Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: لورد التمثيل العالمي شين كونري - الأربعاء, 23 آب/أغسطس 2017 09:42
مسرح - الفنون الدرامية: مايكل مور من الأفلام إلى المسرح - الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 18:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: الفيلم الشائك "فيكتوريا وعبدول" - الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 10:27
مسرح - الفنون الدرامية: الإيقاع في الكوريغرافيا - الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 19:32
أخبار - منوعات - إصدارات : سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة - الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 11:37
أخبار - منوعات - إصدارات : ظاهرة تحدث "مرة في القرن" - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 17:49
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: رحيل "ملك" الدراما المصرية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:49
متابعات - تغطيات صحفية: وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:45
متابعات - تغطيات صحفية: تعويض ضخم من براد بيت لمصممة - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:41
أخبار - منوعات - إصدارات : كتاب: الكرنفال، في الثقافة الشعبية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 11:13
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:45

وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية

قال ابن الممثل الكوميدي، ديك غريغوري، والذي لعب دورا مهما في حركة الحقوق المدنية بالولايات المتحدة في الستينيات من القرن الماضي إن والده توفي عن 84 عاما.

وكتب ابنه كريستيان على موقع إنستغرام، السبت: "ببالغ الأسى تؤكد أسرة غريغوري أن والدها و أسطورة الكوميديا و الناشط المدافع عن الحقوق المدنية السيد ديك غريغوري رحل عن عالمنا الليلة في واشنطن العاصمة".

ولد غريغوري في سانت لويس في ميسوري وحصل على أول فرصة حقيقية لتقديم عرض كوميدي، حين شاهد مؤسس مجلة بلاي بوي، هيو هفنر، أداءه واستعان به ليقدم عروضه في الملهى الليلي المملوك له في أوائل الستينيات.

وتناول غريغوري في عروضه التعصب العرقي وأصبح شخصية رائدة بالنسبة لغيره من الفنانين الكوميديين الأميركيين من أصول أفريقية.

كما شارك في مظاهرات حركة الحقوق المدنية، وكان صديقا لمارتن لوثر كينغ جونيور، وسجن في أحد الاحتجاجات في برمنغهام في ألاباما عام 1963.

في أوائل السبعينيات توقف غريغوري عن تقديم العروض الكوميدية ليقضي مزيدا من الوقت في النشاط السياسي، وفي الثمانينيات توجه تركيزه إلى الترويج لأهمية تناول الأطعمة الصحية.


 

تعويض ضخم من براد بيت لمصممة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:41

تعويض ضخم من براد بيت لمصممة

حصلت مصممة إضاءة فرنسية على تعويض، بقيمة 600 ألف دولار، الأحد، في نزاع قضائي مع النجم براد بيت، بشأن عملية إعادة تصميم إضاءة قصر ضخم في منطقة بروفنس الفرنسية، يتشارك بيت وأنجلينا جولي ملكيته.

ونقلت "رويترز" عن المصممة الفرنسية، أوديل سودانت، أن أعمالها تراجعت بسبب رفض بيت سداد كلفة أحلامه الهندسية، وأنها تحارب الآن من أجل إثبات حقوق الملكية الفكرية لتصميم إضاءة قصر "ميرافال".

ويزعم ممثلو بيت أن موعد تسليم المشروع تأخر، وأن ميزانيته مبالغ فيها، وأن التصميم كان من بنات أفكار بيت وليس المصممة.

وتعد الإجراءات القانونية، التي تتخذها سودانت الأحدث بالنسبة لبراد بيت، بعد أن أوقفت أنجلينا جولي إجراءات الطلاق في موقف مفاجئ في وقت سابق.

يذكر أن الزوجين السابقين بيت وجولي عاشا في القصر عندما وضعت أنجلينا توأمهما في موناكو القريبة عام 2008، و أقاما مصنعا لإنتاج النبيذ من مزارع كروم العنب، التي تمتلكها الأسرة، وتزوجا هناك عام 2014.


 
 

Essaouira: Women’s Music

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 18:14

Essaouira to Celebrate Women’s Trance Music August 17-19

By Amira El Masaiti

Essaouira has earned the title of the “City of Trance.” The host of the renowned Gnaoua and World Music Festival is offering its inhabitants and visitors another chance to rejoice in the rhythm of spiritual and trance music. The “wind city” will welcome the fifth edition of the International Festival of Women’s Hadra and Trance Music, to be held August 17 to 19.

The festival aims to shed light on the presence of women in Moroccan arts and culture and raise awareness of Sufi beliefs and customs, often misunderstood by the general public, said the organizers in a statement.

The festival will kick off on August 17 with a parade, followed with performances by various women artists, notably Africa Begue from Senegal, Al Maoulaouiya Al Masriya from Egypt, and the Moroccan troupe Lalla Menana de Larache, together constituting  the feminine voice of Africa.

A meeting with the artists is scheduled at the Sidi Mohamed Museum at 10:30 on August 18. Evening performances promise a séance with Marrakchi band Jil Jilala, Bnatte Al Nakhoua Al Aisaouia from Fez, Zaouia Darqaouia Haraqiya, and Bnat Hadarat from Essaouira.

The festival will close to the rhythms of the world with Anandita Baso from India, Hassnaa Bacharia and Souad Asia from Algeria, and Al Mchaheb band from Casablanca.

Through its four previous editions, the International Festival of Women’s Hadra and Trance Music has become one of the rare festivals of traditional women’s music with international dimension, said the festival’s organizers.

The festival is organized by Haddarates Souiriyattes association, which aims to highlight the place of women in Sufi music and to enhance their role in the cultural dynamic and influence of the city of Essaouira.

 
 

الإعلامي خالد مشبال في ذمة الله

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 10:34

الإعلامي خالد مشبال في ذمة الله بعد صراع طويل مع المرض

توفي في الساعات الأولى من ليلة الجمعة / السبت 19 غشت 2017، بمدينة طنجة، الإعلامي المغربي خالد مشبال بعد صراع طويل مع المرض، وذلك عن سنّ ناهز 83 سنة.

ووفق مقربين للراحل، فإن صحة هذا الأخير كانت قد تدهورت بشكل كبير داخل منزله، حيث تضاعفت آلامه إلى درجة اضطرته إلى التوقف عن تناول الطعام نهائيا، والاكتفاء بالمحاليل، تحت متابعة مستمرة من قبل الأطباء المختصين.

يذكر أن مشبال يعتبر من رواد الإعلام الوطني بعد الاستقلال، إذ كان قد تولى إدارة إذاعة طنجة من سنة 1984 إلى سنة 1995.

وسبق للراحل أن مثل الإعلام المغربي في ندوات وطنية وعربية ودولية، إضافة إلى نيله الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة سنة 2005، مع توشيحه بوسام ملكي من الدرجة الرفيعة؛ وذلك خلال الاحتفال بالذكرى السنوية لليوم الوطني للإعلام.


 
 

لقاء الوزير بالتعاضدية الوطنية للفنانين

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 18 آب/أغسطس 2017 18:08

بلاغ مشترك بين وزارة الثقافة والاتصال والتعاضدية الوطنية للفنانين



على إثر اللقاء الذي جمع بين وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج ووفد عن التعاضدية الوطنية للفنانين برئاسة الرئيس السيد الحاج يونس صبيحة يوم الأربعاء 16 غشت 2017، أصدر الطرفان بلاغا مشتركا فيما يلي نصه:



استقبل السيد وزير الثقافة والاتصال، الأستاذ محمد الأعرج، وفدا عن التعاضدية الوطنية للفنانين يوم الأربعاء 16 غشت 2017، يتكون من السادة:

الحاج يونس/ رئيس التعاضدية، الحسين الشعبي/ نائب الرئيس، إبراهيم مصدق/ الكاتب العام، بوشعيب الراضي/ أمين المال؛ إدريس السبتي/ نائب أمين المال؛ ومحمد قاوتي/ المدير العام الرئيس المؤسس للتعاضدية..

في بداية اللقاء رحب السيد الوزير بوفد التعاضدية الوطنية للفنانين شاكرا لهم العمل الإنساني النبيل الذي يقومون به، منوها بما حققته التعاضدية من منجزات ومكاسب، مشيدا بطبيعة الشراكة التي تربط وزارة الثقافة والاتصال بالتعاضدية منذ تأسيسها إلى اليوم، معربا عن استعداد وزارته لتطوير هذه الشراكة وتنميتها وعزم الوزارة على مواصلة الدعم العمومي الذي تخصصه الوزارة بقطاعيها (الثقافة والاتصال).. بعد ذلك تناول الكلمة، باسم وفد التعاضدية، السيد رئيس التعاضدية الذي توجه في البداية بالشكر والتقدير للسيد الوزير على تفضله باستقبال وفد التعاضدية الوطنية للفنانين معربا له عن امتنان التعاضدية لما عبر عنه السيد الوزير من استعداد لتنمية وتطوير سبل التعاون والشراكة، ثم أعطى الكلمة للسيد المدير العام الذي أثنى بدوره على نوعية العلاقة الطيبة التي تربط بين الوزارة والتعاضدية في إطار من الشراكة الناجعة والنافعة، بعد ذلك تلا السيد المدير العام على مسامع السيد الوزير مذكرة إحاطة أعدها مكتب التعاضدية لتسليمها للسيد الوزير تعنى أساسا بـ "أمر آليات الخدمات الاجتماعية لفائدة فناني وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية".

وتناولت هذه المذكرة ثلاثة محاور كما يلي:

1 - جرد كرونولوجي لمسارات التعاضدية الوطنية للفنانين منذ تأسيسها سنة 2008 إلى اليوم. وأهم منجزاتها وطبيعة أهدافها، ونوعية خدماتها وحصيلتها المالية معززة بالبيانات والأرقام الضرورية.


2 - مقاربة استشرافية لآفاق التعاضدية في علاقتها بمستجدات الوضع التشريعي بالبلاد لا سيما ما يتعلق بقانون الفنان والمهن الفنية، ومشروع التغطية الصحية لفائدة المهن الخاصة والمستقلة.. وتشمل هذه المقاربة:

  1. تتبيث خدمات التغطية الصحية الأساسية للفنانين؛

  2. تنويع الخدمات بخلق تغطية صحية تكميلية للفنانين؛

  3. مشروع تأسيس وتمويل وتدبير صناديق التعاون المتبادل بخصوص أخطار الشيخوخة والزمانة والحوادث والوفيات لفائدة الفنانين وذويهم؛


3 - النظر في إمكانية الرفع من قيمة الدعم العمومي الذي تخصصه الوزارة بقطاعيها للتعاضدية الوطنية للفنانين، بما في ذلك تخصيص دعم استثنائي مكرس لمشروع التغطية الصحية التكميلية للفنانين لمواكبة التحولات المقبلة.


بعد ذلك عبر السيد وزير الثقافة والاتصال عن شكره وامتنانه لوفد التعاضدية الذي أعد هذه المذكرة بمهنية عالية وبوضوح في المسعى والأهداف والوسائل، معربا عن استعداد وزارة الثقافة والاتصال للتجاوب الإيجابي مع الحاجيات المعبر عنها، والتفكير بجدية في إمكانية الرفع من الغلاف المالي المخصص لدعم التعاضدية الوطنية للفنانين وإعمال التفكير المشترك في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة من أجل تتبيث وترسيخ آليات جديدة للحماية الاجتماعية للفنانين.. وتعهد السيد الوزير بعقد جلسات عمل لتدقيق واستكمال هذه المشاريع في غضون شهر شتنبر القادم.


 
 

الصفحة 1 من 22

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL