Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

مشارف: عن الدولة والمسرح

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 16:09

مشارف: عن الدولة والمسرح

ما الدولة إذا لم تكن هي القانون والتنظيم والإدارة والتدبير والمحاسبة؟ وما المسرح إذا لم يكن هو الرغبات والأحلام والمخاوف والمكبوتات معبَّرًا عنها من خلال مصائر أفراد يواجهون القوى التي تمثلها الدولة؟ لكن، ألا علاقة هناك بين المسرح والدولة؟ فيم تحتاج الدولة المسرح؟ و فيم يحتاج المسرح الدولة؟

ألا يجب أن ينطلق تفكير الدولة في المسرح من اعتباره أساسيًّا للمدرسة، للتعليم، للغة، و للهوية الوطنية؟ وإلا، لماذا كانت التّماسّات الأولى بين الدولة والمسرح في بلادنا رقابية محضة؟ وكيف ساهم افتتاح المعهد العالي للمسرح في تدشين علاقة جديدة بينهما؟ وكيف ساهم التلفزيون بدوره في تجسير الهوة؟ ثم ماذا عن التّماسّ الجديد ما بين الدولة والمسرح من خلال سياسة الدعم؟ وإذا كان الاقتصاد المسرحي اقتصاد مخاطر، فما هي الأدوار المطلوبة من الدولة اليوم؟ هل يريد المسرحيون دولة داعمة، دولة منتجة، أم دولة زبونًا؟ وكيف يمكننا التمييز بين هذه الأدوار الثلاثة؟

أسئلة متداخلة يدعو ياسين عدنان للاشتباك معها في حلقة هذا الأسبوع من "مشارف" الدكتور عز الدين بونيت، الكاتب والمخرج والأكاديمي، المدير الجهوي السابق لوزارة الثقافة بأكادير، العضو القيادي في المكتب الوطني للنقابة المغربية لمحترفي المسرح، منسق اللجنة الاستشارية المكلفة بإعداد المخطط المندمج لتأهيل القطاع المسرحي.

موعدكم مع هذه الحلقة من "مشارف" مساء الأربعاء 24 أكتوبر في حدود الساعة الحادية عشرة ليلا على شاشة "الأولى".


 

الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية

الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10

الدورة 14 من مهرجان طنجة للفنون المشهدية

عبر الحدود: المسرح وقضايا الهجرة

 

استنادا إلى التوصيات التي خلصت إليها الندوة الفكرية للدورة السابقة بوجوب تعميق النقاش في موضوع الهجرة من زوايا متشعبة ومداخل متعددة، سيتجسد موضوع مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية في دورته الرابعة عشر في: "عبر الحدود: المسرح وقضايا الهجرة". والتي ستنظم بمدينة طنجة المغربية من 23 إلى 26 نونبر 2018

لقد هاجر الجيل الأول من المسرحيين العرب إلى الغرب حاملا مسرحه، وهو الأمر الذي مكن من تحقيق تداخل ثقافي بين أساليب فرجوية تنتمي إلى الوطن الأم وبلد المهجر، إذ تفاعلت الخصوصية الثقافية مع الثقافات الفنية الأخرى. وبذلك أسس هذا الجيل شراكة إبداعية بين الثقافات وبلور علاقة الذات بالآخر من خلال الجسد المسرحي. وهنا لم تعد الهوية رهينة موروث ثقافي جامد وثابت، بل حصيلة سيرورة وانبناء دون فقدان السمات المميزة للثقافة الخاصة.

ومع تعاقب الأجيال في المنافي ظهر جيل جديد من الفنانين من خلفيات ما بعد الهجرة في مجال المسرح وفنون الأداء الذي ينتج فنا عابرا للحدود ويعيش في فضاء "بيني": منطقة اتصال يصبح التبعثر فيها تجمعًا. فمسارح أبناء وأحفاد المهاجرين هي انعكاس لهويات هاربة تروم تأزيم مفاهيم من قبيل: الوطن الأم، اللغة الأم، الثقافة الأم... إذ يقوم فنّانو المهجر بإعادة كتابة جدلية "نحن" و "هم". وقد أصبح هؤلاء الفنانون (أمثال سيدي العربي الشرقاوي، كريم تروسي، إيميلي جاسر، يونس عتبان...) ليس فقط أكثر تأثيرا في البنى الثقافية لدول المهجر كفرنسا وبلجيكا وهولندا وألمايا وأمريكا، بل أيضا أكثر حضورا في مهرجانات وملتقيات المدن الكبرى مثل: باريس، وبروكسل، وأمستردام، وبرلين ما بعد الجدار...

يسعى المهرجان والمؤتمر، إذن، إلى استكشاف خطابات جديدة تتناول بالدرس والتحليل موضوع "عبر الحدود: المسرح وقضايا الهجرة".. في ظل جماع التحولات التي مست مفهوم المهجر ودلالات المنفى (سواء كان اضطراريا أو اختياريا). وفي هذا السياق، تتناسل أسئلة عديدة بخصوص راهن المسرح والهجرة، من قبيل: كيف تحافظ الهجرة على قيمتها بوصفها أفقا للإبداع؟ وما القيمة المضافة التي يجتهد مغتربينا بما فيهم مغاربة العالم من الفنانين، لإضفائها على المسرح وفنون الأداء المعاصرة؟ وما أوجه المقارنة بين إبداعات الجيل الأول من المهاجرين ومنجز الأجيال اللاحقة؟. ويتميز مسرح ما بعد الهجرة بتنوع المنجز وتعدد الفاعلين فيه، إذ يمكن تصنيف مسرحيي المهجر إلى صنفين: من غادر البلاد في سياقات مختلفة بعدما درس في الوطن وناضل داخله ليجد نفسه في النهاية موزعا بين المنافي، ومن ولد وترعرع في الضفة الشمالية ( وهذا الصنف تحديدا من الجيل الثالث والرابع هو موضوع الدورة الحالية ).

 

 
 

الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 19 تشرين1/أكتوير 2018 19:00 الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28

الانطلاق الرسمي لبرنامج الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية

لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج بالصخيرات

 

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018, حفل الانطلاق الرسمي لبرنامج الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج بالصخيرات.

 

Le ministère délégué chargé des MRE et des Affaires de la migration en partenariat avec l’Institut Royal de la Culture Amazigh, organise le 22 octobre 2018, la cérémonie du lancement officiel du programme de tournées théâtrales Amazigh au profit des MRE dans plusieurs pays d’accueil à Skhirat.

وقد أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن الوزارة تعتزم بشراكة مع فرق مسرحية مغربية، إطلاق جولات مسرحية ناطقة باللغة الأمازيغية بعدد من بلدان المهجر، وذلك “تفعيلا لإستراتيجيتها الموجهة لفائدة مغاربة العالم والرامية إلى الحفاظ على هويتهم الثقافية وتعزيز ارتباطهم ببلدهم المغرب ، و أيضا لبنوذ اتفاقية الشراكة التي أبرمتها الوزارة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بشأن النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى مغاربة العالم”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن انطلاقة هذا البرنامج الثقافي الأمازيغي الموجه لفائدة مغاربة العالم، سيعرف تنظيم حفل فني سيحييه فنانون مغاربة ناطقين بالأمازيغية والعربية، وفعاليات فنية بتعبيراتها المختلفة، وذلك يوم الاثنين 22 أكتوبر الجاري بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

وأضاف ذات البلاغ، أن الوزارة “أبرمت اتفاقيات شراكة مع ما يقارب 40 فرقة مسرحية، من بينها 3 فرق تقدمت بأعمال ناطقة باللغة الأمازيعية، من أجل تقديم 180 عرضا مسرحيا من قبل الفنانين المغاربة الموهوبين الذين طبعوا المشهد المسرحي الوطني، بكل من أوروبا وإفريقيا ودول الشرق الأوسط”.

هذا وبادرت الوزارة خلال الموسم الحالي، بحسب ذات البلاغ، إلى الرفع من عدد العروض المسرحية الناطقة بمختلف اللهجات الأمازيغية، وذلك من خلال تقديم أكثر من 50 عرضا مسرحيا أمازيغيا، بشراكة مع 12 فرقة مغربية موجه لفائدة المغاربة المقيمين بكل من إفريقيا وأوروبا.

حري بالذكر أن اتفاقية شراكة تجمع بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تروم إلى إرساء “آلية دائمة للتشاور والتنسيق قصد النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية، سواء بالمغرب أو بالخارج، في مجالات الثقافة والتعابير الأدبية والفنية (الشعر والمسرح والموسيقى والأدب الأمازيغي)، والعمل على إدراج البعد الأمازيغي ضمن برامج المراكز الثقافية المغربية التي تحدثها الوزارة، وتنظيم دورات تكوينية لفائدة المدرسين لتعليم اللغة الأمازيغية، بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم، وكذا توفير الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية الضرورية.

كما تم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارة والمعهد يعهد إليها بتحديد التوجهات الأساسية للعمل المشترك بين الطرفين، والمصادقة على مشاريع البرامج والسهر على تنفيذها وتقييمها”.

وسيتم الإعلان رسميا عن انطلاق هذا البرنامج من خلال حفل سيحييه ثلة من الفنانين المغاربة يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

 
 

الإعلام والمسرح وانتظارات الشباب

الأحد, 14 تشرين1/أكتوير 2018 09:52

ندوة " الإعلام والمسرح وانتظارات الشباب " بالقنيطرة

 

في إطار برنامجها الثقافي للتوطين المسرحي، وبدعم من " وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة  "، وبتعاون مع " المسرح الوطني محمد الخامس " و " المركز الثقافي " بالقنيطرة، تنظم فرقة " المسرح المفتوح " ندوة فكرية حول موضوع : " الإعلام والمسرح وانتظارات الشباب " بمشاركة : الإعلامية " فاطمة الإفريقي "، الشاعر والناقد الفني " بوجمعة العوفي " والإعلامية " مونية المنصور ".

وذلك يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 بالمركز الثقافي بالقنيطرة، على الساعة الرابعة بعد الزوال.


 
 

وفاء العمراني في أمسية ببيت الشعر

الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 09:56

الشاعرة وفاء العمراني في أمسية ببيت الشعر في المغرب


احتفاء بتجربتها في الشعر والحياة، ينظم بيت الشعر في المغرب بتعاون مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير أمسية الشاعرة وفاء العمراني، وذلك يوم الخميس 18 أكتوبر 2018 في الساعة السادسة مساء بالرواق الفني للمؤسسة.

يقدم الأمسية الشاعر نجيب خداري، ويُحيي فقرتها الفنية الموسيقية مراد بناني على آلة العود.

جدير بالذكر أن الشاعرة وفاء العمراني من أبرز الأصوات الشعرية المغربية.

بدأت مسارها الشعري في ثمانينيات القرن العشرين، حيث نشرت قصائدها في المنابر الأدبية والثقافية داخل المغرب وخارجه. حازت على جائزة المغرب للكتاب في الإبداع الأدبي، صنف الشعر، عن ديوانها “هيأت لك” سنة 2002. تحملت مسؤولية الإدارة الثقافية في عدة منظمات ثقافية من بينها بيت الشعر في المغرب الذي شغلت منصب كاتبته العامة. عمِلت مستشارة ثقافية لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ثم انتقلت لتشتغل مستشارة ثقافية بسفارة المملكة المغربية في عدة دول عربية منها دولة الإمارات العربية المتحدة، شاركت في العديد من اللقاءات الشعرية العربية والدولية، وصدرت أشعارها مترجمة في عدد من المجلات و الأنطولوجيات بالفرنسية والإنجليزية والألمانية والمقدونية والإسبانية.

من إصداراتها الشعرية :

  • “الأنخاب”، ديوان شعر، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، 1991؛

  • “أنين الأعالي”، ديوان شعر، منشورات دار الآداب، بيروت، 1992؛

  • “فتنة الأقاصي”، ديوان شعر وشريط صوتي، منشورات دار الرابطة، الدار البيضاء، 1996 ؛

  • “هيأت لك”، ديوان شعر مع لوحات للفنان محمد المليحي، دار إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2002؛

  • “حيث لا بيت”، ديوان شعر صدر عن دار البوكيلي، القنيطرة، 2007؛

  • “هيأت لك” ديوان شعر مع لوحات للفنان محمد المليحي، دار إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2002. وترجم الديوان إلى اللغة الإسبانية من طرف الأستاذين ألبيرطو طوريس و مزوار الإدريسي، مالقا 2010؛

  • “تمطر غياباَ”، ديوان شعر منشورات بيت الشعر في المغرب، الدارالبيضاء 2011؛

تنعقد أمسية الشاعرة المغربية وفاء العمراني على هامش المعرض التشكيلي ( بطاقة بيضاء) للفنانة فتيحة الزموري.

 
 

الصفحة 3 من 23

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.