Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

نهائيات المسابقة الوطنية للمهندس الموهبة

"سمارت تالنت" يكرم نعيمة المشرقي ويتوج مجموعة من الموهوبين

بقلم إسماعيل الحمراوي

نظمت جامعة علوم المهندس  EMSI مساء أمس نهائيات المسابقة الوطنية للمهندس الموهبة " سمارت تالنت" في نسختها الخامسة بالرباط، والتي عرفت حضور جماهيري كبير وفنانون وشخصيات وطنية مهتمة بالفن والعلوم،  و تعتبر هذه المسابقة بادرة تحث على اكتشاف المواهب وصقل الحس الثقافي والفني لدى الطالب المهندس. حيث تنافس مجموعة من الطلبة المهندسون ينتمون إلى مختلف فروع المجموعة الجامعية بالمغرب بكل من الدارالبيضاء, الرباط ومراكش والذين تباروا في مختلف أطياف الفنون من غناء شرقي و غربي وعزف وكذا مسرح و كوميديا .

وأشرف علی النهائيات الوطنية لجنة تحكيم تضم فنانين وأساتذة مرموقين: كالفنان الحاج يونس والفنانة بشرى أهريش والفنان القدير محمود الادريسي.

وفي كلمة لرئيس لجنة التحكيم الفنان الحاج يونس قال :" إن سمارت تالنت هي مبادرة فريدة و متميزة في ساحة التعليم العالي بالمغرب،  ولن تتأتى إلا إذا كان هناك وعي ثقافي واستباق لما يجب أن يكون  عليه الشباب المغربي لخدمة هذا الوطن المتفتح على الثقافة و التراث الوطني وكذا العالمي".

وفي مستهل كلمته أبرز الدكتور حفيظ كريكر, المدير العام المنتدب للمدرسة المغربية لعلوم المهندس بالرباط على أن مباراة سمارت تالنت تدخل ضمن منظومة تربوية متكاملة جاءت لتوفير متنفس للطلبة المهندسين وكذا تهذيب الذوق الثقافي و الحس الفني لدى الطلبة وتهيئتهم نفسيا وتحضيرهم لانصهار تام ومتكامل في المجتمع المغربي.

وتميزت الدورة الخامسة لهذه السنة بتكريس ثقافة الاعتراف من خلال تكريم هرم من أهرام السينما المغربية، الفنانة المقتدرة  نعيمة المشرقي والتي أعربت بالمناسبة عن شكرها وامتنانها لهذه المدرسة وأطرها , وقد نوهت بالمستوى الفني العالي لدى الطلبة المهندسين متمنية لهم التوفيق في حياتهم المهنية.

وفي تصريح لبشرى أهريش التي قادت قافلة انتقاء المواهب والتي حطت رحالها بكل من الرباط و الدارالبيضاء و مراكش  والتي عرفت مشاركة أكثر من 300 طالب مهندس بنفس المدرسة, و أفرزت ثلاث أفضل مشاركين من كل مدينة، أكدت خلاله أن المستوى الفني للمشاركين تطور بشكل ملحوظ  من مرحلة الانتقاء إلى النهائيات  وعلى أنها تفاجأت بالمستوى الاحترافي الذي عبر عنه جل لمتسابقون.

تجدر الإشارة أن مبادرة "سمارت تالنت" انطلقت بقافلة انتقاء المواهب والتي حطت رحالها بكل من الرباط و الدارالبيضاء و مراكش  والتي عرفت مشاركة أكثر من 300 طالب مهندس و أفرزت أفضل مشاركين من كل مدينة .

 

بلاغ الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة

الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة

بلاغ إلى الفرق المسرحية المحترفة

 

عقد المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بتاريخ 26 ماي 2017 الرباط، اجتماعا تدارس فيه، بأغلبية أعضائه، الوضع التنظيمي للفيدرالية وآفاق عملها.

 

ورغم اختلاف الأعضاء في تقدير الظروف التي تحكمت في عمل الفيدرالية خلال المرحلة الدقيقة التي أعقبت تأسيسها والتي كانت تقتضي ترسيخها كآلية أساسية من آليات الدفاع عن مصالح الفرق المسرحية المنخرطة، وجعلها فضاء للقضايا والمصالح المشتركة، فقد سجلوا بكل مسؤولية الأسباب الذاتية والموضوعية التي لم تساعد في تحقيق مجمل الأهداف التي سطرها المكتب في اجتماعاته المختلفة، والتي لم تساعد على تقوية قنوات التواصل بين الفيدرالية ومحيطها، وخاصة بعد المجلس الوطني.

 

كما نوقش بعد ذلك الوضع الحالي المرتبك الذي تعيشه الفرق المسرحية نتيجة الفترة الانتقالية التي تعيشها وزارة الثقافة والتي أربكت عمل الفرق وبرامجها وبالأخص فيما يتعلق بتأخير مستحقاتها المالية مما يتسبب في مشاكل لها مع الفنانين والتقنيين والفاعلين الثقافيين وتم وضع برنامج للتدخل من أجل تصحيح هذا الوضع.

 

وبناء عليه، فإن المكتب الفيدرالي، يؤكد:

1 - إن الفيدرالية أداة تنظيمية لا يمكن الاستغناء عنها إن أرادت الفرق المسرحية تطوير مخاطب قوي مع الشركاء ذوي الصلة وبخاصة ووزارة الثقافة والاتصال.

2 – الفيدرالية ملك منخرطيها، هم قوتها، ولهذا فإن التشبث بها ممثلا للفرق المسرحية المحترفة هو الفعل الذي سيحميها من التشرذم ويقوي أدائها وفق الأهداف التي سطرتها الفرق في قانونها الأساسي.

 

ولأن المكتب يقدر ذلك، وحتى يمكن التداول في وجودها وأدوارها وخارطة طريق عملها ، فقد قرر:

– عقد المؤتمر الوطني الأول من أجل تجديد الهياكل التنظيمية للفيدرالية وذلك أيام 14 و 15 و 16 يوليوز 2017 تحضره الفرق التي حضرت مجلسها الوطني الأخير و كل الفرق المنخرطة بشكل عام شرط أن تكون في وضعية قانونية سليمة إبان انعقاد المؤتمر.

 

حرر بالرباط في 26 ماي 2017

 
 

دورة تكوينية في المسرح المدرسي بالأمازيغية

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ينظم دورة تكوينية في المسرح المدرسي بالأمازيغية

انطلقت فعاليات الدورة التكوينية التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  بشراكة مع جمعية تنمية التعاون المدرسي، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بابن امسيك بمدينة الدار البيضاء  يوم الاثنين 15 ماي 2017، والتي تستهدف النهوض بالمسرح المدرسي بالأمازيغية من خلال تكوين مجموعة من الأطر التربوية من مختلف المناطق وجهات المملكة.



وقد عرف اليوم الأول جلسة الافتتاح واستقبال ، تلاها عرض للأستاذ محمد جريندو نائب رئيس جمعية تنمية التعاون المدرسي حول وضع المسرح المدرسي

الناطق بالأمازيغية في برامج  ومسابقات وأنشطة الجمعية المرتبطة بالمسرح، معبرا عن أسفه عن الغياب شبه التام لهذا المكون و راجيا أن تكون هذه الورشة

حافزا وعاملا في النهوض والانطلاق به.

 

 

وفي مساء نفس اليوم استفاد الأساتذة المستهدفون بالتكوين من الحصة التطبيقية  الأولى في تقنيات وآليات إنتاج العرض المسرحي وإنجازه مع الأستاذ المخرج بوسرحان الزيتوني .

وفي اليوم الثاني الثلاثاء 16 ماي 2017 عقدت الجلسة النظرية الثانية مع الدكتور لعزيز محمد حول خصائص المسرح المدرسي بالأمازيغية وسبل النهوض به في المدرسة المغربية.بينما تكفل المخرج بوسرحان بالحصة التطبيقية في المساء.

 

وتجب الإشارة إلى أن برنامج هذه الدورة التي ستمتد إلى غاية يوم 20 ماي 2017 مجموعة من الأنشطة بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية  ابن مسيك بالدار البيضاء وجمعيات مسرحية محلية منها فرقة فضاء اللواء للإبداع، وفرقة فضاء تافوكت للإبداع، كما ستتابع الجلسات التنظيرية كل صباح والتي ينشطها كل من الأساتذة سالم اكويندي ويوسف توفيق وفؤاد أزروال ، وأيضا حصص تطبيقية مع بوسرحان، وتختتم الدورة باحتفال يحتفي فيه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وباقي الشركاء والمشاركين باليوم الوطني للمسرح يوم السبت 20 ماي بمسرح سيدي بليوط ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

 
 

الموسوس لفرقة أوديسا للثقافة والفن

الموسوس: جديد المسرح الحساني لفرقة أوديسا للثقافة والفن


احتضنت رحاب دار الثقافة أم السعد بالعيون مساء الأحد 09 أبريل 2017 افتتاح الموسم المسرحي لجمعية اوديسا للثقافة والفن بالعيون بتقديم عرضها المسرحي الجديد باللهجة الحسانية “الموسوس”.

ويندرج إنتاج هذا العمل المسرحي المقتبس عن مسرحية “مريض الوهم” للكاتب الفرنسي موليير، ضمن برنامج توطين فرقة أوديسا بدار الثقافة أم السعد برسم سنة 2017 بدعم من وزارة الثقافة في إطار توطين الفرق المسرحية بالفضاءات المسرحية وذلك للسنة الثالثة على التوالي.

وتدور أحداث مسرحية “الموسوس”، التي أخرجها عبد القادر أطويف، وقام بتشخيصها ثلة من الفنانين بالأقاليم الجنوبية، حول “فال” الرجل الثري الذي تزوج من امرأة ثانية، غير أم أولاده، وهو يعيش في وهم أنه مريض، فيبادر إلى كتابة وصيته و تحديد من سيرث أمواله، وبذلك تدور حوله مؤامرات الطمع وتضارب المصالح والغدر والإخلاص، والحقوق والأنانية.

فقد سلم “فال” قدره إلى الأطباء، إذ اعتقد أنه مريض وأنه لا محالة سيموت قريبا، لذا راح يرتب الأحوال من بعده، ويخطط لتزويج ابنته “سعادو”، من “لغظف”، الطبيب الشاب وابن الطبيب، ليكون صهره، فيما تحب “سعادو”، “كليانت”، معتقدة للوهلة الأولى أن العريس المعين هو حبيبها، وتقبل بسعادة، لكن ابوها يخبرها ان العريس هو الطبيب الشاب، وهكذا يضغط على ابنته لكي تطيعه، مهددا إياها بحرمانها من وصيته إن هي لم تذعن لإرادته.

وتتواصل فصول المسرحية بتدخل “نينة” زوجة “فال” الثانية معلنة قدوم الكاتب العدل الذي سيغير الوصية بناء على رغبة “فال”، وتكتشف الخادمة ” شويمة ” حليفة “سعادو” أن الكاتب العدل ليس سوى العشيق الخفي لـ “نينة”، التي ما تزوجت “فال” إلا طمعا في أمواله.

وبتدبير من “شويمة” يتم إدخال العاشق “كليانت” إلى البيت وهكذا، وتحيك مؤامرة للايقاع ب”نينة” زوجة “فال”، وسط مناخ حافل بالمفارقات والحوارات والأشعار والمناورات والصراعات الخفية، لينتهي الأمر كله بموافقة “فال” بعد أن شفي من مرضه، وفضح رياء زوجته والمحيطين بها، على زواج “سعادو” و”عبدو” ويعم الفرح المكان.

واقتبس هذه المسرحية، التي توجت مسار الكاتب الفرنسي جان- باتيست بوكلان (موليير) وكانت آخر أعماله المسرحية، إلى الحسانية نيمة لمغيفري وعبد القادر أطويف، وشارك في التشخيص كل من علية طوير، ونبيهة برني، وتوفيق شرف الدين وعبد القادر أطويف، ويوسف التاقي، و مولاي رشيد الفاطمي، ومريم فرعون، ومبارك خليفا، وفيصل البرايج، وقام بإنجاز السينوغرافيا طارق الربح، وصممت الملابس لينة ابن المواز السليماني الحسني.

وفضلا عن إنتاج عمل مسرحي، يشمل هذا البرنامج التنشيط الثقافي لفضاء التوطين وتطوير المهارات المسرحية، ويتضمن تنظيم ندوات ولقاءات فنية، وورشات تكوينية و إقامات فنية.

وستعمل جمعية أوديسا خلال السنة الجارية على تقديم أزيد من عشرة عروض في الجهات الجنوبية الثلاث، كما ستنظم لقاءات فنية وندوات حول المسرح والموروث الشعبي الحساني، وتنظيم الدورة الثالثة من مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع.

ومن شأن مثل هذه المبادرات إذا ما توفر لها الدعم من المجالس المنتخبة والمؤسسات العمومية على المستويين الجهوي والمحلي أن تساهم في الارتقاء بالممارسة المسرحية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، والتعريف بالتراث والثقافة الحسانية على المستوى الوطني.


 
 

إحياء ذكرى الفنان عبد العزيز الشامخ

إحياء الذكرى الثالثة لوفاة الفنان الأمازيغي عبد العزيز الشامخ


تحل منتصف شهر أبريل الجاري الذكرى الثالثة لوفاة الفنان الأمازيغي عبد العزيز الشامخ، مايسترو مجموعة ازنزارن/ الشامخ، وأحد مؤسسي ظاهرة "تزنزارت" التي تشكل مكونا أساسيا ضمن مكونات الأغنية الأمازيغية في المغرب.

وبهذه المناسبة، ستنظم "جمعية أيت ماتن ازنزارن شامخ" و"جمعية أدينان" مساء يوم 16 أبريل الجاري بقصر بلدية أكادير لقاء تكريميا وفاء لروح هذا الفنان الذي طبع بميسمه الأغنية الأمازيغية العصرية منذ بداية عقد السبعينيات من القرن الماضي.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن برنامج هذا اللقاء يتضمن على الخصوص، عرض شريط مصور يؤرخ للحظات فنية في آخر حياة الفنان الراحل مصحوبة بالكلمة والموسيقى، وتقديم شهادات لعدد من أصدقائه، بالإضافة إلى إحياء سهرة فنية يشارك فيها العديد من الفنانين والمجموعات الغنائية.

 
 

الصفحة 27 من 36

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.