Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
سينما - تلفزيون - سمعي بصري

وليلي أفضل فيلم مغربي ل 2018

الأحد, 13 كانون2/يناير 2019 11:49

وليلي أفضل فيلم مغربي لسنة 2018


اختير فيلم “وليلي” للمخرج فوزي بنسعيدي أفضل الأفلام المغربية برسم سنة 2018، حسب استفتاء أجراه الموقع المتخصص “فنون المغرب”.

وذكر الموقع الذي يعد منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب، في بلاغ، أن الاختيار تم في إطار استفتاء شارك فيه 20 صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا لانتقاء أفضل ثلاثة أفلام مغربية، من مجموع 14 فيلما مغربيا تم توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2018.

وحل “وليلي” في المركز الأول ب 38 نقطة، متبوعا بفيلم “الجاهلية” لهشام العسري ب 23 نقطة، ثم “صوفيا” لمريم بن مبارك ب 21 نقطة.

وكان فيلم “وليلي” قد حصل على خمسة جوائز في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، على رأسها الجائزة الكبرى للمهرجان. أما فيلم “الجاهلية”، ففاز بأربعة جوائز خلال نفس المهرجان، ضمنها جائزة الإخراج لهشام العسري.

ومن جهته، حصل “صوفيا” على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة “نظرة ما” لمهرجان كان السينمائي.


 

جوائز "غولدن غلوب"

الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 16:49

جوائز "غولدن غلوب"

حصدت أفلام "الكتاب الأخضر" و"الملحمة البوهيمية" و"روما" نصيب الأسد من جوائز "غولدن غلوب" في دورتها الـ76، في حفل أدهش الجميع، وسط تأثير ضئيل لفيلم "مولد نجمة" رغم ترشيحه لخمس جوائز.

وفاز "الكتاب الأخضر" بثلاث جوائز، و"الملحمة البوهيمية" و"روما" بجائزتين لكل منهما، خلال الحفل الذي أقيم بفندق بيفرلي هيلتون في مدينة لوس أنجليس الأمريكية.

وحصل "الكتاب الأخضر"، للمخرج بيتر فاريلي، على جائزة "أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي"، إلى جانب جائزتي أفضل ممثل مساعد لماهرشالا علي، وأفضل سيناريو من كتابة نيك فاليلونجا وبريان كوري وفاريلي.

من جهة أخرى، أدهشت "الملحمة البوهيمية" الجميع بحصولها على جائزة "أفضل فيلم درامي"، بينما حصل رامي مالك على جائزة "أفضل ممثل" عن دور فريدي ميركوري.

كذلك حصل فيلم "روما" على جائزتي "أفضل فيلم أجنبي" و"أفضل مخرج" للمكسيكي ألفونسو كوارون، ليصبح ثاني فيلم مكسيكي يفوز في هذه الفئة بعد "حب هندي" عام 1958.

وكانت إحدى الجوائز الأكثر تنافسية في الحفل هي "أفضل ممثلة درامية" قبل أن تعود إلى جلين كلوز عن دورها في فيلم "الزوجة"، متجاوزة ليدي غافا في "مولد نجمة"، ونيكول كيدمان في "مدمر"، وميليسا مكارثي في "أيمكنك أن تسامحني؟"، وروزاموند بايك في "حرب خاصة".

وحصل فيلم "النائب"، الذي رشح لنيل ست جوائز، على جائزة "أفضل ممثل كوميدي أو ممثل موسيقي" للفنان كريستيان بيل عن دور نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ديك تشيني.

كما فازت أوليفيا كولمان بجائزة "أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي" عن دورها في فيلم "المفضلة"؛ وأهدت الجائزة لزميلتيها إيما ستون وريتشل وايز. في حين فازت ريجينا كينج بجائزة "أفضل ممثلة مساعدة" عن دورها في فيلم "لو كان بوسع بيل ستريت الحديث".

واكتملت الأمسية بحصول نجمة البوب ليدي غاغا على جائزة "أفضل أغنية أصلية"، عن تغنيها بقطعة "ضحل" (شالو) في فيلم "مولد نجمة". كما حصل فيلم "الرجل العنكبوت: في عالم العنكبوت" على جائزة "أفضل فيلم رسوم متحركة"، بينما ذهبت جائزة "أفضل موسيقى تصويرية" لجوستين هورويتز عن فيلم "أول رجل".


 
 

القاطي في "أيام العسل"

الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 16:11

القاطي في "أيام العسل"


بقلم كاميليا كريم / القاهرة

في قالب كوميدي درامي، يجمع بين لهجات متعددة، ينقل المسلسل المصري السعودي "أيام العسل"، الذي يدخل السباق الرمضاني للموسم المقبل، الكثير من الأحداث الغريبة وغير المتوقعة التي تدور داخل فندق لمستثمر سعودي، يستضيف العرسان الجدد.

"رغم الرابط الذي يجمع بعض شخصيات المسلسل، إلا أن أحداث حلقاته تختلف عن سابقتها، لتسليط الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية، في قالب كوميدي تلتقي فيه عدد من الشخصيات العربية"، يوضح الممثل المغربي ربيع القاطي، الذي يجسد بطولة إحدى حلقات المسلسل، في حديث صحفي.

وتحكي أحداث الحلقة المغربية العربية التي تحمل عنوان "ذكريات لا تنسى"، حسب القاطي، "قصة رجل أعمال مغربي يدعى "حاتم"، يواجه مشاكل على مستوى العمل بعد تعرضه للنصب والاحتيال، وزواجه بامرأتين، الأولى مغربية والثانية مصرية، في قالب كوميدي، تلتقي فيه عدة شخصيات وتنتصر فيه المواقف الإنسانية".

وأورد الممثل المغربي أن المسلسل الذي تم تنفيذه في أحد استوديوهات القاهرة يغلب عليه الطابع الكوميدي، وحلقاته متصلة الشخصيات، ومنفصلة الأحداث؛ ففي كل يوم قصة جديدة، ويشارك فيه فنانون من معظم الدول العربية، وهو من تأليف الكاتب فاروق الشعيبي، وإخراج أحمد نور، وإنتاج فاين آرت للإنتاج والتوزيع الفني.

وأوضح القاطي أن "الدور الذي يقدمه ينتصر للهجة المغربية في حوارات ثنائية تجمعه بعدد من الشخصيات العربية"، مضيفا: "العمل ينتصر للحوار العربي المشترك وتحقيق تواصل ثقافي، ولم شمل الثقافات العربية".

من جهة ثانية، يسترسل المتحدث ذاته: "الجمهور العربي سيكتشف من خلال الدور الذي أقدمه حمولة ثقافية لا تختلف كثيرا عن ثقافتهم، ما دمنا نلتقي في الدين واللغة والقيم الإنسانية".

ويجمع مسلسل "أيام العسل"، الذي سيعرض في ثلاثة مواسم، نخبة من الممثلين العرب، من أبرزهم: رجاء الجداوي، هاني رمزي، داليا البحري، رانيا فريد شوقي، وإيناس كامل، وغيرهم.

 
 

آخر مواسم صراع العروش

السبت, 24 تشرين2/نوفمبر 2018 10:08

آخر مواسم صراع العروش

يبدأ عرض الموسم الثامن والأخير من المسلسل الأمريكي الشهير “صراع العروش” في شهر أبريل المقبل. نشرت شبكة “إتش بي أو” الأمريكية مقطع فيديو تضمن لقطات من المواسم السابقة لتلخيص المعارك التي حدثت بالفعل قبل المواجهة المقبلة للسيطرة على مملكة ويستروس الخيالية. ولم تكشف الشبكة عن موعد محدد لعرض المسلسل. ونال المسلسل عدة جوائز إيمي، ويتابعه أكثر من 30 مليون مشاهد في الولايات المتحدة وله ملايين المعجبين في جميع أنحاء العالم. وتعمل الشبكة على تطوير عدة مسلسلات تدور أحداثها في نفس العالم. وذكرت الشبكة، في وقت سابق من شهر يونيو إنها وافقت على إنتاج حلقة تجريبية لمسلسل تدور أحداثه قبل آلاف السنين من أحداث “صراع العروش”.

 
 

قصر القامة يبعد توم كروز

السبت, 24 تشرين2/نوفمبر 2018 09:52

قصر القامة يبعد توم كروز

أعلن الكاتب لي تشايلد، أن كروز تم استبعاده من تقديم جزء ثالث وجديد من أفلامه للحركة والجاسوسية “جاك ريتشر”، وذلك بسبب قصر قامته، وفقا لصحيفة “ذا إندبندنت” البريطانية. وأوضح تشايلد في تصريحات لـ “بي بي سي راديو”، اليوم الخميس، أن شخصية “جاك ريتشر” في الروايات الأدبية التي من تأليفه، يتسم بضخامة الجثة، بينما يبلغ طول كروز 170 سنتيمترا فقط. وقال لي تشايلد عن توم كروز: “إنه شخص لطيف حقا، لقد استمتعت كثيرا بالعمل معه، ولكن يظل القراء على حق في نهاية المطاف، وحجم جاك ريتشر مهم للغاية”. وتابع: “الفكرة هي أنه عندما يدخل “جاك ريتشر” إلى الغرفة فأنت تصاب بالتوتر قليلا بسبب حجمه الضخم، لذلك ما قررت فعله هو أنه لن يكون هناك المزيد من الأفلام مع توم كروز”. وأشار تشايلد إلى أنه سيتم نقل شخصية “جاك ريتشر” إلى مسلسل تلفزيوني جديد، سيبث على شبكة “نيتفلكس”، وبممثل جديد تماما. ودعا المؤلف لي تشايلد كل القراء الرافضين لبطولة توم كروز لأفلام “جاك ريتشر”، مساعدته في البحث عن الممثل الجديد الذي سيجسد الشخصية. وعرض الجزء الأول لـ “جاك ريتشر” في عام 2012 من بطولة توم كروز، وحقق إيرادات عالمية في شباك التذاكر بلغت 218 مليون دولار، وقوبل بآراء نقدية إيجابية، بينما بلغت إيرادات جزئه الثاني 162 مليون دولار، ولكنه تلقى آراء متباينة من جانب النقاد.

 
 

الصفحة 2 من 27

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.