Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

كلام الجوف لمسرح فلامونداغ

مسرحية كلام الجوف لمسرح فلامونداغ بمدينة الرباط


تفتتح مسرحية "كلام الجوف"  يوم الثلاثاء 25 شتنبر الحالي  بقاعة باحنيني بالرباط الموسم  المسرحي الجديد لفرقة مسرح فلامونداغ. وذلك في الثامنة مساء  بدعم من المسرح الوطني محمد الخامس. وهي مونودراما من دراماتورجيا وإخراج عبدو جلال ، تشخيص الفنانة  نزهة عبروق .

ويأتي عرض مسرحية "كلام الجوف"  بالرباط بعد سلسلة عروض ناجحة لاقت استحسانا من الجمهور والنقاد والإعلاميين  في العديد من المدن المغربية ، كما حصلت المسرحية على الجائزة البرونزية من مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما  بتونس العاصمة .

وتتميز مسرحية "كلام الجوف" على مستوى الطرح  والاقتراحات الجمالية والرؤيا الاخراجية وكذا على مستوى الأداء القوي للممثلة المتألقة نزهة عبروق خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي .

الملخص

( الزوج ـ الحبيب ) يدخل بعد ليلة حمراء ساخنة متعبا يبحث عن قليل من الراحة داخل كرسيه الوثير مستمتعا بقراءة جريدته المفضلة . أمام هذه اللامبالاة تحاول ( الممثلة ) إثارته بالتهكم ـ الغضب ـ الثقة ـ الشكوى ـ التهديد ... هل تتوصل إلى هدم جدار اللامبالاة و الصمت ؟


البطاقة التقنية

دراماتورجيا  وإخراج :عبدو جلال

تشخيص:نزهة عبروق

سينوغرافيا : ياسين الحر

الإدارة التقنية : حسن مختاري

الفوتوغرافيا :محمد المنور

التواصل والإعلام : عبد القادر مكيات.

إدارة الإنتاج : سكينة  عبروق


 

المسرح الأمازيغي بين الممارسة والتأسيس

الأحد, 16 أيلول/سبتمبر 2018 17:05

المسرح الأمازيغي بين الممارسة والتأسيس


تواصل فرقة أكبار للمسرح فقراتها الفنية والفكرية المنظمة في إطار مشروع توطين الفرق المسرحية بالمسارح بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة بالمركز الثقافي محمد خير الدين بمدينة تزنيت وفق برنامج فني متنوع، وتماشيا مع الأهداف الكبرى للتوطين المسرحي عملت جمعية أكبار على تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة شباب المنطقة الراغب في تطوير مهاراته الفنية وصقل مواهبه المسرحية ، وكذا اللقاءات الفنية المفتوحة مع العديد من الوجوه الفنية التي شقت طريقها في عالم الفن حتى تكون تجربتها نبراسا ينير درب الشباب ويمنحهم ثقة أكبر بمواهبهم لمواصلة رحلة العطاء والإبداع والابتكار .

إن التنوع الذي عملت جمعية أكبار على اعتماده كدعامة أساسية في برنامجها التكويني يبقى اختيارا استراتيجيا في تقريب المسرح من عموم الشباب والباحثين والمهتمين على حد سواء ، ومسايرة مستجدات التكوين المسرحي من حيث النظريات العلمية الحديثة والتجارب الإبداعية المختلفة ، وللفكر نصيب من البرمجة التي اعتمدتها جمعية أكبار كمساهمة منها في إثراء النقاش الدائر حول التجارب المسرحية المختلفة ببلادنا وفي هذا الإطار سيكون لجمهور المهتمين والفاعلين موعد مع ندوة فكرية حول موضوع " المسرح الأمازيغي بين الممارسة والتأسيس " في 22 شتنبر 2018  يؤطرها باحثون أكاديميون نخص بالذكر الدكتورة زهرة مكاش والدكتور إبراهيم أودادا والدكتور فؤاد زروال وذلك بفضاء المركز الثقافي محمد خير الدين بتزنيت بدءا من الساعة السادسة مساء.


 
 

انطلاق مهرجان البيضاء للمسرح الأمازيغي

الخميس, 06 أيلول/سبتمبر 2018 09:05

انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي


تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي الذي تنظمه فرقة فضاء تافوكت للإبداع بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومجلس جهة الدار البيضاء – سطات وبتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال يومه الخميس هذه الدورة من المهرجان التي تنظم في الفترة المتراوحة بين 6 و10 شتنبر 2018 وستقام عروض المهرجان بمجموعة من الفضاءات المسرحية بمدينة الدار البيضاء أهمها المركب الثقافي الحي المحمدي والمركز الثقافي كمال الزبدي - ابن مسيك - و مركب الحسن الثاني، وتجدر الاشارة إلى أن الدورة الرابعة تحتضن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح برسم سنة 2017 تأهلت لها أربعة فرق مسرحية أمازيغية من مختلف المدن المغربية تتبارى على جائزة يسلمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وهذه الفرق هي : فرقة الريف للمسرح الامازيغي تشارك بمسرحية في أعالي البحار للمخرج يوسف العرقوبي، وفرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحية : تيساتين. للمخرج محمد بلقايد أمايور، وفرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحية : ألوان الشوق. للمخرج يوبا أوبركا،وفرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحية : لاكاب. للمخرج محمد افقير، فضلا عن عروض  فرق مسرحية محترفة أخرى تشارك في المهرجان وهي فرقة اكابار للثقافة والفنون من مدينة تزنيت بمسرحية إجلا نوفات للمخرج حسن بديدة ، و فرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير بمسرحية : استرا. للمخرج محمد أيت سي عدي، وفرقة أناروز بمسرحية تاوجا من مدينة الدار البيضاء للمخرج صالح بوراخ، و فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أفرزيز. للمخرج بوسرحان الزيتوني ، وفرقة الفنون الجميلة الكردية بمسرحية الحب ك، فرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات بمسرحية : شارظ ن ييظان. للمخرج أحمد حمود ، علاوة على مسرحية– الحب كان بعيدا عني بخطوة للمخرج زاهر آبا رش لفرقة الفنون الجميلة الكردية / السليمانية – كردستان العراق.

 

هذا الطبق المتنوع من العروض المسرحية الأمازيغية  تشكل فرصة للتلاقي وتلاقح التجربة المسرحية الامازيغية المغربية  والتي تستهدف في نهاية المطاف إعطاء دفعة جديدة للتنافس المثمر والبناء من أجل إحلال المسرح الامازيغي الحديث المكانة التي يستحقها في خارطة المسرح المغربي المتنوع الروافد والمتباين التوجهات.

إلى جانب كل ذلك اهتم مهرجان الدار البيضاء للمسرح الامازيغي بمسرح الطفل الأمازيغي حين خصته فرقة مسرح تافوكت من مدينة الدار البيضاء بمسرحية : أوبيريت أرکانة. للمخرج خالد بويشو و هي مسرحية غنائية منتجة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

كما يشهد المهرجان ندوتين علميتين  الأولى حملت عنوان :المسرح الأمازيغي المغربي: واقع الممارسة وأفق تطويرها، يشارك فيها كل من الإعلامي الحسين الشعبي و الدكتور ندير عبد اللطيف ويسير أطوارها الأستاذ عبد اللطيف فردوس، وأما الندوة الثانية  فتحمل عنوان : اللغة والهوية في المسرح الأمازيغي يشارك فيها كل من الدكتور أحمد عصيد و الدكتور فؤاد أزروال ويسيرها الدكتور لعزيز محمد، إلى جوار ورشتين تكوينيتين الأولى حول حرف تيفيناغ والثانية تهم التوثيق الفني المسرحي. و يعمل على تأطيرهما باحثين من ذوي الاختصاص من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الدار البيضاء الدولي  للمسرح الأمازيغي في دورته الرابعة التي يرأسها الدكتور فؤاد أزروال عضوية كل من الدكتور مولاي أحمد بدري و الأستاذ ادريس ازضوض و الدكتور مصطفى رمضاني و الدكتورة زهرة مكاش و الأستاذ عبد السلام بومصر و الدكتور عبد المجيد ازوين.

وسيشهد حفل الافتتاح الذي سيقام يوم الخميس 6 شتنبر 2018 ابتداء من الخامسة مساء بالمركز الثقافي كمال الزبدي تكريم الفنان المسرحي الأمازيغي محمد الدصر نظرا لما أسداه من خدمات جليلة للمسرح الأمازيغي.

أعد الورقة مدير الدورة الرابعة من المهرجان : د. لعزيز محمد


 
 

شُعراء في الغُـرفة المضيئة

الجمعة, 11 أيار/مايو 2018 11:21

شُعراء في الغُـرفة المضيئة


"شُعراء في الغرفة المُضيئة" هُو مِحْور الأمْسيات الشّعرية التي يُنظّمها بيتُ الشعر في المغرب ويسْتضِيفُ خلالها، على التّوالي، الشّعراء حسن نجمي، مولاي عبد العزيز الطاهري وعبد الرحيم الخصار، وذلك وفق البرنامج التالي:

  • أمسية الشاعر المغربي حسن نجمي يوم 14 ماي 2018 على الساعة السادسة مساء برواق مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير؛ تقديم الشاعر منير السرحاني، موسيقى الثنائي أفنان؛

  • أمسية الشاعر المغربي مولاي عبد العزيز الطاهري يوم 24 ماي 2018 على الساعة التاسعة والنصف ليلا برواق باب الرواح؛ تقديم الشاعر مراد القادري؛

  • أمسية الشاعر المغربي عبد الرحيم الخصّار يوم 30 ماي 2018 على الساعة التاسعة والنصف ليلا برواق محمد الفاسي؛ تقديم الشاعرة إيمان الخطابي؛

وجدير بالذكر أن هذه الأمسيات الشعرية تنعقدُ ضِمن فعاليات الدورة الثالثة ل "ملتقيات الرباط  للفوتوغرافيا" التي تنظّمها الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي بمدينة الرباط من 10 ماي إلى 30 يونيو 2018 بالأروقة الفنية المذكورة.


 
 

Ouarzazate: Morocco Solar Festival

Ouarzazate accueille la 4e édition du Morocco Solar Festival

La ville d’ Ouarzazate accueille la 4ème édition du Morocco Solar Festival. Prévue du 10 au 12 novembre 2017, l’édition de cette année est dédiée au Soleil et tout le potentiel qu’il représente. S’inscrivant, depuis sa création en 2014, dans le sillage de la centrale Noor, a pour objectif de faire rayonner cette conviction : « l’Or est dans le Ciel ». Invitant petits et grands, le temps d’un week end, à la découverte du Soleil, cet événement culturel et artistique est entièrement gratuit. Selon ses organisateurs, il est dédié à l’astre solaire et au développement durable des zones désertiques

L’édition de cette année fêtera le soleil par « le biais de touches colorées et lumineuses laissant encore un peu plus de place à l’imagination et à la création », lit-on sur un communiqué de l’évènement. « Le Rouge, qui représente le feu et le Soleil, s'impose comme une couleur chaleureuse et énergique. Le Vert, que nous associons à la nature, à la terre et au monde végétal est une couleur synonyme d’espoir et de chance. Le Bleu, propice au rêve, à la sagesse et à la sérénité, nous fait voyager dans l’immensité du ciel et de son horizon. Le Blanc, qui représente la fraîcheur et la pureté, symbolise l’air et la lumière », toujours selon la même source.


 
 

الصفحة 5 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.