Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35
مسرح - الفنون الدرامية: للمشاركة في مهرجان المسرح العربي - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24
أخبار - منوعات - إصدارات : IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05
مواعيد فنية - ثقافية: الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير - الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47
متابعات - تغطيات صحفية: اتفاقية توثيق بين هيئة المسرح ونقابة مهنيي الفنون - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 21:25
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

سارة دنيوس.. سيدة نوبل للآداب

سارة دنيوس.. سيدة نوبل للآداب



مع اقتراب الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب لهذه السنة خلال الساعات المقبلة، راج في الصحافة الأوروبية اسم سارة دنيوس باعتبارها "ميركل الجائزة" والمرأة المجددة داخل الأكاديمية، خصوصاً بعدما اعتبرها عدد من المتابعين، اليد المحركة لنيل بوب ديلان، المغني وكاتب الكلمات الأميركي، جائزة العام 2016. لا تخفي سارة قربها من هذه الإشاعات، فقد عبرت عن قلقها بعدما احتجب ديلان في البداية ولم يجب على دعوة الأكاديمية، لكنها تقول: "عرفت أنه سيتواصل معنا، وهذا ما قام به فعلاً".


تضيف دنيوس (55 سنة) في تصريح، أن هدفها هو احترام "وصية ألفريد نوبل التي تقول إن جائزة نوبل للآداب يجب أن تمنح لمؤلف أنتج عملاً أدبياً بروح مثالية" وتضيف أن على المرشح أن يكون قد "أتم عملاً مستجداً، على مستوى الشكل و/أو المضمون".


هذا وتَعزز الحضور النسائي داخل الأكاديمية بالتحاق الروائية السويدية سارة ستردستبرغ (45 سنة)، مما يقوي المناصفة داخل أعتق جائزة أدبية عالمية. تزيد دنيوس قائلة: "في الشأن الأدبي، يميل قلبي دائما إلى المهمشين في العالم وفي الأدب. قد تكون العمل المرشح في نزاع مع الجميع، ويتكلم لغة أجنبية، لغة غريبة".


ولدت سارة دنيوس العام 1962 في تابي، ضاحية ستوكهولم السويدية. تخرجت في جامعة نوتنغهام البريطانية وتشتغل ناقدة أدبية وأستاذة لعلم الجمال بجامعة سوديرتورن. اشتغلت على عدد من المؤلفين الغربيين منهم بالزاك وستاندال وفلوبير ومارسيل بروست وجيم جويس. في العام 2013، التحقت دنيوس بأكاديمية نوبل لتصبح أول امرأة تعين سكرتيرة دائمة خلفاً للمؤرخ بيتر إنجلوند.



 

تأسيس فرع النقابة بإقليم خريبكة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 01 تشرين1/أكتوير 2017 18:28

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية

المكتب الوطني - بلاغ

فنانو إقليم خريبكة يعززون صفوف النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية


طبقا لمقتضيات القانون الأساسي للنقابة انعقد يوم الجمعة 29 شتنبر2017 بالمركب الاجتماعي التربوي الفتح بخريبكة، الجمع العام الـتأسيسي للفرع الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، حضره عن المكتب الوطني للنقابة السيد مسعود بوحسين رئيس النقابة، وأعضاء المكتب الوطني السادة: محمد الأزهر، ميلود الحبشي وعبد الواحد موادين.


وبعد ان قدم أعضاء المكتب الوطني العديد من الشروحات المرتبطة بعمل النقابة ومشاريعها المستقبلية، تدارس الجمع العديد من القضايا المتعلقة بالممارسة الفنية وطنيا وإقليميا، والآمال المعقودة على الفرع الجديد من اجل تأطير المهنيين بالإقليم.


وقد أسفر الجمع عن انتخاب مكتب إقليمي للفرع يتكون من:

الرئيس : حسن اكرديس

نائب الرئيس : أمين العفوي

الكاتب العام : الحسين ميسخون

أمين المال : نور الدين العاشري

نائب أمين المال : أحمد لوديلي

المستشار 1 : علال الهمداني

المستشار 2 : فاطنة تبروري


 
 

بلاغ مشترك بين فيدرالية الفرق المسرحية المحترفة ووزارة الثقافة والاتصال

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 29 أيلول/سبتمبر 2017 10:06

بلاغ مشترك

بين وزارة الثقافة والاتصال و الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة



انعقد يوم الأربعاء 27 شتنبر 2017 على الساعة الثانية عشرة والنصف زوالا بمقر وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة-، لقاء جمع السيد الوزير د. محمد الأعرج بالفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة ممثلة في رئيسها حسن هموش والكاتب العام بوسرحان الزيتوني و أمين المال عبد القادر بوزيد، وقد قدمت الفيدرالية خلال هذا اللقاء، عرضا للقضايا الشاغلة والمقلقة للساحة المسرحية، و الوضع الملتبس الذي وجدت الساحة المسرحية فيه نفسها، خاصة مآل الموسم المسرحي 20162017 في جوانبه المختلفة


  • استخلاص الفرق المسرحية لمستحقاتها، وفق نتائج الدورة الأولى من الدعم

  • الدورة الثانية من الدعم المسرحي

  • المهرجان الوطني للمسرح. وآفاق الموسم المسرحي 2017-2018.


وفي جو اتسم بروح المسؤولية والشفافية والوضوح، اتفق الطرفان العمل سويا في إطار تشاركي، على بلورة تصورات تثمن المكتسبات مع تعزيز الممارسة المسرحية، بآليات تساعد على تطوير أفضل لعميلة الإنتاج والبنيات التحتية الأساسية، ومراكز التكوين الفني والإبداعي.


وفي هذا السياق:

  1. أقر السيد الوزير بخصوص الدورة الأولى،أن جميع الإجراءات قد تم اتخاذها مع استعجال صرف الدفعات ابتداء من تاريخ الاثنين 02 أكتوبر 2017، انسجاما من الوزارة بتعهداتها لكافة المحاورين الذين تدخلوا في هذا الموضوع.

  2. صرح السيد الوزير أن ميزانية تغطية تكاليف تنفيذ برنامج الدورة الثانية للدعم المسرحي متوفرة ، وسيتم البث في طلبات الفاعلين المسرحيين الذين سبق لهم وضع ملفاتهم طبقا لمقتضيات دفتر التحملات.وذلك في أقرب الآجال.


  1. أكد السيد الوزير أن المهرجان الوطني سينظم في موعده (شهر نونبر 2017 بجهة طنجة تطوان الحسيمة)، كما صرح أن الوزارة ستصدر بلاغا في هذا الشأن في غضون الأيام القليلة المقبلة.


وحفاظا على المكتسبات التي راكمها الدعم المسرحي منذ سنة 1998، وتثمينا للأدوار التي لعبتها الوزارة من خلاله ورغبة في تطوير آليات وتدابير هذا القطاع، فإن الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة اقترحت وضمن برنامجها السنوي تنظيم لقاء دراسي تقويمي لتجربة الدعم بمعية شركائها، وقد أبدى السيد الوزير استعداده ليكون مساهما فعليا في أشغال هذا الورش، مع تقديم كافة التسهيلات والمساعدات لإنجاحه والبناء على نتائجه مع وضع تصور وخطة عمل للموسم المسرحي 2017-2018 من أجل آفاق مسرحية فاعلة.


وإذ تشكر الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة تفهم السيد الوزير للعديد من القضايا المعروضة عليه، وانخراطه، فإنه بالمناسبة وقد تعهد أن باب الوزارة سيظل مفتوحا دائما لاستقبال كل المبادرات الجادة و الهادفة من أجل مستقبل أفضل لمسرحنا المغربي.


وقع بالرباط بتاريخ 28-09-2017

 
 

فنون الشارع بمدينة بروكسيل

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 27 أيلول/سبتمبر 2017 09:28

"فنون الشارع" تُحول بروكسيل إلى مدينة تنبض بإيقاعات الإبداع


بقلم سمير هلال - و.م.ع


إذا كنت مقيما ببروكسيل أو مجرد زائر، قد لا تكون في حاجة لانتظار نهاية الأسبوع للذهاب إلى مسرح أو متحف أو لحضور حفل موسيقي، فالمدينة تعيش بشكل يومي على نبض الإبداع والعروض الفنية التي يحييها فنانون اختاروا التمرد على الأشكال التقليدية للتعبير عن مواهبهم.

إنه فن الشارع الذي لا تحتاج عروضه لا إلى قاعات ولا شركات إنتاج ولا تراخيص ، حيث يلتحم فيه الفنان بتلقائية مع جمهور ليس سوى المارة أو مرتادي المقاهي، في أجواء من الفرحة تدخل البهجة على النفوس وتخفف ولو لدقائق من صخب حياة المدينة.

ففي بروكسيل، تجد الفن في كل مكان، في الساحات العمومية والشوارع ومحطات ميترو الأنفاق وجدران البنايات بشكل تصبح فيه الموسيقى والجداريات والألعاب البهلوانية والتعبيرات الجسدية جزءا من الحياة اليومية لسكان العاصمة.

وتشتهر المدينة بعدد من الأماكن التي أصبحت ملاذا لفناني الشارع وعشاقه كساحة البورصة (بلاس دولابورس) أو ساحة (لاموني) أو زنقة (مونتاني) قرب الساحة الكبرى (لا غراند بلاس) ، وكذا رصيف قناة بروكسيل بالنسبة للمولعين بفن الـ (غرافيتي).

كما أن عروض فن الشارع ببروكسيل أصبحت أكثر تنوعا وغنى بعد قدوم فنانين من بلدان الاتحاد الأوروبي وكذا بعض المهاجرين الذين اختاروا هذا الفن كمصدر للرزق وكوسيلة للاندماج في حياتهم الجديدة.

ويتناول فنانو الشارع عادة قضايا سياسية واجتماعية كالعنصرية والهجرة والحروب وجشع رأسمال في سعي منهم إلى زرع نوع من الأمل من خلال عزف ألحان أو رسم ألوان قد تخفف بعضا من الآلام.

فقد اعتاد لامبا فالي العازف على آلة القيثارة ، بعد ظهر كل يوم سبت تقريبا، على إحياء عروضه قرب الساحة الكبرى (غراند بلاص) حيث اشتهر بتقليده لأغاني بوب مارلي لدرجة أصبح له جمهوره الخاص من عشاق هذا اللون الموسيقي.

ويقول هذا الفنان، من أصل جامايكي، إنه يسعى من خلال هذه الأغاني إلى خلق نوع من الطاقة الإيجابية في نفوس الجمهور من خلال التغني بالحب والأمل والتعايش والقبول بالآخر.

فانسون فان هيسين، مغني وكاتب كلمات من هولاندا، يجوب شوارع وساحات بروكسل لتقديم عروضه التي تشمل أغانيه الخاصة وأخرى من أغاني الروك والبلوز القديمة.

يقول فان هيسن إن " فن الشارع يسمح لك بالالتحام مع الجمهور مباشرة ويخلق تجاوبا تلقائيا و استثنائيا يجعلك تعيش أوقاتا حميمية ".

وأضاف أنه من خلال فن الشارع، وبالإضافة إلى كونه موردا للعيش بالنسبة إليه، يشعر وكأن دوره يكمن في خلق السعادة في قلوب المتفرجين. " أفضل مقابل لما أقدمه هو عندما يأتي أحد المتفرجين في نهاية العرض ويقول لي بنوع من الامتنان، شكرا لقد أسعدتنا " يقول فان هيسن.

وأمام الاهتمام الذي أصبح يحظى به فن الشارع، تقوم بروكسل بتشجيع هذا النوع من الإبداع حيث تم مؤخرا تدشين عدد من الأعمال الفنية بالمدينة، وتخصيص 100 ألف أورو سنويا من أجل استقبال الفنانين. كما تقوم بلدية بروكسيل بإعداد برنامج للبحث عن إبداعات فن الشارع والتي تكون غالبا في أحياء وأزقة أقل ارتيادا.

هذه الإبداعات تخلق في بعض الأحيان جدلا كما حدث في بلدية سان جيل عندما استفاق السكان على رسوم مخلة بالآداب العامة وانقسموا بين معارض لمثل هذه الرسوم وبين مؤيد للحرية المطلقة لإبداع فنان الشارع أمام غياب نصوص قانونية تنظم هذا المجال.

لكن رغم ذلك يبقى فن الشارع في بروكسيل جزءا من التراث اللامادي للمدينة يساهم في تعزيز جاذبيتها السياحية، بفضل أشخاص يحلقون في سماء الإبداع بعيدا عن الأضواء.

 
 

يوم أدى أبطال العرض مشهدهم الأخير

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 17:25

يوم أدى أبطال العرض مشهدهم الأخير


بقلم هشام أصلان

1

يوم 5 سبتمبر/ أيلول عام 2005، أدرك المهتمون أن المسرح المصري سيعاني سنوات مقبلة من أزمة كبيرة، بعدما راح نحو خمسين أو أكثر من المسرحيين في الحريق الشهير. كان بينهم أسماء بارزة، من ممثلين ومخرجين وكتاب ونقاد مسرحيين. المسؤول الأول والأخير إهمال يضرب الهيكل الإداري، وفشل متقدم في التعامل مع الأزمات، لا نقول منعها، وافتقار تام لأدنى طرق الحماية المدنية.

كانوا يشاهدون إحدى مسرحيات الدورة الـ15 لمهرجان نوادي المسرح. فرق مسرحية تقدم عروضها من أغلب المدن المصرية. القاعة خُصص ثلثاها للديكور، وثُلث تكدس فيه المدعوون للعرض. سقطت شمعة على إحدى قطع الديكور المكوّن من ورق مقوّى ومواد قابلة للاشتعال، سرحت النار سريعًا إلى الستائر صاعدة إلى سقف مصنوع من مادة "الفوم" التي انصهرت وصارت نيرانًا سائلة تنسكب على كل من في القاعة الملحقة بقصر ثقافة بني سويف تأكلهم أحياء. من لم يمُت محروقًا، مات مختنقًا أو مدهوسًا. 12 عامًا مرت هذا الأسبوع.

2

المسرحيون المصريون مستاءون هذا العام لمرور الذكرى من دون احتفاء كما يحدث سنويًا. وكان قرار وزاري صدر وقت تولي الدكتور عماد أبو غازي وزارة الثقافة بعد ثورة يناير، باعتبار يوم المحرقة يومًا للمسرح المصري، "تم العمل به سنتين ثم تبخر القرار، رغم أنه ملزم لمؤسسات المسرح في الدولة بإقامة احتفالية دورية"، يقول المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم في تصريحات للصحافة. المُدهش، أن قصور الثقافة، التي شهدت إحدى قاعاتها الكارثة، مازالت تعاني الافتقار لوسائل الأمان. اليوم وبعد 12 عامًا على ما حدث، هناك مجموعة كبيرة من قصور الثقافة تحت الصيانة، وأخرى تحت استكمال معايير الحماية المدنية! الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة ناشد، وفق تصريحات صحافية، إدارة الحماية المدنية آملًا في "بعض المرونة فى التعامل مع الهيئة ومشروعاتها، بعد زيادة الاشتراطات، عقب حادث حريق قصر ثقافة بني سويف الشهير". لم أفهم بالضبط أي جهة التي زادت اشتراطاتها، هيئة قصور الثقافة، أم إدارة الحماية المدنية؟

3

البعض خرج من قلب النيران زاحفًا، والذين استطاعوا الخروج على أقدامهم، استقل بعضهم وسائل المواصلات العامة للوصول إلى المستشفى القريب، أو ماشيًا يسنده أحدهم، ذلك أن الاتصال بالإسعاف لم يأت بنتيجة إلا بعد نحو ساعتين، وكانت مجرد عربة وحيدة لم تكف سوى لنقل الموتى وليس المصابين، تبعتها سيارة أو اثنتان بعد فترة.

في المستشفى لم يكن سوى طبيب شاب وممرضتين. تجادلوا حول ضرورة عمل الإجراءات القانونية للدخول قبل دخول المصابين، وبعدما قرروا التعامل معهم لم تتسع الأسرّة للجميع، فتشارك بعضهم في فراش ونام بعضهم على الأرض، قبل أن يستمر الجدل بين الطبيب والتمريض، حول ما إذا كانت "المراهم" المتوفرة تصلح لهذه الحالات، وعندما حسموا الأمر لم تكف الكمية، فراحوا يدهنون أجزاء من أجساد المصابين وليس كلها في محاولة توزيعها على الجميع.

الأهالي تعرفوا على أبنائهم بطرق مختلفة. ساعة يد، شريحة هاتف، ما تبقى من جواز سفر، قبل أن يجرى تحليل الحامض النووي للحلات المجهولة.

تقرير لجنة تقصي الحقائق يوفر مادة تفصيلية عمّا حدث، من بداية الحريق حتى عمليات الدفن لحظة بلحظة. لكن الاستفاضة في حكيها تقلّب المواجع وتثير الألم النفسي. مشاهد تنافس مشاهد أفلام الرعب، غير أن الأخيرة لا يموت أبطالها، وينتصرون في اللحظات الأخيرة. دراما توجع القلب، وتستدعي الغضب من كل هذا الإهمال والاستهتار بأرواح الناس. هؤلاء بشر تُركوا من دون نجدة سريعة، بينما لحمهم ينفصل ويتساقط قطعة وراء الأخرى عن أجسادهم، فيما محاولات الإنقاذ شديدة البدائية، ذلك فضلًا عمّا تركه ذهابهم جُملة من تفريغ لمتن جانب كامل من جوانب الثقافة المصرية.

4

المواقع الثقافية الرسمية في مصر مُصابة بعدم الأمان. بني سويف لم تكن الأخيرة. بعدها بثلاث سنوات سيلتهم حريق مشابه القاعة الرئيسية في المسرح القومي ذي المبنى العائد لعصر القاهرة المملوكية، لتستمر إعادة بناءه 6 سنوات، سُرقت خلالها "زهرة الخشخاش"، إحدى أشهر لوحات فان خوخ، من متحف "محمود خليل". الخسائر لا تتوقف، والفاعل: قضاء وقدر أو، في أفضل الأحوال، كبش فداء يذهب إلى السجن فترة للتهدئة ثم يخرج مبتسمًا.

الدورة الـ15 من مهرجان نوادي المسرح المصري، والتي انتهت قبل أن تبدأ بواحد من أشد أيام الثقافة المصرية سوادا، كانت اُفتتحت بعرض عنوانه: "أغنية الوداع".


 
 

الصفحة 5 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018