Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

العرض الأسطوري راقصة المعبد

الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 09:24

العرض الأسطوري راقصة المعبد

من مسقط - عمان

منذ تقديم العرض الأوّل عام 1887 لباليه "راقصة المعبد" التي ألّفها الموسيقار الروسي النمساوي لودفيغ مينكوس (1826 – 1917)، توالى تقديمه بنسخ مختلفة على مختلف مسارح العالم. اقتٌبس العمل من أسطورة هندية حول العاشقَين؛ سولور و نيكيا، اللذين لا يلتقيان إلا بعد الموت.

على مسرح "دار الأوبرا السلطانية" في مسقط، تعيد "فرقة باليه طوكيو" تقديم العمل عند السابعة من مساء اليوم الخميس 11، ويعاد عرضه في الموعد ذاته يومَي غدٍ الجمعة 12 وبعد غدٍ السبت 13 أكتوبر 2018، وترافقها "أوركسترا براغ الفلهارمونية" بقيادة المايسترو الروسي فاليري أوفسيانيكوف.

يُفتتح الباليه بخروج مجموعة من الفرسان الهنود للصيد، وقبل بلوغهم منتصف الغابة يطلب القائد سولور من الدرويش الهندي ماجدافيا إبلاغ الراقصة الهندية الشابة الجميلة نيكيا بموعد للقاء بينهما بجوار المعبد، بينما يُشعل برهام المعبد الهندي ناراً أثناء الاحتفالات بعيد النار، بعدما رفضت نيكيا حبّه رغم كل إغراءاته ووعوده لها بكنوز الهند العجيبة.

بدافع الانتقام والغيرة، يبلّغ البرهام دوجمنتا الملك بسر علاقة حب العاشقين على أمل إقصاء سولور من طريقه، لكنه يُصدم بقراره قتل نيكيا، وليس سولر، ليحافظ على خطيب لابنته الجميلة جامزيتي، ويصبح الحبيب حائراً بين حبه وعهده للراقصة وانبهاره بجمال ابنة الملك، بينما تصر الحبيبتان على الاحتفاظ بمحبوبهما المشترك.

تتم خطبة سولور فعلياً لابنة الملك الأكثر نفوذاً، وتعود نيكيا أدراجها لتلعب دورها الطبيعي في الحياة الذي خُلقت له لتفرج به عن موهبتها في الرقص في المعبد، لكنها تموت بلسعة ثعبان يتسلّل من سلة ورد أثناء رقصها في حفل خطبة حبيبها.

ترفض نيكيا دواء البرهام مفضّلة الموت على الحياة، وهي تعتقد أن غريمتها جامزيتي هي السبب في نهايتها وتركها حبيبها مبكراً، ومن هول الصدمة المختلطة بالندم يلجأ العاشق الحزين سولر إلى المخدّر ليغيب مع ذكرياته في عالم الأحلام ليرى هناك نيكيا، وقد نال مراده في مخيّلته عندما تظهر له حبيبته الحاضرة الغائبة ويلمس وجودها بجانبه وتتحقق أحلامهما معا فى العالم الآخر بعدما ضاق بهما الواقع المحسوس.


 

الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير

الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47

الاحتفاء بالذكرى السابعة عشرة للخطاب الملكي السامي بأجدير من 15 إلى 19 أكتوبر 2018

إعمال ترسيم الأمازيغية وآفاق مأسستها

تحت الرعاية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، سينظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أنشطة ثقافية وإعلامية، تخليدا للذكرى السابعة عشرة للخطاب الملكي السامي بأجدير والذي بمناسبته تفضل مولانا المنصور بالله بوضع طابعه الشريف على الظهير المؤسس والمنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وذلك من 15  إلى 19 أكتوبر 2018.


 
 

انطلاق مهرجان المسرح الأوروبي ببيروت

الأحد, 30 أيلول/سبتمبر 2018 10:16

انطلاق مهرجان المسرح الأوروبي ببيروت


تنطلق مساء يومه الأحد 30 شتنبر 2018 الدورة الأولى من "مهرجان المسرح الأوروبي"، على خشبة مسرح المدينة في بيروت وتتواصل حتى الرابع من الشهر المقبل. هذه هي الدورة الأولى من التظاهرة التي أطلقتها الفنانة المسرحية نضال الأشقر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مستوحية الفكرة من الحضور الكبير لتظاهرات السينما الأوروبية في ظل إهمال لتقديم المسرح الأوروبي للمتفرج اللبناني.

يتضمن برنامج المهرجان باقة منوّعة من العروض مع سبع مسرحيات من سبع بلدان مختلفة تم اختيارها لهذه السنة. ويشارك لبنان في المهرجان إلى جانب ستة بلدان هي الدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

الافتتاح سيكون مع مسرحية "اسمي راشيل كوري" للمخرجة البريطانية راشيل فالنتاين سميث، والتي تستعيد تجربة الناشطة الأميركية التي قتلت بطريقة وحشية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي عند محاولتها إيقاف جرافة عسكرية كانت تقوم بهدم مباني مدنية لفلسطينيين في رفح.

خلال أيام المهرجان، تعرض مسرحية "غريب" لنزيهة كليمينكو، وهي عبارة عن عرض قصصي يحكي فيه شابان قصتهما الشخصية عن كيفية العيش كلاجئين في الدانمارك.

كذلك تعرض المسرحية الألمانية "المسخ بعد كافكا" لـ لمى أمين وفيكتوريا لوبتن التي تخبر قصة غريغور سامسا بطل رواية كافكا الذي يجد نفسه أنه تحول إلى كائن غير مألوف، يواصل التأرجح بين محاولة إعادة عقارب الساعة إلى الوراء والسعي إلى التكيّف مع شكله الجديد.

من فرنسا، تشارك مسرحية الدمى "أصوات في الظلام" لـ إيريك دونيون وأوريليان زوكي يمثل النصوص القاسية والشاعرية لماتاي فيسنييك ويقدم مجموعة من الشخصيات التي تشلّها تقاليد المجتمع وتعيش الحياة بالحد الأدنى.

ومن لبنان تقدم مسرحية من كتابة وإخراج نضال الأشقر بعنوان "مش من زمان" وهي سيرة ذاتية مغناة يشارك فيها خالد العبداللّه، ومحمد عقيل، نبيل الأحمر، إبراهيم عقيل. وهي تخبر قصص شخصيات سكنت طفولتها في القرية التي نشأت فيها، قرية والدها وأجدادها، والقرية التي قد تكون كما تقول "خشبة مسرحها الأولى".

"البحر يموت أيضاً" مسرحية للفنان اللبناني أنطوان الأشقر مقتبسة من نصوص الشاعر والمخرج المسرحي الأسباني غارسيا لوركا، وهي تجسد الساعة الأخيرة من حياة لوركا قبل إعدامه.

أما "أرلوكانيو خادم لسيدين" فهي المسرحية اللبنانية الإيطالية المشاركة لجوليو غولدوني وجو قديح وهي اقتباس بأسلوب حديث لمسرحية كارلو غولدوني الكوميدية التي تحمل العنوان نفسه.


 
 

انطلاق مهرجان هواة المسرح بمراكش

الجمعة, 28 أيلول/سبتمبر 2018 22:38

انطلاق مهرجان هواة المسرح بمراكش


انطلقت فعاليات الدورة الأولى من "المهرجان الوطني لهواة المسرح" عند السابعة والنصف من مساء اليوم الجمعة في "دار الثقافة – الداوديات" في مراكش وتتواصل حتى الثاني من الشهر المقبل بتنظيم من "المسرح الوطني محمد الخامس" و "المعهد الثقافي الفرنسي" في المدينة.

تكرّم التظاهرة الفنان مولاي إدريس المعروف، وتتضمّن اثني عشر عرضاً مسرحياً تتنافس ضمن المسابقة الرسمية إضافة إلى برنامج الندوات وتوقيع إصدارات وورشات تكوينية ولقاءات مفتوحة للتعقيب على الأعمال المقدّمة.

 

يُفتتح المهرجان بمسرحية "على حشما" لفرقة "إجا للفرجة" من مدينة سلا وهي من تأليف سوسن حليم وإخراج ياسين هرموط، وتُعرض في اليوم التالي مسرحية "المجذوبية" لفرقة "محترف 21" من الدار البيضاء من تأليف عبد المجيد سعد وإخراج سامي سعد الله.

تشارك أيضاً مسرحية "سحر الغرام" لفرقة "تراجيكوميدرا" من مراكش، و"الرغاية" لفرقة "بصمة جيل للإبداع" من جرادة، و"الغرباء" لفرقة "خليج للتربية والترفيه" من الداخلة، و"أغفير" لفرقة "شمس للمسرح الحساني "من العيون، و"هذاك اللي" لفرقة "خطوات للمسرح" من تارودانت.

إلى جانب مسرحية "كاموفلاج" لـ "جمعية فوانيس" من ورزازات، و"كتاب بلا عنوان" لـ "جمعية الجوكندا للثقافة والفن" من سيدي إفني، و"لاكاب" لفرقة "مواهب الريف للثقافة والفنون المسرحية" من الحسيمة، و"فيكتيم" لـ"جمعية دار الفن من فاس"، و"تشابه أسماء" لـ "فرقة الرواد" من خريبكة، وندوة فكرية تحت عنوان "مسرح الهواة: الماضي والحاضر والمستقبل".

 

في هذا السياق، يرى العديد من الباحثين والنقاد لتاريخ المسرح المغربي أن ملتقيات الهواة هي التي أفرزت أبرز التجارب طوال العقود الماضية، وساهمت في رفد المسرح بطاقات جديدة قادمة من الأطراف قبل أن تتحول معظم هذه الملتقيات إلى فضاءات مغلقة يغلب على مضامينها بُعد فلكلوري محلي.

وضمن محاولات إحداث تنمية ثقافية في مختلف الأقاليم المغربية، يجري تأسيس العديد من التظاهرات المتخصّصة في الفن الرابع، رغم ما قد تواجهه من ضعف التمويل والوقوع في فخ تكرار ذات الأسماء والعروض التي تستضيفها مهرجانات مماثلة.


 
 

تكريم الدرمكي في مهرجان كلباء للمسرح

الإثنين, 24 أيلول/سبتمبر 2018 12:07

تكريم الدرمكي في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة

بقلم عصام أبو القاسم - الشارقة

يكرم مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في دورته السابعة، التي تقام في الفترة من 26 إلى 30 سبتمبر 1028 الفنان الإماراتي فيصل الدرمكي (مواليد 1974)، تقديراً وتثميناً لجهوده المسرحية الثرية ولدوره البناء والفاعل في تعزيز وإعلاء مكانة المسرح المدرسي بشكل خاص.

وقال بيان صادر عن إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، إن الدرمكي «يمثل امتداداً لأسماء مسرحية متميزة برزت في المنطقة الشرقية وكان لها كبير الأثر في إثراء تجربة «أبو الفنون» في الدولة، بما قدمته من عروض مسرحية رصينة ومبدعة».

وأضاف البيان: «رفد الدرمكي المجال المسرحي بجملة من العروض المبدعة وقد استحق عليها جوائز عدة وأصداء واسعة، وهو نموذج للفنان المسرحي المثقف والمثابر والمجتهد..».

ودأب مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، منذ انطلاقته (في ديسمبر 2012) على الاحتفاء بالتجارب المسرحية الرائدة والمتميزة في المنطقة الشرقية، تجسيداً لدوره الفني والمعرفي كتظاهرة إبداعية وثقافية وتعميقاً لصلاته برموز وفعاليات مجتمعه المحلي.

وشارك الدرمكي، كمخرج ومساعد مخرج وممثل، في أكثر من عشرين عرضاً، ما بين «المسرح المدرسي» و» مسرح الطفل» و» أيام الشارقة المسرحية»، وذلك منذ بداية مشواره سنة 1998، وفاز بأكثر من خمسة جوائز. وإلى جانب أعماله الفنية أسهم الدرمكي بقدر مشهود في مجال الإدارة المسرحية، وهو يعد من مؤسسي مسرح بني ياس الذي أنشئ قبل عشر سنوات. وسجل أول حضور له في المشهد المسرحي عبر فرقة «مسرح كلباء الشعبي» إذ شارك مع الفنان جمعة علي في تقديم مجموعة من العروض الفرجوية الكوميدية القصيرة «الاستكشات» الموجهة لجمهور «مسرح الأعياد»، وهو تقليد ما زالت الفرقة محافظة عليه.

أما أول مشاركة له في أيام الشارقة المسرحية فكانت سنة 2002، ولكنه لم يأت كمخرج أو ممثل، إنما كعضو في الطاقم الإداري لمسرحية «لو خاس الملح» التي أخرجها عبد الله المناعي، وفي السنة التالية شارك الدرمكي بالمهرجان في صفة « مساعد مخرج» بمسرحية «الجياد» للمخرج ذاته.

وانتظر الدرمكي لثلاث سنوات ليأتي إلى المهرجان بـمسرحية « الظمأ» من إخراجه، وقد شارك في تأليف نصها مع عارف سلطان، ليظفر عبرها بجملة من الجوائز، على رأسها جائزة الإخراج، كما حقق عبرها أول مشاركة له في مهرجان دمشق المسرحي الثالث عشر 2006.

في السنوات التالية، رسخ طريقته الإخراجية في ذاكرة أيام الشارقة المسرحية عبر سلسلة متميزة من الأعمال، مثل « ثواني الرحيل» 2009. «المريحانة» 2010م، «أصايل» 2011 ، «حرب السوس» 2015، و»فقط» 2018.

وبمناسبة التكريم، ينظم مهرجان المسرحيات القصيرة الذي تجري فعالياته في المركز الثقافي لمدينة كلباء، محاورة حول مسيرة الدرمكي يتحدث من منصتها عن تجربته وأبرز محطات مشواره المهني والأسماء والمناسبات التي كان لها تأثيرها في تطوره. كما يصدر المهرجان كتيباً يضم لمحة من السيرة المهنية للمكرم إلى جانب شهادات وإفادات حول مساره المسرحي بأقلام رفاقه و مجايليه.


 
 

الصفحة 4 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.