Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35
مسرح - الفنون الدرامية: للمشاركة في مهرجان المسرح العربي - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24
أخبار - منوعات - إصدارات : IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05
مواعيد فنية - ثقافية: الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير - الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47
متابعات - تغطيات صحفية: اتفاقية توثيق بين هيئة المسرح ونقابة مهنيي الفنون - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 21:25
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

اختتام أيام مسرح الشارع بالرباط

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 23 آب/أغسطس 2017 19:22

اختتام أيام مسرح الشارع بالرباط في ظل أجواء حماسية


اختتمت مساء أول أمس الاثنين 21 غشت 2017 فعاليات الدورة الأولى لأيام مسرح الشارع  التي نظمها مجلس مقاطعة اليوسفية الرباط تحت شعار " مسرح الشارع في خدمة قضايا  الشباب والتنمية المجالية". والتي امتدت على مدى ثلاثة أيام متتالية من 19 و 21 غشت 2017 . بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد.


و جاء في بلاغ توصل به موقع فضاء تافوكت للإبداع: أنه وأمام حشود كبيرة من ساكنة حي المودة (الحي الصناعي  بمقاطعة اليوسفية) وبعد تلاوة برقية الولاء والإخلاص الموجهة للسدة العالية بالله الملك محمد السادس. و التي تلاها السيد عبد الرحيم القرع رئيس مجلس مقاطعة اليوسفية، انطلق الحفل الختامي  بتقديم عرض مسرحية "فياق الليل" لفرقة محترف بابلون ( من التقدم ) حيث نجحت المسرحية في شد انتباه  الجماهير الغفيرة  واستطاع الممثلون الشباب المنحدرين كلهم من المنطقة ان يبدعوا ويقدموا أداء لافتا تفاعل معه الحضور بشكل كبير. وبعد مسرحية "فياق الليل" كان الموعد من جديد مع مسرحية "التشرميل" لفرقة مسرح سفر للمخرج عزيز الخلوفي وتشخيص النجوم حسن مكيات وسكينة درابيل. بالإضافة إلى الظاهرة خالد المغاري والممثل الواعد نجم يعيشي. وهي المسرحية التي تجاوب معها الحضور بشكل كبير ونالت إعجابهم  وصفقوا لها كثيرا.

وكانت هذه التجربة الأولى من نوعها بالمنطقة قد خلقت الحدث ومنحت الساكنة فرصة الاستمتاع بعروض مسرحية مباشرة دون حواجز والتواصل مع ألمع نجوم المسرح والتلفزيون المغاربة.  أمثال عبد الكبير الركاكنة وحسن مكيات وسكينة درابيل وعزيز الخلوفي وآخرون .

و حسب نفس البلاغ فإن رئيس مجلس مقاطعة اليوسفية عبد الرحيم القرع عبر عن سعادته بهذا الحدث المسرحي والثقافي المفتوح في وجه الساكنة. وهي مبادرة تتماشى مع الرؤية الملكية بتفعيل ثقافة القرب وإشراك الساكنة في الفعل الثقافي والفني  بشكل مباشر. مؤكدا في نفس الوقت أن مجلس المقاطعة سعيد بهذه التجربة الأولى من نوعها باليوسفية. مؤكدا عن عزمه على أن تصبح سنوية مع تطويرها وإعطائها بعدا وطنيا في السنوات المقبلة.


من جهته قال الإعلامي والمسرحي عبد القادر مكيات مدير الدورة. ان التظاهرة حققت أكثر من الأهداف المسطرة والتي تمثلت في خلق تواصل مسرحي مع ساكنة المقاطعة، وتوظيف الساحات العمومية في خلق الفرجة. مؤكدا في نفس الآن أن التظاهرة هي تظاهرة محلية حيث أعطيت أسبقية المشاركة للفرق المحترفة   التي تضم بين أعضائها فنانين من أبناء المقاطعة، مع إشراك فرقة شابة تنشط بالمقاطعة لخلق الاحتكاك وأخذ التجربة مؤكدا انه من بين 19 مشارك هناك 14 فنانا هم من أبناء مقاطعة اليوسفية.

ومن جهة أخرى أوضح أن الدورة حققت متابعة جماهيرية قياسية في أجواء حماسية دون أن تسجل ولا هفوة أمنية أو تنظيمية رغم أننا قدمنا العروض في ساحات تتواجد وسط أحياء هامشية ولم نتعاقد مع إي شركة للأمن الخاص يقول المتحدث.


وقد عرفت هذه الأيام  تقديم ثلاثة أعمال  مسرحية باهم الساحات العمومية بمقاطعة اليوسفية الرباط وهي مسرحية (البابوان) لفرقة مسرح الحال للمخرج عبد الكبير الركاكنة ومسرحية (التشرميل) لفرقة مسرح سفر  للمخرج عزيز الخلوفي ومسرحية (فياق الليل) لفرقة محترف بابلون من إخراج عبد القادر مكيات وكان الهدف من هذه التظاهرة المسرحية الكبرى هو خلق  تواصل فني مباشر بين الساكنة و المسرح. وقد حققت هذه المبادرة الأهداف المسطرة و متابعة جماهيرية قياسية لأبناء أحياء المقاطعة وكسبت الرهان. كما استحسنت الساكنة هذه التجربة وطالبوا بضرورة إقامة الدورة الثانية وعبروا عن سعادتهم بكون مجلس المقاطعة تجاوب مع مطالب الساكنة الثقافية والفنية باعتبار المسرح قادر على تحسين الذائقة الجمالية والأخلاقية للمواطن.


 

وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:45

وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية

قال ابن الممثل الكوميدي، ديك غريغوري، والذي لعب دورا مهما في حركة الحقوق المدنية بالولايات المتحدة في الستينيات من القرن الماضي إن والده توفي عن 84 عاما.

وكتب ابنه كريستيان على موقع إنستغرام، السبت: "ببالغ الأسى تؤكد أسرة غريغوري أن والدها و أسطورة الكوميديا و الناشط المدافع عن الحقوق المدنية السيد ديك غريغوري رحل عن عالمنا الليلة في واشنطن العاصمة".

ولد غريغوري في سانت لويس في ميسوري وحصل على أول فرصة حقيقية لتقديم عرض كوميدي، حين شاهد مؤسس مجلة بلاي بوي، هيو هفنر، أداءه واستعان به ليقدم عروضه في الملهى الليلي المملوك له في أوائل الستينيات.

وتناول غريغوري في عروضه التعصب العرقي وأصبح شخصية رائدة بالنسبة لغيره من الفنانين الكوميديين الأميركيين من أصول أفريقية.

كما شارك في مظاهرات حركة الحقوق المدنية، وكان صديقا لمارتن لوثر كينغ جونيور، وسجن في أحد الاحتجاجات في برمنغهام في ألاباما عام 1963.

في أوائل السبعينيات توقف غريغوري عن تقديم العروض الكوميدية ليقضي مزيدا من الوقت في النشاط السياسي، وفي الثمانينيات توجه تركيزه إلى الترويج لأهمية تناول الأطعمة الصحية.


 
 

تعويض ضخم من براد بيت لمصممة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:41

تعويض ضخم من براد بيت لمصممة

حصلت مصممة إضاءة فرنسية على تعويض، بقيمة 600 ألف دولار، الأحد، في نزاع قضائي مع النجم براد بيت، بشأن عملية إعادة تصميم إضاءة قصر ضخم في منطقة بروفنس الفرنسية، يتشارك بيت وأنجلينا جولي ملكيته.

ونقلت "رويترز" عن المصممة الفرنسية، أوديل سودانت، أن أعمالها تراجعت بسبب رفض بيت سداد كلفة أحلامه الهندسية، وأنها تحارب الآن من أجل إثبات حقوق الملكية الفكرية لتصميم إضاءة قصر "ميرافال".

ويزعم ممثلو بيت أن موعد تسليم المشروع تأخر، وأن ميزانيته مبالغ فيها، وأن التصميم كان من بنات أفكار بيت وليس المصممة.

وتعد الإجراءات القانونية، التي تتخذها سودانت الأحدث بالنسبة لبراد بيت، بعد أن أوقفت أنجلينا جولي إجراءات الطلاق في موقف مفاجئ في وقت سابق.

يذكر أن الزوجين السابقين بيت وجولي عاشا في القصر عندما وضعت أنجلينا توأمهما في موناكو القريبة عام 2008، و أقاما مصنعا لإنتاج النبيذ من مزارع كروم العنب، التي تمتلكها الأسرة، وتزوجا هناك عام 2014.


 
 

Essaouira: Women’s Music

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 18:14

Essaouira to Celebrate Women’s Trance Music August 17-19

By Amira El Masaiti

Essaouira has earned the title of the “City of Trance.” The host of the renowned Gnaoua and World Music Festival is offering its inhabitants and visitors another chance to rejoice in the rhythm of spiritual and trance music. The “wind city” will welcome the fifth edition of the International Festival of Women’s Hadra and Trance Music, to be held August 17 to 19.

The festival aims to shed light on the presence of women in Moroccan arts and culture and raise awareness of Sufi beliefs and customs, often misunderstood by the general public, said the organizers in a statement.

The festival will kick off on August 17 with a parade, followed with performances by various women artists, notably Africa Begue from Senegal, Al Maoulaouiya Al Masriya from Egypt, and the Moroccan troupe Lalla Menana de Larache, together constituting  the feminine voice of Africa.

A meeting with the artists is scheduled at the Sidi Mohamed Museum at 10:30 on August 18. Evening performances promise a séance with Marrakchi band Jil Jilala, Bnatte Al Nakhoua Al Aisaouia from Fez, Zaouia Darqaouia Haraqiya, and Bnat Hadarat from Essaouira.

The festival will close to the rhythms of the world with Anandita Baso from India, Hassnaa Bacharia and Souad Asia from Algeria, and Al Mchaheb band from Casablanca.

Through its four previous editions, the International Festival of Women’s Hadra and Trance Music has become one of the rare festivals of traditional women’s music with international dimension, said the festival’s organizers.

The festival is organized by Haddarates Souiriyattes association, which aims to highlight the place of women in Sufi music and to enhance their role in the cultural dynamic and influence of the city of Essaouira.

 
 

الإعلامي خالد مشبال في ذمة الله

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 10:34

الإعلامي خالد مشبال في ذمة الله بعد صراع طويل مع المرض

توفي في الساعات الأولى من ليلة الجمعة / السبت 19 غشت 2017، بمدينة طنجة، الإعلامي المغربي خالد مشبال بعد صراع طويل مع المرض، وذلك عن سنّ ناهز 83 سنة.

ووفق مقربين للراحل، فإن صحة هذا الأخير كانت قد تدهورت بشكل كبير داخل منزله، حيث تضاعفت آلامه إلى درجة اضطرته إلى التوقف عن تناول الطعام نهائيا، والاكتفاء بالمحاليل، تحت متابعة مستمرة من قبل الأطباء المختصين.

يذكر أن مشبال يعتبر من رواد الإعلام الوطني بعد الاستقلال، إذ كان قد تولى إدارة إذاعة طنجة من سنة 1984 إلى سنة 1995.

وسبق للراحل أن مثل الإعلام المغربي في ندوات وطنية وعربية ودولية، إضافة إلى نيله الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنة 2005، مع توشيحه بوسام ملكي من الدرجة الرفيعة؛ وذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم الوطني للإعلام.


 
 

الصفحة 9 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018