العام التأسيسي لجمعية سينوغرافيي المغرب (ج س م) و مر الجمع في أحسن الظروف أجواء و تنظيما. وبعد مناقشة كل مايهم التنظيم الجديد بين المؤتمرين و تم انتخاب المكتب بشفافية وديمقراطية.

و قد تكون المكتب التنفيذي لجمعية سينوغرافيي المغرب من السيدات والسادة:

الرئيس: عبد المجيد الهواس

نائب الرئيس: ليلى التريكي

الكاتب العام: طارق الربح

نائب الكاتب العام: نورا إسماعيل

أمينة المال: بدر السعود الحساني

نائب أمينة المال: سارة الرغاي


و بمناسبة الجمع العام التأسيسي لجمعية سينوغرافيي المغرب (ج.س.م) ألقى رئيس جمعية خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي كلمة افتتاحية باسم الجمعية مباركا تأسيس إطار تمثيلي متخصص يعنى بالسينوغرافيين بالمغرب يواكب تطلعاتهم ويراعي خصوصية نشاطهم المهني علميا وفنيا وتقنيا.

واذ تؤيد "الجمعية" هذه البادرة لما لها من قيمة إضافية في المشهد الثقافي الفني المغربي تتمنى أن تعمل كل التنظيمات المسرحية والفنية على بناء أفق التعاون و الحوار بين مختلف التمثيليات المهنية التي تناضل من أجل النهوض بوضع الفن و الفنانين بالمغرب.

 
 

بلاغ مهرجان البيضاء للمسرح الأمازيغي

الجمعة, 28 أيلول/سبتمبر 2018 19:54

فضاء تافوكت للإبداع بشراكة مع

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و مجلس جهة الدار البيضاء - سطات

بلاغ مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي


تخبر فرقة فضاء تافوكت للإبداع أنها في إطار احتضانها للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح برسم موسم 2017  توصلت بثمان ملفات من فرق مسرحية أمازيغية من مختلف المدن المغربية، وقد سلمتها الفرقة للجنة التحكيم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط داخل الآجال القانونية المعلن عنها سلفا، وتوصلت مؤخرا بنتائج أعمال تلك اللجنة والتي أسفرت عن قبول الملفات المترشحة المستجيبة لدفتر التحملات و الفرق التي ستشارك في الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي المزمع عقده في الفترة المتراوحة بين 6 و9 شتنبر 2018 بمدينة الدار البيضاء بأعمالها المنتجة برسم موسم 2017 هي:

فرقة الريف للمسرح الأمازيغي من مدينة الحسيمة بمسرحية : في أعالي البحار. للمخرج يوسف العرقوبي

فرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية : تيساتين.للمخرج محمد بلقايد أمايور

فرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية : ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا

فرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية : لاكاب.للمخرج محمد افقير

كما يستضيف المهرجان مجموعة من العروض المسرحية المحترفة المنتجة برسم هذا الموسم 2018

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال و هي:

فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني

فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية : شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود

فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية : استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي

فرقة أكبار للثقافة والفنون من مدينة تيزنيت بمسرحية : إجلا نوفات. للمخرج حسن بديدة

علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة –للمخرج السويدي – الكردي زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.

وفرقة أناروز من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : تاوجا. للمخرج صالح بوراخ

وفرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أوبيريت أرکانة. للمخرج خالد بويشو و هي مسرحية غنائية موجهة للأطفال منتجة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما يشهد المهرجان (ندوتين علميتين و ورشتين تكوينيتين) يعمل على تأطيرها دكاترة و أساتذة من ذوي الاختصاص في الفن الدرامي.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي  للمسرح الأمازيغي في دورته الرابعة عضوية كل من الدكتور مولاي أحمد بدري و الأستاذ ادريس ازضوض و الدكتور مصطفى رمضاني و الدكتورة زهرة مكاش و الدكتور فؤاد أزروال و الأستاذ عبد السلام بومصر و الدكتور عبد المجيد ازوين.


 
 

إختتام أيام مسرح الشارع بالرباط

الأربعاء, 05 أيلول/سبتمبر 2018 20:27

مسرحية سبعة رجال تختتم أيام مسرح الشارع بالرباط


اختتمت أول أمس الأحد ثاني شتنبر بمقاطعة اليوسفية الرباط فعاليات الدورة الثانية  من أيام مسرح الشارع بعرض مسرحية "سبعة رجال" لفرقة لاكوميدي . في ظل أجواء حماسية وحضور قياسي لأبناء المقاطعة.

كما خصص مجلس المقاطعة خلال هذا الحفل  تكريم مجموعة من الأسماء الفنية والرياضية  والإعلامية كنوع من الاعتراف والاحتفاء بالأسماء التي خلقت التميز  في مسارها .

وكانت هذه الدورة التي انطلقت يوم الجمعة 31 غشت والتي ينظمها مجلس مقاطعة اليوسفية  بمناسبة عيد الشباب المجيد تحت شعار "مسرح الشارع في خدمة التنمية الثقافية للقرب" بأهم الساحات العمومية  لمقاطعة اليوسفية التقدم الرباط قد عرفت تقديم مجموعة من عروض مسرح الشارع لفرق مسرحية محترفة على مدى ثلاثة أيام  بأهم الساحات العمومية التي تقع وسط إحياء التقدم ، النهضة ، الحي الصناعي . منها مسرحية "كوالا بنادم" لفرقة النون والفنون . ومسرحية  "شريطة هاوس" لمسرح سفر وكذا مسرحية "ساحة 007" لفرقة بابلون كما قدم فنان الحلقة الشهير بالقرع فقرات متنوعة من فن الحلقة .

ونجحت مسرحية "سبعة رجال"  بنجومها الكبار في حفل الاختتام  الذي احتضنته ساحة دينيا بحي التقدم  وحضره مجموعة من الشخصيات السياسية والثقافية  والمسرحية والرياضية والاعلامية يتقدمهم السيد عمدة الرباط بنصديق   ونقيب الفنانين المغاربة الدكتور مسعود بوحسين اضافة الى بعض رؤساء مجالس مقاطعات الرباط   في مقدمتهم السيد عبد الرحيم القرع رئيس مجلس مقاطعة اليوسفية الجهة المنظمة للمهرجان . إضافة إلى مجموعة من المستشارين بمجلس مدينة الرباط  ومجالس المقاطعات . (نجحت) المسرحية في خلق أجواء كوميدية تجاوب معها الحضور الكبير من أبناء المنطقة بحماس أكبر . فعلى مدى ساعتين من الزمن أبدع نجوم المسرحية " الشرقي سورتي . جواد السايح . المسيح . إبراهيم خاي . مهيول. زكرياء  تملدو سعيد هروان في إضفاء أجواء كوميدية ومواقف ساخرة أبهرت الحضور ومنحتهم لحظات ماتعة .

وتضمن البرنامج العام لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى تنظيم ندوة فكرية  حول مسرح الشارع شارك فيها الدكتوران مسعود بوحسين وطارق الربح وقام بتسييرها . الناقد السينمائي مصطفى الطالب و  تقديم عروض مسرح الشارع لفرق مسرحية محترفة بحضور العديد من النجوم المغاربة منهم حسن مكيات . الشرقي السروتي ، مهيول ، جواد السايح ،  فنان الحلقة المسيح ، عزيز الخلوفي . إبراهيم خاي . نور الدين سعدان وآخرون إضافة إلى مشاركة خاصة لواحد من أهم "الحلايقية" بالمغرب الملقب "بالقرع".

ويمكن اعتبار أن  هذه الدورة التي نظمت بمناسبة الذكرى 55 لميلاد صاحب  الجلالة الملك محمد السادس. قد حققت أهدافها وكسبت الرهان  المتمثل في تفعيل سياسة ثقافة القرب التي ينهجها مجلس مقاطعة   اليوسفية الرباط ونجحت بشكل كبير في تقريب الفرجة المسرحية الهادفة   ونجوم الفن المغاربة من الجمهور وساكنة المنطقة المتعطشة لهكذا مبادرات.


 
 

خميسآرت: ندوة مسرح الشارع

الخميسات تحتضن أول ندوة علمية حول مسرح الشارع


بقلم سفيان المعروفي

بمناسبة افتتاح جمعية خميسآرت لمسرح الشارع وفنون العرض، استهلت الجمعية أنشطتها بندوة فكرية بعنوان: "مسرح الشارع بين التنظير والتطبيق"، وذلك يوم الجمعة 3 نونبر على الساعة الخامسة والنصف مساء بقاعة الغرفة الصناعية. وقد أطر هذه الندوة، كل من الباحث المسرحي الدكتور طارق الربح، والممثل والمخرج المسرحي عماد فجاج، والباحث المسرحي الأستاذ عبيد لبروزيين، والمؤلف عبد الجليل ولد حموية، وعضو الجمعية الأستاذ المعروفي سفيان.

وتأتي هذه الندوة في إطار رغبة جمعية خميسآرت تعريف مسرح الشارع للجمهور، والرأي المحلي، بهذا الفن باعتباره فنا من الفنون الحديثة، له مميزاته وخصائصه ورواده وجمهوره. تم افتتاح الندوة بكلمة المؤسسين (الرئيس الجمعية: معتصم واسو، والكاتب العام: وليد المعروفي) لجمعية خميسآرت. وجاء في كلمتهما دواعي وأسباب تأسيس الجمعية وأهدافها. أما الباحث المسرحي الدكتور طارق الربح، فكان أول المتدخلين، تناول مسرح الشارع من زاويته كمتتبع وباحث، فقد قام ببحث مسرحي حول مسرح الشارع في المغرب، وأبرز بدايات هذا الفن الفرجوي، وأسهب في الحديث عن المهتمين بالاشتغال بالفرجة في المكان العمومي، وعن الأزمة العالمية التي يعرفها المسرح، إنها أزمة الجمهور والفرق بين الأشكال الشعبية والحلقة ومسرح الشارع، واعتبر أن الشكل الاحتفالي الشعبي (العرس نموذجا) لا يمكن أن يعتبر عرضا مسرحيا، بل العرض المسرحي يمكن أن يكون عرسا ولا يستقيم العكس.

المداخلة الثانية، تناول فيها الأستاذ الباحث عبيد لبروزيين ماهية الفضاء العمومي قبل الثورة الفرنسية وبعدها، وعن التحولات التي أدت إلى ظهور مسرح الشارع كرونولوجيا وعن مسرح الشارع ماقبل 1900 وما بعد 1900، وأوضح الفرق بينهما من خلال عُنصر الدراما التي شهدتها الفترة الثانية. وتناول أيضا موضوع التسمية تسمية مسرح الشارع theatre de boulevard من خلال معجم باتريس بافيس.

المداخلة الثالثة، تناول فيها الممثل والمخرج المسرحي عماد فجاج، تجربته الخاصة في عروض مسرح الشارع، باعتباره رائدا من رواد هذه التجربة الجديدة، وأكد عماد فجاج أنه من الضروريّ الابتعاد عن الأحكام المسبقة على الجمهور، بأنه غير قابل لاستقبال مثل هذه العروض الفرجوية، بل إن الجمهور جد متعطش لمثل هذه العروض، ودليله على ذلك، التجاوب الذي حققته العروض التي قامت بها فرقته. وأكد أن مسرح الشارع فن كباقي الفنون الأخرى له مميزاته وخصائصه، وعرض نماذج لهذه العروض عبر شريط فيديو.

المداخلة الرابعة، كانت للمؤلف عبد الجليل ولد حموية، تناول في مداخلته الأسباب التي أدت إلى تنامي ظاهرة مسرح الشارع، ومحاولة مقاربتها من منظور سوسيولوجي، كما أكد أن مسرح الشارع ظاهرة سوسيولوجية تحمل نفس خصائص الظاهرة السوسيولوجية التي حددها إيميل دوركايم، وكيفية توظيف مسرح الشارع للقضاء على المشكلات الاجتماعية.


 
 

الصفحة 2 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018