Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: إعلان لكل مصممي المسرح - الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2018 11:41
متابعات - تغطيات صحفية: الخالفة تتوج في المهرجان الوطني للمسرح - السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2018 14:28
مختارات - كتابات - مواضيع: "مسرح العراء" و"الابتذال".. - السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2018 14:01
أخبار - منوعات - إصدارات : وفاة الفنان حسن كامي - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 11:29
متابعات - تغطيات صحفية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 11:17
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح فلامونداغ: كلام الجوف - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 10:32
مواعيد فنية - ثقافية: بيت الشعر: إلزا المراكشية - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 10:16
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

واجب يمثل فلسطين في أوسكار 2018

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 06 أيلول/سبتمبر 2017 11:24

فيلم واجب لآن ماري جاسر يمثل فلسطين في أوسكار 2018

تم اختيار فيلم “واجب” للمخرجة آن ماري جاسر لتمثيل فلسطين رسمياً عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لجوائز الدورة التسعين لأكاديمية أوسكار (2018)

جاء ذلك إثر جلسة التقييم والتداول المنظمة من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية الجهة الرسمية المقدمة لأكاديمية الأوسكار، وتحت إشراف دائرة السينما ممثلة بلينا بخاري رئيس اللجنة المكلفة، والمشكلة من: المخرج السينمائي هاني أبو أسعد، والمخرجة وكاتبة السيناريو سهى عراف، والناقدة السينمائية علا الشيخ، والمنتج حنا عطا الله، والمخرجة ديمة أو غوش، والمخرجة محاسن ناصر الدين، حيث تم اختيار الفيلم من بين ثلاثة أفلام تنافست على الترشيح، وفق بيان صادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية.

وتدور أحداث الفيلم، وهو من بطولة محمد بكري وصالح بكري وآخرين، وإنتاج أسامة بواردي، خلال يوم واحد في مدينة الناصرة، عندما يعود الشاب شادي إلى مسقط رأسه، بعد سنوات طويلة من الغياب في الخارج، لمساعدة والده في التحضير لزفاف أخته.

وخلال هذا اليوم تتضح العلاقة الهشّة والمتوترة بينهما، لتصل إلى ذروتها وتضع أمام كل واحد منهما تحديات مختلفة.

من الجدير بالذكر أن الفيلمين الروائيين السابقين للمخرجة جاسر سبق أن مثلا فلسطين عن ذات الفئة سابقاً، فيلم “لما شفتك” في جوائز الأوسكار الدورة الخامسة والثمانين في العام 2013، و فيلم “ملح هذا البحر” في الدورة الحادية والثمانين للجائزة العام 2009.

ومع هذا العام تكون فلسطين تقدمت بعشر أفلام عن فئة أفضل فيلم أجنبي (غير أميركي) منذ العام 2003.

والفيلم الذي عرض مؤخراً في الدورة السبعين لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، ويعرض خلال أيام في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، تصفه مخرجته آن ماري جاسر بأنه “كوميديا ​​سوداء حول العلاقة بين ابن ووالده، الذي عاد الى الوطن بعد غياب طويل”، لافتة إلى أن ” أحداث الفيلم تدور في يوم واحد بمدينة الناصرة”، وبأنه يعبر عن “قصة حزينة”.

تجمع المخرجة الممثل الكبير محمد بكري بابنه صالح بكري لأول مرة في فيلم طويل، لتروي حكاية معماري مقيم في روما يعود للناصرة من أجل زفاف شقيقته؛ ليقوم مع والده على مدار يوم كامل بأداء الواجب وتسليم بطاقات الدعوة للأقارب والأصدقاء متنقلين حول المدينة بسيارة الأب الفولفو القديمة من بيت لآخر داخل المجتمع المسيحي لفلسطينيي الداخل.

الأب المتمسك بالعادات والتقاليد ساخط على رفض ابنه العودة والاستقرار في بلده، على علاقة تربط الابن شادي بفتاة فلسطينية يعيش معها في روما دون زواج، خاصة وأن والدها من الساسة الذين يراهم استفادوا من النضال مالياً دون أن يدفعوا أي ثمن.. والابن في المقابل يؤدي الواجب تجاه ذويه متضرراً مما يراه، من الشوارع المزدحمة المتسخة والتدخل في شؤون الغير المسيطر على أي مجتمع عربي صغير، وفق ما جاء في قراءات لنقاد سينمائيين، وجدوا أنه لا يمكن قراءة الفيلم من مدخل سياسي أو اجتماعي فحسب، فهو متعدد الأبعاد، وهذا من أسباب تميزه.

 

نتائج فيديو ميوزيك أوارداز

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 02 أيلول/سبتمبر 2017 09:58

لامار يحصد 6 جوائز في "فيديو ميوزيك أواردز"


طغت السياسة، الأحد 27 غشت 2017، على حفل توزيع جوائز الفيديو كليب الأميركية "فيديو ميوزيك أواردز"، التي حصد مغني الراب كندريك لامار 6 منها.

ونال المغني، الذي كان مرشحا لثماني جوائز، 6 ألقاب بينها جائزة أفضل فيديو للعام وأفضل موسيقى للهيب هوب وأفضل إخراج لأغنية "هامبل".

وصرحت النجمة كيتي بيري خلال الحفل أن "العالم يحترق". وأضافت المغنية الكاليفورنية ساخرة أن جوائز الفيديو كليب تمنح بناء على تصويت الجمهور في "واحدة من الانتخابات الشعبية التي ما زال التصويت الشعبي يؤخذ الاعتبار فيها".

ولمحت بذلك إلى الاقتراع الرئاسي الذي فاز فيه الجمهوري دونالد ترامب على الرغم من حصول منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون على عدد أكبر من الأصوات.

وتحدثت في الحفل سوزان برو والدة هيذر هاير الشابة التي قتلها أحد مؤيدي النازية في شارلوتسفيل بينما كانت تتظاهر ضد الفاشية.

وأوردت "قبل 15 يوما قتلت ابنتي بينما كانت تتظاهر ضد العنصرية. إنني أفتقدها. تأثرت كثيرا عندما رأيت العالم يستوحي من شجاعتها".

وواجه الرئيس دونالد ترامب انتقادات حادة بعدما تحدث عن وجود "أشخاص جيدين جدا" بين النازيين الجدد وبين المتظاهرين ضد العنصرية في شارلوتسفيل على حد سواء، قبل أن يقول إن العنف حدث "من قبل الطرفين".

وأعلنت سوزان برو عن منح ستة مرشحين جائزة جديدة تكرم الذين يخوضون "أفضل معركة ضد النظام"، وأعلنت سوزان برو إطلاق مؤسسة باسم ابنتها "لمكافحة العنصرية".

وقدمت باريس جاكسون ابنة ملك البوب الراحل مايكل جاكسون، الجائزة الأولى في الحفل لأفضل فيديو بوب خلال العام إلى الفرقة النسائية "فيفث هارموني"، داعية الى "مقاومة النازيين والمؤمنين بتفوق العرق الأبيض الفاسدين الذين لا يمكننا التسامح مع كراهيتهم وتمييزهم".


 
 

"في بلاد العجائب" يتصدر المداخيل

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 31 آب/أغسطس 2017 11:18

فيلم "في بلاد العجائب" يتصدر المداخيل بالمغرب


تصدر الفيلم المغربي "في بلاد العجائب" للمخرجة جيهان البحار شباك التذاكر في القاعات السينمائية المغربية خلال النصف الأول من 2017 (من فاتح يناير الى 30 يونيو).

وأفاد الجدول الإحصائي لشباك التذاكر، الذي نشره المركز السينمائي المغربي على موقعه على الأنترنيت، أن فيلم "في بلاد العجائب" حقق 93 ألف و642 تذكرة دخول بمداخيل فاقت 4 ملايين و 493 ألف درهم.

وكان لافتا أن الفيلم المغربي يتصدر قائمة مجمل الأفلام المغربية والأجنبية في القاعات الوطنية، حيث تقدم على الفيلم الشهير "فاست أند فوريوز 8" (الولايات المتحدة / فرنسا) الذي حقق 60 ألف و 967 تذكرة وما يعادل 3 ملايين و187 ألف و 459 درهم.

يذكر أن الفيلم ذا الطابع الكوميدي من بطولة ماجدولين الإدريسي وعزيز داداس ومحمد الشوبي ومالك أخميس وهدى صدقي وفدوى الطالب.

واحتل الفيلم المغربي "يد فاطمة" للمخرج أحمد المعنوني المرتبة الرابعة في القائمة محققا 41 ألف و 634 تذكرة بمداخيل فاقت مليون و704 ألف درهم. والفيلم من بطولة فضيلة بنموسى والفنان إيكو.

أما ثالث فيلم مغربي في قائمة شباك التذاكر فهو فيلم "عمي" للمخرج نسيم عباسي. وهو من بطولة الفنان عبد الرؤوف (عبد الرحيم التونسي) الى جانب عالية الركاب، محمد الخياري، سعاد العلوي، عزيز دادس، منال الصديقي و ابتسام لعروسي.


 
 

إختتام مهرجان لبنان المسرحي الدولي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 31 آب/أغسطس 2017 08:54

إختتام فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي




أسدلت الستارة عن فعاليات مهرجان لبنان المسرحي الدولي بدورته الرابعة، والذي تنظمه إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون، في سينما ستارز النبطية و سينما ريفولي في مدينة صور.

حضر الاختتام ممثل وزير الثقافة غطاس خوري سليمان الخوري، القنصل المكسيكي إستيفان إسبارزا ، مستشارة السفارة الهولندية مارغريت فرفايك ، مسؤول التعاون الثقافي في السفارة السويسرية فيليب بتلر، قنصل دولة ساوتومي الافريقية رمزي حيدر، ووفد من بلدية النبطية ووزارة السياحة وعدد من الاهالي والطلاب.


وقال الخوري حسب بلاغ توصل به موقع فضاء تافوكت للإبداع " لقد أقام مهرجان لبنان المسرح تظاهرة ثقافية وفنية من مختلف ثقافات العالم عبر الأنشطة المسرحية التي تنوعت بين مسرح المهرج، مسرح الشارع، التعبير الجسدي، مسرح النص، والمونودراما، عبر جمعيات وطلاب جامعات وفرق مستقلة من الأرجنتين والمكسيك والعراق وكندا وسويسرا وهولندا والجزائر وإسبانيا وفلسطين وسوريا وإيران ولبنان ، مما يؤكد أن هذه التجربة أعادت للمسرح اللبناني التواصل مع ثقافات العالم من خلال مهرجان دولي مجاني للجمهور بعيدا عن بيروت " .


وقد أعلنت اللجنة التحكيمية نتائج المهرجان على الشكل التالي: حصدت فرقة "مالفا تيترو" من المكسيك جائزة أفضل مخرج لهوغو أريفيلاغا سيرانو، وجائزة أفضل نص "سيدينتوس" للكاتب اللبناني وجدي معوض والذي يحصد جائزة للمرة الأولى في بلده، ونال الممثل العراقي عبد الجليل صادق جائزة أفضل ممثل عن "مجرد نفايات"، وحصدت فرقة "ماندينغا تيترو" من الأرجنتين ثلاث جوائز: أفضل ممثلة لفلورنسيا موريسي، أفضل ممثل لماركوس فونتاني، وأفضل أزياء، ومنحت الجامعة الأنطونية جائزة أفضل سينوغرافيا عن "نزهة على خطوط التماس" للإسباني فرناندو أرابال.


وضمت لجنة التحكيم الاسبانية أنا ألفرس والجزائري هارون الكيلاني والممثل اللبناني حسام الصباح والدكتور مشهور مصطفى، ونوهت اللجنة بالممثل العراقي مصطفى الهيلالي الذي قدم عرض شارع بعنوان " فانتازيا" ، والعرض الكندي "رماد " لأبحاثهم وتوثيقهم عن أوضاع الشعب الفلسطيني ، والعرض الراقص لطلاب معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية "في انتظار غودو" لصامويل بيكيت.


هذا وتخلل المهرجان كرنفال شارع وورش عمل تكوينية أشرف عليها مسرحيون من باكستان والجزائر والعراق وليبيا و تلت جميع العروض مناقشة مع الجمهور ، كما وشاركت الفرقة الماليزية و الإيطالية و الإندونيسية و الكورية. في اليونيفيل بعروض مسرحية وفلكلورية وموسيقية من وحي بلادها وذلك خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

 
 

Clausura del FITL 2017

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 31 آب/أغسطس 2017 08:50

Clausura del Festival Internacional de Teatro de Libano 2017



El Festival Internacional de Teatro del Libano ha clausurado su semana de actividades relacionadas con el teatro con la ceremonia de entrega de premios. La decision del jurado comunicada por Mashour Mustafa, presidente, ha sido un reflejo de  la diversidad propuesta por el programa del  festival, teatro clown, teatro de calle, expresion corporal, teatro de texto, y monologos, companias independientes, companias de teatro comercial. El Festival conto con la presencia de gente de los siguientes paises, Argentina, Mexico, Iraq, Canada, Suiza, Holanda, Argelia, Espana. Palestina, Siria y Libano.

La obra de Argentina, Plumo, resulto premiada con tres galardones, mejor actriz a Florencia Moresi, mejor actor a Marcos Fontani y mejor vestuario a Mandinga Teatro.

El premio a la mejor direccion fue para el mexicano Hugo Arrevillaga de la compania Malva Teatro y su propuesta con SEDIENTOS, la obra de Wadji Mouawad. Malva teatro tambien fue premiada por su propuesta escenografica y por el texto SEDIENTOS, estreno en Libano de la obra del reconocido autor teatral libanes.

Tambien resultaron premiadas la interpretacion del actor Abduljaleel Sadek de la obra  Just Trash,  del colectivo de Bagdad. La escenografia de la universidad Antonine, en su version del Picnic in the front de Francisco Arrabal.

El jurado hizo mencion al  trabajo de teatro de calle del actor iraqui Mostafa Alhilali y su obra Fantasia. Tambien al trabajo de investigacion de la obra canadiense De Cendres, dirigida e interpretada por Gabrielle Prince-Guerard Se resalto tambien la calidad en la expresion corporal y la coreografia en la interpretacion de la pieza de Esperando a Godot del colectivo de la Universidad Libanesa.

 
 

الصفحة 10 من 32

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.