Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: Tafoukt Theater on tour in Europe - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:18
مواعيد فنية - ثقافية: Teatro Tafoukt de gira por Europa - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:02
متابعات - تغطيات صحفية: Théâtre Tafoukt en Europe - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:51
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت في جولة بأوروبا - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:36
أخبار - منوعات - إصدارات : "كلاي" للروائي أحمد الكبيري - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

يوم أدى أبطال العرض مشهدهم الأخير

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 17:25

يوم أدى أبطال العرض مشهدهم الأخير


بقلم هشام أصلان

1

يوم 5 سبتمبر/ أيلول عام 2005، أدرك المهتمون أن المسرح المصري سيعاني سنوات مقبلة من أزمة كبيرة، بعدما راح نحو خمسين أو أكثر من المسرحيين في الحريق الشهير. كان بينهم أسماء بارزة، من ممثلين ومخرجين وكتاب ونقاد مسرحيين. المسؤول الأول والأخير إهمال يضرب الهيكل الإداري، وفشل متقدم في التعامل مع الأزمات، لا نقول منعها، وافتقار تام لأدنى طرق الحماية المدنية.

كانوا يشاهدون إحدى مسرحيات الدورة الـ15 لمهرجان نوادي المسرح. فرق مسرحية تقدم عروضها من أغلب المدن المصرية. القاعة خُصص ثلثاها للديكور، وثُلث تكدس فيه المدعوون للعرض. سقطت شمعة على إحدى قطع الديكور المكوّن من ورق مقوّى ومواد قابلة للاشتعال، سرحت النار سريعًا إلى الستائر صاعدة إلى سقف مصنوع من مادة "الفوم" التي انصهرت وصارت نيرانًا سائلة تنسكب على كل من في القاعة الملحقة بقصر ثقافة بني سويف تأكلهم أحياء. من لم يمُت محروقًا، مات مختنقًا أو مدهوسًا. 12 عامًا مرت هذا الأسبوع.

2

المسرحيون المصريون مستاءون هذا العام لمرور الذكرى من دون احتفاء كما يحدث سنويًا. وكان قرار وزاري صدر وقت تولي الدكتور عماد أبو غازي وزارة الثقافة بعد ثورة يناير، باعتبار يوم المحرقة يومًا للمسرح المصري، "تم العمل به سنتين ثم تبخر القرار، رغم أنه ملزم لمؤسسات المسرح في الدولة بإقامة احتفالية دورية"، يقول المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم في تصريحات للصحافة. المُدهش، أن قصور الثقافة، التي شهدت إحدى قاعاتها الكارثة، مازالت تعاني الافتقار لوسائل الأمان. اليوم وبعد 12 عامًا على ما حدث، هناك مجموعة كبيرة من قصور الثقافة تحت الصيانة، وأخرى تحت استكمال معايير الحماية المدنية! الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة ناشد، وفق تصريحات صحافية، إدارة الحماية المدنية آملًا في "بعض المرونة فى التعامل مع الهيئة ومشروعاتها، بعد زيادة الاشتراطات، عقب حادث حريق قصر ثقافة بني سويف الشهير". لم أفهم بالضبط أي جهة التي زادت اشتراطاتها، هيئة قصور الثقافة، أم إدارة الحماية المدنية؟

3

البعض خرج من قلب النيران زاحفًا، والذين استطاعوا الخروج على أقدامهم، استقل بعضهم وسائل المواصلات العامة للوصول إلى المستشفى القريب، أو ماشيًا يسنده أحدهم، ذلك أن الاتصال بالإسعاف لم يأت بنتيجة إلا بعد نحو ساعتين، وكانت مجرد عربة وحيدة لم تكف سوى لنقل الموتى وليس المصابين، تبعتها سيارة أو اثنتان بعد فترة.

في المستشفى لم يكن سوى طبيب شاب وممرضتين. تجادلوا حول ضرورة عمل الإجراءات القانونية للدخول قبل دخول المصابين، وبعدما قرروا التعامل معهم لم تتسع الأسرّة للجميع، فتشارك بعضهم في فراش ونام بعضهم على الأرض، قبل أن يستمر الجدل بين الطبيب والتمريض، حول ما إذا كانت "المراهم" المتوفرة تصلح لهذه الحالات، وعندما حسموا الأمر لم تكف الكمية، فراحوا يدهنون أجزاء من أجساد المصابين وليس كلها في محاولة توزيعها على الجميع.

الأهالي تعرفوا على أبنائهم بطرق مختلفة. ساعة يد، شريحة هاتف، ما تبقى من جواز سفر، قبل أن يجرى تحليل الحامض النووي للحلات المجهولة.

تقرير لجنة تقصي الحقائق يوفر مادة تفصيلية عمّا حدث، من بداية الحريق حتى عمليات الدفن لحظة بلحظة. لكن الاستفاضة في حكيها تقلّب المواجع وتثير الألم النفسي. مشاهد تنافس مشاهد أفلام الرعب، غير أن الأخيرة لا يموت أبطالها، وينتصرون في اللحظات الأخيرة. دراما توجع القلب، وتستدعي الغضب من كل هذا الإهمال والاستهتار بأرواح الناس. هؤلاء بشر تُركوا من دون نجدة سريعة، بينما لحمهم ينفصل ويتساقط قطعة وراء الأخرى عن أجسادهم، فيما محاولات الإنقاذ شديدة البدائية، ذلك فضلًا عمّا تركه ذهابهم جُملة من تفريغ لمتن جانب كامل من جوانب الثقافة المصرية.

4

المواقع الثقافية الرسمية في مصر مُصابة بعدم الأمان. بني سويف لم تكن الأخيرة. بعدها بثلاث سنوات سيلتهم حريق مشابه القاعة الرئيسية في المسرح القومي ذي المبنى العائد لعصر القاهرة المملوكية، لتستمر إعادة بناءه 6 سنوات، سُرقت خلالها "زهرة الخشخاش"، إحدى أشهر لوحات فان خوخ، من متحف "محمود خليل". الخسائر لا تتوقف، والفاعل: قضاء وقدر أو، في أفضل الأحوال، كبش فداء يذهب إلى السجن فترة للتهدئة ثم يخرج مبتسمًا.

الدورة الـ15 من مهرجان نوادي المسرح المصري، والتي انتهت قبل أن تبدأ بواحد من أشد أيام الثقافة المصرية سوادا، كانت اُفتتحت بعرض عنوانه: "أغنية الوداع".


 

فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 09:59

فيلم عالمي لمخرج فلسطيني في افتتاح مهرجان القاهرة



وقع اختيار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على فيلم (ذا ماونتن بتوين أس) أو (الجبل بيننا)، للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وبطولة البريطانيين كيت وينسليت وإدريس ألبا، للعرض في افتتاح الدورة التاسعة والثلاثين في شهر نونبر القادم.


وقال المركز الصحفي للمهرجان في بيان السبت إنه كان مقررا عرض الفيلم في مصر في نفس توقيت عرضه بالولايات المتحدة في الأسبوع الأول من أكتوبر، إلا أن الناقد يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، طلب من أبو أسعد وموزع الفيلم بتأجيل طرحه في دور السينما بمصر لما بعد عرضه بافتتاح المهرجان.


وتجسد وينسليت في الفيلم دور صحفية ألغيت رحلة طيران كانت ستقلها من إيداهو إلى نيويورك، بينما يؤدي ألبا دور طبيب أعصاب كان سيستقل نفس الطائرة، فيتفقان على استئجار طائرة صغيرة تقلهما، لكن في الطريق يصاب قائد الطائرة بأزمة قلبية ويواجه الاثنان الكثير من المصاعب.



وأشار المركز الصحفي إلى أن ماجدة واصف، رئيسة المهرجان وجهت الدعوة إلى وينسليت وألبا لحضور المهرجان المصنف ضمن 15 مهرجانا سينمائيا تحمل الصفة الدولية بالعالم.

وتقام الدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان في الفترة من 21 إلى 30 نونبر 2017.


 
 

تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 20:02

تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس


إنطلقت أمس الجمعة 15 شتنبر 2017 فعاليات الدورة الرابعة لتظاهرة '' 48 ساعة سينما بتونس '' (The 48 Hour Film Project Tunis) لتتواصل إلى يوم 23 من الشهر نفسه.


وأشار مدير التظاهرة أكرم منصر إلى أنها موجهة للمولعين بالسينما لترجمة مواهبهم وأفكارهم إلى أعمال سينمائية تتراوح مدّتها بين 4 و7 دقائق، ينتجونها خلال 48 ساعة فقط كتابة وتصويرا وتركيبا، وذلك بين الساعة السادسة مساءً من يوم الجمعة 15 شتنبر إلى الساعة السابعة ونصف مساءً من يوم الأحد 17 شتنبر، على أن يتم عرض لأعمال الواردة على لجنة التحكيم بعد تجاوز الموعد المحدّد خارج إطار المسابقة.


وسيتم عرض أعمال المشاركين للجمهور يوم 21 شتنبر الجاري بقاعة سينما البالاص بالعاصمة، و 22 شتنبر بقاعة سينما مدار بقرطاج، ثم يوم 24 شتنبر بقاعة « سيني تياتر » المدينة بياسمين الحمامات.


وتختار لجنة التحكيم المتكونة من المخرج والمنتج إبراهيم لطيف والممثلة فاطمة بن سعيدان و الممثل فتحي الهداوي وفخر الدين عامر (مركب صورة)، فيلما وحيدا يمثل مدينة تونس في المسابقة النهائية التي ستنتظم في مارس 2018 بباريس للمرة الأولى في تاريخ المهرجان.


كما أعلن أكرم منصر، خلال الندوة الصحفية، عن إدراج مدينة صفاقس كمدينة تونسية ثانية تشارك في تظاهرة 48 ساعة سينما بعد مدينة تونس التي انخرطت ضمن التظاهرة سنة 2014. و ستلتئم الدورة التأسيسية للمهرجان بصفاقس من 13 إلى 21 أكتوبر 2017، وفق المعايير نفسها التي حدّدتها مؤسسة « آت ووركس » للإنتاج الأمريكية منظمة هذه المسابقة العالمية والتي تنتهجها المدن المشاركة فيها.


 
 

جائزة "فيزا دور نيوز"

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:17

فان در ستوك يفوز بأرفع جائزة للتصوير الصحفي


حاز المصور الصحافي البلجيكي لوران فان در ستوك في بيربينيان جنوبي فرنسا على جائزة "فيزا دور نيوز"، والتي تعد أرفع جائزة في مهرجان "فيزا" الدولي للتصوير الصحافي، وذلك عن تغطيته لمعركة الموصل في العراق لحساب صحيفة لوموند.

وسبق للمصور البالغ من العمر 53 عاما وأن فاز بالجائزة نفسها في العام 2013 لتغطيته الحرب في سوريا في مناطق المعارضة وقد كان شاهدا يومها على هجمات بالكيماوي والتي يزعم أن قوات الرئيس بشار الأسد قامت بشنها، وهو ما نفته دمشق قطعيا.

وفي دورة 2017 من مهرجان "فيزا" للتصوير الصحافي حصد فان در ستوك جائزة "فيزا دور باري ماتش نيوز" بفضل تغطيته لمعركة الموصل التي باتت تعتبر أطول معركة في منطقة حضرية منذ ستالينغراد، والتي تابعها من البداية إلى النهاية تقريبا ملازما القوات الخاصة العراقية.

وخلال هذه التغطية كان المصور الصحافي قريبا من خطوط الجبهة وشاهد على هجمات انتحارية وقصف ودمار ومدنيين مرتاعين.

وتنافس على جائزة "فيزا دور نيوز" أربعة مرشحين اختيروا للمرة الأولى في تاريخ المهرجان لعملهم في إطار الموضوع نفسه: الموصل.

والمصورون الثلاثة الذين نافسوا زميلهم البلجيكي على الجائزة هم الفرنسي باتريك شوفيل (في إس دي) والايطالي ايمانويل ساتولي (صحيفة التايمز) والصربي غوران توماسيفيتش (من وكالة رويترز).

 
 

"إت" يتصدر الإيرادات في أميركا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:02

فيلم الرعب "إت" يتصدر الإيرادات في أميركا


تصدر فيلم الرعب الجديد "إت" إيرادات السينما في أمريكا الشمالية محققا 117.2 مليون دولار.

والفيلم بطولة بيل سكارسجارد وجيدين ليبرهير ومن إخراج أندريس موشيتي.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الرومانسي الكوميدي الجديد (هوم أجين) محققا تسعة ملايين دولار. والفيلم بطولة ريز ويذرسبون ونات وولف ومايكل شين ومن إخراج هالي ميرس - شير.

وتراجع فيلم الحركة الكوميدي "ذا هيت مانز بودي جارد" من المركز الأول إلى المركز الثالث هذا الأسبوع محققا إيرادات بلغت 4.9 مليون دولار. والفيلم بطولة ريان رينولدز وصامويل جاكسون وجاري أولدمان ومن إخراج باتريك هيوز.

وتراجع فيلم الرعب "أنابيل: كرييشن" من المركز الثاني إلى المركز الرابع هذا الأسبوع محققا أربعة ملايين دولار.

والفيلم بطولة ميراندا أوتو وأنتوني لاباليا وإخراج ديفيد إف.ساندبرج.

وجاء الفيلم الدرامي "ويند ريفر" في المركز الخامس متراجعا عن المركز الثالث الذي احتله الأسبوع الماضي محققا إيرادات بلغت 3.2 مليون دولار.

والفيلم بطولة جيرمي رينر وإليزابيث أولسن ومن إخراج تيلور شيريدان.


 
 

الصفحة 10 من 34

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.