Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: Tafoukt Theater on tour in Europe - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:18
مواعيد فنية - ثقافية: Teatro Tafoukt de gira por Europa - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:02
متابعات - تغطيات صحفية: Théâtre Tafoukt en Europe - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:51
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت في جولة بأوروبا - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:36
أخبار - منوعات - إصدارات : "كلاي" للروائي أحمد الكبيري - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

أفلام مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 09 آب/أغسطس 2017 11:14

أفلام مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

يشارك 14 فيلما في المسابقة الرسمية للدورة العشرين لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية في الفترة ما بين 9 و 16 شتنبر 2017، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ للمؤسسة بأن المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي تصادف الذكرى الأربعين لتأسيس المهرجان (1977 – 2017)، ستعرف مشاركة 14 فيلما للتنافس على الجائزة الكبرى “عثمان صامبين”، مضيفا أن هذه الأفلام تمثل 14 دولة تمثل فضلا عن المغرب كلا من غانا والسنغال و بوركينافاسو والجزائر وتونس ومصر وجنوب إفريقيا وأوغندا والبنين والطوغو ورواندا والموزمبيق ومالي.

وأوضح المصدر ذاته أن الأفلام المشاركة في دورة هذه السنة تشمل “أطفال الجبل” للمخرج بريسيلا أناني من غانا ، و ” فيليسيتي” للآن كوميز من السنغال ، و “حدود” لأبولين تراوري من بوركينافاسو، و “بالتوفيق للجزائر” لفريد بنتومي من الجزائر، و”نحبك هادي” لمحمد بنعطية من تونس ، و “يوم للستات” لكاملة أبو ذكرى من مصر، و” كالوشي” لماندلا والتر ديب من جنوب إفريقيا، و ” تنظيم غير قابل للتحكم” لأرنولد أكانزي من البنين.

كما تضم هذه الأفلام “العاصفة الإفريقية قارة تحت التأثير ” لسيلفيستر أموسو من البنين، و”سوليم” لستيفان أموسو من الطوغو ، و ” البلجيكي الأسود” لجان لوك هابيار يمانا من رواندا، و”قطار سكر وملح” لليسينيو أزيفيدو من الموزمبيق، و” وولو” لداوودا كوليبالي من مالي ، و” حياة ” لرؤوف الصباحي من المغرب.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي يرأسها الشاعر والكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، تتكون من الممثلة رقية نيانك (السنغال) والفنانة التشكيلية زوليخة بو عبد الله (الجزائر) والممثلة صونية عكاشة (المغرب) والمؤلف والموسيقي راي ليما (الكونغو) والمنتج والمخرج بيدرو بيمانتا ( الموزمبيق) ونيكو سيمون رئيس “أروبا سينما” باللوكسمبورغ.

وتشكل هذه الدورة ، التي تضم مسابقاتها جوائز أخرى من قبيل جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور رجالي “محمد البسطاوي”، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي، موعدا سنويا يتجدد من خلاله الارتباط الوثيق الذي يجمع السينمائيين المغاربة بنظرائهم الأفارقة للتواصل وعرض آخر مستجدات الإنتاجات السينمائية الإفريقية.

 

المهرجان الدولي لموسيقى العالم والفنون الإفريقية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 04 آب/أغسطس 2017 11:29

المهرجان الدولي لموسيقى العالم والفنون الإفريقية بطنجة

تحتضن مدينة طنجة، من 28 إلى 30 شتنبر 2017، الدورة الثانية من المهرجان الدولي لموسيقى العالم والفنون الإفريقية (ووماف)، تحت شعار “معا، لتثمين التراث الغني لقارتنا الإفريقية”.

وأبرز بلاغ لمؤسسة ديتشن - كوك المنظمة للمهرجان، تحت الرعاية الملكية السامية، أن هذا الموعد الإفريقي يهدف إلى تثمين التراث الغني والمتنوع للبلدان الإفريقية والمساهمة في تعزيز إشعاعه على المستوى الدولي.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه التظاهرة الفنية، التي ستحتفي في دورتها الثانية بالسنغال، تروم تشجيع التمازج الموسيقي والفني بين مختلف الفنانين الأفارقة جنوب الصحراء ونظرائهم المغاربة، ومن خلال ذلك دعم بروز مواهب جديدة وتعريف العالم بقارة إفريقية معتزة وإيجابية وغنية ومتنوعة ومتعددة الثقافات.

وعلى مدى ثلاثة أيام، سيكون الجمهور على موعد مع سهرات موسيقية يحييها فنانون مغاربة وأفارقة وعالميون، على غرار شيخ تيديان سيك (مالي)، وماريما فال (السنغال)، وسارو (السنغال)، وزوك ماشين (غوادالوبي)، وسيرج أنانو (بنين)، وسعيدة فكري (المغرب)، وكناوة بنات طنجة (المغرب)، و بي إي سي (هايتي)، وكومب كوين (الغابون).

كما سيتم عقد ندوات موضوعاتية رفيعة المستوى حول مواضيع تتعلق بالموسيقى والفنون والثقافة بإفريقيا، سيؤطرها عدد من المختصين البارزين من المغرب والسنغال وكوت ديفوار.


 
 

مهرجان السعيدية السينمائي الثالث

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 02 آب/أغسطس 2017 20:24

12 فيلما يتنافسون على جوائز مهرجان السعيدية السينمائي

تنطلق فعاليات مهرجان السعيدية السينمائي “سينما بلا حدود” في دورته الثالثة، خلال الفترة الممتدة بين 23 و 27 غشت 2017 بالسعيدية، بتنظيم من جمعية “الأمل للتعايش والتنمية”.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، فقد تم اختيار أفلام ذات بعد فني كوني من المغرب وبلدان أوربية وعربية سيجري عرضها في فضاء مفتوح لجمهور السعيدية، مع تنظيم لقاءات مفتوحة للتعريف بالمخرجين المغاربة والأجانب المشاركين في هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “جميعا من أجل الإبداع المغربي”.

ويشارك في المسابقة الفنية لهذه التظاهرة السينمائية، التي تحمل اسم الناقد السينمائي المرحوم نور الدين قشطي، 12 فيلما (6 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة) تتبارى على الظفر بجوائز تقديرية لأحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى “الجوهرة الزرقاء” للفيلم الطويل وجائزة “البرتقال” للفيلم القصير. ويرأس لجنة تحكيم هذه الدورة المخرج المغربي محمد اسماعيل.

وتنظم هذه الدورة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي ومجلس جهة الشرق وشركة التنمية للسعيدية والمجلس الإقليمي لبركان والمجلس الجهوي للسياحة وجماعة السعيدية وجماعة بركان.


 
 

أسبوع الجمل بمدينة كلميم

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 28 تموز/يوليو 2017 20:12

كلميم تعيش على إيقاع “أسبوع الجمل” بالفروسية التقليدية “التبوريدة”

بقلم مريم أبو الخيرات

انطلقت، مساء السبت 22 يوليوز 2017 بكلميم، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أسبوع الجمل بعروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” وسط حضور جماهيري كبير.

وتشارك في هذه العروض التي اختيرت لافتتاح فعاليات هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل تحت شعار “كلميم واد نون: النموذج التنموي للمنطقة و الامتداد الإفريقي” من 22 إلى 28 يوليوز 2017، مجموعة من فرق وجمعيات تربية الخيول وفن الفروسية من مختلف جماعات الإقليم.

ويروم هذا المهرجان، الاحتفاء بتيمة “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة واد نون.كما يسعى إلى تكريس نفسه كموعد سنوي للتبادل الثقافي و التلاقح الفني في أرقى تجلياته وتعبيراته بين مختلف المكونات الفنية محليا ووطنيا ودوليا.

وتعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الأسماء الفنية المتميزة مثل الحسن أنير والشيخ علي أزلماط وابتسام تسكت وغاني قباج و عبد الله الداودي و نجاة عتابو و نزار إيديل.

ويستضيف هذا المهرجان مجموعة من الفرق الفنية التراثية المحلية الأمازيغية والحسانية، وكذا فرق موسيقية عصرية محلية، فضلا عن مشاركة الفنانة الموريتانية وردة منت همد فال.

وبالإضافة إلى الأمسيات الفنية يتواصل تنظيم عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” وسباق للهجن وتجمع للابل لاختيار أحسن الأصناف، إضافة إلى ندوة علمية حول “واد نون والعمق الإفريقي.. تفاعل تاريخي حضاري مشترك”، وخيمة للشعر، ومقابلات في كرة القدم.

 
 

مهرجان جوهرة السابع بالجديدة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 27 تموز/يوليو 2017 19:32

مهرجان جوهرة بالجديدة يفتح ذراعيه لعشاق الموسيقى الشرقية و العربية

 




يستضيف إقليم الجديدة خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و 5 غشت القادم فعاليات النسخة السابعة لمهرجان جوهرة.

 

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة ( جمعية دكالة ) أن برنامج هذه الدورة يتضمن طبقا فنيا من مختلف الألوان الموسيقية، التي ستحتضنها ثلاث منصات بكل من مدينة الجديدة وأزمور والبئر الجديد، وذلك استجابة لأذواق عشاق الموسيقى الشرقية والغربية والمغربية بشقيها الشعبي والعصري.

ومن المرتقب أن تستهل هذه التظاهرة الفنية الثقافية على غرار الدورات السابقة ، بحفل استعراضي في شكل “كرنفال” يجوب خلاله المشاركون في المهرجان أهم شوارع مدينة الجديدة ، وذلك في قالب فني موحد تتخلله لوحات من فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

وبالنسبة للحفلات اليومية ستتداول على منصة الجديدة فرق موسيقية من ألمع النجوم الغنائية ، ويتعلق الأمر بكل من “هويدا يوسف” و”ماكسيم” و”آش كاين” و”سعيد الصنهاجي” و” قادر الجابوني” و”سعيدة شرف”.

و سيعتلي منصة أزمور كل من “رجاء قصابني” و “رشيد السوالمي” و”مراد البوريقي” و “ستاتية ” و”سامي راي” و”عبد الله الداودي”، أما بمنصة البئر الجديد فسيكون الجمهور على موعد مع كل من ” موس ماهر” و” لمياء الزايدي” و”سعيد ولد الحوات” و”سي مهدي” و” عادل الميلودي” فضلا عن الفرق الفائزة في مسابقة المواهب لدورة 2016.

وخارج إطار المجال الفني ، فمهرجان جوهرة سيعرف أيضا مجموعة من المنافسات الرياضية لفائدة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 8 و 16 سنة، حيث سيتلقون من خلالها دروسا في ألعاب الإثارة بين الساعة 2 بعد الزوال والساعة 9 ليلا بفضاء سكيت بارك تحت إشراف جمعية مازا إكستريم لتنشيط سكيت بورد.


 
 

الصفحة 10 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.