Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35
مسرح - الفنون الدرامية: للمشاركة في مهرجان المسرح العربي - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24
أخبار - منوعات - إصدارات : IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05
مواعيد فنية - ثقافية: الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير - الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47
متابعات - تغطيات صحفية: اتفاقية توثيق بين هيئة المسرح ونقابة مهنيي الفنون - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 21:25
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35

إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح

أعلن وزير الثقافة بفلسطين، إيهاب بسيسو، خلال مؤتمر صحافي، بمقر وزارة الثقافة بمدينة البيرة، يوم الأحد، أن مهرجان فلسطين الدولي للمسرح في دورته الأولى، وتنظمه الوزارة بالشراكة مع الهيئة العربية للمسرح في الفترة ما بين 25 تشرين الأول / أكتوبر الجاري، والأول من تشرين الثاني / نونبر 2018، هو نتاج عمل تراكمي لأكثر من عامين، يأتي ضمن سياسات الوزارة الثقافية لمختلف القطاعات الإبداعية.

ويقود اللجنة العليا للمهرجان، المخرج فتحي عبد الرحمن، بحيث “ضمت نخبة من المبدعات والمبدعين في مجال المسرح، حيث دأبت اللجنة في الفترة الماضية على الإعداد والتحضير والتواصل مع مختلف الجهات والتنسيق مع الهيئة العربية للمسرح، والقامات المسرحية العربية، بحيث يتم إشراكهم في الندوات والعروض المسرحية وأيضا في اللجان المختلفة للمهرجان”.

بدوره، تحدث المخرج فتحي عبد الرحمن، عن تفاصيل عدة تتعلق بالمهرجان، لافتا إلى أن هذا المهرجان “ضرورة وحاجة ماسة لجميع المسرحيين لكونه يؤكد على وحدانية الشعب الفلسطيني، ووحدة العمل الثقافي الفلسطيني، وعلى قدر المسرحين في المساهمة بسرد الرواية الفلسطينية من خلال أعمالهم الإبداعية”.

وقال عبد الرحمن إن 21 عملا مسرحيا تقدم للمشاركة في المهرجان عبر الفرق الفلسطينية، وتم عرضها على لجنة مشاهد وتقييم من خارج فلسطين، وتم اختيار ثمانية أعمال للمنافسة على جوائز المهرجان، فيما تم اعتمادُ أربعة أعمال كعروض موازية خارج إطار المسابقة.

وأشار إلى أنه من المُقرر، حال استصدار التصاريح اللازمة لدخول فلسطين، “مشاركة العديد من القامات المسرحية والنقدية والفكرية العربية في فعاليات المهرجان، سواء في العرض الختامي من المغرب، أو في الندوة الفكرية المتخصصة، ومنهم من قرر المشاركة بأوراق عمل في الندوة الفكرية والجلسات التقييمية المرافقة لعروض المهرجان، حيث تنتظم جلسة نقدية تقييمية عقب كل عرض في المهرجان”.

وقال بسيسيو إن وزارة الثقافة اهتمت “بمؤسسة الحالة الإبداعية في قطاع المسرح، ووضع الأسس التي من شأنها أن تصون هذه الحالة، و تشكل داعما ورافعة للفرق المسرحية الفلسطينية، و للعمل المسرحي الفلسطيني، من أجل الانطلاق نحو المستقبل،

بما ينسجم مع الإرث المهم والمتميز الذي صاغه الرواد في العقود الماضية، وأيضا كنقطة انطلاق نحو تحفيز الإبداعات الشابة في هذا السياق”.

وشدد على أن توثيق وأرشفة الحالة المسرحية الفلسطينية أمر حيوي باتجاه حفظ الذاكرة والإرث والهوية الوطنية، مُشيرا إلى ضرورة “أن تكون هذه الدورة مفتتحا لدورات قادمة، تطلق بشكل دوري في فلسطين وتشكل نقطة جذب واهتمام فلسطيني وعربي ودولي”.

وذكر أنه سيتم “الاهتمام بأرشيف المسرح الفلسطيني، وبالجانب البحثي المتعلق بالمسرح، والإنتاج، و المسابقة الرسمية للمهرجان والتي تأتي في إطار التحفيز على النهوض بالعمل المسرحي، بالإضافة إلى العروض الموازية”.

وأكد بسيسو أهمية المهرجان في “التأسيس لفعل بارز على المستوى المسرحي خاصة والثقافي عامة في العام 2020، حيث تحتفي فلسطين والدول العربية ببيت لحم عاصمة للثقافة العربية، علاوة على كون القدس عاصمة دائمة للثقافة العربية، حيث تحتفي فلسطين في ذلك العام بمدينتين لهما رمزياتهما التاريخية، والروحية، والفكرية، والثقافية، والحضارية، كعاصمتين للثقافة العربية”.

وتطرّق إلى التحديات التي واجهت المهرجان، “وأبرزها سياسات الاحتلال في استصدار التصاريح، فحتى اليوم لم تصدر سلطات الاحتلال تصاريح الدخول لأهلنا المبدعين المشاركين من قطاع غزة، وللمبدعين الفلسطينيين والعرب القادمين من خارج فلسطين إليها”.

 

هانوفر الألمانية تحتفي بالمسرح العربي

الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 09:47

هانوفر الألمانية تحتضن صولو و سأموت في المنفى

(صولو ) و ( سأموت في المنفى ) في مدينة هانوفر الألمانية بالتعاون بين مسرح البافيون والهيئة العربية للمسرح هانوفر الألمانية تحتفي بالمسرح العربي للتعريف بالثقافة العربية في ألمانيا، وتتويجا للمبادرات الفنية التي تهدف إلى تعريف الجمهور الألماني والجالية العربية المقيمة بألمانيا بالإبداعات الفنية العربية، تعيش مدينة هانوفر الألمانية في شهر نوفمير 2018 عرسا مسرحيا عربيا متميزا في مسرح البافيون KULTURZENTRUM PAVILLON

و هكذا، سيلتقي الجمهور مع عرضين مسرحيين رائعين: العرض الأول “صولو” لفرقة “أكون للثقافات والفنون” الفائز بجائزة مهرجان المسرح العربي 2018 بتونس، وذلك يوم 20 نوفمبر 2018 في الساعة السابعة والنصف مساء، بمسرح بافيون.

العرض الثاني “سأموت في المنفى” للفنان المسرحي الفلسطيني غنام غنام، وذلك يوم 21 نوفمبر 2018 في الساعة السابعة والنصف مساء، بمسرح البافيون.

هذه التظاهرة، التي يسهر على بلورة وإخراج فقراتها الفريق الفني لمسرح البافيون، تأتي إطار التعاون بين الهيئة العربية للمسرح ومسرح البافيون بهدف فتح آفاق جديدة أمام المسرح العربي والفنانين العرب في الغرب وخلق شروط التواصل والتفاعل بين الجمهور الأوروبي عامة والألماني على الخصوص وبين الإبداعات المسرحية العربية من مختلف بلدان الوطن العرب.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال هذا اللقاء الفني، سيتم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين مسرح البافيون والهيئة العربية للمسرح.

 
 

4è Festival du théâtre amazigh

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 15:50 الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 15:24

Coup d'envoi de la 4è édition du Festival international du théâtre amazigh

 

Casablanca, 06/09/2018 (MAP) MOHAMMED BADAOUI

- Le coup d’envoi de la 4è édition du Festival international du théâtre amazigh a été donné, jeudi 06/09/2018, à Casablanca qui abrité cette manifestation jusqu’au 10 septembre.

Dans son allocution d’ouverture le directeur du 4è édition, Al Aaziz Mohamed, a souligné que cette manifestation constitue une occasion pour les troupes participantes afin d’échanger leurs expériences respectives et vise à donner une nouvelle impulsion au théâtre amazigh.

Le Festival sera marqué notamment par la présentation de pièces théâtrales au profit des enfants, à l’initiative de l'Espace Tafoukt pour la création en partenariat avec l'Institut royal de la culture amazighe (IRCAM), a-t-il ajouté.

Parmi les troupes attendues à ce festival figurent notamment ''Akabar pour la culture et les arts'' de Tiznit, ''Horizons sud des Arts dramatiques'' d’Agadir, et ''Anarouz'' et ''Tafoukt'' de Casablanca. Le public assistera, pour la première fois, au spectacle qui sera donné par la troupe irakienne '’Les Beaux Arts’’.

Organisée par l'Espace Tafoukt pour la création en partenariat avec l'Institut royal de la culture amazighe (IRCAM) et la région Casablanca-Settat, cette manifestation sera marquée également par l'attribution du Prix national de la culture amazighe au titre de l’année 2017 (catégorie théâtre), qui sera disputé entre quatre troupes.

Le Festival accorde une place importante au volet académique à travers l’organisation de conférences scientifiques et des ateliers de formations animés par des chercheurs et universitaires spécialisés.


 
 

نتائج مهرجان هواة المسرح بمراكش

الإثنين, 08 تشرين1/أكتوير 2018 12:28

نتائج مهرجان هواة المسرح بمراكش‎

اختتمت فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الوطني لهواة المسرح، الثلاثاء 02 أكتوبر 2018، بمدينة مراكش، المنظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع الهيئة العامة للمسرح بإمارة الشارقة، بحضور السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال.

و تندرج هذه التظاهرة السنوية، في إطار الأهداف المسطرة من طرف الوزارة، التي تروم تحسين ولوج الشباب المبدع إلى الثقافة، من خلال توفير البنيات الثقافية الأساسية، وتوزيعها بشكل عادل على المجال الترابي، وإرساء أسس الصناعة الثقافية الوطنية، وتوسيع قاعدة المسارح، ودعم المبادرات المسرحية الوطنية.

وموازاة مع جهودها في تنمية ومواكبة المسرح الاحترافي، عبر سياسة الدعم المسرحي و الترويج للمسرح المغربي بالخارج، تعتبر وزارة الثقافة والاتصال “قطاع الثقافة”، مسرح الهواة مشتلا للمسرح الاحترافي وفرصة لتمكين المواهب الفنية الشابة والفرق المسرحية الهاوية الناشطة على المستوى الجهوي من إبراز طاقاتها وإبداعاتها الفنية وصقل مواهبها.

وفي هذا الصدد، حرصت الوزارة وكافة شركائها على ضمان انفتاح المهرجان على كافة جهات المملكة، وتمكين الأعمال المتوجة جهويا من المشاركة في المهرجان الوطني بمراكش، بالإضافة إلى تقديمه للمشاركين فرصة تناظر وتبادل الخبرات من جهة وتعميق معارفهم بتقنيات ومقاربات فنية جديدة في الورشات التكوينية تشرف عليها كفاءات وطنية عليا من جهة ثانية.

وفي الختام، قدم السيد الوزير، الجوائز للفرق المسرحية الثمانية المتوجة، التي تميزت بتقديمها أعمالا متفردة وذات جودة عالية.

وقد جاءت النتائج النهائية على الشكل التالي :

  • جائزة العمل المتكامل

  • الترشيحات

  • 1 . مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • 2 . مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للابداع من جرادة

  • 3 . مسرحية على حشمة فرقة أجا للفرجة من سلا

  • تعود الجائزة ل : مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • جائزة الاخراج

  • الترشيحات

  • 1 . مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • 2 . مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للابداع من جرادة

  • تعود الجائزة ل : عبد العزيز الطيبي

  • عن مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للابداع من جرادة

  • جائزة التأليف

  • الترشيحات

  • 1 . مسرحية على حشمة فرقة أجا للفرجة من سلا

  • 2 . مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • 3 . مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للابداع من جرادة

  • تعود الجائزة ل : عن نص مسرحية الرغاية ل : عبد العزيز الطيبي

  • فرقة بصمة جيل للإبداع من جرادة

  • جائزة السينوغرافيا

  • الترشيحات

  • 1 . مسرحية سحر الغرام فرقة تراجيكوميدرام من مراكش

  • 2 . مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • 3 . مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للابداع من جرادة

  • تعود الجائزة ل : عادل الحمدي

  • عن سينوغرافية مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • جائزة التأليف الموسيقي

  • تعود الجائزة ل : أيوب أوسوس

  • عن موسيقى بمسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • جائزة التشخيص إناث

  • الترشيحات

  • 1 . خولة الرواد عن دورها الغالية في مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للإبداع من جرادة

  • 2 . سوسنة حليم عن دورها فرح في مسرحية على حشمة فرقة أجا للفرجة من سلا

  • تعود الجائزة ل : سوسن حليم

  • عن دورها فرح في مسرحية على حشمة فرقة أجا للفرجة من سلا

  • جائزة التشخيص ذكور

  • الترشيحات

1 . محمد ايت الوراق في دور ‘التزق ‘ في مسرحية الغرام فرقة تراجيكوميدرام من مراكش

2 . سعيد مزوار في دور صفصاف في مسرحية المجذوبية لفرقة محترف 21 البيضاء

3 . رضا شراها عن دوره المبدع في مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

تعود الجائزة ل : رضا شراها

عن دوره المبدع في مسرحية كاموفلاج لفرقة فوانيس من ورززات

  • جائزة احسن موهبة

  • الترشيحات

1 . فدوى الفيلالي في دور عيشة عن مسرحية لاكاف مواهب الريف للثقافة الحسيمة

2 . صابرين بوعقاين عن دورها الصًديق في مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للإبداع من جرادة

3 . عبد الخالق خاشع الرحمان عن دوره ربيع في مسرحية سحر الغرام عن فرقة

تراجيكوميدرا مراكش

تعود الجائزة ل : صابرين بوعقاين

عن دورها الصًديق في مسرحية الرغاية لفرقة بصمة جيل للإبداع من جرادة

 
 

La mer fait son cinéma à Mirleft

الأربعاء, 03 تشرين1/أكتوير 2018 10:56

La mer fait son cinéma à Mirleft et Sidi Ifni

Des projections de plus de 20 pays au menu de la 5ème édition du FICM

Mohamed Laabid
La mer sera à l’honneur à Mirleft et Sidi Ifni du 4 au 7 octobre à l’occasion de la cinquième édition du Festival international du cinéma et de la mer (FICM).

Initié par l’Association du festival en partenariat avec le Centre cinématographique marocain (CCM), les conseils territoriaux de Mirleft et de Sidi Ifni et en coordination avec le ministère de la culture et de la communication, le ministère de l’agriculture, de la pêche maritime, du développement rural et des eaux et forêts, l’institut Joude, ainsi que le holding d’aménagement Al Omrane, le Festival permettra aux cinéphiles de découvrir les nouveautés du cinéma de la mer et constituera également une occasion pour la promotion médiatique, culturelle, touristique et économique de ce joyau du Sud marocain.

«Le festival reste la première manifestation artistique et cinématographique du genre au niveau national. Son but est de regrouper ce qui est nature touristique et créativité cinématographique, en considérant le cinéma et la culture des bases essentielles à l’acte de développement, dans la mesure où ils contribuent à la valorisation du goût artistique esthétique de l’humain, le développement du sens critique, l’élargissement de ses horizons intellectuels à travers les différents problèmes qu’ils posent. Le festival commercialise aussi la culture du pays à tous les niveaux et s’ouvre sur d’autres cultures sans racisme ni discrimination», soulignent les organisateurs. Et de poursuivre: «Après les éblouissantes réussites des éditions antérieures, le FICM revient dans sa 5ème édition grâce à la volonté des jeunes preneurs d’initiative».

Au programme de cette édition, des projections cinématographiques de plus de 20 pays en relation avec la thématique de la mer, le territoire et l’environnement, entre documentaires et fictions, ainsi que des ateliers de formation pour les jeunes et les élèves de Mirleft, un séminaire sur les expériences médiatiques régionales marocaines et maghrébines, des rencontres entre les acteurs du développement et une série d’activités intellectuelles et de divertissement.

Cette édition se caractérisera par une ouverture sur le domaine de la pêche maritime à travers une programmation «Laylat al bahar», durant laquelle un hommage sera rendu aux employés dudit domaine, en plus de l’organisation d’une exposition propre à la pêche maritime traditionnelle et moderne.


 
 

الصفحة 1 من 21

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018