Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: Tafoukt Theater on tour in Europe - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:18
مواعيد فنية - ثقافية: Teatro Tafoukt de gira por Europa - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:02
متابعات - تغطيات صحفية: Théâtre Tafoukt en Europe - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:51
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت في جولة بأوروبا - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:36
أخبار - منوعات - إصدارات : "كلاي" للروائي أحمد الكبيري - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

ملتقى إعريمن للمبدعين

الثلاثاء, 23 تشرين1/أكتوير 2018 15:54

ملتقى إعريمن للمبدعين

تنظم جمعية تيزنارت للثقافة والفن النسخة الأولى لملتقى إعريمن للمبدعين بدعم وشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة و مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية و المجلس الإقليمي لتيزنيت وجماعة تيزنيت. في الفترة الممتدة ما بين 24 و 30 أكتوبر 2018 بمختلف مناطق الإقليم و تسعى الجمعية من خلال تنظيمها لهذا الملتقى الإبداعي إلى الإنفتاح على المجال القروي كوجهة خصبة لتنشيط أطفال وشباب تلك المناطق ثقافيا وفنيا وتربويا و العمل على منح الشباب فرصا للإبداع والتعبير عن مواهبهم وكذا تنشيط المدارس الجماعاتية بغية خلق تواصل مستمر و إتاحة فرص لتبادل التجارب بين المستفيدين٬ بالإضافة إلى إضفاء لمسات جمالية على واجهات المدارس من خلال رسم جداريات تستمد جوهرها من طبيعة المنطقة وخصائصها.


 

إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35

إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح

أعلن وزير الثقافة بفلسطين، إيهاب بسيسو، خلال مؤتمر صحافي، بمقر وزارة الثقافة بمدينة البيرة، يوم الأحد، أن مهرجان فلسطين الدولي للمسرح في دورته الأولى، وتنظمه الوزارة بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح في الفترة ما بين 25 تشرين الأول / أكتوبر الجاري، والأول من تشرين الثاني / نونبر 2018، هو نتاج عمل تراكمي لأكثر من عامين، يأتي ضمن سياسات الوزارة الثقافية لمختلف القطاعات الإبداعية.

ويقود اللجنة العليا للمهرجان، المخرج فتحي عبد الرحمن، بحيث “ضمت نخبة من المبدعات والمبدعين في مجال المسرح، حيث دأبت اللجنة في الفترة الماضية على الإعداد والتحضير والتواصل مع مختلف الجهات والتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح، والقامات المسرحية العربية، بحيث يتم إشراكهم في الندوات والعروض المسرحية وأيضا في اللجان المختلفة للمهرجان”.

بدوره، تحدث المخرج فتحي عبد الرحمن، عن تفاصيل عدة تتعلق بالمهرجان، لافتا إلى أن هذا المهرجان “ضرورة وحاجة ماسة لجميع المسرحيين لكونه يؤكد على وحدانية الشعب الفلسطيني، ووحدة العمل الثقافي الفلسطيني، وعلى قدر المسرحين في المساهمة بسرد الرواية الفلسطينية من خلال أعمالهم الإبداعية”.

وقال عبد الرحمن إن 21 عملا مسرحيا تقدم للمشاركة في المهرجان عبر الفرق الفلسطينية، وتم عرضها على لجنة مشاهد وتقييم من خارج فلسطين، وتم اختيار ثمانية أعمال للمنافسة على جوائز المهرجان، فيما تم اعتمادُ أربعة أعمال كعروض موازية خارج إطار المسابقة.

وأشار إلى أنه من المُقرر، حال استصدار التصاريح اللازمة لدخول فلسطين، “مشاركة العديد من القامات المسرحية والنقدية والفكرية العربية في فعاليات المهرجان، سواء في العرض الختامي من المغرب، أو في الندوة الفكرية المتخصصة، ومنهم من قرر المشاركة بأوراق عمل في الندوة الفكرية والجلسات التقييمية المرافقة لعروض المهرجان، حيث تنتظم جلسة نقدية تقييمية عقب كل عرض في المهرجان”.

وقال بسيسيو إن وزارة الثقافة اهتمت “بمؤسسة الحالة الإبداعية في قطاع المسرح، ووضع الأسس التي من شأنها أن تصون هذه الحالة، و تشكل داعما ورافعة للفرق المسرحية الفلسطينية، و للعمل المسرحي الفلسطيني، من أجل الانطلاق نحو المستقبل،

بما ينسجم مع الإرث المهم والمتميز الذي صاغه الرواد في العقود الماضية، وأيضا كنقطة انطلاق نحو تحفيز الإبداعات الشابة في هذا السياق”.

وشدد على أن توثيق وأرشفة الحالة المسرحية الفلسطينية أمر حيوي باتجاه حفظ الذاكرة والإرث والهوية الوطنية، مُشيرا إلى ضرورة “أن تكون هذه الدورة مفتتحا لدورات قادمة، تطلق بشكل دوري في فلسطين وتشكل نقطة جذب واهتمام فلسطيني وعربي ودولي”.

وذكر أنه سيتم “الاهتمام بأرشيف المسرح الفلسطيني، وبالجانب البحثي المتعلق بالمسرح، والإنتاج، و المسابقة الرسمية للمهرجان والتي تأتي في إطار التحفيز على النهوض بالعمل المسرحي، بالإضافة إلى العروض الموازية”.

وأكد بسيسو أهمية المهرجان في “التأسيس لفعل بارز على المستوى المسرحي خاصة والثقافي عامة في العام 2020، حيث تحتفي فلسطين والدول العربية ببيت لحم عاصمة للثقافة العربية، علاوة على كون القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، حيث تحتفي فلسطين في ذلك العام بمدينتين لهما رمزياتهما التاريخية، والروحية، والفكرية، والثقافية، والحضارية، كعاصمتين للثقافة العربية”.

وتطرّق إلى التحديات التي واجهت المهرجان، “وأبرزها سياسات الاحتلال في استصدار التصاريح، فحتى اليوم لم تصدر سلطات الاحتلال تصاريح الدخول لأهلنا المبدعين المشاركين من قطاع غزة، وللمبدعين الفلسطينيين والعرب القادمين من خارج فلسطين إليها”.

 
 

فعاليات مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم

الأحد, 21 تشرين1/أكتوير 2018 09:59

الدورة الثانية من مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم من 22 إلى 27 أكتوبر الجاري

توصلت مجلة تافوكت للفنون والإبداع ببلاغ صحفي حول الدورة الثانية من مهرجان الحسيمة الدولي للفيلم المنظم من لدن جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما. جاء فيه ما يلي:

* 30 فيلما من 15 دولة واحتفاء خاص بالسينما الكاميرونية

* "الميدان" "يوم الدين" "قصية رقم 23" أفلام عالمية تبارى على جوائز الدورة الثانية

* ليلى التريكي ورشيدة السعدي ضمن أعضاء لجنتي تحكيم المهرجان

* 7 أفلام جماهيرية في بانوراما السينما المغربية ورشات تكوينية وندوات حول السينما

* احتفاء خاص بالسينما الكاميرونية

* المهرجان يعيد صفية العمري إلى الأضواء ويكرم شيماء كوركماز "فريدة" بالحسيمة ويلتفت إلى خديجة أسد و عزيز سعد الله ورشيد بلقايد من المغرب.

 

بمبادرة من جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما، تحتضن مدينة الحسيمة من 22 إلى 27 أكتوبر الجاري الدورة الثانية من مهرجانها الدولي للفيلم، بمشاركة 30 شريطا من 15 دولة، وتكريم خمسة وجوه فنية من المغرب وتركيا ومصر، مع احتفاء خاص بالسينما الكاميرونية من خلال عرض 7 من أجود أفلامها.

وتتوزع أفلام الدورة الثانية، المنظمة تحت شعار “ملتقى سينما العالم”، على مسابقتين رسميتين دوليتين تتضمن 9 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و9 في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، إضافة إلى 6 أفلام كاميرونية احتفاء بضيف الدورة، فضلا عن عرض 7 أفلام مغربية في فقرة بانوراما، فيلم خاص بالطفل.

مسابقة رسمية بنكهة عالمية

تتميز أفلام المسابقة الرسمية الطويلة أعمال سينمائية أغلبها عالمية ويتعلق الأمر بـ“الميدان” للمخرج السويدي روبين أوستلوند الفائز ​بالسعفة الذهبية​ لمهرجان كان (دورة 2017)، و”يوم الدين” للمخرج المصري أبو بكر شوقي الفائز بجائزة فرانسوا شاليه لمهرجان كان السينمائي (دورة 2018)، وفيلم “أريتميا” للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف الذي منحته الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون السينمائية 5 جوائز في الدورة الواحدة والثلاثين لجائزة “نيكا” السينمائية، وفيلم “قضية رقم 23” للمخرج اللبناني زياد دويري الفائز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي.

ومن أفلام المسابقة الدولية الطويلة الفيلم الإيطالي "أشامبرا" للمخرج جوناس كاربنانو، والفيلم الإسباني "هنديا" من إخراج جون غارينيو، وأيتور أريجي، والفيلم التركي "المزيد" للمخرج أونور صايلاك، وفيلم "الاعتراف" من إستونيا وجورجيا للمخرج زازا أوروشادزه، أما المغرب فيمثله "صمت الفراشات" لحميد باسكيط.

وتتشكل قائمة أفلام المسابقة الدولية القصيرة من 9 أفلام هي "بلدة صغيرة" من البرتغال للمخرج دييغو كوستا إمارانتي، و"جزء من المأساة" للمخرجة الفرنسية لوريا غارسيا، و"شاي أخضر" للمخرجة اللبنانية هبة شيحان، و"الأم" للمخرج الإسباني رودلايغو سوروجوين، "على الحدود" للمخرج الصيني وي شوجون، و"انتشار" للمخرج التركي نوري جيهان أوزدغان.

ويشارك المغرب في المسابقة الرسمية للفيلم القصير بفيلم "رجولة" إلياس الفارس، وتشارك اليونان بـ"صمت الأسماك الميتة" للمخرج فاسيليس كيكاتوس، وتحضر بريطانيا بإنتاج مشترك مع أمريكا بعنوان "سلام" من إخراج كلير فاولر، والبوسنة بإنتاج مشترك مع بريطانيا من إخراج كريستوفر فليرز بحمل اسم "الثلج مقابل الماء".

لجنة تحكيم دولية من مرجعيات سينمائية مختلفة

و تتبارى الأفلام الروائية الطويلة على جائزتين (جائزة لجنة التحكيم والجائزة الكبرى) أمام لجنة دولية يترأسها المخرج الكندي كلود كانيون، وتتشكل من المخرجة المغربية المغربية ليلى التريكي، والفرنسية الألمانية باربرا لوري دلا كريير ناقدة ومبرمجة أفلام، والبروكينابي أرديوما سوما المندوب العام لمهرجان واغادوغو للسينما الإفريقية (فيسباكو)، والمخرج الأرجنتيني كيرستيان مورو.

و تتبارى الأفلام الروائية القصيرة التسعة على جائزتين (الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم" أمام لجنة دولية يترأسها موزع الأفلام الفرنسي كامي جوهير، وتتشكل من مديرة الإنتاج المغربية رشيدة السعدي، والكاتبة والناقدة السينمائية الفرنسية كلير فاسي.

7 أفلام جماهيرية في بانوراما السينما المغربية

بالإضافة إلى عروض المسابقتين الرسميتين، يعرض المهرجان 7 أفلام في فئة بانوراما السينما المغربية منها 5 أشرطة كوميدية حققت نجاحا جماهيريا مهما بالقاعات السينمائية وتصدرت شباك التذاكر المغربي، ويتعلق الأمر بـ “لحنش” لإدريس لمريني، و”الحاجات” لمحمد أشاور، و”كورسا” لعبد الله توكونة الشهير بـ “فركوس”، و”في بلاد العجائب” لجيهان البحار، و”المليار” لمحمد رائد المفتاحي، فضلا عن عرض فيلمين سبق لهما حصد العديد من الجوائز بمختلف المهرجانات الدولية هما “إيبريتا” لمحمد بوزاكو، الذي يتناول قضية الغازات السامة التي أطلقها الاحتلال الإسباني على منطقة الريف، و”جوق العميين” لمحمد مفتكر.

تكريم 5 وجوه فنية من مصر وتركيا والمغرب

تخصص الدورة الثانية من المهرجان تكريما خاصا لـ 5 وجوه فنية ويتعلق الأمر بالنجمة المصرية صفية العمري التي غابت عن الأضواء بعد مسيرة فنية ناجحة في السينما والتلفزيون، والنجمة التركية شيماء كوركماز، المعروفة بـ”فريدة” بطلة أنجح سلسلة تركية بالمغرب “سامحيني”، والثنائي خديجة أسد و عزيز سعد الله، والسينمائي رشيد بلقايد.

صفية العمري تعود إلى الأضواء من الحسيمة

واختار منظمو المهرجان تكريم صفية العمري، اعترافا بما قدمته للسينما والتلفزيون في مصر والعالم العربي من أعمال خالدة من أبرزها “على باب الوزير”، و”البيه البواب” و”الحرافيش” و”المهاجر” و”المصير” و”المواطن مصري” للراحل يوسف شاهين.

كما قدمت عددا من الأدوار المهمة بالدراما التلفزيونية منها مسلسل “ليالي الحلمية” الذي حقق شهرة واسعة في العالم العربي، و“أحلام الفتى الطائر” رفقة الزعيم عادل إمام، و”هوانم جاردن سيتي” و”أوبرا عايدة” رفقة الفخراني.

المهرجان ينفرد بتكريم شيماء كوركماز "فريدة"

وسوف تحظى العمري بذرع التكريم، الذي يمنحه المهرجان المنظم من طرف جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما، إلى جانب النجمة التركية الفنانة شيماء كوركماز، التي تنفرد الحسيمة بتكريمها باعتبارها من الفنانات اللواتي أسرن قلوب المغاربة بفضل دورها المتميز في مسلسل “سامحيني” الذي يلقى نجاحا كبيرا في المغرب.

تكريم خاص للثنائي خديجة أسد وعزيز سعد الله ورشيد بلقايد

يكرم المهرجان الذي يعود بقوة من خلال برمجته المتميزة، الثنائي المغربي خديجة أسد و عزيز سعد الله، الذي بصم الساحة الفنية المغربية بالعديد من الأفلام السينمائية بدءا من “ساعي البريد” لحكيم نوري إلى “سيناريو” وكذلك العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية الناجحة.

ومن بين المكرمين، أيضا، في المهرجان، الذي يعرض أزيد من 31 فيلما في دورته الثانية ويحتفي بالسينما الكاميرونية، عارض الأفلام المغربي رشيد بلقايد.

ورشات تكوينية وندوات حول السينما

من أبرز فقرات المهرجان، الذي يهدف إلى استثمار الرصيد الإبداعي للمدينة، من أجل خلق تظاهرة سينمائية قادرة على المساهمة في الإشعاع الفني والتأهيل السياحي للمنطقة، تنظيم ورشات تكوينية من بينها ورشة في كتابة السيناريو يؤطرها محمد العروسي، وورشة في تكوين الممثل يؤطرها جمال السويسي، وندوات وموائد مستديرة من بينها ندوة حول “المرأة والسينما” التي تقدمها نادية المهيدي، وندوة حول “الإنتاج السينمائي والسمعي البصري بمنطقة الريف” يقدمها رئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما عمر بلخمار.


 
 

spectacle arabes au féminin

الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 16:17

Scènes arabes : les arts du spectacle arabes au féminin


Cette manifestation fait suite à la première édition organisée en 2016 qui fut consacrée aux "Dramaturgies arabes et Occident : contact, circulation et transfert". L’objectif est de pérenniser cet évènement unique en France (il n’existe pour le moment aucune manifestation permanente consacrée aux arts du spectacle dans le monde arabe) en le rendant bisannuel.

Au programme de l’édition 2018

  • Un colloque international les 23 et 24 octobre 2018, salle Jean Borde de la MSHA.

  • Une table ronde "les arts du spectacle arabes au féminin" le 24 octobre 2018 à 18h au TNBA.

  • Un atelier de théâtre animé par la metteuse en scène Asmaa Houri et la chorégraphe et comédienne Salima Moumni à la maison des arts et une rencontre avec Jalila Baccar animée par Mounira Chatti à la Maison des Étudiants le 23 octobre 2018.

  • Un spectacle "Résurrection" présenté par la dramaturge et comédienne Nora Amine à la Maison des Arts le 25 octobre 2018.

     

 
 

هانوفر الألمانية تحتفي بالمسرح العربي

الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 09:47

هانوفر الألمانية تحتضن صولو و سأموت في المنفى

(صولو ) و ( سأموت في المنفى ) في مدينة هانوفر الألمانية بالتعاون بين مسرح البافيون والهيئة العربية للمسرح هانوفر الألمانية تحتفي بالمسرح العربي للتعريف بالثقافة العربية في ألمانيا، وتتويجا للمبادرات الفنية التي تهدف إلى تعريف الجمهور الألماني والجالية العربية المقيمة بألمانيا بالإبداعات الفنية العربية، تعيش مدينة هانوفر الألمانية في شهر نوفمير 2018 عرسا مسرحيا عربيا متميزا في مسرح البافيون KULTURZENTRUM PAVILLON

و هكذا، سيلتقي الجمهور مع عرضين مسرحيين رائعين: العرض الأول “صولو” لفرقة “أكون للثقافات والفنون” الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي 2018 بتونس، وذلك يوم 20 نوفمبر 2018 في الساعة السابعة والنصف مساء، بمسرح بافيون.

العرض الثاني “سأموت في المنفى” للفنان المسرحي الفلسطيني غنام غنام، وذلك يوم 21 نوفمبر 2018 في الساعة السابعة والنصف مساء، بمسرح البافيون.

هذه التظاهرة، التي يسهر على بلورة وإخراج فقراتها الفريق الفني لمسرح البافيون، تأتي إطار التعاون بين الهيئة العربية للمسرح ومسرح البافيون بهدف فتح آفاق جديدة أمام المسرح العربي والفنانين العرب في الغرب وخلق شروط التواصل والتفاعل بين الجمهور الأوروبي عامة والألماني على الخصوص وبين الإبداعات المسرحية العربية من مختلف بلدان الوطن العرب.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال هذا اللقاء الفني، سيتم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مسرح البافيون والهيئة العربية للمسرح.

 
 

الصفحة 3 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.