Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

دعم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية

تاريخ آخر تحديث: السبت, 06 نيسان/أبريل 2019 12:04 الجمعة, 05 نيسان/أبريل 2019 11:52

انطلاق عملية إيداع ملفات طلبات عروض المشاريع الثقافية لدعم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية برسم سنة 2019

تنزيلا للمكتسبات الدستورية و للمقتضيات القانونية المتعلقة بدعم العمل الثقافي وتنمية الإبداع وفي إطار مخططها العملي والتنفيذي المتعلق بالتنمية الثقافية ودعم الإبداع وكل تجلياته الثقافية والفنية، تعلن وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة – عن انطلاق عملية الترشيح للاستفادة من الدعم الخاص بالتظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية برسم سنة 2019 وذلك وفق المجالات التالية:

• تنظيم التظاهرات الثقافية ؛

• تنظيم المهرجانات الثقافية والفنية ؛

يحدد دفتر التحملات الخاص بطلبات عروض المشاريع الأهداف والمستفيدين ونوعية المشاريع وشروط الترشح ومكونات ملف طلب الدعم والمبالغ المخصصة وطرق صرفها والأسقف وآجال إيداع الملفات.

يمكن تحميل دفتر التحملات واستمارة ملف طلب الدعم من الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة والإتصال – قطاع الثقافة www.minculture.gov.ma

يعد ملف طلب الدعم وتملأ الاستمارة طبقا لمقتضيات دفتر التحملات.

يودع أو يرسل ملف طلب الدعم والاستمارة المعبأة (صحبة الوثائق المكونة لملف طلب الدعم) عبر البريد المضمون إلى قسم التعاون وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة -، 1 شارع غاندي، الرباط.

تودع ملفات طلب الدعم خلال الفترة ما بين 05 و15 أبريل 2019.

ملحوظة: تقبل فقط ملفات طلبات عروض مشاريع دعم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية المزمع تنظيمها خلال الفترة ما بين شهر ماي و شهر دجنبر من سنة 2019.

 

إيناريتو يرأس لجنة تحكيم كان 2019

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 04 نيسان/أبريل 2019 12:03 الخميس, 04 نيسان/أبريل 2019 10:56

إيناريتو يرأس لجنة تحكيم كان 2019

بقلم فائز صبري – أمستردام

أعلن مهرجان كان السينمائي عن اختيار المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز إيناريتو رئيسا للجنة تحكيم دورته الـ72، والتي تعقد من 14 إلى غاية 25 من شهر ماي 2019.

وأشاد رئيس المهرجان بيار ليسكور ومديره الفني تييري فريمو، بإيناريتو، معتبرَيْن أنّه ليس فقط «سينمائياً جريئاً ومليئاً بالمفاجآت، بل إنّه فنّان عصره»، موضحَيْن أنّه «من النادر أن يوافق على تولّي مهمة مماثلة». وتابعا قائلَيْن إنّ «كان» يحتضن «جميع أنواع السينما، ومن خلال حضور أليخاندرو، فإنّ المهرجان يحتفل بالسينما المكسيكية».

منذ بداية مسيرتي «كان» مهرجان في غاية الاهمية بالنسبة لي. يشرفني ويسعدني أن أعود هذه السنة الى المهرجان كما أنني فخور ومتحمس بترؤس لجنة التحكيم. السينما تسري في عروق العالم وهذا المهرجان هو قلبه، سيكون لدينا الفرصة لمشاهدة الأعمال الجديدة والرائعة لزملائي من جميع أنحاء العالم. هذه هي الفرحة والمسؤولية التي نتحمّلها بشغف وتفان»،

وترشح إيناريتو لتسع جوائز أوسكار وفاز بأربعة منها. وهو أول مخرج يفوز مرتين على التوالي عن فئة أفضل مخرج منذ فوز جوزيف مانكيفيتس في منتصف القرن الماضي. يُعد أليخاندرو ثاني مخرج مكسيكي يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج بعد ألفونسو كوارون في 2014. وهو أيضاً أول مخرج مكسيكي المولد يفوز بجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي، عن فيلم بابل في 2006.

أفلامه الستة، أموريس بيروس (2000) و21 غرام (2003) وبابل (2006) وبيوتفل (2010) والرجل الطائر (2014) والعائد (2015) حَصلت على مديح كبير من النقاد وترشحت جميعها لجوائز الأوسكار. في عام 2015، حصل أليخاندرو على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل نص أصلي وأفضل فيلم عن الرجل الطائر.


 
 

سلام ”شامة“ أو ميلاد فنانة

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2019 11:24 الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2019 10:50

سلام ”شامة“ أو ميلاد فنانة


خلال المنتصف من شهر فبراير 2019، تم كشف النقاب عن إبداع فني أصيل من إنجاز فنانة شابة أكدت من خلال باكورة أعمالها على موهبتها على الرغم من حداثة سنها وعطائها، في محاولة منها أن تشكل حدثا استثنائيا خلال سنة 2019 عبر أغنية تحكي عن السلام والتسامح وتقبل الآخر.


هي فنانة شابة، واسمها غير المألوف بالوسط الموسيقي، لكن تطمح أن يتعرف عليها الجمهور من خلال أول أغنية لها في مشوارها الاحترافي بعنوان "سلام". و بهذا الإبداع الفني، ترغب "شامة" أن تؤثث سماء الموسيقى المغربية والعربية.


"سلام"، هكذا يحمل عنوان أول عمل موسيقي للموهبة الشابة "شامة" الذي اختارته كيما يكون بطاقة تعريف لها مع الجمهور المحب للموسيقى. وتود أن يكون هذه التجربة الفنية بمثابة جوهرة موسيقية تستحق الاستماع.


إبداع اتخذت فيه "شامة" توجها جديدا، تمكنت من خلاله أن تجمع بين التراث المغربي المتمثل في فن الملحون الذي يحمل سحر الماضي وعبق التاريخ، في تمازج مع الموسيقى الإلكترونية العصرية التي تعرف انتشارا خاصة وسط الشباب، وبين موضوع يتغنى بالسلام والحب والتعايش وتقبل الآخر رغم اختلاف اللون والفكر والدين.

بهذه الأغنية تستهل الفنانة الشابة مشوارها الفني بكلمات تطبعها اللغة العربية الفصحى عبر أداء قصيدة "سلام" التي تعود كلماتها للشاعر التونسي الكبير "أنيس شوشان" عن قصيدته "السلام عليكم" التي ذاع صيتها. أما اللحن والتوزيع الموسيقي فيعود للفنان الشاب المتألق "يوسف كريران" والفنان "بوحسين فولان". واختارت "شامة" التعامل مع المخرج الشاب "أنس رواني" لتصوير أغنيتها على تقنية الفيديو كليب. وبهذه المعادلة الصعبة، اختارت أن تغوص في هذه المغامرة عبر اعتماد أسلوب جديد متمثل في غناء التراث المغربي المتنوع، باللغة العربية الفصحى، بواسطة توزيع موسيقي عصري يتماشى والتطور الذي تعرفه الساحة الفنية والذي يعرف قاعدة جماهيرية واسعة.


"شامة" ذات  الـ 23 سنة، من مواليد الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، هذه المنطقة التي اشتهرت باحتضانها العديد من المواهب الفنية. و مما ساهم في تمكن شامة بسهولة على الإيقاعات والمقامات وساعدها في خوض تجربة المجال الفني. هو انحدارها من عائلة فنية تحتل الموسيقى مكانا بارزا في حياتها اليومية. وبالتالي بدأت الفنانة الشابة مراكمة التجربة والخبرة عبر عديد من الحفلات والتظاهرات والعروض خاصة مع كورال الجامعة، مما سمح لها باكتساب معرفة موسيقية مهمة، لتقرر هذه السنة (2019) أن تحرر نفسها وتصدح منفردة بصوتها، وتخوض غمار التحدي المتمثل في اكتشاف ثراء التراث المغربي المتعدد الروافد الثقافية.


 
 

Festival Louxor du cinéma

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 22 آذار/مارس 2019 19:37 الجمعة, 22 آذار/مارس 2019 19:33

Festival Louxor du cinéma africain

Quelque 102 films représentant 36 pays africains étaient en lice lors de la 8e édition du Festival de Louxor du cinéma africain. Ph. DR

Les deux films marocains «Urgent» de Mohcine Besri et «Ales» de Faiçal Ben Grou, ont été primés à la 8e édition du Festival Louxor du cinéma africain.

Lors de la cérémonie de clôture du Festival, tenu jeudi à Louxor, le film «Urgent» a remporté le prix de la compétition des films de libérations pour avoir braqué ses projecteurs sur les personnes marginalisées dans le monde, alors que le court métrage «Ales» a raflé le prix de la meilleure contribution artistique pour avoir abordé une thématique puisée dans la société.

Le Grand Prix du Nil pour le meilleur long métrage est revenu au film ghanéen «Bury Kogo» de Samuel Bazwell, alors que le film égyptien «Ext.Night» de Ahmed Abdullah a remporté le prix spécial du jury.

Quant au prix de la meilleure contribution artistique, il a été attribué au film sud-africain «Sew the winter to my skin» de Jahmil Qubeka.

Dans le cadre du concours de courts métrages, le film algérien «Timoura» de Azedine Kasri a remporté le grand prix du Nil du meilleur court-métrage, tandis que le film «Sega» de la réalisatrice somalienne Idil Ibrahim a reçu une mention spéciale pour son choix d'approche singulière d'une thématique commune.

Quelque 102 films représentant 36 pays africains étaient en lice lors de la 8e édition du Festival de Louxor du cinéma africain, dont la Tunisie est l'invitée d'honneur.

Le Maroc participait à la compétition officielle avec deux long métrages, à savoir «La guérisseuse» de Mohamed Zineddaine et «Indigo» de Salma Bargach.

S'agissant de la compétition de courts métrages, le Royaume était en lice avec le film «Ales» de Fayçal Ben et le film franco-marocain «Yasmina» de Claire Cahen et Ali Esmili.

Dans la compétition des films de libérations, le Maroc participait avec le film «Urgent», de Mohcine Besri. Dans la catégorie «sélection officielle hors compétition», le Maroc était représenté par deux films, à savoir «Nomades», une co-production maroco-française d'Olivier Coussemacq, et «Tikita A Soulima», de Ayoub Layoussifi.


 
 

أولى ثمرات بطاقة الفنان بالمغرب

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 18 آذار/مارس 2019 19:19 الإثنين, 18 آذار/مارس 2019 19:12

التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والاتصال والمكتب الوطني للسكك الحديدية


في إطار الشراكة والتعاون بين وزارة الثقافة والاتصال والمكتب الوطني للسكك الحديدية، سيتم غدا الثلاثاء 19 مارس 2019 بمقر - قطاع الثقافة - على الساعة الحادية عشرة صباحا، التوقيع على اتفاقية شراكة تروم تنويع خدمات النقل السككي لفائدة حاملي البطاقة المهنية للفنان وحاملي البطاقة المهنية لتقنيي وإداريي المهن الفنية.

وبموجب هذه الاتفاقية يمنح المكتب الوطني للسكك الحديدية تخفيضات تفضيلية لفائدة الفئة المذكورة، للسفر على متن القطارات التابعة للمكتب عبر التراب الوطني، حيث سيستفيد الفنان الحامل للبطاقة المهنية وتقنيي وإداريي المهن الفنية من بطاقات سير بأثمنة تفضيلية في جميع القطارات.


 
 

الصفحة 2 من 36

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.