Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

La mer fait son cinéma à Mirleft

الأربعاء, 03 تشرين1/أكتوير 2018 10:56

La mer fait son cinéma à Mirleft et Sidi Ifni

Des projections de plus de 20 pays au menu de la 5ème édition du FICM

Mohamed Laabid
La mer sera à l’honneur à Mirleft et Sidi Ifni du 4 au 7 octobre à l’occasion de la cinquième édition du Festival international du cinéma et de la mer (FICM).

Initié par l’Association du festival en partenariat avec le Centre cinématographique marocain (CCM), les conseils territoriaux de Mirleft et de Sidi Ifni et en coordination avec le ministère de la culture et de la communication, le ministère de l’agriculture, de la pêche maritime, du développement rural et des eaux et forêts, l’institut Joude, ainsi que le holding d’aménagement Al Omrane, le Festival permettra aux cinéphiles de découvrir les nouveautés du cinéma de la mer et constituera également une occasion pour la promotion médiatique, culturelle, touristique et économique de ce joyau du Sud marocain.

«Le festival reste la première manifestation artistique et cinématographique du genre au niveau national. Son but est de regrouper ce qui est nature touristique et créativité cinématographique, en considérant le cinéma et la culture des bases essentielles à l’acte de développement, dans la mesure où ils contribuent à la valorisation du goût artistique esthétique de l’humain, le développement du sens critique, l’élargissement de ses horizons intellectuels à travers les différents problèmes qu’ils posent. Le festival commercialise aussi la culture du pays à tous les niveaux et s’ouvre sur d’autres cultures sans racisme ni discrimination», soulignent les organisateurs. Et de poursuivre: «Après les éblouissantes réussites des éditions antérieures, le FICM revient dans sa 5ème édition grâce à la volonté des jeunes preneurs d’initiative».

Au programme de cette édition, des projections cinématographiques de plus de 20 pays en relation avec la thématique de la mer, le territoire et l’environnement, entre documentaires et fictions, ainsi que des ateliers de formation pour les jeunes et les élèves de Mirleft, un séminaire sur les expériences médiatiques régionales marocaines et maghrébines, des rencontres entre les acteurs du développement et une série d’activités intellectuelles et de divertissement.

Cette édition se caractérisera par une ouverture sur le domaine de la pêche maritime à travers une programmation «Laylat al bahar», durant laquelle un hommage sera rendu aux employés dudit domaine, en plus de l’organisation d’une exposition propre à la pêche maritime traditionnelle et moderne.


 

ملتقى أفولاي للمسرح الأمازيغي

الأربعاء, 03 تشرين1/أكتوير 2018 06:51

ملتقى أفولاي للمسرح الأمازيغي بتيزنيت

الرباط - عن العربي الجديد

 

ظهرت منذ مطلع التسعينيات البداياتُ الحقيقية للمسرح الأمازيغي في المغرب، حيث يشير عدد من الدارسين إلى أن أولى عروضه كانت مع مسرحية "أزوغ ذ- ثايوث" (ابحث في الضباب) الذي قدّمها المخرج والباحث فؤاد أزروال عام 1991 في منطقة الريف.

بعد ذلك، تأسست العديد من الفرق والجمعيات التي ارتبط نشاطها بالحركة النضالية الأمازيغية، واستطاعت أن تكرّس نفسها على الساحة خلال السنوات الأخيرة، من خلال تقديم فعاليات منتظمة على مدار العام، وإطلاق ملتقيات متخصّصة في جميع أشكال الفنون.

لا تزال العديد من المدن المغربية تشهد إنشاء تظاهرات جديدة في هذا السياق، ومنها تيزنيت (700 كلم جنوبي الرباط) التي تحتضن الدورة الأولى من "ملتقى أفولاي للمسرح الأمازيغي"، والتي تنطلق فعالياتها عند السادسة من مساء اليوم الثلاثاء وتتواصل حتى السادس من الشهر الجاري.

يهدف الملتقى إلى "خلق منصة إبداعية لتثمين التعابير والظواهر المسرحية الأمازيغية، إضافة إلى جعله محترفاً للبحث والتكوين عبر بلورة مشروعين ثقافييْن؛ الأول يتمثّل في تأسسيس أكاديمية الثقافة والفنون التي تسعى إلى تنمية القدرات الإبداعية لدى الفنانين الأمازيغ الشباب في المجال المسرحي، والثاني في إحداث مختبر أفولاي للبحث والتجريب المسرحيين ويعمل على إنجاز أبحاث ودراسات حول المسرح والظواهر الفرجوية الأمازيغية"، بحسب المنظّمين.

تُفتتح التظاهرة في "المركز الثقافي محمد خير الدين" في المدينة بتكريم الباحثة الزهرة مكاش والمخرج الحسين بويزكارن، وعرض مسرحية "بيلماون" من تأليف وإخراج أمين غوادة، الذي يدمج فيها بين تقنيات المسرح الحديث والفرجة الشعبية من خلال العودة إلى أسطورة "بوجلود" الذي يجسّده "الإله الماعز" وما جرى توارثه من قصص حول في التراث المغربي.

يتضمّن المختبر ورشتين؛ الأولى حول مفهوم القناع في المسرح والثانية عن الجسد والإيقاع والفضاء يديرهما الحسين الهوفي وبوبكر أوملي، كما تُقام ندوة بعنوان "الفرجة والتناسح الثقافي" يتحدّث خلالها عبد المجيد وهرى وإبراهيم أدادا والزهرة إبراهيم.

من بين العروض المشاركة؛ "إستيغن" لـ محمد أبوري، و"ماسين غ كرا ن تمديازين" لـ محمد أيت سي عدي، و"تيساتين" لـ محمد أمايور بالقايد، و"تندرا" لـ بوبكر أومولي.


 
 

مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة

الأحد, 30 أيلول/سبتمبر 2018 12:02

مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة

مهرجان ببعد تكويني

 

عن موقع مساحات مسرحية

عبد اللطيف فردوس من مدينة كلباء / الامارات

 

مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة، نشاط مسرحي سنوي، ينظم برعاية من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتدبير من إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة. يقام بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، وتنعقد الدورة السابعة لهذا المهرجان من 26 إلى 30 سبتمبر 2018.

 

السياق العام للمهرجان:

 

يأتي هذا المهرجان في إطار استراتيجية محددة وواضحة للنهوض بالمسرح في إمارة الشارقة، وهي الإستراتيجية التي وضعها و يرعاها ويشرف عليها سمو الشيخ سلطان بن محمد، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وتنبني الخطوات الإجرائية لترجمة وتطبيق هذه الإستراتيجية على أرض الواقع، على الاهتمام بالمسرح المدرسي تنظرا و أسسا وممارسة، إلى جانب تنشيط ودعم مسرح الطفل. وهي نظرة بعيدة الأفق بهدف تكوين قاعدة بشرية أساسية للنهوض بالمسرح الاحترافي.

 

خصوصيات المهرجان:

 

في هذا المسار التدرجي المتواصل يتم تنظيم مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة، ليكون جسرا للمتمدرسين و للأطفال نحو مسرح الشباب، فالمهرجان امتداد وفي نفس الوقت جسر عبور نحو الاحتراف التي يحتضنه مهرجان الشارقة للمسرح. اذن هي سياسة واضحة متواصلة وتخطيط ينبني على الاستمرارية ومد الجسور. ويعتبر المنظمون هذا المهرجان نخلة ثقافية أصيلة في مدينة كلباء. يعمل هذا المهرجان منذ دورته الأولى على استقطاب المواهب الشابة المسرحية ورعايتها، وعلى فتح المجال للمتكونين والممارسين للمسرح المدرسي للانتقال إلى مرحلة موالية لصقل الموهبة ورفع مستوى التكوين  والممارسة التنافسية.

 

تسبق مرحلة الوصول الى المسابقة  الرئيسية في المهرجان، فترة تكوين قد تصل إلى أربعة أشهر، يتعرف خلالها الشباب على أشهر المدارس المسرحية وتقنيات الإخراج، ويغنون رصيدهم المعرفي، بتأطير من أكاديميين و مختصين من الإمارات ومن الدول العربية. بعد هذا التكوين يفسح المجال للشباب الإماراتي والشباب العرب المقيم بالإمارات لإنجاز عروض مسرحية، ودائما تحت تأطير جيد. ولقد بلغ عدد عروض هذا الموسم 20 تنافست ليتم اختيار عشرة منها للمشاركة في مسابقة الدورة السابعة.

 

تعرف الدورة بالإضافة إلى العروض العشرة المتنافسة، ندوات تاطيرية يومية بعد نهاية كل عرض، يحضرها المشاركون وضيوف المهرجان الذين وقع عليهم الاختيار قصد إتاحة الفرصة للشباب للاحتكاك والتفاعل ( ضيف المهرجان من المغرب عبد اللطيف فردوس).  كما ينظم المهرجان الملتقى الفكري وهو عبارة عن ندوات لأكاديميين و مختصين في المسرح. وتعقد الندوة الفكرية للدورة السابعة تحت عنوان ” المسرحيات القصيرة بين النص والعرض”. ( يمثل المغرب في هذه الندوة الأستاذ الفنان خالد الجنابي). كما يهتم المهرجان بالبحث المسرحي الذي يعنى بالرسائل العلمية في كليات الدراسة العليا.

 

تختار دائرة الثقافة قسم المسرح شخصية للاحتفاء بها كل دورة، ومن خلال شخصية هذا الموسم، الفنان فيصل الدرمكي، يتضح أن ربط الجسور وفتح الأفاق يتجسد في هذا الاختيار. ففيصل الدرمكي قدم إلى الميدان من المسرح المدرسي، مرورا عبر دورات مختلفة لمهرجان كلباء للمسرحية القصيرة، وهو الآن في مرحلة الانتقال إلى مهرجان المسرح للشارقة أعلى درجات التنافس بالمسرح الإماراتي.

 

مؤشرات الاهتمام بمسرح الشباب..  تتمظهر مؤشرات الاهتمام في:

 

1 – تنظيم المهرجان واستمراريته في حد ذاته  يعتبر أعلى مؤشر لهذا الاهتمام.

 

2- جودة التنظيم واحترافيته، حيث بالرغم من وصولنا ( خالد الجنابي وعبد اللطيف فردوس)  إلى مطار دبي على الساعة 2 صباحا من يوم 25/09/2018، وجدنا بالمطار مسؤولتين في لجنة التنظيم، قامتا بواجب الترحيب وتسهيل الإجراءات الإدارية بالمطار، ثم أحالتانا بعد ذلك إلى مسؤول عن النقل وضع رهن إشارتنا سيارة خاصة، تكلفت بنقلنا إلى الفندق الذي وصلنا إليه في حدود الرابعة صباحا. وبه وجدنا لجنة أخرى تكلفت باستقبالنا وتيسير إجراءات الحصول على الغرف، وكل الوثائق المتعلقة بالمهرجان. بالمركز الثقافي وقاعة الندوات تتواجد لجنة الاستقبال والتنظيم والترحيب. ولجنة خاصة بالقاعة، وأخري بالندوات ورابعة للترحيب والتواصل.( الكل يتحرك في حدود اختصاصاته مع تدوير للمعلومة يسهل عملية الإرشاد والتنظيم)

 

3- البرمجة المحكمة وضبط التوقيت: يعتبر احترام الوقت عاملا أساسيا في هذا المهرجان، فلا العروض تجاوزت مساحتها الزمنية لا في البداية ولا في المدة المخصصة لها. كما أن الندوات بتدبير وتيسير وتسيير من الدكتور عصام….. التزمت بالغلاف الزمني و بتوقيت البدء و الإختتام.

 

4 – إقامة المشاركين والضيوف ولجنة التحكيم في نفس الفندق أتاح لنا فرصة كبيرة للتواصل وتبادل الآراء والتعريف بالتجارب المسرحية لكل بلد عربي.

 

5- تغطية إعلامية محلية واسعة ( ملصقات بأحجام كبيرة ولا فتات على طول الطريق المؤدية من الفجيرة إلى كلباء، بل حتى سيارات النقل تحمل ملصقات خاصة بالتظاهرة. قاعة خاصة بالمركب الثقافي لإجراء الحوارات والاستجوابات المتلفزة والإذاعية).

 

بعض لجان المهرجان:

 

اللجنة العليا برئاسة عبد الله محمد العويس رئيس المهرجان – أحمد بورحيمة مدير المهرجان – علياء الزعابي منسق عام – مريم المعيني عضوا – جمعة علي عضوا – يوسف البحري عضوا

 

اللجنة الفكرية برئاسة عصام أبو القاسم وعضوية غنام السمرائي-مصطفى ادم – محمد الأمين – معاوية الدقاق – محفوظ بشرى – سيف السوقي.

 

لجنة التحكيم: أ.د هيثم عبد الرزاق /العراق – وليد الزعابي/ الإمارات – أ.فاطمة فاتحي/تونس- أ.د محمد بوكراس/الجزائر – أ. نبيل إبراهيم المازمي/ الامارات.


 
 

مهرجان المسرح الأمازيغي: إشراقة بعد احتجاب

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2018 09:00

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي: إشراقة بعد احتجاب


الدار البيضاء - عبد المومن محو / عن العربي الجديد

مثّل المسرح أحد مفردات الحراك النضالي الأمازيغي في المغرب لتتكوّن مجموعة من الفرق المسرحية المحترفة وتكون من بين روافد الحركة المسرحية المغربية. ويعدّ "المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي" انعكاساً لهذا الحراك، غير أنه ظلّ متذبذباً في ظهوره.

اختتمت اليوم الدورة الرابعة من المهرجان في "فضاء تافوكت" (تعني الشمس بالأمازيغية) في الدار البيضاء، بالتعاون مع "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية" و"مجلس جهة الدار البيضاء". أقيمت هذه الدورة بعدما احتجب المهرجان في السنوات السابقة.

يضيء مدير "فضاء تافوكت"، خالد بويشو، في حديث لـ"العربي الجديد" أسباب هذا الاحتجاب قائلاً: "غاب الدعم والشراكات المنتظمة، ما تسبّب في تراكم الديون على المهرجان وجعل استمراره صعباً". لكن ذك لم يمنع الساهرين على "تافوكت" من الإصرار على "وضع المهرجان على سكة الاستمرارية انطلاقاً من الدورة الحالية، مع محاولة وضع رؤية فنية وجمالية تهدف إلى تقديم أفضل العروض من داخل وخارج المغرب"، كما يصرّح بذلك بويشو.

يهدف "المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي"، بحسب محدّثنا، إلى "تنشيط المدينة والتعريف بمختلف الفرق المسرحية الأمازيغية؛ إذ إن لكل فرقة نهجاً معيناً وتجارب مسرحية خلقت تراكماً، وبالتالي أصبح للمتفرّج الأمازيغي فُرجات مسرحية متعددة بتعدّد الفرق، بعدما شهد المسرح الأمازيغي بالمغرب طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة".

شهدت الدورة الرابعة من المهرجان مشاركة أربع فرق مسرحية هي "فرقة الريف للمسرح الأمازيغي" من مدينة الحسيمة (شمال المغرب) بمسرحية "في أعالي البحار"، و"فرقة درامازيغ" من مدينة تزنيت (جنوب) بمسرحية "تيساتين"، إلى جانب "فرقة أباراز للإبداع الفني" من مدينة أغادير (جنوب) بمسرحيتها "ألوان الشوق"، ثم "فرقة مواهب الريف للثقافة والفنون" من الحسيمة أيضاً بمسرحية "لاكاب".

انفتح المهرجان هذا العام على التجربة المسرحية الكردية من خلال تقديم عرض "الحب كان بعيداً عني بخطوة" لـ"فرقة الفنون الجميلة" من كردستان العراق للمخرج السويدي الكردي آبا رش. ومن الأعمال الأخرى التي تابعها الجمهور مسرحية "أفرزيز" لفرقة "مسرح تافوكت" من الدار البيضاء، و"شارظ ن ييظنان" لفرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات (وسط)، وعرض "أسترا" لفرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من أغادير، ومسرحية "إجلا نوفات" لـ"فرقة أكبار" من مدينة تيزنيت، إضافة إلى مسرحية غنائية للأطفال بعنوان "أوبيريت أركانة" لـ"مسرح تافوكت".

حضر البعد التنظيري للمسرح الأمازيغي في فعاليات المهرجان من خلال برمجة ندوتين فكريتين؛ الأولى حول واقع وأفق الممارسة بالنسبة للمسرح الأمازيغي، والثانية تهمّ اللغة والهوية في المسرح الأمازيغي.


 
 

أيام مسرح الشارع بالرباط

أيام مسرح الشارع بالرباط - الدورة الثانية

ندوة فكرية هامة  وعروض مسرح الشارع وفنون الحلقة


بمناسبة عيد الشباب المجيد  ينظم مجلس مقاطعة اليوسفية الرباط  الدورة الثانية ل "أيام مسرح الشارع " في الفترة الممتدة ما بين 31 غشت  و 2 شتنبر تحت شعار "مسرح الشارع في خدمة التنمية الثقافية للقرب" وذلك بأهم الساحات العمومية   بأحياء . التقدم ، النهضة ، الوحدة .

ويتضمن البرنامج العام لهذه التظاهرة الثقافية الكبرى تنظيم ندوة فكرية  حول مسرح الشارع يشارك فيها الدكتوران مسعود بوحسين وطارق الربح . وكذا   تقديم عروض مسرح الشارع لفرق مسرحية محترفة بحضور العديد من النجوم المغاربة  منهم حسن مكيات . الشرقي السروتي عبد الصمد الغرفي ، مهيول ، جواد السايح ، فنان الحلقة المسيح ، عزيز الخلوفي .  نور الدين سعدان وآخرون إضافة إلى مشاركة خاصة لواحد من أهم "الحلايقية" بالمغرب الملقب "بالقرع" .

وتأتي هذه الدورة التي تنظم بمناسبة الذكرى 55 لميلاد صاحب  الجلالة الملك محمد السادس. من أجل تفعيل سياسة ثقافة القرب التي ينتهجها مجلس مقاطعة اليوسفية الرباط  منذ فترة . وذلك من خلال تقريب الفرجة المسرحية من الجمهور وساكنة المنطقة المتعطشة للفعل الثقافي والمسرحي  وكذا خلق حركة فنية وثقافية بالمقاطعة وهو ما يمكن من إشاعة قيم الفن والجمال.


 
 

الصفحة 4 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.