Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

إعلان مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 10 أيلول/سبتمبر 2017 19:52

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن شروط المشاركة


أعلنت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن استمارة وشروط المشاركة في دورته الثالثة والتي ستقام في الأول من شهر نيسان / أبريل القادم 2018

حيث يمكن  تحميل قسيمة الاشتراك و الترشح للمسابقة الرسمية علما أن آخر موعد لقبول طلبات المشاركة هو: 01/01/2018

وسيكون الرد خلال شهر من تاريخه للفرق التي سيقع عليها اختيار المشاركة فقط.

ويمكن إرسال قسيمة الإشتراك بعد تعبئة الاستمارة وختمها من الجهة المختصة

على الإيميلات التالية :

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

و لتحميل استمارة المشاركة بشكل مباشر اضغط على هذا السطر

 

"عايدة" فاتحة موسم الأوبرا السلطانية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 03 أيلول/سبتمبر 2017 13:07

"عايدة" فاتحة موسم الأوبرا السلطانية


بداية من مساء الرابع عشر من هذا الشهر / شتنبر 2017، ينطلق الموسم السابع في "دار الأوبرا السلطانية" في مسقط - سلطنة عمان، والذي يضمّ 35 برنامجاً و55 عرضاً جديداً تجمع بين العروض الأوبرالية والباليه والمسرحيات الغنائية وحفلات الجاز والروك، إضافة إلى الورشات والندوات المصاحبة.

يُفتتح الموسم بأوبرا "عايدة" للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي (1813 – 1901)، والتي ستقدّمها فرقة "مسرح ريجيو" من مدينة تورينو، من إخراج الأميركي ويليام فريدكين. ومن المعروف أن العمل تدور أحداثه حين كانت مصر تحارب إثيوبيا، حيث تؤسر أميرة حبشية تدعى عايدة التي يقع في حبّها القائد المصري ويعيش صراعاً بين العشق وأداء الواجب.

كما ينظّم خلال الشهر المقبل حفل بعنوان "ابتهالات" يجمع بين الفنانيْن التونسي لطفي بوشناق والمصري محمد ثروت، وتؤدّي "فرقة مسرح الأوبرا" و"الباليه الوطنية أوبرا أستانا" عرض الباليه الشهير "بحيرة البجع" التي وضع ألحانها الموسيقار الروسي بيوتر إليتش تشايكوفسكي (1840 – 1893).

وتُعرض خلال الموسم الحالي، أوبرا "المهرّج" التي كتبها الموسيقي الإيطالي روجيرو ليونكافاللو (1857 – 1919) في أواخر القرن التاسع عشر، ويقدّمها هذه المرة "مسرح دار أوبرا روما" بقيادة المخرج المسرحي فرانكو زفيريللي، إضافة إلى أوبرا "نورما" لـ فينشينزو بيلليني (1801 – 1835)، والتي تروي قصة حارسة المعبد وحبها للفاتح الروماني، والعمل هو إنتاج مشترك يجمع "الأوبرا السلطانية" وأوبرا "روان" الفرنسية.

يشتمل البرنامج كذلك على أوبرا "الفرصة تصنع اللص"، و"السائرة أثناء نومها"، وعلى معرض يضمَ مقتنيات التينور الإيطالي لوتشيانو بافاروتي (1935 – 2007)، حيث يفتتح في الرابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر ويتواصل حتى السادس من كانون الثاني/ يناير، بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله.

تُقام حفلات عدّة تشارك فيها السوبرانو البولندية ألكساندرا كورجاك، ومغني الروك البريطاني كليف ريتشارد، ومغنية الجاز الأميركية ديانا ريفز، والموسيقي البرازيلي جيلبرتو جيل، إضافة إلى مشاركة موسيقيين ومغنين عرب؛ من بينهم: صلاح الزدجالي من عُمان، ومدحت صالح من مصر، وبدر رامي من سورية، ويُختتم الموسم بمسرحية "ع أرض الغجر" لـ غدي الرحباني.

 
 

الجامعة الصيفية للسينما بالدار البيضاء

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 27 آب/أغسطس 2017 09:46

الجامعة الصيفية للسينما بالدار البيضاء

تختتم مساء يومه الأحد الدورة التاسعة للجامعة الصيفية للسينما (24 - 27 غشت 2017 بالدار البيضاء والمحمدية). وقد شاركت عشرة أفلام روائية قصيرة من مدن مغربية مختلفة في مسابقة محمد الركاب الخاصة بأفلام الأندية السينمائية والجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) ، وذلك في إطار الدورة و سبق و أوضح بلاغ لإدارة المهرجان أن الأفلام العشرة هي "إذا كان حقيقيا" لأنس بوصفيحة (جمعية التربية والتنمية بورزازات)، و"الوليدة" لعبد الفتاح الصراري (النادي السينمائي لسيدي عثمان بالدار البيضاء)، و"أزمة" لعبد الإله زيراط ، و"فحم ودم" لطارق رسمي (النادي السينمائي ببنسليمان)، و"أخنيف أبرباش" لنورا أزروال (من نادي فزاز للسينما والثقافة بميدلت)، و"آخر صورة" لفيصل الحليمي (نادي دون كيشوت بطنجة)، و"إشوضن" ليوسف غريش (نادي إيموزار للسينما)، و"دقيقتان" لسعيد بحاج (نادي الفن السابع بطنجة)، و"خط العودة" لمحمد ذهبي (جمعية الحياة الثقافية والفنية بالفقيه بنصالح)، و"ماكاين ما يدار" لمهدي علمي (نادي السينما والتوثيق والإعلام بمكناس).

كما أن هذه الأفلام، التي أنتجتها أندية سينمائية أو منخرطون بها ، تبارت أمام لجنة تحكيم يترأسها المخرج ومدير التصوير محمد عبد الكريم الدرقاوي وتضم إلى جانبه كلا من الممثلة مريم باكوش، والصحافية جميلة عناب، ورئيس النادي السينمائي بالقنيطرة الصحافي إدريس اليعقوبي، وعزيز عليلوش عضو المكتب المسير للنادي السينمائي بخريبكة. و تتبارى هذه الأفلام على ثلاث جوائز، أولاهما مادية وهي الجائزة الكبرى وتحمل اسم "جائزة محمد الركاب"، وجائزتين رمزيتين، بحيث تحمل الثانية وهي جائزة الإخراج، إسم "جائزة محمد الدهان"، فيما تحمل الثالثة، وهي جائزة السيناريو، إسم "جائزة عبد الرزاق غازي فخر"

وقد توزعت أشغال الدورة التاسعة للجامعة الصيفية للسينما، التي نظمتها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) بدعم من وزارة الشباب والرياضة والمركز السينمائي المغربي ولجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية وجهة الدار البيضاء سطات وقناة دوزيم ، وبتنسيق مع اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة. بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء (حفلي الإفتتاح والإختتام) ومركز الرياضة والترفيه المصباحيات بالمحمدية (باقي الأنشطة) ، بين عروض مسابقة أفلام الأندية السينمائية (عشرة أفلام قصيرة) وعروض ومناقشة عينة من الأفلام الروائية المغربية الطويلة (ثلاثة أفلام) وعرض فيلم قصير في حفل الإختتام ، وبين ثلاث ورشات تكوينية في كتابة السيناريو والقراءة الفيلمية والإخراج و ماستر كلاس وندوة و تكريم وتوقيع كتاب.

المركب الثقافي سيدي بليوط :

حفلي الإفتتاح والإختتام وفق البرنامج التالي :

اشتمل برنامج حفل الإفتتاح، الذي نشطته المبدعة المتعددة المواهب سناء فاضل مساء الخميس 24 2017 و تخلله وصلات موسيقية للفنان المبدع عبد الفتاح النكادي،و  كلمة الجهة المنظمة ثم تكريم رشيد عبد الكبير الرئيس الرابع لجامعة الأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996 قبل تقديم أعضاء لجنة تحكيم مسابقة محمد الركاب لأفلام الأندية السينمائية القصيرة برئاسة المخرج محمد عبد الكريم الدرقاوي وعضوية الصحفية جميلة عناب والممثلة مريم باكوش ورئيس النادي السينمائي بالقنيطرة إدريس اليعقوبي وعضو النادي السينمائي بخريبكة عزيز عليلوش. وأخيرا عرض ومناقشة فيلم الإفتتاح الروائي الطويل ” مسافة ميل بحذائي ” للمخرج سعيد خلاف.

أما برنامج حفل الإختتام ، الذي ستنشطه الإعلامية هناء العايدي مساء يومه الأحد 27 غشت 2017 ابتداء من الثامنة ليلا، فيتضمن ، بالإضافة إلى كلمة الجهة المنظمة ووصلة موسيقية من أداء مجموعة ضي الكمرة، الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة (جائزة محمد الركاب الكبرى ، جائزة محمد الدهان للإخراج، جائزة عبد الرزاق غازي فخر للسيناريو) ثم عرض فيلم الاختتام القصير ” إيما ” للمبدع هشام ركراكي .

مركز الرياضة والترفيه المصباحيات بالمحمدية :

باقي أنشطة الجامعة الصيفية التاسعة للسينما يحتضنها هذا المركز الجميل ، الذي يقيم فيه المشاركون فيها ،  القادمون من مختلف المدن المغربية ، وذلك وفق البرنامج التالي :

الجمعة 25 عشت :

احتضن ابتداء من العاشرة صباحا، انطلاق الورشات التكوينية في كتابة السيناريو (من تأطير السيناريست محمد اليوسفي) والقراءة الفيلمية (من تأطير الناقد والأديب نور الدين محقق) والإخراج (من تأطير المخرج محمد الشريف الطريبق) ، في السابعة مساء عروض الأفلام العشرة القصيرة المتبارية على الجوائز الثلاث لمسابقة الركاب وهي : ” إذا كان حقيقيا ” لأنس بوصفيحة (من جمعية التربية والتنمية بورزازات) و ” الوليدة ” لعبد الفتاح الصراري (من النادي السينمائي لسيدي عثمان بالدار البيضاء) و ” أزمة ” لعبد الإله زيراط و” فحم ودم ” لطارق رسمي (من النادي السينمائي ببنسليمان) و” أخنيف أبرباش ” لنورا أزروال (من نادي فزاز للسينما والثقافة بميدلت) و” آخر صورة ” لفيصل الحليمي (من نادي دون كيشوط بطنجة) و” إشوضن ” ليوسف غريش (من نادي إيموزار للسينما) و” دقيقتان ” لسعيد بهيج (من نادي الفن السابع بطنجة) و” خط العودة ” لمحمد ذهبي (من جمعية الحياة الثقافية والفنية بالفقيه بنصالح) و” مكاين ما يدار ” لمهدي علمي (من نادي السينما والتوثيق والإعلام بمكناس) ، بعد منتصف الليل عرض فيلم ” ألف شهر ” للمخرج فوزي بن السعيدي وتنشيط مناقشته من طرف السينفيليين لمجيد تومرت وعبد اللطيف الركاني وهما إطارين بارزين وفاعلين من أطر النادي السينمائي بخريبكة .

السبت 26 غشت :

استأنفت أشغال الورشات التكوينية ابتداء من العاشرة صباحا، وفي الخامسة عشية عرض فيلم ” ضربة في الرأس ” من إخراج هشام العسري، وفي الثامنة ليلا ينشط الباحث السينمائي الجامعي يوسف أيت همو ” ماستر كلاس ” حول تجربة المبدع الشاب هشام العسري .

يومه الأحد 27 غشت :

تنظيم ندوة ” السينما المغربية ومسار التحديث ” ، ابتداء من العاشرة صباحا ، بمشاركة النقاد والباحثين إدريس القري وفريد بوجيدة ويوسف أيت همو وتنشيط الشاعرة أمينة الصيباري، نائبة رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، يتلوها مباشرة حفل تقديم وتوقيع الكتاب الثالث من منشورات جمعية النادي السينمائي بسيدي قاسم بعنوان ” لغة السينما: من جمالية الإبهار إلى شاعرية التقشف ” من تأليف المخرج محمد الشريف الطريبق، ويشارك في تقديم هذا الكتاب الأساتذة أيت عمر المختار و مصطفى العلواني وجمال الدين راشدي.


 
 

أيام مسرح الشارع بالرباط

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 10:28

أيام مسرح الشارع بالرباط

تحت شعار: مسرح الشارع في خدمة قضايا  الشباب والتنمية المجالية. ينظم مجلس مقاطعة اليوسفية - بالرباط  "أيام مسرح الشارع"  في دورتها الأولى. في الفترة الممتدة مابين  19 و 21 غشت 2017.

وتدخل هذه التظاهرة المسرحية في إطار  الاحتفالات  بذكرى عيد الشباب   وكذلك ذكرى  ثورة الملك والشعب . وهي تروم  خلق  تواصل فني مباشر بين  الساكنة  و المسرح. حيث ستتحول أهم الساحات العمومية  بمقاطعة اليوسفية بمدينة الرباط إلى فضاءات مسرحية مشرعة أمام العموم. فالمسرح هنا سيخرج من الصالات وقاعات العرض المغلقة على نفسها ويتجه حيث الناس مانحا إياهم لحظات من الفرجة المسرحية الراقية حسب ما يتوخى منظمي الأيام المسرحية.

بحيث يلتقي الجمهور من خلال هذه التظاهرة مع عروض مسرحية للشارع. منها مسرحية الباباوان. لفرقة مسرح الحال وهي من إخراج الفنان عبد الكبير الرگاگنة. و مسرحية التشرميل. لفرقة مسرح سفر من إخراج الفنان عزيز الخلوفي. ومسرحية فياق الليل. لفرقة مسرح بابليون و هي من إخراج الفنان عبد القادر مكيات. ويشارك في هذه المسرحيات نخبة من ألمع نجوم المسرح والتلفزيون المغاربة. و في مقدمتهم عبد الكبير الرگاگنة. حسن مكيات. سكينة درابيل. عزيز الخلوفي  و فنانين آخرين.

 
 

Rabat: Salvador Dali Exhibition

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 23:58

Rabat to Host Salvador Dali Exhibition in 2020


After the success of the recent Picasso exhibition held at Rabat’s Mohammed VI Museum of Modern and Contemporary Art (MMVI), art lovers will have the opportunity to explore the world of Spain’s maestro of surrealism, Salvador Dali, in 2020.

Mehdi Qotbi, President of the National Museum Foundation has paid a visit to Figueras, Spain in order to discuss the opportunity to host the the Salvador Dali exhibition in Morocco.

“After the notable success of the Picasso exhibition, I was invited by the Gala-Salvador Dali Foundation, with the aim of organizing an exhibition in Rabat dedicated to this great figure of the 20th century,” Qotbi told Maghreb Arab Press (MAP).

The president added that an agreement was reached by the Gala-Salvador Dali Foundation and the kingdom’s museum foundation in order to hold the exhibition in the fall of 2020.

Dali (1904-1989) was a prominent surrealist painter, screenwriter, writer, and printmaker. He drew upon and freely mixed influences from 17th Renaissance art to contemporary avant-garde works.

Some of his well-known works include ‘The Persistence of Memory’ (1931), ‘Face of Mae West Which May Be Used as an Apartment’ (1935), ‘The Temptation of St. Anthony’ (1946), and ‘The Elephants’ (1948).

 
 

الصفحة 9 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.