Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

ماستر كلاس الفنانة لطيفة أحرار

لمحة حول مسار الفنانة لطيفة أحرار


لطيفة أحرار فنانة ومخرجة مغربية، ولدت عام 1971م بمدينة مكناس في المغرب، تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1994م، كما درست تقنيات التشخيص والتعبير الجسدي في المركز النموذجي للتكوين المسرحي بمدينة الرباط. ومذ ذاك انخرطت إلى جانب العمل الإبداعي في تكوين الأجيال كأستاذة للتعليم الفني. و تتكلم خمسة لغات : العربية – الأمازيغية – الفرنسية – الإسبانية –  الإنجليزية

لطيفة أحرار فنانة ومخرجة مغربية، ولدت عام 1971م بمدينة مكناس في المغرب، تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1994م، كما درست تقنيات التشخيص والتعبير الجسدي في المركز النموذجي للتكوين المسرحي بمدينة الرباط. ومذ ذاك انخرطت إلى جانب العمل الإبداعي في تكوين الأجيال كأستاذة للتعليم الفني. و تتكلم خمسة لغات : العربية – الأمازيغية – الفرنسية – الإسبانية –  الإنجليزية.

تتميز الفنانة لطيفة أحرار بحضورها القوي على الساحة الفنية المغربية، حيث شاركت في عدد من الأعمال الشهيرة، وبلغ رصيدها الفني حوالي 18 مسرحية و العديد من الأعمال تلفزيونياً، بالإضافة إلي أكثر من 12 فيلماً سينمائياً، و قامت بعدة أدوار وعدة بطولات و مشاركات في مسلسلات و افلام مغربية كثيرة. و مسلسل ”البنت المذللة” فتح لها الطريق أمام الأعمال الفنية الأخرى. و نذكر على سبيل المثال لا الحصر من أبرز أعمالها فيلم “ليالي بيضاء” و”مغربيات في القدس” و”أبواب الجنة” و”تازة” و”جوع كلبك” و”صفاء الكبيرة” و”عايدة” و”الضحايا” و”ضربة في الرأس”،  والسيت كوم “نسيب الحاج عزوز”، و مسرحية “كفر ناعوم” و”شرف الحرب”. و مسلسل “السيدة الحرة”. و مسلسل “تموايت” و غيرهم كثير. علاوة على عدد لا يحصى من البرامج داخل و خارج المغرب. بالإضافة إلى مساهماتها الكثيرة في الأعمال الإنسانية بحب و إخلاص.

كما شاركت في العديد من المهرجانات منها المهرجان الدولي لمسرح شكسبير بأرمينيا، الذي شاركت به من خلال إعداد وإخراج وتمثيل العمل المسرحي “نساء تبحث عن شبح”، وهي مسرحية مقتبسة من أحد أعمال شكسبير، وكانت المشاركة العربية والإفريقية الوحيدة في هذا المهرجان.

نالت الفنانة المغربية “لطيفة أحرار” خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز سواء في المغرب أو في المهرجانات الدولية، حيث حصلت علي جائزة أحسن نجمة في دور “دولي” للارتجال المسرحي بكندا، وجائزة بمهرجان الكونغرس العربي بالفيليبين، كما حصلت على جائزة بالإمارات العربية وأخرى بألمانيا، بالإضافة إلي ثلاث جوائز من بولونيا.


 

رحيل الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور

رحيل الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور


وافت المنية الشاعر الفلسطيني الكبير أحمد دحبور عن عمر ناهز السبعين عاما، حيث فارق الحياة في رام الله اليوم السبت 08 أبريل 2017 بعد تدهور حالته الصحية إثر وعكة ألمت به منذ يونيو/حزيران الماضي.

وينحدر دحبور، المولود عام 1946، من مدينة حيفا، ولجأ بعد النكبة مع عائلته إلى لبنان، ومنها إلى سوريا، حيث استقر به المقام في مخيم مدينة حمص.

وتولى الشاعر إدارة تحرير مجلة "لوتس"، كما عين مديرا عاما لدائرة الثقافة بمنظمة التحرير الفلسطينية.

وانخرط دحبور في صفوف الثورة الفلسطينية، ويعد أحد أعمدة الحركة الثقافية الفلسطينية والشعر المقاوم، ومن دواوينه "مكان الولد الفلسطيني" و "العودة إلى كربلاء" و"شهادة بالأصابع الخمسة" و"طائر الوحدات" و"هكذا بيروت" و"كسور شعرية".

ونعت وزارة الثقافة الفلسطينية الشاعر الراحل، وذكرت في بيان لها أنه "برحيل دحبور تفقد فلسطين ليس فقط واحدا من عمالقة الأدب والإبداع الفلسطيني، بل بوصلة كانت حتى اللحظات الأخيرة تؤشر إلى فلسطين، وأيقونة لطالما كانت ملهمة للكثير من أبناء شعبنا في مختلف أماكن إقامتهم، وفي مختلف المفاصل التاريخية الوطنية".


 
 

ملتقى فؤاد الشطي المسرحي الدولي

ملتقى فؤاد الشطي المسرحي الدولي الأول


الدكتور عبد الرحمن بن زيدان في الكويت



تعرف دولة الكويت و تحت رعاية الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تنظيم ملتقى فؤاد الشطي المسرحي الأول بمسرح الدسمة من 6 إلى 9 أبريل 2017 حيث ضم في يومه الأول افتتاح معرض الصور والجوائز والمقتنيات، وعرف تقديم كلمة راعي الملتقى وكلمة رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح العربي وكلمة ضيوف الملتقى وكلمة الهيئة العالمية للمسرح، وتمّ عرض فيلم وثائقي عن الراحل الأستاذ فؤاد الشطي تحت عنوان : الكلمة الصعبة عن مسرحيات فؤاد الشطي.


وفي اليوم الثاني نظمت ندوة علمية في موضوع (المخرج في المسرح المعاصر) أدارها الكاتب المسرحي الأستاذ عبد العزيز السريع، شارك فيها الدكتور محمد المديوني من تونس، والدكتور عبد الرحمن بن زيدان من المغرب الذي قدّم مداخلة تحت عنوان (تجربة المسرح المغربي : مراجع متنوعة في الإخراج المسرحي).تحدث فيها عن مفهوم الإخراج والسؤال عن سياقاته، وتطرّق إلى زمن تأسيس مسرح مغربي بلا نظريات، وتحدّث عن المرجعيات العربية ودورها في تسهيل الانفتاح على فرجات جديدة ، وتطرق إلى تجربة مسرح الهواة الذي تجاوز المفهوم التقليدي للإخراج ليصل في آخر مداخلته إلى الحديث عن الجيل الجديد من المخرجين وعلاقة تجاربهم بالمنحى التجديدي في التجريب.


و عرفت الندوة نقاشا طويلا شارك فيه الشاعر بول شاوول من لبنان، والفنان عزيز خيون من العراق، و الفنان موسى زينل من قطر.


تستمر فعاليات الملتقى بتقديم عروض مسرحية، وإتمام محاور الندوة حول التجربة الكويتية فؤاد الشطي نموذجا، يدير فعالياتها الدكتور خالد عبد اللطيف رمضان ويتحدث فيها الدكتور محمد مبارك بلال وبول شاوول ، ثم تجارب أوروبية يتحدث فيها المخرج الألماني ليتس هيلمان والمخرج السويسري توبياس بيانكوني.

حضور كثيف من النقاد والباحثين والفنانين ورجال الإعلام و رهان على الحفاظ على الملتقى كما أكدت ذلك فرقة المسرح العربي المشرفة على تنظيم الملتقى.

 
 

ديزني تبحث عن ممثلين جدد

ديزني تبحث عن علاء الدين والأميرة ياسمين

 


بدأت في أبو ظبي الأربعاء تجارب أداء لاختيار الممثلين الرئيسيين لأداء دوري علاء الدين والأميرة ياسمين في فيلم جديد من إنتاج استوديوهات ديزني وإخراج البريطاني غاي ريتشي يروي إحدى أشهر قصص كتاب ألف ليلة وليلة.



وتنظم عملية البحث عن الممثلين شركة الإنتاج الإعلامي "بيراميديا" التي نشرت على حسابها في "تويتر" إعلان تجارب الأداء داعية الشبان والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة إلى الحضور لمقرها.


وتبحث ديزني، بحسب "بيراميديا"، عن "شاب وسيم و شابة جميلة" يتحدثان اللغة الإنجليزية بطلاقة و يملكان موهبة الغناء بها "بصوت جذاب"، ولم يسبق لهما أن شاركا في عمل سينمائي من قبل.


وأبو ظبي واحدة من مدن أخرى حول العالم ستنظم بها تجارب الأداء، بينها لندن. وتستمر تجارب الأداء في العاصمة الإماراتية حتى الخميس. وسبق لشركة "ديزني" أن أنتجت فيلم رسوم متحركة عن قصة علاء الدين في العام 1992.


وأنتجت الشركة العديد من الأفلام التي تروي قصصا خيالية. وحاليا يحتل فيلم "بيوتي آند ذي بيست" المراتب الأولى في شباك التذاكر في أمريكا الشمالية. والفيلم من بطولة إيما تومسن ودان ستيفنز.

 
 

أفضل ممثل بمهرجان تطوان لـ"مولانا"

أفضل ممثل بمهرجان تطوان لـ"مولانا" المثير للجدل


فاز بجائزة أحسن دور رجالي في الدورة الـ 23 لمهرجان "تطوان" الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط الممثل المصري عمرو سعد عن دوره في فيلم "مولانا" المثير للجدل للمخرج مجدي أحمد علي.

وكان فيلم "مولانا" قد أثار جدلا وسط مطالبات بوقف عرضه اعتراضا على ما اعتبر تجاوزا في حق علماء دين يروجه العمل الفني.

ويتناول الفيلم قصة شيخ أزهري يستهويه عالم المحطات الفضائية، مقتبسة عن رواية للكاتب إبراهيم عيسى تحمل الاسم نفسه صدرت قبل أربعة أعوام، وأسندت كتابة سيناريو الفيلم إلى مخرجه مجدي أحمد علي وتكفل إبراهيم عيسى بكتابة الحوار.

وواجه الفيلم انتقادات من قبل علماء دين ونواب برلمانيين رغم محاولة صناع الفيلم التنصل لدرجة كبيرة مما ورد في النص الروائي من تطرق لمسائل دينية أفردت لها صفحات فقاربت أن تمثل البناء السردي للعمل الأدبي، كسجالات حول التنصير وفكر المعتزلة والصوفية والتشيع وفتاوى دينية كإرضاع الكبير.

وفاز فيلم "كل لا يتجزأ" للمخرج الإيطالي إدواردو دو أنجليس بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل، ويحكي عن الفراق والألم وعن نضج الإنسان بالمعاناة والندوب، من خلال قصة الأختين التوأم الملتصقتين أنجيلا وماريان، وهما نموذج الاستقامة والنزاهة والوضوح، واللتين تمارسان الغناء في قريتهما الصغيرة وتعيلان أسرتهما من المال المتحصل من ذلك، إلى أن علمتا أنه من الممكن إجراء عملية للفصل بينهما.

كما أعلنت لجنة التحكيم للفيلم الطويل في حفل ختام المهرجان الليلة الماضية منح تنويهين خاصين لفيلم "ضربة بالرأس" للمغربي هشام العسري، وفيلم "قرية أولمبية" لصوفيا إسكارشو (اليونان).

أما جائزة النقد فقد فاز بها فيلم "الإنكار" للبلغارية غاليتزا بتروفا، وهو الفيلم الذي فاز أيضا بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم.

ومنحت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة الإسبانية كارمن ماشي عن دورها في فيلم "الباب المفتوح" للمخرجة مارينا سيرسكي، وأعلنت لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي منح جائزة العمل الأول لفيلم "الإسلام كذاكرة" لمخرجته الفرنسية بنديكت باكنو، وهو الفيلم الذي حاز أيضا تنويها خاصا من لجنة التحكيم الخاصة التي منحت جائزتها لفيلم "ميل يا غزيل" للمخرجة اللبنانية إليان الراهب.

كما منحت جائزة مدينة تطوان للفيلم الوثائقي "الأرض المهجورة" للمخرج البلجيكي جيل لوران.

 
 

الصفحة 28 من 36

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.