Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red
سينما - تلفزيون - سمعي بصري

Amine Ennaji: Sotigui Awards

Amine Ennaji nominé aux «Sotigui Awards»

 

L'acteur marocain Amine Ennaji a été nominé aux «Sotigui Awards», prévues du 1er au 3 décembre prochain à Ouagadougou, pour son rôle dans le film «A Mile in my shoes», du réalisateur marocain Saïd Khellaf.

«Le nominé sera sacré lauréat par un jury et recevra un trophée lors d'une soirée qui se tiendra dans le cadre de cet événement», indique un communiqué des organisateurs «Em communication et Sotigui Awards», précisant que l'acteur marocain est nominé dans la catégorie «Sotigui Afrique du Nord».

Organisée en partenariat avec le Festival panafricain du cinéma et de la télévision à Ouagadougou (Fespaco), cette deuxième édition des «Sotigui Awards» s'inscrit dans le cadre d'une dynamique visant à contribuer à la reconnaissance et à la valorisation du métier de comédien, ainsi que la promotion des comédiens africains et ceux de la diaspora.

A rappeler que, «Sotigui Awards» est organisé en hommage à l'acteur, réalisateur et joueur de football malien et burkinabé Sotigui Kouyate (1936-2010), qui a déjà eu le prix du «Silver Bear Award» du meilleur acteur.

 

شريف عرفة كنز الكنوز

شريف عرفة كنز الكنوز

بقلم علي حشاد - مصر


إذا كنت من هواة الأفلام البسيطة التي لا تحتاج إلى تفكير هائل، تلك التي تتكون من بعض الإفيهات أو ما يسمي “القلش” السخيف، مع راقصة شبه عارية وقصة مبتذلة، فمن المؤكد أن فيلم “الكنز: الحقيقة والخيال” لن يثير انتباهك!

الأسطورة تقول أن “شريف عرفة لا يخطئ أبدا”، ويشهد على ذلك أفلامه الرائعة وعودته لنا هذا العام بفيلم “الكنز “، وهو الجزء الأول في سلسلة مكونة من جزئين، تتكلم عن الصراع الدائم بين السلطة والدين والحب والضمير في ثلاثة أزمنة مختلفة، الزمن الفرعوني والعثماني وفترة الخمسينات والستينات. “فحسن” شاب مصري يعود من الخارج ليجد أن والده ترك له تسجيل مصور بأن الكنز الذي تركه له موجود بهذه القصص الثلاثة فيحاول اكتشاف العلاقة بين حتشبسوت وعلي الزيبق ووالده.

 

مؤلف هذا الفيلم هو الكاتب عبد الرحيم كمال، ذلك الرجل الذي أمتعنا بالعديد من الأعمال الدرامية الرائعة مثل “ونوس” و “الخواجة عبد القادر” و”الرحايا”” وله فيلم واحد فقط، هو “علي جنب يا سطي”.

يمتاز الفيلم بالعديد من المميزات، فاخيرا أصبح لدينا فيلما يحكي عن الفراعنة، فمن الغريب أن نكون أحفاد الفراعنة، وكثير من بلاد العالم قدمت أعمال فنية عن العصر الفرعوني ماعدا الفراعنة نفسهم، فمثلا المخرج الأمريكي اليكس بروياس، قد العام الماضي فيلم “آلهة مصر”، عن قصة إيزيس وأوزوريس، وحقق نجاحا باهرا في شباك التذاكر الأمريكي، فأروع ما في فيلم الكنز تقديمه لقصة “حتشبسوت” والديكور الفرعوني الخلاب، كما أن اختيار هند صبري لتأدية دور حتشبسوت اختيار موفق؛ فهي ملكة حقيقية في التمثيل!

الفيلم يعد طوق نجاة لمحمد سعد، ليثبت لنفسه أولا ثم للنقاد والجمهور أنه ممثل قدير، فقد جسد شخصية “بشر باشا” بمنتهى الحرفية لكن طوال مشاهدتي لهذا الدور لا أتخيل سوى الراحل خالد صالح في هذة الشخصية، فهي مزيج بين دوره في”هي فوضى” ودوره في “الريس عمر حرب”.

المفاجأة في هذا الفيلم هي الفنان محمد رمضان، تلك الموهبة المتحركة، والذي جمع في هذا الفيلم بين الدراما والأكشن و الرومانسية فمشاهده مع سوسن بدر كانت مؤثرة جدا ومشاهد الاكشن كانت غير مبالغ فيها، كما أحببت الكيمياء بينه و بين روبي في المشاهد الرومانسية.

و لا يجب أن ننسى الأداء الباهر لكل من عبد العزيز مخيون وأحمد رزق وروبي، فقد لعبوا أدوارهم بإتقان وساعدت أيضا موسيقى العبقري هشام نزية في المزج بين العصور المختلفة.

فيلم “الكنز” تجربة ممتعة تستحق المشاهدة ومن المؤكد أنه ظاهرة جديدة على السينما المصرية ستعيش لسنوات طويلة.


 
 

ترشيح “مولانا” للأوسكار ممثلاً للإمارات

ترشيح “مولانا” للأوسكار ممثلاً عن الإمارات


علم أن هناك اتجاهًا من قِبل حكومة دولة الإمارات العربية المُتحدة، لترشيح فيلم “مولانا” للفنان عمرو سعد، لمُسابقة “أوسكار أفضل فيلم أجنبي”، حيث يتوافق ذلك مع لائحة “الأوسكار” التي تشترط على الدولة أن تُشارك في حال اشترك إحدى الشركات الإنتاجية التي تحمل جنسيتها في الفيلم، فضلًا عن طرحه تُجاريًا في دور عرض هذه الدولة.

كان “مولانا” قد حصل على المركز الثاني في التصويت على “أوسكار أفضل فيلم أجنبي”، وهو التصويت الذي فاز به فيلم “الشيخ جاكسون” الذي دخل المنافسة في اللحظات الأخيرة.

يذكر أن حكومة الإمارات رشحت فيلم “مولانا” لجوائز جمعية الصحافة الأجنبية هوليود “الجولدن جروب”، والتي أقيمت في لوس أنجلوس من يوم 19 إلى 22 شتنبر 2017 .

فيلم “مولانا” مأخوذ عن رواية الكاتب إبراهيم عيسى، وهو من إخراج مجدي أحمد علي، ويشارك في العمل مجموعة كبيرة من النجوم ومنهم عمرو سعد، ودرة وأحمد مجدي، وبيومي فؤاد، وصبري فواز، وريهام حجاج، ولطفي لبيب، وأحمد راتب، وفتحي عبد الوهاب.

 

 
 

تطوان بعيون شبابها سينمائيا

تطوان بعيون شبابها سينمائيا

أطلق مجموعة من شباب تطوان مشروعا حمل اسم "تطوان بعيون شبابها"، يضم مجموعة من الأفلام القصيرة، تبرز مزايا وأسرار "الحمامة البيضاء" من خلال معمارها ومعالمها التاريخية وتقاليدها وعاداتها، وتعكس جمالية مختلف المواقع التاريخية للمدينة.

المشروع تنظمه جمعية "إبداعات"، بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، وجمعية تطاون أسمير، بدعم من الاتحاد الأوروبي والمركز الثقافي البريطاني، ويشرف عليه شباب في مقتبل العمر ينحدرون من قلب حي جامع مزواق بتطوان، تخصصوا في مجال السمعي البصري، وجمعهم حب مدينتهم وغيرتهم على تراثها الثقافي وإرثها الحضاري فقرروا الغوص في مغامرة لعكس المميزات الثقافية لمدينة "الحمامة البيضاء".

الأفلام القصيرة المذكورة تتراوح مددُها بين ثلاث وأربع دقائق، وتتنوع بين الفني والتاريخي؛ فهناك شريط قصير عن الموقع التاريخي "تمودا" الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد لمحبي الآثار، وقاعة السينما التاريخية التي بناها الإسبان سنة 1913 والمعروفة بـ "سينما إسبانيول"، وشريط خاص بفرقة الحضرة التطوانية لمحبي الموسيقى.

هذا، وبإمكان أي شخص مشاهدة هذه الأفلام القصيرة على موقع الموسوعة التضامنية للمغرب "ماروكوبيديا"، للتعرف على تاريخ تطوان وعلى خصائصها الثقافية.

 
 

الأفلام المفضلة لمارتين سكورسيزي

الأفلام المفضلة لدى مارتين سكورسيزي خلال نصف قرن

يعتبر مارتين سكورسيزي أحد أهم المخرجين السينمائيين، بمسيرة سينمائية تمتد إلى نصف قرن، قدّم بها تحفًا خالدة يصعب تكرارها مثل Shutter Island و Taxi Driver و Gangs of Newyork .. وقدّم تنوعًا في ثيمات أفلامه ليكون أحد أكثر المخرجين تأثيرًا بمعاصريه، إضافة لتأسيسه ثنائيتين استثنائيتين مع روبرت دي نيرو، وليوناردو دي كابريو، وهذه قائمة لأفلامه المفضلة بحسب مجلة Sight & Sound.

2001 A Space Odyssey (1968) – Stanley Kubrick

فيلم الخيال العلمي الشهير الذي يبدأ بفجر البشرية وسط صراع لمجموعة من القرود حول بركة ماء، و قفزة زمنية هي الأكبر في تاريخ السينما ( بعد ملايين السنين) حين تواجه البشرية لغزًا دفينًا، يعتبر الفيلم أكثر أفلام الخيال العلمي تميّزًا ويركّز في طرحه على موضوع التطوّر، من خلال منافسة بين ذكاء صناعي وإنسان على كشف السرّ والانتقال في سلم التطوّر إلى المرحلة التالية.

8½ (1963) – Federico Fellini

يتحدّث الفيلم عن مخرج سينمائي يحاول أن يحظى بنقاهة بعد إصداره الأخير، لكنه يتصارع مع من حوله الذين يطالبون بعمل قادم، فيتنقل المخرج بين مراحل حياته والنساء اللواتي أحبّهن في بحث مستميت عن فكرة جديدة بعد عجزه عن إبداع فكرة فيلم قادم.

Ashes and Diamonds (1958) – Andrzej Wajda

فيلم بولندي، يتحدّث عن مرحلة الحرب العالمية الثانية ويناقش حياة الفئات المختلفة من برجوازيين وعمّال حزبيين تحت الاحتلال بهدوء، ثم نشوب الصراع بينهم بعد انتهاء الحرب في ظلال قصّة حب. يعتبر الفيلم أهم إنجازات السينما البولندية وهو من مفضّلات المخرج فرانسيس فورد كوبولا.

Citizen Kane (1941) – Orson Welles

الفيلم الذي يتصدّر معظم لوائح أهم الأفلام السينمائية رغم فشله في الإيرادات، يسبر سيرة حياة تشارلز كين، ورحلته إلى الشهرة ثم سقوطه من القّمة. جسد أورسن ويلز دور البطولة إضافة لإخراج الفيلم ومساعدته في كتابة النص.

The Leopard (1963) – Luchino Visconti

تجري أحداث الفيلم عام 1860 على خلفية الإضطرابات في مدينة صقلية، حين يحاول أمير سالينا، البرجوازي النبيل الحفاظ على سلامة أسرته خلال الاضطرابات وتحييد نفسه عن الصراع.

Paisan (1946) – Roberto Rossellini

من أعلام تيار الواقعية الجديدة في السينما الإيطالية، وتدور أحداثه في معسكر إيطالي إبان هزائم النازيين في الحرب العالمية، الفيلم مقسّم إلى 6 أجزاء تستعرض في ثيمتها مشكلة التواصل الناتج عن حواجز اللغة.

The Red Shoes (1948) – Michael Powell / Emeric Pressburger

يتحدّث الفيلم عن قصّة راقصة باليه في صراعها بين عملها الفني وبين حياتها العاطفية، في أسلوب عذب قريب من قصص الجدّات. يعتبر الفيلم أحد أهم الأفلام البريطانية في التاريخ.

The River (1951) – Jean Renoir

تم تصوير الفيلم في الهند، ويستعرض قصة ثلاث مراهقات يقعن في حب جندي أمريكي، الفيلم مقتبس عن عمل أدبي يحمل نفس الاسم لرومر جودين. الفيلم يقدّم حكاية الحب الأول لمراهقة تنتهي بانفطار قلبها بعد دخول صديقتها على خط الأحداث.

Salvatore Giuliano (1962) – Francesco Rosi

يتناول الفيلم قصّة الهارب واللص الصقلّي جوليانو. تم تصوير الفيلم بطريقة تشبه الوثائقية مع تلاعب زمني أضاف لحبكته المعقدة مزيدًا من الإثارة، ويستعرض الفيلم الظروف التي أدّت إلى مقتل جوليانو وتورّط السياسيين والشرطة والمافيا في مقتله وحياته التي لفها الغموض.

The Searchers (1956) – John Ford

يستعرض الفيلم رحلة أحد المحاربين القدامى في الحرب الأهلية الأميركية بعد عودته إلى تكساس، كي يكون قريبًا من امرأة لم يكاشفها عن حبّه، إضافة لوجود أسرته الكبيرة في المقاطعة، لكن هذا يتغير بعد غارة الكومانش ( مجموعة هندية قاتلت البيض وزعزعت الإستقرار الأبيض في تكساس) فيذهب في رحلة لإنقاذ قريبته ذات الجد الهندي برفقة ابن أخته وسط شكوك الأخير بأن هدف الرحلة قتل المخطوفة وليس إنقاذها.

Ugetsu Monogatari (1953) – Mizoguchi Kenji

الفيلم الياباني الذي يحاكي قصص الأشباح؛ يتحدّث عن مزارع وخزّاف يترك أسرته ويرحل أثناء الحرب الأهلية حين تظهر له روحٌ شريرة تهدد حياته، إضافة لقصة جانبية تعنى بصديقه الذي يحاول تحقيق حلمه بأن يصبح ساموراي. يصوّر الفيلم بشكل ملحميّ الحب، الطموح، والأسرة إلى جانب الحديث عن أخلاقيات الحرب.

Vertigo (1958) – Alfred Hitchcock

فيلم هيتشكوك المقتبس عن رواية " من بين الموتى "، يحكي قصّة محقّق متقاعد يعاني من هلع المرتفعات بعد طلب صديقه القديم أن يلاحق زوجته سرًّا نظرًا لسلوكياتها الغريبة، ورويدًا رويدًا يبدأ بتكوين المشاعر لها.

 
 

الصفحة 3 من 25

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.