Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: Tafoukt Theater on tour in Europe - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:18
مواعيد فنية - ثقافية: Teatro Tafoukt de gira por Europa - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:02
متابعات - تغطيات صحفية: Théâtre Tafoukt en Europe - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:51
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت في جولة بأوروبا - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:36
أخبار - منوعات - إصدارات : "كلاي" للروائي أحمد الكبيري - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي


يعتبر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي واحدًا من أعرق وأقدم الفعاليات السينمائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحمل دورته الـ40 هذا العام عدة مفاجآت بدأت بالإعلان عن إدارة جديدة للمهرجان بقيادة المنتج والسيناريست محمد حفظي، وصولا لكون المهرجان هذا العام وصل إلى دورته الأربعين، وهو رقم لم يصل له أيّ مهرجان في المنطقة حتى الآن، بما فيها مهرجان عريق كمهرجان قرطاج الذي تابعنا فعالياته قبل أيام.

أثار مهرجان القاهرة الجدل مبكرا هذا العام، وذلك بعد إعلان القائمين على المهرجان نيتهم تكريم المخرج العالمي كلود لولوش، حيث أطلقت صفحة "مقاطعة إسرائيل" حملة تطالب إدارة المهرجان بالتراجع عن تكريم مخرج يُطبّع مع إسرائيل بحسب وصفها، وتحت ضغط توسّع الحملة اعتذرت إدارة المهرجان عن التكريم.

الأمر لقي تغطية إعلامية واسعة فيما يمكن اعتباره الاختبار الأول الذي واجهه محمد حفظي رئيسا للمهرجان، لكنه نجح في تجاوزه دون خسائر كبيرة. ويرى حفظي أن أكبر العقبات التي واجهته أثناء إدارته للمهرجان -الذي ينطلق اليوم (20/11) ويستمر حتى التاسع والعشرين- كانت الدعم المادي المحدود، وكذلك تخوفه من العمل مع مؤسسات بيروقراطية في أروقة وزارة الثقافة بحسب تصريحاته لعدة مواقع عربية.

مهرجان القاهرة.. محاولات مستمرة للتطوير

تستمر عروض مهرجان القاهرة السينمائي لمدة عشرة أيام يُعرض خلالها ما يزيد على 160 فيلما جاءت من قرابة 60 دولة، وتصل العروض اليومية إلى 39 عرضا متنوعا، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المهرجان.

أما الجمهور فسيكون قادرًا على مشاهدة عروض المهرجان هذا العام في الموقع المعتاد؛ القاعات المختلفة لدار الأوبرا المصرية. والجديد أن إدارة المهرجان قررت زيادة أماكن العرض لتشمل عدة مناطق في أرجاء القاهرة، لهذا تُعرض الأفلام في مناطق وسط البلد مثل الزمالك والسادس من أكتوبر والتجمع الخامس، وذلك لضمان وصول أفلام المهرجان للمشاهدين في كل مكان بالعاصمة.

يضيف المهرجان ولأول مرة جائزة للجمهور بقيمة مالية كبيرة نسبيًا تبلغ 20 ألف دولار تُمنح للفيلم الذي يُصوّت له جمهور القاهرة، وتذهب جائزة الفيلم الفائز بالمناصفة بين منتج الفيلم وموزعه المحلي، حيث تحاول إدارة المهرجان دعم الصناعة وترويجها من خلال تلك الفكرة، فالفيلم الذي سيحظى باهتمام الجمهور وتصويتهم سيحصل بالتأكيد على حضور أقوى في دور العرض المصرية.

يحاول المهرجان أيضًا دعم الصناعة بشكل آخر، وذلك عبر إطلاق النسخة الأولى من أيام القاهرة السينمائية، وهي المنصة التي تستمر خمسة أيام وفيها العديد من الأنشطة التي تهدف لدعم صناعة السينما في مصر والمنطقة العربية، وهي نسخة جديدة من ملتقى القاهرة السينمائي تتنافس فيها مشروعات بمرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وذلك على جوائز تتجاوز قيمتها 110 آلاف دولار أمريكي.

حرصت إدارة المهرجان على إقامة مجموعة كبيرة من المحاضرات وحلقات النقاش ودروس السينما التي يلقيها خبراء المستوى الأول في العالم، بالإضافة إلى ما يتيحه المهرجان من تواصل وتشبيك بين صناع السينما المصريين والعرب وأهم جهات الدعم والمهرجانات وصناع القرار السينمائي في العالم، وذلك بحسب ما صرحت به إدارة المهرجان في الملف الصحفي.

وضمن سعيها المستمر لمحاولة تطوير المهرجان، استحدثت إدارته جائزة جديدة هذا العام، وهي جائزة "أفضل فيلم عربي" يمنحها المهرجان للمرة الأولى بقيمة مالية تبلغ 15 ألف دولار، تتنافس عليها الأفلام العربية الطويلة في جميع المسابقات.

أربع مسابقات تتقدمها السينما الدولية

احتفظ المهرجان في برنامجه لهذا العام بأربع مسابقات رسمية تأتي في مقدمتها المسابقة الدولية التابعة للاتحاد الدولي للمنتجين (فياف)، والتي يتسابق فيها 16 فيلمًا جميعها يُعرض للمرة الأولى في مسابقة دولية لمهرجان.

هذه الأفلام ستشاهدها لجنة تحكيم عالمية يرأسها واحد من قلائل فازوا بسعفة كان الذهبية مرتين؛ هو المخرج الدانماركي الأبرز بيل أوغوست، لتقرر اللجنة في النهاية فيما بينها أي الأفلام سيتوّج بالهرم الذهبي، وهو أكبر جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأهمها على الإطلاق.

من بين أبرز الأفلام المتسابقة الفيلم التايلندي "مانتا راي" للمخرج بوتيبونغ أرونبينغ، والفيلم الإيطالي "نشوة" للمخرجة فاليريا جولينو، بالإضافة لفيلم المخرج المصري أحمد عبد السيد الجديد "ليل/خارجي".

آفاق السينما العربية.. ثمانية أفلام تتنافس

تهتم مسابقة آفاق السينما العربية بتقديم أحدث أعمال السينما من العالم العربي، حيث يتنافس هذا العام ثمانية أفلام جديدة سبعة منها روائية وتسجيلي واحد، وذلك من عدة دول عربية مثل مصر والمغرب ولبنان وتونس والسعودية.

كما أن أبرز المتنافسين على الجائزة هذا العام هو المخرج التونسي محمود بن محمود الذي يعرض المهرجان فيلمه الجديد "فتوى"، والمخرج السعودي محمود صباغ الذي يشارك بفيلمه "عمرة والعرس الثاني" في عرضه الأول في الشرق الأوسط.

أسبوع النقاد.. بانوراما السينما الشابة

يسلط قسم "أسبوع النقاد" الضوء على الأعمال الأولى والثانية لصناعها، وتُمثل في مجملها بانوراما مصغرة لأحوال السينما الشابة والمغايرة في العالم، وذلك على مدار سبعة أيام تُعرض فيها سبعة أفلام عمل أول وثان مميزة، وتهدف هذه الفاعلية تحديدا إلى دعم المخرجين الجدد في بداية مسيرتهم الفنية. وأبرز الأفلام ضمن المسابقة هي الفيلم المصري "لا أحد هناك " للمخرج أحمد مجدي، والفيلم اليوناني "شفقة" للمخرج بابيس مكريديس.

سينما الغد.. مسابقة الأفلام القصيرة

ظل المهرجان طوال تاريخه تقتصر مسابقاته الرسمية على عروض الأفلام الطويلة، الأمر الذي تغير منذ خمسة أعوام فقط، وذلك بتخصيص هذه المسابقة للأفلام القصيرة، حيث تعرض مسابقة سينما الغد مجموعة مختارة من 20 فيلمًا قصيرًا لصناع شباب حول العالم يُعوّل عليهم المهرجان في أن يكونوا رواد الصناعة في المستقبل القريب. وأبرز هذه الأفلام "هي" من إنتاج فرنسي، و"التدريبات القصوى لتحسين الأداء" من إنتاج مصري، و"ذاكرة الأسماك" من كولومبيا.

خارج المسابقة.. وجبات سينمائية لا تقاوم

خارج المسابقات يُقدم مهرجان القاهرة مجموعة من برامج العروض المهمة والجماهيرية التي لقيت حفاوة نقدية كبيرة عند عرضها في المهرجانات العالمية، يتقدمها قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة، والذي يضم 12 فيلمًا من أهم أفلام العام أبرزها فيلم "روما" للمخرج المكسيكي ألفونسو كوران، وهو الفيلم الذي نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وهي واحدة من أرفع الجوائز السينمائية.

يعد برنامج هذا العام واحدًا من أفضل برامج عروض الأفلام في تاريخ المهرجان في الفترة الماضية، حيث يبدو أن المنتج محمد حفظي عازم على تقديم دورة مميزة يحاول من خلالها تقديم نفسه بأفضل صورة ممكنة كأحد البارزين والمؤثرين في مجال صناعة السينما في الشرق الأوسط، وربما ينجح في القضاء على الصورة السلبية التي طالما طاردت المهرجان في الأعوام السابقة، لا سيما مع ما حدث في حفل افتتاح المهرجان العام الماضي، والذي ترك فيه الفنانون الفيلم الافتتاحي من أجل اللحاق "بالبوفيه"، لكن يبدو أن مهرجان القاهرة هذا العام سيقدم وجبات سينمائية لا تقاوم.


 

مسرحيات الجائزة الوطنية للمسرح

المسرحيات المختارة للتنافس على الجائزة الوطنية للمسرح - الدورة 20

أنهت لجنة الانتقاء الخاصة بالمهرجان الوطني للمسرح، في دورته العشرين (20) أشغالها الخاصة بانتقاء العروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، حيث أسفرت مداولاتها عن اختيار الأعمال المسرحية التالية:

عنوان المسرحية

المدينة

اسم الفرقة

بيلماون

الرباط

جمعية Vies-ages

بريسا

تطوان

جمعية مسرح الأفق

ايتسوض عاود

الحسيمة

جمعية تفسوين للمسرح الأمازيغي

استرا

أكادير

جمعية أفاق الجنوب للفنون الدرامية

نجمة

المحمدية

جمعية لايت كوميدي

أفرزيز

الدار البيضاء

جمعية فضاء تافوكت للابداع

العلوة

الرباط

أكون للثقافات والفنون

الخالفة

الداخلة

جمعية أنفاس للمسرح والثقافة

صباح ومسا

مراكش

جمعية دوز تمسرح

لمبروك

الرباط

جمعية ستيلكوم

حاسي بلا كعر

العيون

فرقة بروفا للفنون المشهدية

نيسيان

القنيطرة

المسرح المفتوح


وتألفت لجنة الانتقاء من السيدة والسادة :

  • السروت الصغير (المسكيني)، رئيسا؛ محمد بنحساين، عضوا؛ كليوبترا بوليان بريديت، عضوة؛ الطاهر الطويل ، عضوا؛ عز الدين بونيت عضوا، نورالدين نجمي عضوا، سيدي رضوان الشرقاوي ، عضوا.

وستنعقد الدورة 20 للمهرجان الوطني للمسرح من 7 الى 14 دجنبر2018 بتطوان.

 
 

مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي

الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38

مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي

في إطار فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، من 13إلى 17 دجنبر 2018، وبتعاون مع شركائها، تنظم جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء مسابقة في كتابة سيناريو الفيلم الروائي القصير (من 5 إلى 25 دقيقة) لفائدة المهتمين بهذا الجنس الإبداعي، وذلك وفق المراحل التالية :

1- يرسل نص السيناريو قبل 25 نونبر 2018 إلى العنوان الإلكتروني التالي: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

2- تقوم لجنة مختصة بانتقاء عشرة سيناريوهات من بين النصوص المرشحة للمشاركة في المسابقة.

3 – يستفيد أصحاب السيناريوهات المنتقاة من المشاركة في الدورة 15 للمهرجان الذي تتحمل إدارته مصاريف تنقلهم وإقامتهم وتغذيتهم.

4 – تنظم لفائدتهم خلال أيام المهرجان ورشة تكوينية من تأطير مهنيين وذلك لتعميق معارفهم بتقنيات كتابة السيناريو.

5- تتكلف لجنة تحكيم خماسية الأعضاء باختيار أحسن ثلاثة سيناريوهات للفوز بجوائز المهرجان.

ولمزيد من المعلومات حول المسابقة وشروطها يرجى الإتصال هاتفيا بالرقم التالي : 0661535623


 
 

المهرجان الوطني 12 لفيلم الهواة

الخميس, 01 تشرين2/نوفمبر 2018 10:36

انطلاق الدورة 12 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات

بقلم حسن حليم

بحضور عدد مهم من الفنانين والفاعلين في الميدان السينمائي والسلطات المحلية المنتخبة وبعض الضيوف من أوروبا وجمهور غفير ملأ جنبات قاعة المركب الثقافي بمدينة سطات أعطى سعيد النظام رئيس جمعية الفن السابع انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة،مؤكدا في كلمته على المنظمين أصابوا عندما اهتموا بالتكنولوجيات المتدفقة وجعلوا منها أداة مغرية لجلب أجيال متعاقبة نحو الثقافة السينمائية من خلال خلق فضاء وطني للإبداع والتباري والتلقي والتكوين. من جهته شكر ضمير ياقوتي رئيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة كل المؤسسات الداعمة التي تمد يد المساعدة لجمعية الفن السابع حتى تستمر عجلة المهرجان الوطني لفيلم الهواة في الدوران،مشيرا إلى أن الفيدرالية المغربية لسينما الهواة تعمل جاهدة على ترسيخ ثقافة جادة لدعم المهرجانات حتى يتم تصليب عودها. كلمة المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والإتصال التي ألقاها بالنيابة الفنان الصناك تكلم فيها عن فلسفة الإنفتاح التي تنهجها المديرية الٌإقليمية لوزارة الثقافة والإتصال بسطات على جميع المبادرات الجادة،تستجيب للحركة الدؤوبة للفعاليات الجمعوية ورغبتها في تأثيث الحقل الثقافي كجمعية الفن السابع التي تكرس سنة بعد أخرى تميزها الفني على الساحة الثقافية محليا ووطنيا.

بعد هذه الكلمات تم تكريم الفاعل الجمعوي والسياسي والنقابي وأحد مؤسسي جمعية الفن السابع بمدينة سطات مصطفى الرجالي.حيث قدم فيديو يعرض مساره المهني والفني، واستنباط تراكماته الفني داخل المدينة، حيث قدم له الكاتب العام لعمالة سطات ذرع التكريم وشهادة تقديرية، قبل أن يقدم الفنانان خالد بوعياد ومحمد بن مومن وصلات موسيقية سينمائية تصويرية تحت عنوان " لمعان"، صاحبت عددا من الأفلام الدولية التي تم تصويرها بالمغرب. ولتقييم الأفلام  22 المشاركة، اختار المنظمون لجنة تحكيم يرأسها المخرج كمال كمال و الكاتبة أمينة شرادي والمخرجة أسباب بنعمر والمؤلف والمنتج رشيد بيي والكاتب والناقد السينمائي سليمان حقيوي، بالإضافة إلى مؤطري المحترفات المخرج محمد رائد مفتاحي ورشة " التصوير" والمخرج رؤوف صباحي الذي سيتحمل تأطير محترف"تسيير الممثل".أما ورشة " التحليل الفيلمي" سيتكفل بها سعيد مزواري. وسيقوم المخرج كمال كمال بمهمة تسيير ورشة "موسيقى الأفلام". كما سيعرف المهرجان تنظيم ندوات مهمة ، حول  " السينما التجريبية عند مايا ديرين" و "نشأة السينما التجريبية"و "السينما التجريبية عند مايا ديرين". فيما سيكون موعد الجمهور وعشاق السينما مع محاضر سيقوم بتأطيرها نور الدين الصايل ،تحت عنوان " المهنة : هاوي".

المهرجان من تنظيم جمعية الفن السابع بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة سكات المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والإتصال بنفس المدينة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجامعة الحس الأول والفدرالية المغربية لسينما الهواة المركز السينمائي المغربي.


 
 

سلك شائك بمهرجان فجيج الدولى

الجمعة, 26 تشرين1/أكتوير 2018 15:12

سلك شائك بمهرجان فجيج الدولى

وصل يومه الجمعة طاقم العرض المسرحي المصري - سلك شائك - إخراج : محمد الطايع الذي يمثل مصر فى مهرجان فجيج الدولى بالمملكة المغربية و الذي سينطلق ابتداء من مساء يومه 26 أكتوبر الجاري ويستمر الى غاية 01 نوفمبر 2018.

العرض المسرحى - سلك شائك - هو دعوة للسلام بين المجتمعات بعضها البعض.. هو حالة ضدية لفكرة الحروب مع توضيح أن تلك الفكرة لاجدوى منها غير الدم والتشريد والموت .. - سلك شائك - هو دعوة للحياة والحب والتسامح والحرية ..

العرض هو منحة مقدمة من مكتبة الاسكندرية لجماعة تمرد للفنون والتي تأسست عام 2001 وهى فرقة مستقلة تعمل في فنون الأداء وقدمت العديد من الأعمال المسرحية والورش الفنية بجميع ربوع مصر وتعاملت مع وزارة الثقافة المصرية وكذلك مع العديد من المؤسسات العربية والأجنبية.. كما قدمت عروضها المسرحية وبرامجها الثقافية والتدريبية داخل مصر وخارجها فى العديد من الدول مثل ( كندا . المانيا . هولندا . الامارات . الاردن . سوريا . تونس . المغرب .. الخ ) كما حصدت بعروضها على العديد من الجوائز الهامة فى المهرجانات المحلية والدولية ويديرها المخرج (محمد الطايع) ..

العرض المسرحي من تأليف: سامح عثمان. سينوغرافيا وإخراج: محمد الطايع. و من بطولة: احمد جابر (زلابيا) و فيولا فايز و محمد عبد الوهاب و محمد فاضل. مساعد مخرج: دنيا عزيز. مخرج منفذ: على الدليل. كيروجراف: محمد ميزو. مدير تقني العرض:محمد المأمونى.


 
 

الصفحة 2 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.