Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: إعلان لكل مصممي المسرح - الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2018 11:41
متابعات - تغطيات صحفية: الخالفة تتوج في المهرجان الوطني للمسرح - السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2018 14:28
مختارات - كتابات - مواضيع: "مسرح العراء" و"الابتذال".. - السبت, 15 كانون1/ديسمبر 2018 14:01
أخبار - منوعات - إصدارات : وفاة الفنان حسن كامي - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 11:29
متابعات - تغطيات صحفية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 11:17
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح فلامونداغ: كلام الجوف - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 10:32
مواعيد فنية - ثقافية: بيت الشعر: إلزا المراكشية - الجمعة, 14 كانون1/ديسمبر 2018 10:16
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

بلاغ مهرجان البيضاء للمسرح الأمازيغي

الجمعة, 28 أيلول/سبتمبر 2018 19:54

فضاء تافوكت للإبداع بشراكة مع

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية و مجلس جهة الدار البيضاء - سطات

بلاغ مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي


تخبر فرقة فضاء تافوكت للإبداع أنها في إطار احتضانها للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح برسم موسم 2017  توصلت بثمان ملفات من فرق مسرحية أمازيغية من مختلف المدن المغربية، وقد سلمتها الفرقة للجنة التحكيم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط داخل الآجال القانونية المعلن عنها سلفا، وتوصلت مؤخرا بنتائج أعمال تلك اللجنة والتي أسفرت عن قبول الملفات المترشحة المستجيبة لدفتر التحملات و الفرق التي ستشارك في الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي المزمع عقده في الفترة المتراوحة بين 6 و9 شتنبر 2018 بمدينة الدار البيضاء بأعمالها المنتجة برسم موسم 2017 هي:

فرقة الريف للمسرح الأمازيغي من مدينة الحسيمة بمسرحية : في أعالي البحار. للمخرج يوسف العرقوبي

فرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية : تيساتين.للمخرج محمد بلقايد أمايور

فرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية : ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا

فرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية : لاكاب.للمخرج محمد افقير

كما يستضيف المهرجان مجموعة من العروض المسرحية المحترفة المنتجة برسم هذا الموسم 2018

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال و هي:

فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني

فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية : شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود

فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية : استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي

فرقة أكبار للثقافة والفنون من مدينة تيزنيت بمسرحية : إجلا نوفات. للمخرج حسن بديدة

علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة –للمخرج السويدي – الكردي زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.

وفرقة أناروز من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : تاوجا. للمخرج صالح بوراخ

وفرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أوبيريت أرکانة. للمخرج خالد بويشو و هي مسرحية غنائية موجهة للأطفال منتجة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما يشهد المهرجان (ندوتين علميتين و ورشتين تكوينيتين) يعمل على تأطيرها دكاترة و أساتذة من ذوي الاختصاص في الفن الدرامي.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي  للمسرح الأمازيغي في دورته الرابعة عضوية كل من الدكتور مولاي أحمد بدري و الأستاذ ادريس ازضوض و الدكتور مصطفى رمضاني و الدكتورة زهرة مكاش و الدكتور فؤاد أزروال و الأستاذ عبد السلام بومصر و الدكتور عبد المجيد ازوين.


 

إختتام أيام مسرح الشارع بالرباط

الأربعاء, 05 أيلول/سبتمبر 2018 20:27

مسرحية سبعة رجال تختتم أيام مسرح الشارع بالرباط


اختتمت أول أمس الأحد ثاني شتنبر بمقاطعة اليوسفية الرباط فعاليات الدورة الثانية  من أيام مسرح الشارع بعرض مسرحية "سبعة رجال" لفرقة لاكوميدي . في ظل أجواء حماسية وحضور قياسي لأبناء المقاطعة.

كما خصص مجلس المقاطعة خلال هذا الحفل  تكريم مجموعة من الأسماء الفنية والرياضية  والإعلامية كنوع من الاعتراف والاحتفاء بالأسماء التي خلقت التميز  في مسارها .

وكانت هذه الدورة التي انطلقت يوم الجمعة 31 غشت والتي ينظمها مجلس مقاطعة اليوسفية  بمناسبة عيد الشباب المجيد تحت شعار "مسرح الشارع في خدمة التنمية الثقافية للقرب" بأهم الساحات العمومية  لمقاطعة اليوسفية التقدم الرباط قد عرفت تقديم مجموعة من عروض مسرح الشارع لفرق مسرحية محترفة على مدى ثلاثة أيام  بأهم الساحات العمومية التي تقع وسط إحياء التقدم ، النهضة ، الحي الصناعي . منها مسرحية "كوالا بنادم" لفرقة النون والفنون . ومسرحية  "شريطة هاوس" لمسرح سفر وكذا مسرحية "ساحة 007" لفرقة بابلون كما قدم فنان الحلقة الشهير بالقرع فقرات متنوعة من فن الحلقة .

ونجحت مسرحية "سبعة رجال"  بنجومها الكبار في حفل الاختتام  الذي احتضنته ساحة دينيا بحي التقدم  وحضره مجموعة من الشخصيات السياسية والثقافية  والمسرحية والرياضية والاعلامية يتقدمهم السيد عمدة الرباط بنصديق   ونقيب الفنانين المغاربة الدكتور مسعود بوحسين اضافة الى بعض رؤساء مجالس مقاطعات الرباط   في مقدمتهم السيد عبد الرحيم القرع رئيس مجلس مقاطعة اليوسفية الجهة المنظمة للمهرجان . إضافة إلى مجموعة من المستشارين بمجلس مدينة الرباط  ومجالس المقاطعات . (نجحت) المسرحية في خلق أجواء كوميدية تجاوب معها الحضور الكبير من أبناء المنطقة بحماس أكبر . فعلى مدى ساعتين من الزمن أبدع نجوم المسرحية " الشرقي سورتي . جواد السايح . المسيح . إبراهيم خاي . مهيول. زكرياء  تملدو سعيد هروان في إضفاء أجواء كوميدية ومواقف ساخرة أبهرت الحضور ومنحتهم لحظات ماتعة .

وتضمن البرنامج العام لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى تنظيم ندوة فكرية  حول مسرح الشارع شارك فيها الدكتوران مسعود بوحسين وطارق الربح وقام بتسييرها . الناقد السينمائي مصطفى الطالب و  تقديم عروض مسرح الشارع لفرق مسرحية محترفة بحضور العديد من النجوم المغاربة منهم حسن مكيات . الشرقي السروتي ، مهيول ، جواد السايح ،  فنان الحلقة المسيح ، عزيز الخلوفي . إبراهيم خاي . نور الدين سعدان وآخرون إضافة إلى مشاركة خاصة لواحد من أهم "الحلايقية" بالمغرب الملقب "بالقرع".

ويمكن اعتبار أن  هذه الدورة التي نظمت بمناسبة الذكرى 55 لميلاد صاحب  الجلالة الملك محمد السادس. قد حققت أهدافها وكسبت الرهان  المتمثل في تفعيل سياسة ثقافة القرب التي ينهجها مجلس مقاطعة   اليوسفية الرباط ونجحت بشكل كبير في تقريب الفرجة المسرحية الهادفة   ونجوم الفن المغاربة من الجمهور وساكنة المنطقة المتعطشة لهكذا مبادرات.


 
 

خميسآرت: ندوة مسرح الشارع

الخميسات تحتضن أول ندوة علمية حول مسرح الشارع


بقلم سفيان المعروفي

بمناسبة افتتاح جمعية خميسآرت لمسرح الشارع وفنون العرض، استهلت الجمعية أنشطتها بندوة فكرية بعنوان: "مسرح الشارع بين التنظير والتطبيق"، وذلك يوم الجمعة 3 نونبر على الساعة الخامسة والنصف مساء بقاعة الغرفة الصناعية. وقد أطر هذه الندوة، كل من الباحث المسرحي الدكتور طارق الربح، والممثل والمخرج المسرحي عماد فجاج، والباحث المسرحي الأستاذ عبيد لبروزيين، والمؤلف عبد الجليل ولد حموية، وعضو الجمعية الأستاذ المعروفي سفيان.

وتأتي هذه الندوة في إطار رغبة جمعية خميسآرت تعريف مسرح الشارع للجمهور، والرأي المحلي، بهذا الفن باعتباره فنا من الفنون الحديثة، له مميزاته وخصائصه ورواده وجمهوره. تم افتتاح الندوة بكلمة المؤسسين (الرئيس الجمعية: معتصم واسو، والكاتب العام: وليد المعروفي) لجمعية خميسآرت. وجاء في كلمتهما دواعي وأسباب تأسيس الجمعية وأهدافها. أما الباحث المسرحي الدكتور طارق الربح، فكان أول المتدخلين، تناول مسرح الشارع من زاويته كمتتبع وباحث، فقد قام ببحث مسرحي حول مسرح الشارع في المغرب، وأبرز بدايات هذا الفن الفرجوي، وأسهب في الحديث عن المهتمين بالاشتغال بالفرجة في المكان العمومي، وعن الأزمة العالمية التي يعرفها المسرح، إنها أزمة الجمهور والفرق بين الأشكال الشعبية والحلقة ومسرح الشارع، واعتبر أن الشكل الاحتفالي الشعبي (العرس نموذجا) لا يمكن أن يعتبر عرضا مسرحيا، بل العرض المسرحي يمكن أن يكون عرسا ولا يستقيم العكس.

المداخلة الثانية، تناول فيها الأستاذ الباحث عبيد لبروزيين ماهية الفضاء العمومي قبل الثورة الفرنسية وبعدها، وعن التحولات التي أدت إلى ظهور مسرح الشارع كرونولوجيا وعن مسرح الشارع ماقبل 1900 وما بعد 1900، وأوضح الفرق بينهما من خلال عُنصر الدراما التي شهدتها الفترة الثانية. وتناول أيضا موضوع التسمية تسمية مسرح الشارع theatre de boulevard من خلال معجم باتريس بافيس.

المداخلة الثالثة، تناول فيها الممثل والمخرج المسرحي عماد فجاج، تجربته الخاصة في عروض مسرح الشارع، باعتباره رائدا من رواد هذه التجربة الجديدة، وأكد عماد فجاج أنه من الضروريّ الابتعاد عن الأحكام المسبقة على الجمهور، بأنه غير قابل لاستقبال مثل هذه العروض الفرجوية، بل إن الجمهور جد متعطش لمثل هذه العروض، ودليله على ذلك، التجاوب الذي حققته العروض التي قامت بها فرقته. وأكد أن مسرح الشارع فن كباقي الفنون الأخرى له مميزاته وخصائصه، وعرض نماذج لهذه العروض عبر شريط فيديو.

المداخلة الرابعة، كانت للمؤلف عبد الجليل ولد حموية، تناول في مداخلته الأسباب التي أدت إلى تنامي ظاهرة مسرح الشارع، ومحاولة مقاربتها من منظور سوسيولوجي، كما أكد أن مسرح الشارع ظاهرة سوسيولوجية تحمل نفس خصائص الظاهرة السوسيولوجية التي حددها إيميل دوركايم، وكيفية توظيف مسرح الشارع للقضاء على المشكلات الاجتماعية.


 
 

بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية

بلاغ مشترك بين النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة

في ظل التوتر القائم في الساحة المسرحية، بسبب تأخر صرف الدعم المسرحي لمستحقيه، وبطلب من النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، استقبل السيد وزير الثقافة والاتصال ممثلين عن الجهازين في شخص السيدين مسعود بوحسين رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والسيد بوسرحان الزيتوني الكاتب العالم للفيدرالية يوم الجمعة 03 نونبر 2017 بمقر الوزارة بالرباط.

وقد أحاط ممثلا المنظمتين علم السيد الوزير بالوضعية المزرية الناتجة عن تأخر صرف مستحقات الدعم المسرحي والتي سبق أن أثارتها المنظمتان في لقاءات رسمية مع السيد الوزير، وتداولتها في اجتماعات هياكلها التقريرية، وعبرت عن رأيها فيها في بيانات مساندة وتضامن مع جميع الفرق والفنانين المتضررين من هذا التأخر، كما تناول اللقاء مصير الدورة الثانية للدعم المسرحي التي لم يتم الإعلان عنها بعد، ومستقبل الحوار المتعلق بقطاع المسرح والقطاعات المرتبطة به والآليات الكفيلة بتطويره والصادرة في إطار بلاغات مشتركة بين السيد وزير الثقافة والاتصال والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية بتاريخ 16يونيو 2017 و 27  شتنبر 2017 والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بتاريخ 19 ماي2017  و03 اكتوبر2017، والتي أفضت إلى خلق لجنة مشتركة بين الوزارة الوصية والنقابة.

وقد عرض السيد الوزير الخطوات التي اتخذتها الوزارة في هذا الشأن، ووقف على الطبيعة التقنية والمسطرية للمشكل المطروح، وعبر عن تمسكه بالحوار القائم بين الوزارة والمنظمتين في هذا الملف وملفات أخرى.

• وإذ تثمن المنظمتان المهنيتان الروح الإيجابية التي سادت هذا اللقاء، فإنهما تعبران عما يلي:

- تجدد المنظمتان تضامنهما اللامشروط مع جميع الفنانين المتضررين وتحيي صبرهم ونضاليتهم وتحيي كل المبادرات المتخذة في هذا الشأن؛

- تعبر المنظمتان عن ارتياحهما ببداية انفراج الوضع بتوصل بعض الفرق المسرحية لجزء من مستحقاتها ابتداء من يوم الجمعة 3 نونبر 2017؛

- تدعوان إلى استكمال مستحقات باقي الفرق في أقرب الآجال؛

- تدعوان إلى الإفراج عن الدورة الثانية للدعم المسرحي في أقرب وقت ممكن؛

• وإذ أخذت المنظمتان علما بالطبيعة التقنية والمسطرية المرتبطة بصرف دفعات الدورة الأولى من مستحقات الدعم من خلال تتبعها اليومي لهذا المشكل، وفي إطار حوارهما المتواصل مع الوزارة الوصية، وطبقا للالتزامات المتبادلة الموقعة في إطار بلاغات مشتركة وآليات الحوار المتواصلة، فإنهما:

- تدعوان الوزارة الوصية إلى الشروع في الاشتغال على محتوى المذكرة المرفوعة من قبل النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والملف المطلبي الذي قدمته الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة؛

- تهيبان بسائر الفرق المسرحية المحترفة وسائر مهنيي الفنون الدرامية، إلى التعبئة واليقظة من أجل إعادة الممارسة المسرحية إلى حياتها الطبيعية، والعمل من أجل تطوير الحركة المسرحية المغربية نحو الأفضل في حوار مؤسساتي مسؤول وممنهج يقود إلى نتائج ذات وقع إيجابي على الممارسة المسرحية المغربية خاصة والفنية على العموم حالا واستقبالا.

 
 

بلاغ نقابة مهنيي الفنون الدرامية

بلاغ صحفي حول

اجتماع المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ليوم السبت 21 أكتوبر 2017



عقد المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية اجتماعه الدوري يوم السبت 21 أكتوبر 2017، بالمقر المركزي بالرباط، وتضمن جدول أعماله نقطتين أساسيتين:

- تقييم الوضعية الراهنة التي تعيشها الساحة الفنية وآفاق عمل اللجنة المشتركة مع وزارة الثقافة والاتصال؛

- مواصلة الإعداد للمؤتمر الوطني السابع، ومواصلة تجديد الهياكل الإقليمية للنقابة.

بداية تداول المكتب الوطني بشكل عميق ومستفيض وضعية الاحتقان الاجتماعي الذي يعيشه الوسط الفني، نتيجة التأخير الحاصل في صرف مستحقات الفنانين العاملين في قطاعات المسرح والسينما والدراما التلفزيونية.

ففي قطاع المسرح توقف المكتب الوطني عن التدابير المتخذة من قبل وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) ولاسيما عقب اللقاء الأخير الذي عقده وفد عن النقابة مع السيد وزير الثقافة والاتصال وكذا مبادرات الفنانين المتضررين، مشددا على ضرورة تسريع المساطر الإدارية والقانونية المرتبطة بصرف الاعتمادات المستحقة في أقرب الآجال، وفي هذا الصدد يجدد المكتب الوطني تضامنه المطلق مع كل الفنانين المتضررين، وحرصه عن الدفاع على حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية آملا في حل هذا المشكل في أقرب الآجال ودون مزيد من التأخر.

كما توقف المكتب الوطني في هذه النقطة عند ضرورة إحداث آلية مؤسسية مستقلة لدعم المسرح والنهوض بالقطاع، لوضع حد لهذه المشكلة المزمنة التي تتكرر كل سنة، وتؤدي إلى عرقلة حسن سير الموسم المسرحي، كما تؤثر على مردودية الفرق المسرحية، وتعرقل تطوير قدراتها. وهو ما تضمنته المذكرة المقدمة للسيد وزير الثقافة والاتصال عند استقباله لوفد عن النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية يوم الثلاثاء 03 أكتوبر 2017، والتي أبدى معها السيد الوزير تجاوبا إيجابيا، نظرا لحاجة الساحة المسرحية إلى تدابير قانونية و مؤسساتية كفيلة بضمان سبل الاستقرار وكذا من أجل استثمار التقدم الحاصل في تطور المسرح المغربي نحو الأفضل.

أما في قطاع السينما والدراما التلفزيونية، فقد ناقش المكتب الوطني آثار التأخر الكبير الحاصل في صرف مستحقات العديد من الفنانين أو الأشطر المتبقية منها، ولاسيما فيما يخص إنتاجات القناة الثانية 2M، وفي هذا الصدد يدعو المكتب الوطني القناة و المنتجين المنفذين المكلفين من طرفها إلى أداء ما في ذمتهم للفنانين المتضررين في أقرب وقت. كما يعرب المكتب الوطني عن قلقه البالغ إزاء هذا الوضع، ويقف إلى جانب الفنانين المتضررين في تعبئتهم من أجل انتزاع حقوقهم، وتطوير المنظومة القانونية التي تحمي مصالحهم المشروعة والمكتسبات التي يضمنها لهم دستور المملكة ولاسيما عبر تنزيل سليم لمقتضيات قانون الفنان والمهن الفنية.

من جهة أخرى، تناول المكتب الوطني للنقابة، نتائج لقائه مع وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، حيث ثمن المكتب الروح الإيجابية التي عبر عنها السيد وزير الثقافة والاتصال في هذا اللقاء وتجاوبه مع المذكرة المطلبية و الاقتراحية التي تقدمت بها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، وفي هذا الإطار قام المكتب الوطني بتعيين ممثلي النقابة داخل اللجنة المشتركة التي تم الاتفاق مع السيد وزير الثقافة والاتصال على إنشائها وهم السادة: مسعود بوحسين، محمد الأزهر، عز الدين بونيت ونور الدين زيوال.

ومن جانب آخر ثمن المكتب الوطني إقدام الحكومة مؤخرا على إصدار مرسوم يتعلق بمنح وسحب بطاقة الفنان المهنية، متمنيا أن تكون لها آثار ملموسة لخدمة الفنانين المهنيين ولا سيما المتفرغين منهم. ورحب كذلك بإصدار الحكومة لمرسوم يتعلق بصرف الجوائز التقديرية و التكريمية لفائدة الفنانين والمبدعين والمثقفين..

وفي ذات الوقت يجدد المكتب الوطني دعوته للإسراع بتنزيل النصوص التنظيمية التي أقرها قانون الفنان والمهن الفنية، ويقرر تنظيم حملة ترافعية لدى الحكومة والبرلمان من أجل المطالبة برفع قيمة الإنفاق العمومي الخاص بقطاعات الثقافة والفنون والاتصال في الميزانية العامة للدولة برسم سنة 2018.

كما ناقش المكتب مشاركة النقابة في اجتماع اللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية للممثلين الذي سيقام بمدينة زغرب بكرواتيا يومي 25 و26 أكتوبر 2017، ولاسيما ما يتعلق بتمديد برنامج شراكة نقابتنا مع النقابة الفرنسية لفناني الأداء في مجال التنمية النقابية لفترة الخمس سنوات المقبلة.

كما تدارس المكتب الوطني برنامج الجموع العامة للفروع الإقليمية من أجل تجديد هياكل النقابة وملاءمتها مع القانون الأساسي الجديد الذي أقره المؤتمر الاستثنائي المنعقد ببوزنيقة في 3 شتنبر 2016 وذلك استعدادا للمؤتمر الوطني السابع الذي تقرر التئامه أواخر شهر يناير المقبل.. وبعد تقييم الجمعين العامين الناجحين بكل من فرع العيون و فرع فاس، سطر برنامجا خاصا لما تبقى من الجموع العامة بمختلف الفروع: طنجة، تطوان، وجدة، أكادير، الرباط، آسفي، مكناس، تازة، مراكش، الدار البيضاء، القنيطرة. ورحب المكتب الوطني بتأسيس فروع جديدة لنقابتنا بكل من الداخلة و كلميم و خريبكة، و قرر إحداث فروع جديدة بكل من الحسيمة والجديدة والخميسات و خنيفرة و سلا و إنزكان، واتخاذ جميع التدابير التنظيمية والقانونية الكفيلة بذلك.

وفي ذات السياق أعطى المكتب الوطني الانطلاقة لبداية تحضير وثائق المؤتمر وحدد التكليفات اللازمة لذلك.

وفي هذا الإطار يهيب المكتب الوطني بسائر الفنانين المنخرطين وسائر الفروع إلى التعبئة من أجل إنجاح محطة المؤتمر الوطني والتشبع بروح المتغيرات التنظيمية الجديدة وذلك عبر الانخراط وتجديد الانخراط واستكمال المهام التنظيمية والجموع العامة للفروع الإقليمية قبل متم شهر دجنبر، من أجل انطلاقة تنظيمية جديدة لنقابة بهياكل جهوية و وطنية فاعلة.


 
 

الصفحة 5 من 32

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.