Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

أسبوع الجمل بمدينة كلميم

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 28 تموز/يوليو 2017 20:12

كلميم تعيش على إيقاع “أسبوع الجمل” بالفروسية التقليدية “التبوريدة”

بقلم مريم أبو الخيرات

انطلقت، مساء السبت 22 يوليوز 2017 بكلميم، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أسبوع الجمل بعروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” وسط حضور جماهيري كبير.

وتشارك في هذه العروض التي اختيرت لافتتاح فعاليات هذا المهرجان، الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل تحت شعار “كلميم واد نون: النموذج التنموي للمنطقة و الامتداد الإفريقي” من 22 إلى 28 يوليوز 2017، مجموعة من فرق وجمعيات تربية الخيول وفن الفروسية من مختلف جماعات الإقليم.

ويروم هذا المهرجان، الاحتفاء بتيمة “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة الصحراء وفي الموروث الحضاري لحاضرة واد نون.كما يسعى إلى تكريس نفسه كموعد سنوي للتبادل الثقافي و التلاقح الفني في أرقى تجلياته وتعبيراته بين مختلف المكونات الفنية محليا ووطنيا ودوليا.

وتعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الأسماء الفنية المتميزة مثل الحسن أنير والشيخ علي أزلماط وابتسام تسكت وغاني قباج و عبد الله الداودي و نجاة عتابو و نزار إيديل.

ويستضيف هذا المهرجان مجموعة من الفرق الفنية التراثية المحلية الأمازيغية والحسانية، وكذا فرق موسيقية عصرية محلية، فضلا عن مشاركة الفنانة الموريتانية وردة منت همد فال.

وبالإضافة إلى الأمسيات الفنية يتواصل تنظيم عروض في الفروسية التقليدية “التبوريدة” وسباق للهجن وتجمع للابل لاختيار أحسن الأصناف، إضافة إلى ندوة علمية حول “واد نون والعمق الإفريقي.. تفاعل تاريخي حضاري مشترك”، وخيمة للشعر، ومقابلات في كرة القدم.

 

مهرجان جوهرة السابع بالجديدة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 27 تموز/يوليو 2017 19:32

مهرجان جوهرة بالجديدة يفتح ذراعيه لعشاق الموسيقى الشرقية و العربية

 




يستضيف إقليم الجديدة خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و 5 غشت القادم فعاليات النسخة السابعة لمهرجان جوهرة.

 

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة ( جمعية دكالة ) أن برنامج هذه الدورة يتضمن طبقا فنيا من مختلف الألوان الموسيقية، التي ستحتضنها ثلاث منصات بكل من مدينة الجديدة وأزمور والبئر الجديد، وذلك استجابة لأذواق عشاق الموسيقى الشرقية والغربية والمغربية بشقيها الشعبي والعصري.

ومن المرتقب أن تستهل هذه التظاهرة الفنية الثقافية على غرار الدورات السابقة ، بحفل استعراضي في شكل “كرنفال” يجوب خلاله المشاركون في المهرجان أهم شوارع مدينة الجديدة ، وذلك في قالب فني موحد تتخلله لوحات من فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

وبالنسبة للحفلات اليومية ستتداول على منصة الجديدة فرق موسيقية من ألمع النجوم الغنائية ، ويتعلق الأمر بكل من “هويدا يوسف” و”ماكسيم” و”آش كاين” و”سعيد الصنهاجي” و” قادر الجابوني” و”سعيدة شرف”.

و سيعتلي منصة أزمور كل من “رجاء قصابني” و “رشيد السوالمي” و”مراد البوريقي” و “ستاتية ” و”سامي راي” و”عبد الله الداودي”، أما بمنصة البئر الجديد فسيكون الجمهور على موعد مع كل من ” موس ماهر” و” لمياء الزايدي” و”سعيد ولد الحوات” و”سي مهدي” و” عادل الميلودي” فضلا عن الفرق الفائزة في مسابقة المواهب لدورة 2016.

وخارج إطار المجال الفني ، فمهرجان جوهرة سيعرف أيضا مجموعة من المنافسات الرياضية لفائدة الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 8 و 16 سنة، حيث سيتلقون من خلالها دروسا في ألعاب الإثارة بين الساعة 2 بعد الزوال والساعة 9 ليلا بفضاء سكيت بارك تحت إشراف جمعية مازا إكستريم لتنشيط سكيت بورد.


 
 

المهرجان الدولي للفنون والثقافة والتراث

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 25 تموز/يوليو 2017 12:53

النسخة السابعة للمهرجان الدولي للفنون والتراث


تستعد مدينة العرائش لاحتضان المهرجان الدولي للفنون والثقافة والتراث، الذي تنظمه جمعية عبد الصمد الكنفاوي، من 25 إلى 30 يوليوز 2017، تحت شعار “جهات المملكة جذور تراثية وجسور ثقافية للوحدة الإفريقية”، بمشاركة ضيوف شرف من دول من القارة السمراء، ودولة قطر.

وأعلن منظمو المهرجان في ندوة صحافية، مساء اليوم بمدينة اللكوس، عن الترتيبات الأخيرة لاحتضان مهرجان العرائش، في دورته السابعة هذا الصيف، والتي تتطلع لأن تستعيد إشعاع مدينة العرائش المتميزة بموروث ثقافي ضخم، بدأ يتهدده الانقراض. وأوضحت الكاتبة العامة لجمعية عبد الصمد الكنفاوي، الذي يعد أحد رجالات المسرح المغربي على المستوى الوطني، أن افتتاح المهرجان سيعرف عروضا فنية ، تمثل مختلف الروافد الثقافية المتنوعة للجهات الاثنا عشر للمملكة.

وبخصوص ضيوف المهرجان، قالت المتحدثة إن الفنانة سعيدة شرف، والفنان الشفشاوني حميد الحضري، والفكاهي الطنجاوي ميميح، والثنائي التطواني حسن ومحسن، سيجونون أبرز نجوم الدورة المقبلة، مشيرة إلى أن فعاليات المهرجان ستقام بأمكنة تاريخية في عاصمة اللكوس، مثل ساحة الأسود، وباب البحر. وسيتخلل فقرات هذه التظاهرة التي يتولى الإشراف التقني والفني على تنظيمها، فريق شاب ينتمي للجمعية المنظمة، عروض ثقافية كالفن التشكيلي، ورياضية مثل سباق التبوريدة، وألعاب أخرى مختلفة، ذات علاقة بالموروث الثقافي لمدينة العرائش.

وفيما يتعلق بتغييب فن المسرح عن فقرات وبرامج المهرجان، أوضحت الكاتب العامة لجمعية عبد الصمد الكنفاوي، أنها كانت تهتم بالفن المسرحي بمشاركة فرق وطنية مسرحية من مختلف المدن، لكن نظرا لنقص الثقافة المسرحية لدى الجمهور، لم تكن تعرف عروض “أب الفنون” إقبالا من الزوار، دفع القائمين على المهرجان، إلى الانتقال لمسرح الشارع. يذكر أن المسرحي عبد الصمد الكنفاوي، كان إلى جانب البروفيسور صويدقة، أحد أحد رجالات المسرح في الإبداع والاقتباس والترجمة، والذين ساهموا في تكوين أجيال في مجالات الكتابة والأداء والإخراج المسرحي بالمغرب، كان لهم دور مهم في إرساء القواعد الأساسية لهذا الفن على المستوى الوطني. وسبق للجمعية أن قامت في الدورة الأولى للمهرجان، بطبع خمس كتب تتضمن نصوص مسرحية من تأليف عبد الصمد كنفاوي، أبرزها “بوكتف” و”السي التاقي” و”بربروس” و”سلطان باليما” و”سلطان الطلبة” و”حتى للموت”.

 
 

مهرجان وهران الدولي 10 للفيلم

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 23 تموز/يوليو 2017 11:00

31 فيلما في مهرجان وهران الدولي 10 للفيلم العربي

أعلنت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي إن 31 فيلما من أكثر من 12 دولة ستشارك في الدورة العاشرة التي تنطلق الأسبوع المقبل.

وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء "عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة وصل إلى 500 فيلم تم اختيار منها 31 عملا سينمائيا ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في القصيرة و10 أخرى في الأفلام الوثائقية".

وتشارك في المهرجان أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسوريا والسعودية والبحرين والإمارات وموريتانيا. وقال صديقي إن أغلب موضوعات الأفلام المشاركة تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته. بحيث تقام الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة من 25 إلى 31 يوليوز الجاري.

ويكرم المهرجان هذا العام مجموعة من الفنانين منهم الممثل الجزائري حسان بن زراري والممثلة الجزائرية نادية طالبي والمخرج الجزائري موسى حداد والممثل المصري عزت العلايلي. كما يكرم أسماء بعض من الفنانين الراحلين مثل الممثل الجزائري حسن الحسني والروائي الجزائري مولود معمري والممثلة المصرية كريمة مختار والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان (السينما وحقوق التأليف) يقدمها سامي بن الشيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة يوم 28 يوليوز. وينظم المهرجان أيضا ورش عمل في مجالات (الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية) و(كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج) و(علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا).

وأعلنت إدارة المهرجان في المؤتمر الصحفي يوم الأربعاء عن أسماء أعضاء لجان تحكيم المسابقات الرسمية للدورة العاشرة. ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج التونسي فريد بوغدير وتضم في عضويتها الممثلة السورية جومانا مراد وكاتب السيناريو الجزائري عزوز بقاق والممثلة الرومانية كريستينا فلوتور و المخرج السوداني سعيد حامد.

بينما يترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية المخرج الفلسطيني ميشيل خليفي وتضم في عضويتها المخرج الجزائري عبد القادر مام والباحثة السويدية فيكتوريا ميتشال والمخرج الروسي نارليف خودزاكولي وعبد الحق المنطرش رئيس مهرجان الرباط لسينما المؤلف. أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيرأسها المخرج الجزائري كريم طرايدية وتضم في عضويتها الممثلة اللبنانية مادلين طبر والممثل الكويتي داوود حسين والناقدة المصرية علا الشافعي والممثلة الفرنسية جولي نيكولي.

 
 

إعلان المهرجان المغاربي للمسرح بالجزائر

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 15:19

إعلان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في

الدورة السادسة للمهرجان المغاربي للمسرح بالجزائر


تعلن جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية عن فتح باب الترشيح للمشاركـة في الطبعة السادسة للمهرجان المغاربي للمسرح ابتداء من 18 يوليوز/يوليو 2017 إلى غاية  30 غشت/ أغسطس 2017 فعلى الفرق العربية الراغبة في الترشح سحب استمارات من صفحة المهرجان على الفايس بوك ـ مهرجان المسرح المغاربي بالجزائر ولاية الوادي ـ مدعومة بما يلي :

ـ طلب المشاركة في المهرجان.

ـ مقاطع فيديو من العرض صور مأخوذة من أطوار المسرحية المرشحة.

ـ أفيش العرض و المطوية.

ـ بطاقة تقنية عن المسرحية.

ـ لائحة تضم الأسماء الكاملة للمشاركين و مهامهم في المسرحية المرشحة.

ملاحظة :

لا يتجاوز عدد أعضاء الفرق 6 أفراد

صفحة المهرجان علي الفايس بوك:

https://www.facebook.com/groups/308521759163336/?ref=br_tf

يرسل ملف الترشح عبر البريد الالكتروني: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

للاتصال : 00213550822039  /  00213560885911

الفاكس :0021332146396

 
 

الصفحة 10 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.