Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا

ضمن التوطين المسرحي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع لسنة 2018

ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا

ينظم فضاء تافوكت للإبداع بدعم من وزارة الثقافة والاتصال في إطار التوطين المسرحي لسنة 2018بالمركز الثقافي عين حرودة. ورشة تكوينية متخصصة لفائدة شباب المنطقة حول: المبادئ
الأساسية لفن السينوغرافيا. من تأطير أستاذ المسرح والسينوغراف الفنان يوسف العرقوبي. وذلك
يومي السبت 10 نونبر ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا. والأحد 11 نونبر2018 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

يقول الفنان يوسف العرقوبي: الهدف الأساسي من الدورة التكوينية حول " المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا " يكمن في التعريف بها وتحديد وظائفها واتجاهاتها، مع العمل على إبراز مكانة السينوغراف ومهمته في العرض المسرحي، وحدود علاقته بالمخرج والممثل والفضاء المسرحي. إلى جانب ذلك، تسعى هذه الدورة إلى تبيان الخطوات والمراحل التي يقطعها السينوغراف لوضع تصوره السينوغرافي أولا وإنجازه ثانيا انطلاقا من النص وصولا إلى العرض.

وهي دورة تكوينية في إطار البرنامج الثقافي والفني الخاص بالتوطين المسرحي لفضاء تافوكت للإبداع 2018 .

 

الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد

بیت الصحافة يستضیف محمد الأعرج لإلقاء الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد

يلقي، السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، و ذلك يومه الجمعة 2 نونبر 2018، على الساعة الخامسة مساء، بقاعة المؤتمرات بمقر بيت الصحافة بطنجة.

الدرس الافتتاحي للموسم الجديد لمؤسسة بيت الصحافة، في موضوع “المشهد الإعلامي المغربي: المرجعيات القانونية، الممارسات المهنية والانتظارات المجتمعية”.


 
 

ندوة: المسرح الأمازيغي والإعلام

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 29 تشرين1/أكتوير 2018 11:08 الإثنين, 29 تشرين1/أكتوير 2018 10:19

ضمن التوطين المسرحي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع بدعم من وزارة الثقافة والاتصال


الندوة الفكرية: المسرح الأمازيغي والإعلام



ضمن فعاليات البرنامج الفني والثقافي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وفي إطار برنامج التوطين المسرحي لسنة 2018 للفرقة بالمركز الثقافي عين حرودة، تنظم الفرقة ندوة فكرية حول موضوع "المسرح الأمازيغي والإعلام"، وذلك يوم السبت 03 نونبر 2018 على الساعة الرابعة عصرا.

الندوة ستعرف مشاركة الإعلاميين والمسرحيين ذة. بشرى عمور و د. عبد اللطيف ندير و ذ. لحسن بازغ. وتندرج الندوة ضمن دائرة الأهداف التي سطرتها الفرقة لمجمل برنامج التوطين المسرحي منذ الشروع في تنزيله سنة 2017؛ وتشمل خلق تواصل فعال ومثمر مع ممارسي ومهتمي الفن المسرحي عامة والأمازيغي خاصة بمختلف تجلياته (عروض مسرحية، إصدار كتب مسرحية، وحفلات توقيع هذه كتاب، ورشات تكوينية متخصصة للشباب، ورشات مسرحة الحكاية للأطفال ندوات فكرية تساءل الممارسة ومحيطها). وإضافة إلى الأهداف العامة، ستحاول الندوة ملامسة بعض الأهداف والآفاق والاخفاقات التي تربط المسرح الامازيغي بالإعلام، ومناقشة أهم القضايا والهموم المتعلقة بالمسرح الامازيغي وتشخيص أهم المشاكل والعقبات التي تقف في طريقه، انتهاء بالخلوص إلى توصيات وأفكار تسهم في تطوير وتوطيد العلاقة بين المسرح والاعلام بشكل عام. وستتناول الندوة محاور رئيسية تنبثق من أنه من البديهي أن الإعلام يعتبر من أهم ركائز التواصل وتعميم الخبر والقراءات النقدية، وبهذا فإنه هو تلك البنية التي تضمن قيام العلاقات بين الفاعلين المسرحيين وأفراد المجتمع الآخرين.

كما إنه وبفعل الثورة التكنولوجية وتوسع المعلوميات أصبحنا نعيش ونتجه بسرعة كبيرة إلى إخراج الإعلام من الخانات الضيقة وبالخصوص في علاقة الإعلام بالمنتوج الأمازيغي خارج دائرة الفلكلرة، وهكذا تجاوز هذا المنتوج الرقابة المألوفة وأصبح حرا طليقا في الشبكة الدولية بشكل كبير مما يستدعي المزيد من العطاء والجدية من الجميع لتصحيح الصور السلبية عن الخطاب الامازيغي عموما.


 
 

ورشة الكتابة الركحية عبر الإرتجال

الثلاثاء, 23 تشرين1/أكتوير 2018 19:44

ورشة الكتابة الركحية عبر الإرتجال المسرحي

ضمن التوطين المسرحي 2018 لفرقة فضاء تافوكت للإبداع



ينظم فضاء تافوكت للإبداع بدعم من وزارة الثقافة والاتصال في إطار التوطين المسرحي لسنة 2018. بالمركز الثقافي عين حرودة. ورشة تكوينية متخصصة لفائدة شباب المنطقة حول: الكتابة الركحية عبر الإرتجال المسرحي. من تأطير أستاذ المسرح الفنان إسماعيل الفلاحي. وذلك يومي السبت 27 أكتوبر ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا. و الأحد 28 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

و نقرأ في الورقة التأطيرية للورشة : نحن نكتشف الارتجال المسرحي، ونحسن التواصل، ونمارس الاستماع، والقبول، والاقتراح، كما يتعلم المستفيد أن تكون لديه الثقة في نفسه، وكذلك تطوير خياله، و لتعلم كيفية إدارة المواقف الغير متوقعة، و أخذ المخاطر وقبل كل شيء نمتع أنفسنا معا. و عليه يتعلم المشاركون تدريجياً الارتجال، من خلال تمارين مختلفة للتعبير اللفظي وغير اللفظي. توضح لحظات استخلاص المعلومات و أوجه التشابه بين "الارتجال والتواصل". كما يطلب من المشاركين المواقف المناسبة للنقل إلى حياتهم المهنية.

و تجدر الإشارة أن مؤطر الورشة الفنان إسماعيل الفلاحي حائز على جائزة المدرسة المسرحية الروسية « Demain le printemps » مينسك - روسيا البيضاء، وحاصل على شهادة مهنية في الدراسات المسرحية في كلية ابن مسيك في عام 2012 وبعد 5 سنوات من دراسة الدراما في المعهد البلدي بالدار البيضاء، و بين عامي 2009 و 2012،  التحق بمدرسة الفنون الأدائية للتدريب « Circo netzwerk für zirkuskünste » هانوفر - ألمانيا.


 
 

مشارف: عن الدولة والمسرح

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 16:09

مشارف: عن الدولة والمسرح

ما الدولة إذا لم تكن هي القانون والتنظيم والإدارة والتدبير والمحاسبة؟ وما المسرح إذا لم يكن هو الرغبات والأحلام والمخاوف والمكبوتات معبَّرًا عنها من خلال مصائر أفراد يواجهون القوى التي تمثلها الدولة؟ لكن، ألا علاقة هناك بين المسرح والدولة؟ فيم تحتاج الدولة المسرح؟ و فيم يحتاج المسرح الدولة؟

ألا يجب أن ينطلق تفكير الدولة في المسرح من اعتباره أساسيًّا للمدرسة، للتعليم، للغة، و للهوية الوطنية؟ وإلا، لماذا كانت التّماسّات الأولى بين الدولة والمسرح في بلادنا رقابية محضة؟ وكيف ساهم افتتاح المعهد العالي للمسرح في تدشين علاقة جديدة بينهما؟ وكيف ساهم التلفزيون بدوره في تجسير الهوة؟ ثم ماذا عن التّماسّ الجديد ما بين الدولة والمسرح من خلال سياسة الدعم؟ وإذا كان الاقتصاد المسرحي اقتصاد مخاطر، فما هي الأدوار المطلوبة من الدولة اليوم؟ هل يريد المسرحيون دولة داعمة، دولة منتجة، أم دولة زبونًا؟ وكيف يمكننا التمييز بين هذه الأدوار الثلاثة؟

أسئلة متداخلة يدعو ياسين عدنان للاشتباك معها في حلقة هذا الأسبوع من "مشارف" الدكتور عز الدين بونيت، الكاتب والمخرج والأكاديمي، المدير الجهوي السابق لوزارة الثقافة بأكادير، العضو القيادي في المكتب الوطني للنقابة المغربية لمحترفي المسرح، منسق اللجنة الاستشارية المكلفة بإعداد المخطط المندمج لتأهيل القطاع المسرحي.

موعدكم مع هذه الحلقة من "مشارف" مساء الأربعاء 24 أكتوبر في حدود الساعة الحادية عشرة ليلا على شاشة "الأولى".


 
 

الصفحة 5 من 26

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.