Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35
مسرح - الفنون الدرامية: للمشاركة في مهرجان المسرح العربي - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24
أخبار - منوعات - إصدارات : IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05
مواعيد فنية - ثقافية: الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير - الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47
متابعات - تغطيات صحفية: اتفاقية توثيق بين هيئة المسرح ونقابة مهنيي الفنون - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 21:25
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

لقاء الوزير بالتعاضدية الوطنية للفنانين

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 18 آب/أغسطس 2017 18:08

بلاغ مشترك بين وزارة الثقافة والاتصال والتعاضدية الوطنية للفنانين



على إثر اللقاء الذي جمع بين وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج ووفد عن التعاضدية الوطنية للفنانين برئاسة الرئيس السيد الحاج يونس صبيحة يوم الأربعاء 16 غشت 2017، أصدر الطرفان بلاغا مشتركا فيما يلي نصه:



استقبل السيد وزير الثقافة والاتصال، الأستاذ محمد الأعرج، وفدا عن التعاضدية الوطنية للفنانين يوم الأربعاء 16 غشت 2017، يتكون من السادة:

الحاج يونس/ رئيس التعاضدية، الحسين الشعبي/ نائب الرئيس، إبراهيم مصدق/ الكاتب العام، بوشعيب الراضي/ أمين المال؛ إدريس السبتي/ نائب أمين المال؛ ومحمد قاوتي/ المدير العام الرئيس المؤسس للتعاضدية..

في بداية اللقاء رحب السيد الوزير بوفد التعاضدية الوطنية للفنانين شاكرا لهم العمل الإنساني النبيل الذي يقومون به، منوها بما حققته التعاضدية من منجزات ومكاسب، مشيدا بطبيعة الشراكة التي تربط وزارة الثقافة والاتصال بالتعاضدية منذ تأسيسها إلى اليوم، معربا عن استعداد وزارته لتطوير هذه الشراكة وتنميتها وعزم الوزارة على مواصلة الدعم العمومي الذي تخصصه الوزارة بقطاعيها (الثقافة والاتصال).. بعد ذلك تناول الكلمة، باسم وفد التعاضدية، السيد رئيس التعاضدية الذي توجه في البداية بالشكر والتقدير للسيد الوزير على تفضله باستقبال وفد التعاضدية الوطنية للفنانين معربا له عن امتنان التعاضدية لما عبر عنه السيد الوزير من استعداد لتنمية وتطوير سبل التعاون والشراكة، ثم أعطى الكلمة للسيد المدير العام الذي أثنى بدوره على نوعية العلاقة الطيبة التي تربط بين الوزارة والتعاضدية في إطار من الشراكة الناجعة والنافعة، بعد ذلك تلا السيد المدير العام على مسامع السيد الوزير مذكرة إحاطة أعدها مكتب التعاضدية لتسليمها للسيد الوزير تعنى أساسا بـ "أمر آليات الخدمات الاجتماعية لفائدة فناني وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية".

وتناولت هذه المذكرة ثلاثة محاور كما يلي:

1 - جرد كرونولوجي لمسارات التعاضدية الوطنية للفنانين منذ تأسيسها سنة 2008 إلى اليوم. وأهم منجزاتها وطبيعة أهدافها، ونوعية خدماتها وحصيلتها المالية معززة بالبيانات والأرقام الضرورية.


2 - مقاربة استشرافية لآفاق التعاضدية في علاقتها بمستجدات الوضع التشريعي بالبلاد لا سيما ما يتعلق بقانون الفنان والمهن الفنية، ومشروع التغطية الصحية لفائدة المهن الخاصة والمستقلة.. وتشمل هذه المقاربة:

  1. تتبيث خدمات التغطية الصحية الأساسية للفنانين؛

  2. تنويع الخدمات بخلق تغطية صحية تكميلية للفنانين؛

  3. مشروع تأسيس وتمويل وتدبير صناديق التعاون المتبادل بخصوص أخطار الشيخوخة والزمانة والحوادث والوفيات لفائدة الفنانين وذويهم؛


3 - النظر في إمكانية الرفع من قيمة الدعم العمومي الذي تخصصه الوزارة بقطاعيها للتعاضدية الوطنية للفنانين، بما في ذلك تخصيص دعم استثنائي مكرس لمشروع التغطية الصحية التكميلية للفنانين لمواكبة التحولات المقبلة.


بعد ذلك عبر السيد وزير الثقافة والاتصال عن شكره وامتنانه لوفد التعاضدية الذي أعد هذه المذكرة بمهنية عالية وبوضوح في المسعى والأهداف والوسائل، معربا عن استعداد وزارة الثقافة والاتصال للتجاوب الإيجابي مع الحاجيات المعبر عنها، والتفكير بجدية في إمكانية الرفع من الغلاف المالي المخصص لدعم التعاضدية الوطنية للفنانين وإعمال التفكير المشترك في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة من أجل تتبيث وترسيخ آليات جديدة للحماية الاجتماعية للفنانين.. وتعهد السيد الوزير بعقد جلسات عمل لتدقيق واستكمال هذه المشاريع في غضون شهر شتنبر القادم.


 

نجوم هوليود بمهرجان مدينة السليمانية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 17 آب/أغسطس 2017 12:29

نجوم هوليود بمهرجان مدينة السليمانية

يتحدث المدير الفني للمهرجان عن تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان سليماني الدولي، ويشير إلى أن الإعدادات شارفت على النهاية ويذكر اسم أحد نجوم هوليود الذي سيزور مدينة السليمانية.

وقد تطورت المشاركات في هذا العام حول عدد المشاركين حيث اختيرت 150 فيلما من 126 دولة من مجموع تسعة آلاف فيلم وصلت الى المهرجان، ولقد وزعت الأفلام حسب اختلافهم ونوعيتهم على أربعة لجان.

وأعلن دانر عمر حول أعمال اللجان بأنهم وزعوا الأفلام حسب نوعية هذه الأفلام على اللجان المختارة وقد انتهت أعمالهم في الوقت الحالي.

وحول مشاركة واستضافة نجوم السينما العالميين قال  عمر: "احدى اهم اهدافنا و مهماتنا في المهرجان هي استضافة و مشاركة المشاهير من نجوم السينما العالميين لزيارة المدينة التي يقام فيها المهرجان وفي نفس الوقت إتاحة الفرصة للجماهير للتعرف على النجوم والمشاهير، و هذا يمنح المهرجان اهتماما أكثر في الدورات التالية، و خاصة من الجانب الإشعاع الدولي.

وأضاف دانر عمر أنه في هذه الدورة واختلافا عن الدورة السابقة ارتأينا أن نستضيف عددا من النجوم العالميين في العاصمة الثقافية للسليمانية أحد هذه النجوم هو الممثل المشهور كليف كورتيس (Cliff Curtis ) وهو معروف كأحد نجوم هوليود ومن أشهر أفلامه (الحصان الاسود) (The Dark Horse ) وسوف يشترك عددا آخر من نجوم هوليود و سوف نعلن عن اسمائهم في وقت لاحق بعد تأكيد حضور كل منهم تحريا للمصداقية.

كما أشار عمر أنه في هذه الدورة وخلافا للدورة السابقة سيتم التعامل مع كل القنوات العراقية للمشاركة في التغطية الإعلامية لنشاطات المهرجان على حد سواء، وحول هذا زارت البعثة الإعلامية والعلاقات العامة للمهرجان كل القنوات الإعلامية، ولكن حول الحديث النهائي مع الكل، قال هم من سيعلنون إذا ما كان هناك إحداث قناة خاصة متخصصة لدعم المهرجان ام لا.

في الاول من اكتوبر 2017 سيجري افتتاح الدورة الثانية لمهرجان سليماني السينمائي الدولي والذي سنعرض فيه 150 فيلم، ولهذا السبب تقرر أن يستمر المهرجان لمدة سبعة أيام.


بعض أعمال و نشاطات الدورة الأولى لمهرجان السليماني السينمائي الدولي


قامت شركة (مستي فلم) بإدارة مهرجان سينمائي في مدينة السليمانية والتي تسمى بالعاصمة الثقافية لكردستان العراق.

وبعثت للمهرجان حوالي سبعة آلاف ومائتين فيلما من كافة أرجاء العالم، كما واشتركت في الدورة الاولى (104) دولة، وفي إطار هذه النشاطات استضاف المهرجان العديد من الفنانين والنجوم الكبار من دول العالم ومنهم (الدكتور علي بدرخان، سهير المرشدي، الدكتور عادل عبدالعزيز، محمود الحديني، شهرام عليدي، جميل رستمي، سامي قفطان، الدكتورة شذى سالم، سهى سالم، آسيا كمال، محمود ابوالعباس، سعد المسعودي، عبدالحميد كاظم السائح) والعديد من الفنانين المعروفين.

ومن مجموع الأفلام التي وصلت الى المهرجان دخل 55 فيلما فقط إلى المسابقة الرسمية و العروض الأخرى على شرف المهرجان. وكان أحد المخرجين الكبار على المستوى العالمي، وهو (كوستا غافراس) بعث برسالة الى المهرجان، ومن المنتظر أن يشارك  شخصيا هذا العام في الدورة الثانية.

و في الموازاة مع عرض أفلام المهرجان قدمت العديد من المحاضرات و أوراش عمل وكانت هناك صحيفة يومية توزع على الحضور خلال أيام المهرجان.

 
 

Abdelkarim Ghellab, Dies at 98

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 19:26

Abdelkarim Ghellab, Pioneer Writer and Politician in Morocco, Dies at 98


Abdelkarim Ghellab, a leading Moroccan fiction writer, journalist, and politician died on Monday at the age 98, leaving behind a rich legacy of writing political activism.

No details about the circumstances of his death have been provided. His funeral is due to take place in Rabat at midday.

Ghellab was born in 1919 in Fez and was actively involved in Morocco’s independence movement, both within the Kingdom and from Cairo, Egypt, where activists from the Maghreb countries joined hands to demand independence from the French occupier.

He had also been one of the Istiqlal Party’s historical figures.

A prolific writer, Ghellab was a pioneer of Moroccan literature in Arabic. He published over 70 books on literature, journalism, and politics.

As a journalist, he was editor of several newspapers and magazines during the French occupation and after Morocco’s independence.

With his death, Morocco loses one of its most prominent cultural names, a man that generations of Moroccan politicians, journalists, and writers have looked up to with veneration.


 
 

تكريمات مهرجان الإسكندرية السينمائي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 20:43

تكريمات مهرجان الإسكندرية السينمائي

يكرم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 33، في الفترة من 7 إلى 12 من أكتوبر، كلا من الممثلة صفية العمري، والمخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين.

وذكرت إدارة المهرجان، في بيان نشرته رويترز، أنها ستصدر كتيبا خاصا عن كل شخصية من الشخصيات المكرمة، يستعرض مشوارها الفني، ويسلط الضوء على أبرز أعمالها السينمائية.

وكان المهرجان أعلن في يوليو عن إهداء دورته المقبلة للممثل حسين فهمي، إتباعا للتقليد الذي انتهجه المهرجان منذ 4 سنوات، بإطلاق اسم أحد النجوم على كل دورة.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تأسس في 1979، و تنظمه سنويا الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية.

ويشمل مسابقتين رسميتين إحداهما للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، والأخرى للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.


 
 

وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 12 آب/أغسطس 2017 11:56

وفاة الفنان الكويتي المخضرم عبد الحسين عبد الرضا

 

توفي الفنان الكويتي المخضرم، حسين عبد الرضا، بأحد مستشفيات لندن، بعد أيام من تعرضه لجلطة حادة. وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية وفاة عبد الرضا، مساء الجمعة 11 غشت 2017، عن عمر يناهز 78 عاما، بعد مشوار فني طويل.

وهو مؤسس قناة "فنون" عام 2006 وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3" عام 2017. وكان بشار، نجل الفنان الراحل، قال إن والده أُصيب بجلطة في المخ، ودخل في غيبوبة.

وقد فارق الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، الحياة عن عمر ناهز الـ 79 عاماً، داخل أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، بعد مسيرة فنية حافلة، مثّل وكتب وأخرج وأنتج من خلالها أكثر من 100 مسلسل و مسرحية و فيلم وأوبريت.

ولِد الفنان عبد الحسين عبدالرضا محمد عوض خورشيد، في حي شرق القديم داخل العاصمة الكويت في 15 يوليو/ تموز عام 1939، وهو الأخ السابع من بين 14 أخاً لوالد يعمل بحاراً. تلقّى تعليمه في الكويت، قبل أن يدرس في مصر وألمانيا فنون الطباعة، ويعمل في وزارة الإعلام كمراقب لقسم الطباعة فيها.

بدأ عبد الرضا مسيرته الفنية عام 1961، رفقة عدد آخر من "جيل الرواد" في المسرح الفني الكويتي، وهم سعد الفرج وغانم الصالح وخالد النفيسي في مسرحية "صقر قريش" التي أخرجها المخرج المصري زكي طليمات، لتتوالى بعدها الأعمال الفنية والمسرحية والفنية التي شارك فيها عبد الرضا، و أشهرها مسرحية "الكويت" و"ضحية بيت العز" و مسلسل "محكمة الفريج"، قبل أن يلمع نجمه بشكل كبير جداً في المسلسل الذي ناقش آثار تحول الكويت من دولة فقيرة إلى دولة غنية، بعد اكتشاف النفط على المجتمع "درب الزلق" عام 1977، رفقة سعد الفرج، والذي وُصِف من قبل النقاد بالمسلسل الأفضل في تاريخ الخليج العربي. بالإضافة إلى عدد آخرٍ من المسلسلات التي تحوَّلت إلى أيقونات فنيَّة في التاريخ الكويتي، أبرزها "الأقدار" و"مذكرات بو عليوي" و"الحيّالة".

ولمعَ نجم عبد الرضا في العديد من المسرحيات الفنيَّة التي قام بكتابتها وإنتاجها بنفسه فترة السبعينيات والثمانينات، والتي وصفت بأنَّها الفترة الذهبية في تاريخ الكويت الفني، وأشهرها مسرحية "على هامان يا فرعون"، ومسرحية "عزوبي السالمية"، ثم مسرحية "باي باي لندن"، والتي ناقشت السياحة الخليجية في المدن الأوروبية، والفساد المالي والسياسي، بالإضافة إلى مسرحية "سوق المناخ"، والتي ناقشت انهيار البورصة الكويتية في ثمانينيات القرن الماضي، ومسرحية "فرحة أمه" والتي عُرِضَت أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماعهم في الكويت عام 1984. عاد عبد الرضا بعد الغزو العراقي للبلاد، ليؤلّف ويمثّل مسرحيّته "سيف العرب" والتي قلَّد فيها شخصيَّة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، بالإضافة إلى مسرحيّات "مراهق في الخمسين" و"قنّاص خيطان"، ثم آخر أعماله المسرحيّة "على الطاير"، والتي عُقدِت في قطر على هامش بطولة كأس الخليج عام 2004.

كما قام عبد الرضا بكتابة وتلحين وغناء عدد من الأوبريتات، رفقة الفنانة سعاد عبدالله، التي تناقش جوانب اجتماعية بحتة تخصُّ قضايا الزواج والطلاق والحب في المجتمع الكويتي والخليجي، وأبرزها "مداعبات قبل الزواج" و"شهر العسل" و"بساط الفقر" و"بعد شهر العسل". وأسس الفنان عبد الرضا "مسرح الفنون" الخاص به عام 1979، قبل أن يحوله إلى شركة إنتاج فني اسمها "مركز الفنون" عام 1989. وتعرَّض عبد الرضا لمحاولة اغتيال عام 1992 من قبل النظام العراقي بسبب تقليده الساخر لشخصية الرئيس العراقي صدام حسين عقب غزوه للكويت. كما تعرض مركز الفنون لهجوم بقذائف "الآر بي جي" من قبل متطرفين إسلاميين عام 1991.

وأصيب عبد الرضا بسبب شراهته على التدخين الذي كان يصفه "بالعلة المضرة واللعينة"، بعدد من الأزمات الصحيَّة، إذْ تعرَّض لأزمة في القلب عام 2003، أثناء تصوير مسلسل "الحيالة" نقل على أثرها إلى مدينة لندن للعلاج بأوامر من مجلس الوزراء الكويتي، قبل أن يصاب بجلطة في الدماغ عام 2005، كما قام بإجراء عمليتي قسطرة قلبيَّة عام 2015 في لندن.

وعلى الصعيد الأسري، تزوج الفنان عبد الرضا أربع مرات وأنجب ثلاث بنات وابنين، هما عدنان وبشار، كما أن شقيقه هو الفنان التشكيلي الراحل، أمير عبد الرضا، وابن عمه هو المغني الكويتي "غرّيد الشاطئ".

وبعث كل من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، وولي العهد نواف الأحمد الصباح ورئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الصباح، ببرقيات عزاء لعائلة الفنان. كما نعى التلفزيون الكويتي الرسمي عبد الرضا واصفاً إياه بـ"الفنان الكبير"، ومستعرضاً مسيرته الفنية. وقال وزير الإعلام الكويتي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، محمد العبدالله الصباح، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا": "إن الساحة الفنية الكويتية فقدت برحيل الفنان العملاق "بو عدنان" قامة فنية وقطباً من أقطاب نجوم المسرح الكويتي". وأضاف: "أن المغفور له بإذن الله استطاع أن يخلد اسمه بين الكثير من الفنانين المشاهير على الساحة العربية والخليجية لاسيما شخصية "حسين" في المسلسل الكوميدي الخالد "درب الزلق" الذي يعد من أشهر وأبرز المسلسلات الخليجية على الإطلاق بمشاركة رفيق دربه الفنان سعد الفرج".

ومن المنتظر أن يصل جثمان الفنان الكويتي الراحل من العاصمة البريطانية لندن إلى الكويت، ليدفن في المقبرة الجعفرية في الكويت، وسط استقبال حكومي وشعبي كبير و جنازة رسمية.

وتلقى الوسط الفني العربي عامة، والخليجي خاصة، الخبر بحزن بالغ، وسارع فنانون وإعلاميون إلى التعبير عن خسارتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الراحل يعد من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج. وقال الممثل الكويتي الكوميدي طارق العلي "الله يرحمك يا أبونا الحنون و سندنا بعد الله وأسأل الله سبحانه أن يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته... ادعوا له بالمغفرة والرحمة". وودّع الفنان السعودي، عبد المجيد عبد الله، الممثل الراحل، وغرّد "رحمك الله يا بوعدنان رحلت ولا رحلت".

 
 

الصفحة 10 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018