Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

العرض المسرحي العالمي - سبعة - بالرباط



تخليدا لقرنين ونصف من التعاون بين المملكة المغربية ومملكة السويد


سياسيون وجامعيون وناشطون حقوقيون وفنانون مغاربة على المسرح في حملة غير مسبوقة حول حقوق المرأة

في إطار جولتها العالمية الثالثة، العرض الثاني في الوطن العربي، وتخليدا لقرنين ونصف من التعاون بين المملكة المغربية ومملكة السويد، تنظم سفارة السويد

والمعهد السويدي بتعاون مع وزارة الثقافة ومسرح أكواريوم بالرباط العرض المسرحي "سبعة"، وذلك بقاعة باحنيني بمقر وزارة الثقافة يومي 09 أكتوبر

(بالعربية) و 10 أكتوبر( بالفرنسية) على الساعة السابعة والنصف والدخول بالمجان.

وسينظم لقاء صحفي يوم 7 أكتوبر 2013 على الساعة الخامسة مساءا بفندق ديوان بالرباط.

هذا العرض المسرحي الذي يعتبر شكلا غير مسبوق في حملات النهوض بحقوق المرأة، هو عبارة عن قراءة مسرحية حول مصير سبع نساء، سبع مسارات.

وقد حل بالمغرب في إطار جولة حول العالم وارتباطا بتخليد اليوم الوطني للنساء بالمغرب.  وقد تم تقديم "سبعة" في 12 بلدا، وشاهده أكثر من  20.000

شخص. وقامت مجموعة من الشخصيات والمسؤولين من كافة المجالات في مختلف البلدان بقراءته على خشبة المسرح: رجال ونساء، برلمانيون، وزراء،

صحافيون، نشطاء، وقضاة ... كما شاركت في تقديمه السيدة هيلاري كلينتون خلال مهرجان "Vital Voices" في الولايات المتحدة. وقد لاقى هذا العرض

نجاحا كبيرا في الأردن، تركيا، أفغانستان، صربيا، روسيا،نيجيريا، هولندا، السويد، بلجيكا، الدانمارك، ليتوانيا وفنلندا.

تقدم "سبعة" نظرة مختلفة عن وضعيات متعددة للنساء عبر العالم، تقول سفيرة السويد في الرباط، سعادة السيدة آنا هاماركرن. فالتحديات والتحرش والعنف،

يتخذون، كما نعلم جميعا، العديد من الأشكال المختلفة
. إلا أن المسرحية تعبر على أن الظروف قد تتغير، والانجازات الشجاعة موجودة في كل مكان، وأن

الكفاح من أجل حقوق المرأة، وغيرها من حقوق الإنسان بصفة عامة، هو كفاح مثمر. إن
حقوق المرأة تشكل رهانا أساسيا للديمقراطية وتنمية المجتمع. لذا

يسرني جدا أن يقدم هذا العرض في المغرب، حيث النقاش مستمر حول قضايا حقوق المرأة، التي تعتبر ركيزة أساسية للدستور.
وقد عرف التحضير لهذا

العرض
، تعاونا رائعا مع الشركاء المحليين ونحن سعداء بشكل خاص بالمجموعة المؤلفة من شخصيات مغربية معروفة، ثلاثة رجال وأربع نساء.

قام بتأليف العرض المسرحي "سبعة"، استنادا على مقابلات أجريت سنة 2007، سبع كاتبات مسرحيات، حائزات على جوائز في هذا المجال: بولا سيزمار،

كاثرين فيلوس، غيل كريجل، كارول ك. ماك، روث مارغراف ، آنا ديفيير سميث وسوزان يانكوفيتس وترجمه إلى الفرنسية: آن جون.

في المغرب، نتشرف بمشاركة قراء ينتمون إلى مختلف المجالات، رجال ونساء من عالم السياسة، والرياضة، والثقافة والفن وحقوق الإنسان:

السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس الجالية المغربية في الخارج وعضو اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور.

السيدة نوال المتوكل، بطلة عالمية، وزيرة الشباب والرياضة سابقا، ونائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

السيدة أمنة بوعياش،الأمينة العامة للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، وعضوة اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور.

السيد رشيد فكاك، ممثل ومخرج وأستاذ المسرح بالجامعة.

السيدة صوفيا هادي، ممثلة مسرحية وسينمائية.

السيد مومو، منشط إذاعي.

السيدة نادية نيازي، ممثلة سينمائية وتلفزيونية.

وأشرف على إنجاز هذا العرض بالمغرب هيدا كراوس سجوجرن، مخرجة ومنتجة بتعاون مع السيدة نبيلة زهيري منسقة العمل بالمغرب.








 

الفرجـة والمجال العـام.

الندوة الدولية "طنجة المشهدية" في دورتها التاسعة.

طنجة/ تطوان، المغرب، أيام 1، 2، 3 يونيو 2013
ذ

الورقة الفكرية

يهدف المؤتمر إلى إعادة صياغة النقاش حول 'المجال العام'، ومساءلة التمفصلات الفرجوية للنقد السياسي في حضيرته. إنه استمرار للنقاشات التي أجريناها في المؤتمر السابق تحت عنوان "فرجة التحولات/تحولات الفرجة" (2012).

ف'المجال العام' - استنادا إلى النموذج المعياري للفيلسوف الألماني المعاصر يورغن هابرماس-  هو مساحة من الحياة الاجتماعية حيث يتجمع الناس معا لمناقشة القضايا المجتمعية بما فيها السياسات الحكومية؛ وفي رحاب هذه المساحة الحرة تتبلور اتجاهات الرأي العام. لقد طور هابرماس مفهوم 'المجال العام' عن إيمانويل كانت ليصف البنى الخطابية التي أفرزها عصر التنوير في بعض المجتمعات الأوربية مند منتصف القرن الثامن عشر مع ظهور الصالونات والصحف والمقاهي والنوادي. وظهر 'المجال العام' بموازاة مع التحولات البنيوية في المجتمعات البرجوازية الأوربية ليصبح شكلا من أشكال التجمع في 'الأماكن العامة' بهدف التداول الحر في قضايا الشأن العام. ومع ذلك، فالمجال العام هو أيضا حلبة تتصارع فيها العديد من التجمعات الجماهيرية      المتنافسة، وسرعان ما يتحول إلى ميدان قتال، كما أكدت ذلك شانتال موفي ذات مرة.

يستعمل ثلة من الفنانين الثائرين 'المجال العام' للفت الانتباه إلى وجهات نظرهم السياسية، مثلهم في ذلك مثل المتمردين الذين يتفننون في أساليب الاحتجاج. فمن خلال الجسد الفرجوي يبرزون مواقفهم السياسية علانية ودون مناقشة أو تداول حر مع الأطراف الأخرى التي تخالفهم الرأي. وفي هذا السياق، تتشكل فرجة الاحتجاج من حيث هي نموذج للفعل السياسي الذي يقع خارج نطاق توافق الآراء السياسية الحزبية، كما أنه لا يخضع مؤسسيا للأحزاب أو النقابات أو المنظمات الأخرى.

أكيد أن الفرجة، بصفة عامة، والفرجة المسرحية بخاصة، لها وظيفة بارزة في مجال عام مضطرب وشديد التوتر. نمثل لهذه الوظيفة بفرجة الدمى العملاقة بمدينة سياتل أثناء مسيرة الاحتجاج ضد منظمة التجارة العالمية سنة 1999، وحركات 'احتلوا'Occupy المناهضة لكل أشكال الليبرالية المتوحشة، واحتجاجات 'الربيع العربي'، ومنتديات مسرح المجتمع، وظواهر فرجوية أخرى بما فيها ظاهرة الاحتراق بالنار في الأماكن العمومية. ولعل القاسم المشترك بين كل هذه الفرجات هو تقمص الأدوار  داخل 'المجال العام'، كسلوك سياسي مفعم بالباروديا والغروتيسك والكرنفالية. والحال أن الفضاء الذي تشغله الفرجة يتميز ببعده الرمزي؛ فهو لا يقيم القطيعة بين عوالم العام والخاص عبر فصل الممثلين عن الجمهور. بل أكثر من هذا، تستدرج أغلب فرجات 'المجال العام' جمهورها للمشاركة في صناعة الفرجة عوض الاكتفاء بالتلقي السلبي وهذا يعني أن جمهور الفرجة سرعان ما يتحول إلى صانعها. لا يوجد حد فاصل بين الوهم والحقيقة. وهذا ما يجعلها تراوح بين القدسي والدنيوي، العام والخاص . إنها ببساطة، تتموضع في فضاءات المابينية Liminal Spaces. ف'المجال العام' بدوره يعبر المجال الخاص ومجال السلطة العمومية من خلال آلية الرأي العام الذي ينبه الدولة لحاجيات المجتمع.

هل يمكن الحديث عن مجال عام عربي؟ ما مدى تطابقه مع نموذج هابرماس؟ هل هو مختلف عن بنية المجال العام في دول 'الشمال'، أم أنه امتداد لما تسميه المفكرة الهندية سبيفاك ب "الشمال الإقطاعي-في-الجنوب" the Feudal North –in-the South؟ هل لا تزال مساحة 'المجال العام العربي' محدودة  وتحت رقابة النظم الشمولية أو غيرها؟

من المؤكد أنه مع شبكة الإنترنت واحتجاجات الربيع العربي اتسعت دوائر 'المجال العام' من خلال تطور نوع جديد من الديمقراطية التشاركية الواسعة النطاق. فالربيع العربي أبان أن بزوغ التدوين السياسي في الفضاء المعلوماتي قد أنشأ مجالا عاما يضاف إلى المجال العام التقليدي والذي كان يتسم بالمحدودية. ومع ذلك، برزت في دول الربيع العربي -مع صعود المد الإسلامي- نقاشات في المجال العام حول الحريات بما فيها حرية الإبداع، ومكانة الفنون ووظيفتها وأخلاقياتها. اليوم، أصبح الكثير منا ينظر إلى الحداثة –في صيغها العربية المتعددة والمتفاوتة- حصنا منيعا يجب الدفاع عنه ضد التطرف بشتى تلويناته. ومع ذلك، نتساءل رفقة هابرماس: ألا يجب أن ننظر إلى مأزق مماثل في الجانب الآخر أيضا؟ هل عملية تعلم قبول الآخر ضرورية فقط بالنسبة للاتجاهات المحافظة دون طرفها النقيض؟

في ضوء هذه النقاشات والتأملات النظرية، نود دعوة باحثين وخبراء من مختلف أنحاء العالم للانضمام إلى طاولة النقاش وعرض أفكارهم وتأملاتهم حول مجموعة من الإشكاليات المختلفة التي تتعلق بالمحاور المقترحة التالية:

  • · الدراسات المسرحية/دراسات الفرجة ونظريات 'المجال العام'
  • · فرجة الاحتجاج  و'المجال العام'
  • · المواطن المسرحي وصناعة المجال العام
  • · صناعة المجال العام بين المجال الميديائي/الوسائطي والمجال المسرحي
  • · الفنون و'المجال العام' العربي لما بعد الثورات: حرية الإبداع وأخلاقيات 'المجال العام'
  • · الفرجة بين المجال الروحاني والمجال العام

لغات البحث: عربية، إنجليزية، فرنسية/ مع الترجمة الفورية في كل الجلسات.

كيفية المشاركة:

المرجو من الباحثين الأكاديميين الراغبين في المشاركة في الندوة الدولية أن يبعثوا بملخص للبحث (250 كلمة) الذي يعتزمون تقديمه مرفوقا بموجز عن سيرتهم الذاتية (250 كلمة) عبر البريد الإلكتروني باسم منسق الندوة الأستاذ خالد أمين: هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته. ، وذلك قبل متم شهر يناير 2013. كما نلتمس من الزملاء الذين ستحظى ملخصاتهم بالقبول من لدن اللجنة العلمية أن يبعثوا الورقة الكاملة قبل متم شهر مارس 2013، حتى نتمكن من ترجمتها إلى الإنجليزية. سيتم الرد على كل المراسلات خلال الأسبوعين الأولين من فبراير سواء بالقبول أو الرفض؛ كما سيتم إشعار كل من أرسل ورقته الكاملة في الأسبوع الأول من أبريل. وتعتبر الملخصات دون الأوراق الكاملة لاغية بعد شهر مارس. ونظرا لمحدودية مواردنا المالية، لا تتحمل إدارة الندوة مصاريف السفر إلى طنجة؛ ولكنها توفر الإقامة والتغذية  والترجمة الفورية خلال الجلسات العلمية للضيوف المشاركين في الملتقى أيام 1-2-3 يونيو. للمزيد من المعلومات زوروا الموقع الإلكتروني للمركز الدولي لدراسات الفرجة: www.icpsmorocco.org

البرنامج الأولي:

تتميز هذه الدورة بتقديم: عروض وأوراق رئيسة يقدمها باحثون وخبراء وممارسين بارزين // موائد مستديرة ولقاءات مع متحدثين وضيوف ينتمون إلى الميدان المسرحي والأكاديمي // أداءات وعروض فنية // ورشات عمل لفائدة الفنانين والباحثين الشباب ... إلخ. وقد تم اختيار موضوع المؤتمر، مع توقع أن يكون شاملا بما فيه الكفاية، للحصول على مساهمات فكرية جادة ومتنوعة من طرف خبراء بارزين وزملاء من أنحاء متفرقة من العالم ومجالات عديدة من البحث. إلى جانب الدراسات الأكاديمية، سيتميز برنامج الندوة بجدولة غنية لأعمال فنية تقدم للعموم بموازاة مع أوراش العمل والمعارض، وتوقيع آخر الإصدارات في المجال المسرحي .... وعروض فنية أخرى جد متنوعة، بالإضافة إلى حفلات الاستقبال على شرف الشخصيتين المكرمتين، وحفلات العشاء الخاصة التي سيتم الإعلان عنها قبيل موعد الافتتاح.

عروض 'الفرجة والمجال العام' بكل من طنجة وتطوان:

1- 'اشكون انت؟' (نص محمد الأشعري/إخراج عبد المجيد الهواس)

2- 'أكلة اللحوم البشرية' (نص ممدوح عدوان/ إخراج هشام شكيب)

3- 'بسيكوز' لأسماء الهوري

4- 'الفرجة والمجال العام' للمركز الدولي للفرجة

 

 
 

الدورة الأولى من فيستفال أمزكون


 
 

مهرجان ءسني وورغ بأكَادير 2012

الفيلم الوثائقي "أكادير حلم بالألوان" بمهرجان ءسني وورغ بأكَادير





بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تنظم جمعية إسني ن ورغ الدورة السادسة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي من 26 إلى 30 شتنبر 2012 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير.

وقد فاقت المشاركات في المسابقة الرسمية وغير الرسمية الثلاثين فيلما تمثل مختلف الأجناس السينمائية. وتسهر على منح جوائز المهرجان، لجنتي تحكيم متعددة المشارب وموزعة على مختلف أصناف الأفلام المشاركة، وهي كالتالي:

صنف الفيلم الطويل:وتشارك عدة أفلام ضمن هذا الصنف منها، فيلم الإفتتاح "أغرابو" لأحمد بيدو و الفيلم الجزائري "فافا موح" للمخرج اسماعيل يزيد وفيلم "كارط ميموار" ليوبا أوبركا.

صنف الفيلم القصير:وبرمجت ضمن هذا الصنف عدة أفلام منها فيلم "إيدير" للمخرج الجزائري الطاهر حوشي، من إنتاج سويسري وجزائري ومغربي مشترك و فيلم "فاكانصي" لمحمد بوزكو وفيلم "َAnsite" للمخرج الكناري أرماندو رابيلو.

صنف الفيلم الوثائقي:وتتبارى ضمن هذا الصنف ثلة من الأفلام كفيلم "أكادير حلم بالألوان" لابراهيم أمزيل،  و فيلم "تنغير جيريساليم" لكمال هشكار، و "عبد الكريم  و حرب الريف" لدانيال كلين.

وتكرم الدورة السادسة من المهرجان أشقائنا الطوارق، وذلك عبر جملة من الأفلام من بينها:

- " IMSHURADJ" أو شعب بدون وطن، للمخرج المقيم بانجلترا أكلي شكا؛

- توماست.. قيثارات وكلاشينكوف" للمخرجة السويسرية دومينيك مارغو.

كما يقام معرض الفنان الطوارقي "هواد" وذلك طيلة أيام المهرجان بالمتحف الأمازيغي بأكادير.

وإمعانا منها في إغناء النقاش على غرار الدورات السابقة، سيتم تنظيم ندوة دولية حول "السينما والذاكرة" يومي 25 و26 شتنبر 2012 بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لأكادير، بمشاركة نخبة من الباحثين  ورجال الفن والإعلام من داخل المغرب وخارجه.

وسيكون للشباب والمهتمين بمجال السينما موعد مع سلسلة ورشات تكوينية يشرف عليها "يان سكورودان" مدير مهرجان American Indian film بلوس أنجلس، وذلك ما بين 23 و30 شتنبر 2012.

 

 
 

مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الثامن 2013

شروط المشاركة في مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الثامن بالأردن 2013

1- ان تكون الفرقة المتقدمة للمشاركة  تمارس عملها بشكل احترافي

2- ينقسم المهرجان الى مهرجانين بنفس التوقيت الاول لعروض مسرح الطفل والثاني لعروض مسرح الكبار سواء التي تعرض على مسرح العلبة أو الشارع أو المقهى .

3- ان لا يزيد فريق كل مسرحية مشاركة  عن ثمانية اشخاص والالتزام بالعدد المقرر حين ارسال الدعوة وتوضيح العدد ذكورا واناثا

4- ستعطى الاولوية للفرقة التي يمكن ان تقدم عرضين احدهما للاطفال والآخر للكبار بنفس الفريق ضمن اشتراطات الجودة

5- على الفرق الراغبة بالمشاركة تعبئة هذا النموذج وارساله بالبريد الالكتروني ومن ثم ارسال شريط العرض كاملا وتحميله من خلال برنامج Dropbox وارسال الملفات الى الايميل               هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

6- تتحمل الفرقة المشاركة نفقات قدومها من والى بلدها وان تضمن تاكيد مشاركتها

7- تتحمل الفرقة المشاركة نفقات شحن الديكور الخاص بها ومستلزمات العرض

8-  سيكون هناك تحكيم لعروض مسرح الكبار فقط  وتعلن في حفل الختام وتتنافس الفرق على :ذهبية المسرح الحر لافضل عرض والجائزة الفضية والبرونزية وجائزة لجنة التحكيم الخاصة      و يمكن استحداث جوائز اخرى

9-   آخر موعد لقبول طلبات المشاركة 30/1/2013 وسيكون الرد خلال شهر من تاريخه للفرق التي يقع عليها اختيار المشاركة فقط ويحق لادارة المهرجان اختيار العروض المناسبة             لاهداف المهرجان بناء على تنسيب لجنة المشاهدة وضبط الجودة

10-  يحق لادارة المهرجان رفض مشاركة أي عرض لا يتناسب وطبيعة المهرجان دون ابداء الاسباب

11-   يحق للفرق التي تقدمت للمشاركة في الدورات الماضية  ان تتقدم للمشاركة  ولكن ليس بنفس المسرحيات التي تقدمت بها سابقا

  • ملاحظة هامة : لا تعتبر هذه الاستمارة بطاقة دعوة للمهرجان إنما استمارة معلومات عن العروض وطلبا للمشاركة
  • للمراسلة هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
  • موقع الكتروني www.freetheater.info
  • فاكس 0096264616301
  • لا نستقبل الاقراص التي ترسل عبر شركات الناقل السريع وفي حالة تعذر ارسالها على الرابط في بند( 5) فالرجاء ارسالها بالبريد العادي فقط :

عمان- الاردن- ص.ب 9877 الرمز 11191

مهرجان ليالي  المسرح الحر الدولي الثامن

جبل اللويبدة-شارع نديم الملاح- بناية رقم 18

مدير المهرجان : علي عليان موبابل 00962788803953 / المنسق العام :سمير الخوالدة موبايل 00962795538132 / المدير التنفيذي :اياد الشطناوي موبايل 00962795944200 

لتحميل إستمارة المشاركة (إضغط هنا)
 
 

الصفحة 23 من 25

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.