Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
متابعات - تغطيات صحفية: فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 19:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 2) - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 11:25
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 1) - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 19:57
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: نتائج مهرجان إسني ن ورغ - الأربعاء, 10 نيسان/أبريل 2019 19:55
بحوث - مقالات - دراسات: من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2019 11:10
أخبار - منوعات - إصدارات : تدوين الثقافة الأمازيغية الشفهية - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:14
متابعات - تغطيات صحفية: Ouverture du Talguit’art - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:00
مسرح - الفنون الدرامية: تعايش عمل يسائل المشترك الإنساني - الثلاثاء, 09 نيسان/أبريل 2019 18:50
Blue Grey Red
سينما - تلفزيون - سمعي بصري

نور الدين الصايل بالسينغال

المغرب ينقل تجربته السينمائية الى السينغال


اكد مدير المركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل ، أمس الخميس بدكار، أن السينغال ستجني الكثير من خلال التوفر على مركز سينمائي وطني كفيل بتحقيق إقلاع قطاع السينما. 

وأوضح الصايل، الذي دعته وزارة الثقافة في السينغال لتقديم تصوراته بشأن إحداث هذا المركز، خلال لقاء عقده مع عدد من مهنيي السينما بالسينغال، أن من شأن هذه الآلية المستقلة التي ستعمل تحت وصاية وزارة الثقافة، أن تساهم في خلق مناخ محفز على الإنتاج، مضيفا أن المركز سيمكن السينغال علاوة على ذلك، من الرفع من إنتاجها من الأفلام وخلق فضاء ملائم للإنتاج السينمائي، وإنشاء مزيد من دور العرض السينمائية، وهو ما سيساهم في الرفع من الإقبال على هذه القاعات لمشاهدة الإنتاج السينمائي المحلي.

واستعرض، من جهة أخرى، تجربة المركز السينمائي المغربي، وعددا من التجارب المقارنة عبر العالم ، كما قدم لمحة عن اختصاصات المركز الوطني السينمائي بالسينغال والمهام التي ستناط إليه.

وأوضح في هذا الصدد أن المركز سيتولى، من بين مهام أخرى، ضبط القطاع وتنفيذ وتفعيل سياسة الدولة في مجال السينما من خلال تقديم الدعم للمهرجانات وتوزيع تسبيقات على مداخيل الإنتاج السينمائي ومنح رخص الإنتاج واستغلال قاعات العرض.

وعبر عن استعداد المركز السينمائي المغربي لمواكبة السينغال في مساعيها الرامية إلى إرساء أسس متينة لقطاع سينمائي واعد من خلال تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال، وذلك تجسيدا لعلاقات التعاون العريقة والمتينة التي تجمع البلدين.

من جهته أبرز مدير السينما بوزارة الثقافة السينغالية هوغ دياز أن بلاده تطمح للنهوض بالقطاع السينمائي وتوفير كل الشروط والضمانات لتطويره، مسجلا أن هناك إرادة سياسية كبيرة لتحقيق هذا الهدف.

وقال، في هذا الصدد، "نحن مقتنعون تماما بأنه يتعين علينا العمل بوتيرة أسرع، بتشاور وتنسيق مع المهنيين، وفي تقاسم تام للمسؤولية، من أجل ضمان إقلاع حقيقي للسينما السينغالية"، مذكرا بالاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس البلاد لتشجيع الثقافة بصفة عامة والسينما على وجه التحديد.

واستعرض دياز عددا من التدابير التي اتخذتها الحكومة للنهوض بقطاع السينما ، ومنها على الخصوص المصادقة على عدد من القوانين المنظمة للقطاع وإحداث صناديق لتشجيع السينما وتوزيع بطائق مهنية وإطلاق مخطط لتجديد وتجهيز قاعات السينما.


 

ندوة : ما سبب التوقف في الإنتاج الدرامي؟

دفاتر التحملات تهيمن على نقاش المهنيين في مهرجان الفيلم التلفزيوني

بقلم : إسماعيل عزام

دافع مسؤولون في القنوات العمومية ووزارة الاتصال عن دفاتر التحملات الجديدة، معتبرين أنها تمثل دينامية جديدة للعمل السمعي-البصري خاصة في مجال الإنتاج رغم عدد من المشاكل التي تعتري هذا الانتقال "الجذري" الذي يعرفه قطاع التلفزيون، وذلك في ندوة "ما سبب التوقف في الإنتاج الدرامي؟" التي شهدتها مدينة مكناس اليوم السبت، في إطار الدورة الثالثة من مهرجان الفيلم التلفزيوني.

نور الدين رقيب، مدير الإنتاج بالقناة الأولى، اعتبر أن دفاتر التحملات أتت في ظرفية سياسية نوعية (حركة 20 فبراير، الانتخابات، الدستور الجديد..)، وفي أزمة تعيشها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بغياب موارد بشرية ولوجيستيكية، زيادة على تشتتٍ في مجال دور الإنتاج، وقد كان للانتقال الذي عرفته هذه الدفاتر نوع من التأثير السلبي على مسار تنفيذ طلبات العروض، بسبب كثرة المساطر الإدارية والوقت القياسي المطلوب من أجل تسليم البرامج المنتجة.

وقدّم رقيب حصيلة سنة ونصف من الاشتغال بالدفاتر الجديدة، فطلبات العروض لم تقدر على تزويد شبكة البرامج في الزمن المناسب، والضغط ازداد على الممثلين والتقنيين في فترات معينة مقابل شبه عطالة في فترات أخرى من السنة، والشروط كانت قاسية للغاية في حق شركات الإنتاج، إلا أنه من جهة أخرى، يضيف رقيب، فرضت صرامة لجان الانتقاء نوعا من الحرفية والتمحيص على هذه الشركات، بحيث إما تطوير الإنتاج أو الانسحاب من السوق، كما تم إشراك أكبر عدد من المهنيين في الأعمال، وتحقق لأصحاب السيناريو مطلب حصول شركات الإنتاج على تنازل استغلال نصوصهم.

وبدوره، اعتبر عمر بلخمار، عضو لجنة الانتقاء، أن دفتر التحملات يندرج في إطار فلسفة القطع مع الماضي وتطوير القطاع، فهي ليست طريقة للإصلاح فقط وإنما مشروعاً جذريا متكاملاً يحتاج لبعض الوقت من أجل جني ثماره، معتبراً أن لجنة الانتقاء ليست إقصائية كما قد يُشاع عنها، وإنما تعمل وفق الضوابط المتفقة حولها، وأحيانا يتم استبعاد مشروع جيد سوى لأنه لا يحترم بعض الشكليات الإدارية، مطالباً بأن يتم إسناد هذه الأخيرة إلى مصلحة أخرى، كي يركز أعضاء لجنة الانتقاء على الجوانب الفنية للمشاريع فقط.

وأضاف بلخمار أن هناك ضرورة لإبداع نوعي في المشاريع المعروضة كي يتم قبولها وليس أن تكون مشابهة لِما تم تقديمه في السابق أو لتلك التي يقدر الإنتاج الداخلي للقنوات على إنجازها، معتبراً أن اللجنة لا تتحكم المسؤولية كاملة في العمل النهائي الذي يختلف عن المشروع المكتوب مجال تخصصها، ومبرزاً أنهم يتعاملون مع المشاريع في حد ذاتها وليس مع أسماء شركات أو أفراد معينين، وهو ما يَبعد عنهم تهم العلاقات الشخصية حسب قوله.

وفي ما يتعلق بمصطفى الطالب، مستشار وزير الاتصال، فقد قدّم رقم "680" شركة إنتاج على الصعيد الوطني، وهو ما يفسر التعقيدات الكبيرة التي يعرفها هذا المجال، مشيراً أن الوزارة اشتغلت بمنطق تشاركي في دفاتر التحملات، ووضعت مسطرة علنية تكشف كل شيء وتمكّن أياً كان من الطعن في نتائج الانتقاء، مشدداً أن الوزارة تعمل على ترشيد النفقات، وتعطي الحق لجميع المقاولات في الميدان لأجل أخذ حصتها من الإنتاج ما دام 20% من نسبة السوق في ملكية المقاولات الصغرى، نافياً أن يكون التلفزيون في وضعية توقف، وذلك بإشارته لعشرة برامج جديدة قادمة.

الندوة عرفت كذلك تواجد عبد الإله أمزيل، عن قسم الدراسات بالقناة الثانية، الذي فرّق بين ثلاث قوانين أساسية خاصة بالقطاع، منها دفتر تحملات متعلق بالقنوات، وآخر خاص بطلبات العروض، منادياً المسؤولين بإيجاد حل لمصاريف طلبات العروض التي تشكل عبئاً على المقاولات الصغرى، وداعياً شركات الانتاج إلى مراعاة الجانب الاجتماعي للفنان، أوقات العرض، والمدة الزمنية المطلوبة.

ومن الشهادات المؤثرة في هذه الندوة، ما قاله عبد القادر مطاع بأن المغرب لن ينافس أبداً في المجال الدرامي طوال الثمانين سنة القادمة، دليله على ذلك عدم حرفية بعض التقنيين، الجهل بالعمق التاريخي للمغرب، والتعامل "الانتهازي" لبعض المنتجين. وكذا شهادة الممثلة فاطمة خير التي اعتبرت أن الممثل يجد نفسه مجبراً على قبول أدوار لا تليق به بسبب حاجته الاجتماعية، رغم أن أجره لا يمثل شيئاً مقارنة مع أجور بعض المخرجين مثلا، فضلاً عن شهادة ثالثة للممثلة سعاد خيي التي انتقدت فتح الباب بالكامل أمام الجميع لمزاولة مهنة التمثيل وإهمال الأسماء المعروفة التي تعيش من هذا الميدان.

 
 

مهرجان الفيلم التلفزيوني / مكناس 2014

مكناس تحتفي بـ"الدسوكين" و"العلوي" في مهرجان الفيلم التلفزيوني
بقلم : إسماعيل عزام

استعادة ذكرى الابن الذي ودّع الحياة، والحديث بألم عن سنوات أخيرة لم يجُدْ فيها الميدان بأي دور، تلك كانت أهم اللحظات في شهادات كل من مصطفى الدسوكين وخاتمة العلوي على التوالي، خلال لحظة تكريمهما بمهرجان مكناس للفيلم التلفزيوني في دورته الثالثة التي قصت شريط افتتاحها أمس السبت 15 مارس 2014 بقاعة دار الثقافة محمد المنوني، والتي تعرف مشاركة عشرة أفلام مغربية، وآخر قادم من دولة الإمارات، ضيفة شرف نسخة هذه السنة.
مصطفى الدسوكين استعاد شريط أول أيامه في التلفزيون المغربي سنوات الستينيات، وتذكر كيف كان يقدم عروضه الهزلية بشكل مباشر أمام الجمهور المغربي، في وقت كان فيه القناة الوطنية تشتغل بمنطق المباشر في غالبية برامجها، مستعرضاً كيف كان يريد إخبار زوجته ذات يوم بأن ابنهما مصاب بمرض "بوحمرون"، فلم يملك سوى أن يقول ذلك في التلفزيون بطريقة مسرحية، أوصلت الرسالة للزوجة دون أن يعلم بقية المشاهدين بحيلته، قبل أن يتحدث بألم عن رحيل الابن ذاته السنة الماضية.
أما خاتمة العلوي، فقد أكدت أن هذه هي المرة الأولى التي تكرمّ فيها طوال مشوارها الفني الممتد منذ ثلاثة عقود، متذكرة بعض المحطات من مسيرتها في التلفزيون، خاصة في السلسلات الهزلية التي قالت إنها كانت تؤدي أدواراً رئيسية فيها دون أن تمر من "الكاسطينغ" لثقة المخرجين بها، ومتحدثة عن أن مهاتفتها من طرف محمود بلحسن، مدير المهرجان، أيقظتها من سبات دام لأربع سنوات، نسيت فيها أنها ممثلة بسبب عدم المناداة عليها، لتناشد وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، باتخاذ بعض الإجراءات التي تدفع دور الإنتاج إلى المناداة على الممثلين المغاربة.

مصطفى الخلفي اعتبر في كلمته، أن المغاربة يتطلعون إلى إبداع تلفزيوني يشبههم ويجيب عن تطلعاتهم، مبرزاً أن لا مشكلة لديهم مع التلفزيون والسينما بقدر ما يعشقون الإبداع، وبالتالي، فدورة هذه السنة، تبقى حسب قوله، فرصة للارتقاء بالإبداع التلفزيوني المغربي، ومناسبة للاحتفاء بالممثلين المغاربة الذين أبدعوا في الشاشة الصغرى.
حفل الافتتاح عرف شهادات مؤثرة في حق المكرمين، فقد غالب الممثل صلاح الدين بنموسى دموعه وهو يتذكر أيام العروض المسرحية في الصحراء المغربية مع الفنان الدسوكين، وكيف كانا يشاركان في إشاعة أجواء المرح وسط الجنود المغاربة بالمجان مع قوافل الهلال الأحمر، كما شدد الناقد محمد سجلماسي على أن العلوي قدمت أسلوباً فريداً في الكوميديا، وتمتعت بشعبية كبيرة لدى المغاربة الذين أحبوا فيها تلقائيتها.
الحفل عرف عرض فيلم وثائقي عن تطوّر إمارة أبو ظبي وانتقالها من الصحراء إلى الشامخات، وذلك كنوع من الاحتفاء بضيوف الشرف القادمين من إدارة قنوات أبو ظبي، في رغبة من المنظمين تعزيز العلاقات الدرامية بين البلدين، وشهد كذلك حضور عددٍ من الوجوه التي طبعت الفن الدرامي بالمغرب، كنعيمة المشرقي التي تترأس لجنة التحكيم، عبد القادر مطاع، إدريس الروخ، سعاد خيي، وياسين أحجام.
وسيستمر هذا المهرجان إلى حدود يوم الأربعاء القادم الذي يشهد حفل الاختتام وإعلان الأفلام الفائزة من طرف لجنة التحكيم التي ضمت في أعضائها، وزيادة على نعيمة المشرقي، الصحافي بلال مرميد، الممثلة فاطمة خير، السيناريست عبد الإله الحمدوشي، والمخرج نور الدين الخماري.

 

 
 

نتائج الدعم السينمائي. مارس 2014

لجنة الدعم السينمائي توزع 2 مليار سنتيم

حصلت أربعة مشاريع أفلام سينمائية طويلة وثلاثة مشاريع أفلام قصيرة على تسبيقات المداخيل الخاصة بفترة ما قبل الانتاج التي منحته لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني برسم سنة 2014، خلال اجتماعها يومه الخميس 06 مارس 2014 بالمركز السينمائي المغربي، والتي بلغت قيمتها 2 مليار سنتيم بما فيها 145مليون سنتيم توزعت على فيلمين نالا دعم ما بعد الانتاج وثلاثة مشاريع أفلام منحت دعما لإعادة كتابة السيناريو.

وهكذا جاء في أعلى اللائحة مشروع الفيلم الطويل "جمال عفينة" لياسين ماركو موروكو، إذ حاز مبلغ 470 مليون سنتيم، وتلاه فيلم "أبي لم يمت" لعادل الفاضلي الذي نال 467 مليون سنتيم وبعده فيلم "خطوة ما بعد الشمس" لمخرجته نرجس النجار بحصوله على مبلغ 460 مليون سنتيم، ثم فيلم "دوار البوم" لعز العرب العلوي الذي حصل على مبلغ 410 مليون سنتيم، وهي مبالغ موزعة بشكل متقارب إذا ما قورنت بمبالغ ادعم التي وزعت في السنوات السابقة.
أما عن الأفلام القصيرة فقد حصل فيلم "الأثر" لمخرجه اسماعيل لعوج على دعم 18 مليون سنتيم، وهو مبلغ الدعم نفسه الذي ناله فيلم "آية" للمخرجة الشابة مريم التوزاني، فيما حصل فيلم "تاسة" (وتعني "الكبد") لمخرجه بوشتى الابراهيمي على 12 مليون سنتيم.

وبخصوص دعم ما بعد الإنتاج فقد حصل فيلم "سارة" لسعيد الناصري على مبلغ 80 مليون سنتيم فيما نال الفيلم الحساني "أراي الظلمة" مبلغ 50 سنتيم.
هذا، ومنحت اللجنة التي يترأسها الدكتور عبد الكريم برشيد، ثلاثة مشاريع أفلام دعما لإعادة كتابة سيناريوهاتها، وهي "دموع الرمال" للمخرج عزيز السالمي و"حياة" لرؤوف الصباحين ثم SUPER بطل" للمخرج معتصم أنور. وبلغت قيمة دعم كل منها خمسة ملايين سنتيم.

يذكر أن لجنة الدعم السينمائي الوطني تضم في عضويتها، إلى جانب رئيسها عبد الكريم برشيد ، كلا من فاطمة الإفريقي، وصباح بنداوود، وإدريس الطاهري، والتهامي حجاج، ومحمد الوالي، ومحمد بلفقيه، ومحمد القدميري، وعبد الحق أفندي، والبشير ادخيل، وطارق خلامي ممثلا عن المركز السينمائي المغربي.
 
 

تيزنيت تحتفي بسينما العالم


الدورة الرابعة لمهرجان تيزنيت الدولي للفيلم القصير

20 دولة تحط الرحال بمدينة تيزنيت



تحتضن دار الثقافة محمد خير الدين وفضاءات أخرى بمدينة تيزنيت من فاتح إلى رابع مارس 2014 الدورة الرابعة لمهرجان تيزنيت الدولي المتخصص في

الأفلام القصيرة بدعم من المجلس الاقليمي للمدينة، و يعتبر هذا المهرجان موعدا سنويا، من تنظيم مؤسسة المهرجان بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة تيزنيت

و تشكل هذه التظاهرة الفتية فرصة لمعاينة أفلام قصيرة قادمة من مختلف بلدان المعمور و الاحتكاك الثقافي بمخرجيها، كما تعد فضاء ملائما للحوار والتعارف

وتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين والمهتمين بالسينما وثقافتها وطنيا ودوليا، ومناسبة لنشر الثقافة السينمائية عبر المشاهدة والمناقشة والورشات التكوينية

والدروس السينمائية وغير ذلك من الفقرات والأنشطة الموازية.


* افتتاح مغربي أمريكي :

ينطلق حفل الافتتاح بدار الثقافة في السابعة من مساء السبت فاتح مارس بكلمات مدير المهرجان ورئيسه الشرفي، ويتضمن برنامجه وصلات موسيقية من أداء

فنانين من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وبعد التعريف بالأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وعددها عشرون وتقديم أعضاء لجنة التحكيم برئاسة

الممثلة المغربية ماريا صادق وعضوية جاك كورتيل (من فرنسا) و نوزاد شيخاني (من كورديستان/ألمانيا) و مبايانغ دياو (من السينغال) و عبد الرحمان حنافي

(من الجزائر) ، سيعرض فيلم الافتتاح المغربي ” مول البكالة ” من اخراج سعيد بلي .

ومباشرة بعد هذا العرض سيتم تكريم السينما الأمريكية بتعاون بين إدارة المهرجان وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط ، وستعرض في إطار هذا التكريم

مجموعة من الأفلام الأمريكية القصيرة من توقيع مخرجين كبار .

* مسابقة دولية للأفلام القصيرة :

تشارك في المسابقة الرسمية لدورة 2014 أفلام قادمة من مختلف القارات وسيتم عرضها بدار الثقافة موزعة على ثلاث حصص وفق البرنامج التالي:

يوم الأحد ثاني مارس، تعرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة ابتداء من الخامسة عشية وتتكون من سبعة أفلام قادمة من أستراليا وأذريبدجان وبلجيكا وبنين

وكندا وقبرص وكرواتيا، وفي الثامنة ليلا تعرض أفلام الحصة الثانية، وعددها ستة، وهي من إنتاج الامارات العربية المتحدة وفرنسا والأردن ولبنان والمغرب

وفلسطين.

يوم الاثنين ثالث مارس، تعرض أفلام الحصة الثالثة والأخيرة ابتداء من الثامنة ليلا وعددها سبعة، وهي من توقيع مخرجين من البيرو وبولونيا ورومانيا

وسويسرا وتايوان وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

* عروض سينمائية خارج المسابقة الرسمية:

بالإضافة إلى عروض المسابقة الرسمية العشرون برمجت إدارة المهرجان مجموعة من العروض الأخرى حسب الترتيب التالي :

يوم الأحد ثاني مارس ابتداء من العاشرة صباحا سيستفيد تلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية بالعالم القروي من حصة خاصة بهم تتضمن عرض سبعة أفلام

قصيرة بدار الثقافة.

يومي الأحد ثاني مارس والاثنين ثالث مارس ابتداء من السابعة ليلا تنظم عروض سينمائية بالهواء الطلق لفائدة العموم من سكان مدينة تزنيت ونواحيها وذلك في

مكان له دلالة تاريخية سينيفيلية أي خلف شاشة قاعة سينما الباهية التي أغلقت سنة 2011 .

يوم الأحد ثاني مارس يعاد ابتداء من السابعة ليلا عرض فيلم الافتتاح ” مول البكالة ” بمركز ” سبيك آب ” ويناقش بحضور مخرجه سعيد بلي ، وهذا العرض/

المناقشة سيؤطره الأستاذ ابراهيم المرابط .

* مسابقة خاصة بالأفلام الأمازيغية :

تشجيعا للإبداعات السينمائية الأمازيغية ينظم مهرجان تيزنيت مسابقة خاصة بالأفلام الأمازيغية القصيرة يوم الاثنين ثالث مارس ابتداء من الخامسة عشية بدار

الثقافة . وستتبارى على جائزة أحسن فيلم أمازيغي سبعة أفلام أمام لجنة تحكيم محلية مكونة من رشيد أبيدار (رئيسا) وأمينة بن الشيخ والحسن بايا وأحمد بوتكابة

ومحمد أوراغ (أعضاء) وكلهم من أبناء مدينة تيزنيت ونواحيها يشتغلون في حقول الفن والثقافة والصحافة بمدن أخرى أو خارج الوطن .

وتجدر الإشارة إلى أن انطلاق عروض هذه المسابقة الخاصة سيسبقها توقيع كتاب ” السينما الأمازيغية : دليل المهنيين ” من تأليف وإعداد الباحث إبراهيم

حسناوي، وهو من إصدارات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط .


* ورشات تكوينية وأنشطة موازية أخرى :

يوم الأحد ثاني مارس ابتداء من الثالثة زوالا بمركز ” سبيك آب ” تنظم ورشة تكوينية في ” إبداعات السمعي البصري ” من تأطير المخرج سعيد بلي ومهنيين

آخرين.

في العاشرة من صباح الاثنين ثالث مارس تنظم بقاعة المؤتمرات بفندق ايدو تيزنيت ندوة صحفية على شرف مديري مهرجانات السينما بالجنوب (أكادير ، كلميم

، افني ، أيت ملول ، مير اللفت ، تيزنيت … ) . وابتداء من الثالثة زوالا من نفس اليوم تحتضن ثانوية المسيرة الخضراء التأهيلية ورشتين تكوينيتين، الأولى في

تقنيات المونطاج من تأطير حفيظ أيت محند، والثانية في أساسيات السيناريو والتصوير والإخراج من تأطير المخرج سعيد بلي .

يوم الثلاثاء رابع مارس ابتداء من الخامسة عشية بدار الثقافة، يستضيف المخرج سعيد بلي، في درس خاص أو ماستر كلاص ، المخرج إبراهيم الشكيري

صاحب الفيلم الناجح جماهيريا ” الطريق إلى كابول ” .

* حفل الاختتام وتوزيع الجوائز :

ابتداء من الثامنة من ليلة الثلاثاء رابع مارس سيسدل الستار على فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان مدينة الفضة بالإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة

الرسمية الدولية ( الجائزة الكبرى أو البوابة الفضية وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور ) والفيلم الفائز بجائزة المسابقة الخاصة بالأفلام الأمازيغية.
 
 

الصفحة 25 من 27

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.