Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: أولى ثمرات بطاقة الفنان بالمغرب - الإثنين, 18 آذار/مارس 2019 19:12
مسرح - الفنون الدرامية: السينوغرافيا ورهانات الفرجة المسرحية - الإثنين, 18 آذار/مارس 2019 12:05
مختارات - كتابات - مواضيع: Nicole Barrière دفاعا عن الشعر - الإثنين, 18 آذار/مارس 2019 11:30
مواعيد فنية - ثقافية: مسرحية "زهر وشوك " بالرباط - الأحد, 17 آذار/مارس 2019 10:37
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان الفيلم الأمازيغي 17 بتيزي وزو - الجمعة, 01 آذار/مارس 2019 14:56
أخبار - منوعات - إصدارات : فتح أبواب موقع ليكسوس الأثري - الجمعة, 01 آذار/مارس 2019 19:31
مواعيد فنية - ثقافية: Caftanino 2019 قفطانينو - الجمعة, 15 آذار/مارس 2019 19:15
متابعات - تغطيات صحفية: مركز الدراسات والأبحاث الأمازيغية بليبيا - الجمعة, 15 آذار/مارس 2019 18:50
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: تعيين أعضاء لجنة دعم الإنتاج السينمائي - الجمعة, 15 آذار/مارس 2019 17:55
أخبار - منوعات - إصدارات : المسرح الأمازيغي بجامعة وهران - الجمعة, 15 شباط/فبراير 2019 11:57
Blue Grey Red
سينما - تلفزيون - سمعي بصري

القاطي في "أيام العسل"

الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 16:11

القاطي في "أيام العسل"


بقلم كاميليا كريم / القاهرة

في قالب كوميدي درامي، يجمع بين لهجات متعددة، ينقل المسلسل المصري السعودي "أيام العسل"، الذي يدخل السباق الرمضاني للموسم المقبل، الكثير من الأحداث الغريبة وغير المتوقعة التي تدور داخل فندق لمستثمر سعودي، يستضيف العرسان الجدد.

"رغم الرابط الذي يجمع بعض شخصيات المسلسل، إلا أن أحداث حلقاته تختلف عن سابقتها، لتسليط الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية، في قالب كوميدي تلتقي فيه عدد من الشخصيات العربية"، يوضح الممثل المغربي ربيع القاطي، الذي يجسد بطولة إحدى حلقات المسلسل، في حديث صحفي.

وتحكي أحداث الحلقة المغربية العربية التي تحمل عنوان "ذكريات لا تنسى"، حسب القاطي، "قصة رجل أعمال مغربي يدعى "حاتم"، يواجه مشاكل على مستوى العمل بعد تعرضه للنصب والاحتيال، وزواجه بامرأتين، الأولى مغربية والثانية مصرية، في قالب كوميدي، تلتقي فيه عدة شخصيات وتنتصر فيه المواقف الإنسانية".

وأورد الممثل المغربي أن المسلسل الذي تم تنفيذه في أحد استوديوهات القاهرة يغلب عليه الطابع الكوميدي، وحلقاته متصلة الشخصيات، ومنفصلة الأحداث؛ ففي كل يوم قصة جديدة، ويشارك فيه فنانون من معظم الدول العربية، وهو من تأليف الكاتب فاروق الشعيبي، وإخراج أحمد نور، وإنتاج فاين آرت للإنتاج والتوزيع الفني.

وأوضح القاطي أن "الدور الذي يقدمه ينتصر للهجة المغربية في حوارات ثنائية تجمعه بعدد من الشخصيات العربية"، مضيفا: "العمل ينتصر للحوار العربي المشترك وتحقيق تواصل ثقافي، ولم شمل الثقافات العربية".

من جهة ثانية، يسترسل المتحدث ذاته: "الجمهور العربي سيكتشف من خلال الدور الذي أقدمه حمولة ثقافية لا تختلف كثيرا عن ثقافتهم، ما دمنا نلتقي في الدين واللغة والقيم الإنسانية".

ويجمع مسلسل "أيام العسل"، الذي سيعرض في ثلاثة مواسم، نخبة من الممثلين العرب، من أبرزهم: رجاء الجداوي، هاني رمزي، داليا البحري، رانيا فريد شوقي، وإيناس كامل، وغيرهم.

 

آخر مواسم صراع العروش

السبت, 24 تشرين2/نوفمبر 2018 10:08

آخر مواسم صراع العروش

يبدأ عرض الموسم الثامن والأخير من المسلسل الأمريكي الشهير “صراع العروش” في شهر أبريل المقبل. نشرت شبكة “إتش بي أو” الأمريكية مقطع فيديو تضمن لقطات من المواسم السابقة لتلخيص المعارك التي حدثت بالفعل قبل المواجهة المقبلة للسيطرة على مملكة ويستروس الخيالية. ولم تكشف الشبكة عن موعد محدد لعرض المسلسل. ونال المسلسل عدة جوائز إيمي، ويتابعه أكثر من 30 مليون مشاهد في الولايات المتحدة وله ملايين المعجبين في جميع أنحاء العالم. وتعمل الشبكة على تطوير عدة مسلسلات تدور أحداثها في نفس العالم. وذكرت الشبكة، في وقت سابق من شهر يونيو إنها وافقت على إنتاج حلقة تجريبية لمسلسل تدور أحداثه قبل آلاف السنين من أحداث “صراع العروش”.

 
 

قصر القامة يبعد توم كروز

السبت, 24 تشرين2/نوفمبر 2018 09:52

قصر القامة يبعد توم كروز

أعلن الكاتب لي تشايلد، أن كروز تم استبعاده من تقديم جزء ثالث وجديد من أفلامه للحركة والجاسوسية “جاك ريتشر”، وذلك بسبب قصر قامته، وفقا لصحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية. وأوضح تشايلد في تصريحات لـ “بي بي سي راديو”، اليوم الخميس، أن شخصية “جاك ريتشر” في الروايات الأدبية التي من تأليفه، يتسم بضخامة الجثة، بينما يبلغ طول كروز 170 سنتيمترا فقط. وقال لي تشايلد عن توم كروز: “إنه شخص لطيف حقا، لقد استمتعت كثيرا بالعمل معه، ولكن يظل القراء على حق في نهاية المطاف، وحجم جاك ريتشر مهم للغاية”. وتابع: “الفكرة هي أنه عندما يدخل “جاك ريتشر” إلى الغرفة فأنت تصاب بالتوتر قليلا بسبب حجمه الضخم، لذلك ما قررت فعله هو أنه لن يكون هناك المزيد من الأفلام مع توم كروز”. وأشار تشايلد إلى أنه سيتم نقل شخصية “جاك ريتشر” إلى مسلسل تلفزيوني جديد، سيبث على شبكة “نيتفلكس”، وبممثل جديد تماما. ودعا المؤلف لي تشايلد كل القراء الرافضين لبطولة توم كروز لأفلام “جاك ريتشر”، مساعدته في البحث عن الممثل الجديد الذي سيجسد الشخصية. وعرض الجزء الأول لـ “جاك ريتشر” في عام 2012 من بطولة توم كروز، وحقق إيرادات عالمية في شباك التذاكر بلغت 218 مليون دولار، وقوبل بآراء نقدية إيجابية، بينما بلغت إيرادات جزئه الثاني 162 مليون دولار، ولكنه تلقى آراء متباينة من جانب النقاد.

 
 

ياسين فنان يعود إلى السينما

الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55

ياسين فنان يعود إلى السينما بفيلم جديد

بعد النجاح اللافت الذي حققه في الدراما التلفزيونية، يستعد المخرج المغربي ياسين فنان للعودة إلى عشقه الأول السينما، في ثاني فيلم روائي طويل يعزز به مساره االسينمائي، خصوصا أن تجربته الأولى "كاريان بوليوود"، حصدت العديد من الجوائز من بينها جائزة لجنة تحكيم مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد.

ويتطلع ياسين فنان، حسب بلاغ صحفي توصلت به مجلة تافوكت للفنون و الإبداع. و الذي يعد واحدا من أبرز المخرجين المغاربة، بحيث تصدرت أغلب أعماله نسب المشاهدة في التلفزيون المغربي، للعودة بقوة إلى الشاشة الفضية عبر فيلم سينمائي يحمل كل مقومات العمل الناجح، سواء على مستوى الإنتاج والتقنيات المستعملة، أو الموضوع والكتابة السينمائية، أو الشخصيات التي يتعامل معها فنان بعمق.

وكما في أعماله التلفزيونية، التي يصلح أغلبها للسينما، خصوصا بعض حلقات سلسلة أفلام "ساعة في الجحيم" التي حصلت على العديد من الجوائز من مهرجان القاهرة للإعلام العربي، سيبقى ياسين فنان في عمله الجديد قريبا من الحياة اليومية للمشاهد ومن همومه ومشاكله، لأنه يرى بأن الفن ما هو إلا مرآة للمجتمع، وبالتالي فإنه يسعى إلى نقل ما يقع في المجتمع بطريقة فنية تحترم معايير العمل السينمائي وذكاء المتلقي أيضا.

ويضيف البلاغ. يسعى فنان من خلال فيلمه الجديد إلى إبراز مهاراته الفنية، التي اكتسبها على مدى أزيد من 10 سنوات من التجارب الناجحة بدءا من سلسلة "ساعة في الجحيم" (2008) التي تعد أفضل ما أخرج ياسين فنان مع رفيق دربه محمد علي المجبود، إن لم نقل إنها من أقرب أعماله التلفزيونية إلى السينما، سواء من حيث الموضوع أو التقنيات المستعملة، و يضيف البلاغ الصحفي : فهذه السلسلة استطاعت أن تخرج القناة الأولى من الرتابة، وتقرب الشباب منها بفضل مقاربة مشاكلهم وهمومهم عبر سيناريوهات من إبداع شباب.

ومن خلال مسيرة فنية لافتة مع الدراما التلفزيونية، دشنها سنة 2010  بـ"العقبة ليك" مسلطا الضوء على موضوع العنوسة، وواصلها بـ"بنات لالة منانة" بجزأيها الأول والثاني 2012/2013، الدراما الاجتماعية التي حققت نسب مشاهدة عالية وساهمت في إبراز جمال الزي المغربي التقليدي والعمران، كما عرف بمدينة لم يكن المغاربة يعرفون أي شيء عنها، فجر ياسين فنان مواهبه الفنية، قبل أن يثبت بأنه عراب الدراما الرمضانية المغربية بأعمال أخرى ستأتي لاحقا ويتعلق الأمر بالدراما الموسيقية "زينة" 2014 التي شدت انتباه المشاهد المغربي وصرفته عن الدراما الأجنبية، ليواصل نجاحه السنة الموالية 2015 بـ "وعدي" السلسلة التي أنقذت القناة الأولى و جعلتها تتفوق على القناة الثانية بنسب مشاهدة عالية لم تحققها من قبل.

بعد "وعدي" بجزأيه الأول والثاني (2015/2016)، سيواصل فنان نجاحه ويثبت ريادته عبر سلسلة "حياتي" (2017)، ثم ينحت اسمه في سجل الدراما المغربية سنة 2018 بعملين متميزين بشهادة المشاهدين والنقاد هما "قلوب تائهة"، و"الوجه الآخر"، الذي وصفه الناقد السينمائي والفني مبارك حسني بـ"مسلسل درامي جديد يزيد من الحضور الفعلي لدراما مغربية صارت حقيقة تلفزيونية خالصة، وشيدت لها وجودا في البرمجة يصعب أن يزول، ما دام هناك إنتاج متواتر وطلب عليها. دراما لها لغتها الخاصة كما تستعين باستعارات من الدراما المشرقية والغربية".

ورغم اشتغال ياسين فنان بالمسرح والتلفزيون وتألقه فيهما، إلا أنه يؤكد بأن عشقه الأكبر هو السينما، التي دشنها سنة 2004 بثلاثة أفلام قصيرة هي "قميص أبيض وربطة عنق سوداء و"Danger MAN"، وThe Futur is NOW ، ليتوقف بسبب ظروف إنتاجية وينخرط في مشروع "فيلم أندستري" لنبيل عيوش، حيث أخرج أفلام "العودة إلى الجحيم"، و"شجاع تحت أرض أكادير"، و"الهيكل العظمي" بميزانية متوسطة.

وفي سنة 2014 أخرج شريط روائي طويل "كاريان بوليوود" الذي حقق نجاحا مهما بالقاعات السينمائية، وتم عرضه في "نبضة قلب" بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته 14. قبل أن يتم تتويجه في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ 16 بجائزة أول عمل، و جائزة ثاني أحسن دور رجالي للممثل عادل أبا التراب. كما فاز بالجائزة الخاصة بلجنة تحكيم مهرجان مالمو للأفلام العربية بالسويد.

 
 

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24

عودة قوية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

يوقع المهرجان الدولي للفيلم بمراكش على عودة قوية باعلان استضافته لأسطورة السينما، روبير دي نيرو، الذي يعد واحدا من عمالقة الفن السابع حيث يتهافت عليه كبار المخرجين وأعرق  التظاهرات حول العالم. وستصبح  مراكش محط  أنظار عالم الفن  السابع مع استضافة دي نيرو الذي ينتقي مشاركاته بشكل دقيق بالنظر الى مشاغله الكثيرة ومشاركاته السينمائية الغزيرة.
وأشار  بلاغ لمؤسسة  المهرجان الدولي  للفيلم بمراكش، إلى أنها ستكون واحدة من أقوى لحظات الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. إذ سيمنح المهرجان هذه السنة النجمة الذهبية  لـ“روبير دي نيرو“، الوجه الأسطوري للسينما العالمية، تكريما لمسيرته المذهلة.
و يقول  روبير دي  نيرو في تصريح رسمي: ”رغم أنني  زرت مراكش في كثير من المناسبات،  فإني أحس أنني سأرى هذه المرة وجها آخر للمدينة.. وجها كنت دائما أتوق إلى اكتشافه. أنا ممتن جدا لهذه الدعوة، وأتطلع  بشوق إلى المشاركة في هذا المهرجان الكبير“
يعتبر روبير دي نيرو، بمسيرته الاستثنائية، واحدا من أكبر الممثلين في تاريخ السينما. وصار ضمن خانة الممثلين الأكثر شهرة و تكريسا في العالم بفضل مشاركته في أفلام أكبر المخرجين العالميين مثل مارتن سكورسيزي، وفرانسيس فورد  كوبولا، وبراين دي بالما، وإليا كازان، وسيرجيو ليون، وبرناردو برتولوتشي، ومايكل تشيمينو، ومايكل مان، وكوينتين ترانتينو.
راكم روبير دي نيرو، الممثل والمخرج والمنتج، النجاحات والجوائز منذ بداياته في السينما عند نهاية الستينيات. ودشن مسيرته تحت  قيادة المخرج براين دي بالما بدور رئيسي أثار الانتباه في فيلم ”حفلة زواج“ party wedding عام 1969، ولكن موهبته الكبيرة لن تطفو حقا إلى السطح سوى في ”شوارع متوسطة“ streets mean عام 1973 تحت قيادة مارتن سكورسيزي.منذ تلك السنة، أخذ روبير دي نيرو يراكم الأدوار الكبير والمؤثرة، وتحولت أفلامه إلى مراجع حقيقية في السينما العالمية، وصار ملايين الأشخاص عبر العالم يحفظون مقاطع من حواراته كأقوال مأثورة.
في 1974، سيفوز بأوسكار أفضل دور ثان عن أدائه لشخصية ”فيتو كارليون“ الشاب في فيلم ”العراب II  ”لفرانسيس فورد كوبولا. أما فيلم ”سائق  الطاكسي“ لمارتن سكورسيزي الذي فاز بالسعفة  الذهبية سنة 1976 فسيدخله  إلى نادي الكبار ويمكنه من  الترشح مجددا للأوسكار. و سيتكرر الأمر ذاته سنة 1979  مع ”صائد الغزلان“ hunter deed the لمايكل تشيمينو. كما  سينال أوسكار جديد وجائزة ”الغولدن غلوب“ عن أدائه لدور  بطل الملاكمة ”جاك لا موطا“ في ”الثور الهائج“ bull Raging لمارتن سكورسيزي. و لتفانيه في عمله لم يتردد في زيادة وزنه بـ 30 كلغ حتى يكون مناسبا لهذا الدور !
في بداية الثمانينيات، تم تكريس روبير دي نيرو، الذي لم يبلغ حينها الأربعين بعد، كواحد من أكبر الممثلين في العالم، ممثل بموهبة فريدة، و كاريزما استثنائية. و لمع نجم دي نيرو في أفلام أخرى لمخرجين طموحين مثل ”1900” لبرناردو برتولوتشي، ”حدث ذات مرة في أمريكا“ America in Time a Upon Once لسيرجيو ليون، ”برازيل“ لتيري  جيليام، ”مهمة“ لرولان جوفي والذي فاز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان عام 1986، ”قبل ملاك“  لـ آلان باركر، ”المنبوذون“ untouchables the لبراين دي بالما، ”حرارة“ heat لمايكل مان، ”جاكي  براون“ Jackie brown لكونتين ترانتينو، ”العلاج بالسعادة“ therapy happiness لديفيد راسل، كما شارك في أفلام أخرى  ذات شعبية واسعة مثل ”مطاردة منتصف الليل“ run midnight، لمارتن بريست، و ”المافيا الزرقاء“ bleus Mafia لهارولد راميس“، أو ثلاثية ”أنا وصهري“. بالموازاة مع مسيرته الغنية كممثل، يرأس روبير دي نيرو شركة ”Productions Tribeca” وهو  من مؤسسي ”مهرجان تريبكا للفيلم“ بنيويورك. وساهم من خلال Tribeca Production، في عدة مشاريع كمنتج ومخرج وممثل. مثلا أنتجت ”Tribeca ”أول فيلم يخرجه دي نيرو وهو ”حدث مرة في البرونكس“ A tale bronx في عام 1994، وكذلك فيلمه التالي ”قضية دولة“ etat’d raison بمشاركة الممثلين العالميين مات دامون و إنجلينا جولي 2007. وفي 2009حصل على المكافأة الشرفية لمركز كينيدي  تكريما لمسيرته، وعلى جائزة ”ستانلي كوبريك“ من مؤسسة Awards Britannica BAFTA. كما نال دي نيرو كذلك جائزة Demille B Cecil في الغولدن غلوب عام 2011. وكان رئيسا للجنة تحكيم الدورة الـ64 لمهرجان كان العالمي.
و يعتبر دنيرو اليوم ضمن الأساطير الحية للسينما العالمية، وحضوره في مهرجان مراكش يؤكد التقدير والثقة اللذين يكنهما للمملكة و للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

 
 

الصفحة 2 من 26

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.