Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
متابعات - تغطيات صحفية: فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 19:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 2) - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 11:25
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 1) - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 19:57
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: نتائج مهرجان إسني ن ورغ - الأربعاء, 10 نيسان/أبريل 2019 19:55
بحوث - مقالات - دراسات: من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2019 11:10
أخبار - منوعات - إصدارات : تدوين الثقافة الأمازيغية الشفهية - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:14
متابعات - تغطيات صحفية: Ouverture du Talguit’art - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:00
مسرح - الفنون الدرامية: تعايش عمل يسائل المشترك الإنساني - الثلاثاء, 09 نيسان/أبريل 2019 18:50
Blue Grey Red
مسرح - الفنون الدرامية

بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح

الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08

بلاغ حول المهرجان الوطني للمسرح الدورة العشرون

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة – بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وبتعاون مع المجالس المنتخبة بالجهة وبمدن تطوان والمضيق والفنيدق، من 07 إلى 14 دجنبر 2018 الدورة العشرين للمهرجان الوطني للمسرح، ويتضمن برنامج هذه الدورة فعاليات فنية وثقافية متنوعة:

- عروض مسرحية في إطار المسابقة الرسمية( 12 عرضا)،

- عروض مسرحية خارج المسابقة( 18 عرضا)،

- ندوة فكرية حول " التوثيق المسرحي الواقع والآفاق "،

- تكريم مبدعين وفنانين مسرحيين،

- ورشات تكوينية بكلية الآداب وعدد من الثانويات،

- لقاء الثنائيات : شركاء في الفن والحياة،  وستؤثث فقرات المهرجان فضاءات مختلفة بمدينة تطوان (المركز الثقافي تطوان، سينما اسبانيول) والمركز الثقافي بالمضيق والمركز الثقافي الفنيدق و سينما الريف بمرتيل.

 

كلام الجوف تجوب مسارح المغرب

الثلاثاء, 27 تشرين2/نوفمبر 2018 17:24

كلام الجوف تجوب مسارح المغرب

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة " في إطار دعم الجولات المسرحية " و بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس ينظم مسرح فلامونداغ جولة مسرحية بالعديد من المدن المغربية  بمسرحية "كلام الجوف" دراماتورجيا وإخراج عبدو جلال وتشخيص نزهة عبروق.

وتشمل هذه الجولة التي تنطلق ابتداء من 02 دجنبر 2018 بالمركز الثقافي القنيطرة. وتتواصل يوم 10 من نفس الشهر بمدينة الفنيدق في إطار فعاليات الدورة 20 للمهرجان الوطني للمسرح الاحترافي  تطوان. ثم مدن الفقيه بنصالح - تازة - الدار البيضاء و بني ملال.

وهكذا سيكون لجمهور المسرح  بالمغرب موعدا مع واحدة من أقوى العروض المسرحية المونودرامية  وقد سبق وحققت متابعة جماهيرية كبيرة في العديد من المدن التي زارتها كما توجت بالجائزة البرونزية  من مهرجان قرطاج الدولي للمونودراما بتونس.

فبأسلوب مسرحي يتأسس على الأثر الدرامي الشامل و المتناغم (عبدو جلال ) و على أداء الممثل القوي  (نزهة عبروق) ما يعمق المعنى العام للعرض المسرحي ويضع الأصبع على نزف الوجع الذي تعيشه وتعانيه بصمت الزوجة في مواجهة لا مبالاة الزوج .

ومن المنتظر أن يواصل مسرح فلامونداغ جولته بمسرحية "كلام الجوف" بعد مشاركته في المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال بتطوان. مباشرة  بعد أن حظي بدعم الجولات لوزارة الثقافة والاتصال بمدن البيضاء. بني ملال. الفقيه بنصالح مراكش و وتازة.


 
 

IRCAM يقتني مسرحيات أمازيغية

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 23 تشرين2/نوفمبر 2018 17:38 الخميس, 22 تشرين2/نوفمبر 2018 22:30

نداء من أجل إبداء الرغبة في الاستفادة من الدعم المخصص لاقتناء العروض المسرحية خاص بالجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالمسرح الأمازيغي برسم سنة 2018

الصورة: من مسرحية - تماوايت ن أودرار - لفرقة مسرح تافوكت.إنتاج 2004 بدعم من وزارة الثقافة المغربية. تأليف ذ. الصافي مومن علي. دراماتورجيا وإخراج ذ. خالد بويشو


في إطار  إسهام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في دعم وتشجيع الأعمال الفنية المسرحية الأمازيغية، تعلن عمادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى الجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالمسرح الأمازيغي، والتي استفادت من دعم وزارة الثقافة برسم سنة 2018، عن فتح باب إبداء الرغبة في الاستفادة من الدعم المخصص لاقتناء العروض المسرحية  برسم سنة 2018.

لتحميل دفتر التحملات إضغط هنا - دفتر التحمّلات [ pdf ]

شروط تقديم الطلبات:

  • أن تكون الجمعية المعنية، الراغبة في الاستفادة من الدعم المخصص لاقتناء العروض المسرحية، مهتمة بصفة رئيسية بالثقافة الأمازيغية؛

  • أن تكون قد استفادت من دعم وزارة الثقافة برسم سنة 2018؛

  • أن تكون الجمعية مؤسسة بكيفية قانونية،ومسيرة وفق أنظمتها الأساسية والداخلية، وتعمل في توافق تام مع أحكام القانون المنظم للجمعيات؛

  • أن يكون للجمعية مقر رسمي، وعنوان ثابت، وحساب بنكي في اسمها؛

  • أن تدلي بالتقارير الأدبية والمالية المتعلقة برسم سنة 2017؛

  • أن تثبت أنها في وضعية مالية سليمة ؛

  • أن تلتزم بتحديد مكان وموعد العرض المسرحي وإخبار المعهد بذلك؛

  • أن تستدعي الجمعية المنتقاة عرضها المسرحي اللجنة المتخصصة المكلفة بدراسة الطلبات لمعاينة العروض؛

  • أن تلتزم الجمعية  المنتقاة لاقتناء عرضها المسرحي  بموافاة المعهد بما يلي:

  • التصريح بالشرف بعد  عرض العمل المسرحي موضوع الاقتناء؛

  • موافاة المعهد بنسخ على قرص مدمج من العرض المسرحي موضوع العقد     ( خمس نسخ)

  • أن تلتزم الجمعية بدفتر التحملات الذي وضعه المعهد لهذا العرض.

ملف الترشح  للاستفادة من من الدعم المخصص لاقتناء العروض المسرحية  برسم سنة 2018.

يتكون ملف  الاستفادة من الدعم المخصص لاقتناء العروض المسرحية من الوثائق التالية:

  • بطاقة حول مكان وتاريخ العرض المسرحي؛

  • نسخة من القانون الأساسي مصادق عليها،

  • نسخة من لائحة الأعضاء مصادق عليها،

  • نسخة من وصل الإيداع النهائي مصادق عليها،

  • نسخة من التقريرين المالي والأدبي برسم السنة الفارطة مصادق عليها،

  • نسخة من محضر الجمع العام مصادق عليها)؛

  • نسخة من البطاقة الوطنية لرئيس الجمعية مصادق

  • شهادة بنكية أصلية تحمل 24 رقما، أو شيك أصلي ملغى؛

  • وكالة من الأعضاء لرئيس الفرقة مصادق عليها (للنيابة عنهم في التعاقد مع المعهد)؛

  • شهادة إدارية تثبت أن الجمعية استفادت من الشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال برسم سنة 2018.

فعلى الجمعيات المعنية الراغبة من الاستفادة من الدعم المذكور إيداع طلباتهم لدى مكتب الضبط بالمعهد (شارع علال الفاسي، حي الرياض، مدينة العرفان، ص.ب : 2055 الرباط)، خلال الفترة الممتدة من 22 نونبر إلى 31 دجنبر 2018، على الساعة الثانية عشرة زوالا، كآخر أجـل، علما أن الملفات المودعة لدى المعهد قبل تاريخ الإعلان هذا، ستتم معالجتها من قبل اللجنة المكلفة باقتناء العروض المسرحية. لقراءة الموضوع من موقع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يرجى الضغط على الصورة أسفله

 
 

فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت

ضمن التوطين المسرحي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع

الفنانة فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت

بداية علاقة الفنانة فاطمة تحيحيت بالغناء والفن عموما شبيهة بعلاقة كل بنات ونساء منطقتها، إذ كن يمارسن الغناء في المناسبات العائلية، ولكنها اتخذت مسارا مغايرا بعد قرارها الاحتراف بتشجيع من عدد من صديقاتها وقريباتها، باعتبارها واحدة من الأصوات العذبة بمسقط رأسها بمنطقة ” حاحا ” القريبة من الصويرة. كان قرار فاطمة تحيحيت جريئا لأنها قررت أن تكون تحت الأضواء وأن يتجاوز حضورها حفلات الزفاف أو غيرها من المناسبات التي تدعى إليها.

و قد تعرف الجمهور الأمازيغية على فاطمة تحيحيت في المرة الأولى في أغنية “مرحبا اللي جابتو عندنا الوقت ”، لتتلقى بعدها عرضا لمشاركة الرايس الحاج محمد الدمسيري رحمه الله عددا من الأغاني وتساهم بذلك في انتشارها.

ثم تميزت أغلب أغاني فاطمة تحيحيت في بدايتها بطابعها الحزين، إذ كانت تعكس كلماتها مظاهر كثير من المعاناة التي نقلتها بصدق إلى الجمهور. و بتقبلها داخل المجال الفني واصلت الفنانة فاطمة تحيحيت مسارها وقدمت إلى جمهورها باقة من الأغاني التي كانت وراء انتشارها ليس فقط داخل المغرب، بل حتى خارجه أثناء مشاركتها في عدد من التظاهرات والمحافل الفنية الدولية ، لتستحق بذلك لقب ” الرايسة فاطمة تحيحيت مزين. و تدخل إلى مجال التمثيل من بابه الواسع حيث لها مشاركات عدة في أفلام و مسلسلات بالعربية وبالأمازيغية.

و بالعودة  إلى قصة البدايات فقد جاءت الفنانة «الرايسة تحيحيت»، البنت الأمازيغية المنحدرة آنذاك من قبائل تمنار بحاحا، و أخرجت «فن أحواش» من حدود القبيلة للسفر به الى مسارح المدن المغربية، والعواصم العربية والأوروبية، وشاركت به في مهرجانات الأغنية، والملتقيات الثقافية، و رسخته فنا أمازيغيا مغربيا أصيلا، وانفتحت به على العالم رافدا فياضا من روافد التراث الأمازيغي المغربي، الى جانب «عبيدات الرمى» و «الزاياني» والأهازيج و«العيطة » و «الأمداح» و «الملحون»، وغيرها من انماط وانواع فنون التراث المغربي، فاستطاعت « فاطمة تحيحيت» باجتهادها ، جعل رقصة « فن أحواش» تنسجم مع الأغنية الأمازيغية العصرية، لتصبح مكونا أساسيا من مكونات الأغنية المغربية المعاصرة، الناطقة باللغة الأمازيغية - لسان أهل سوس -، فسارت بذلك على اثر الفنان الأمازيغي الملهم الرايس الحاج بلعيد رحمه الله. و أمست الفنانة فاطمة تحيحيت مع بداية كل سهرة تشارك فيها، سواء داخل المغرب او خارجه، تحرض البنات الراقصات بأغانيها ذات الإيقاع الراقص، على تحية الجمهور والترحيب به، وما يصاحب ذلك من نغمات الأغنية بالصوت الأنثوي الجهوري المعروف بـ «هيهاته» الرقيقة، التي تقشعر له ابدان الأمازيغ، فالغناء لايمنع «الرايسة» من اداء رقصات فردية وجماعية من حين لآخر، تظهر بها الفنانة فاطمة تحيحيت إمكانياتها الفنية الاحترافية التي لاتخلو من مهنية. حيث حنحنات الرباب السوسي ما يميز السهرات الغنائية التي تنشطها و هذا لكون «الرايسة» تقوم بتقديم أشكال رقص متناسق يتسم بالحياء، تحاكيها فيه راقصات مجموعتها بأوضاع متنوعة وأساليب يوظفن خلالها اجسادهن بسرعة وإبداع، فينبهر الجمهور، مثلما تفعل برقصة «دائرة الهايت» الأمازيغية، ونظيرتها رقصة اغصان شجرة الأركان، وكلتاهما رقصتان تتحرك لها أطراف اجساد الراقصات وهن منسجمات في وحدة حركة وقوفا وقعودا حيث ترقص الفتاة مع ايقاع الأغنية التي يصاحبها الرقص، والاهتزاز من أصابع الأيدي المتناغمة مع «حنحنات» اوتار «الرباب السوسي» وإيقاعات موسيقاه.

 
 

تافوكت: عروض جديدة لمسرحية أفرزيز

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 12:19 الأحد, 28 تشرين1/أكتوير 2018 16:28

مسرح تافوكت يقدم عروض جديدة لمسرحية أفرزيز

تقدم فرقة مسرح تافوكت بدعم من وزارة الثقافة والاتصال في إطار التوطين المسرحي لسنة 2018 أربعة عروض، خلال الأيام الممتدة من 06 إلى 09 نونبر 2018 لمسرحية "أفرزيز" بمدينة الدار البيضاء. على التوالي بكل من المركب الثقافي عين الشق والمركب الثقافي مولاي رشيد والمركب الثقافي سيدي معروف و المركب الثقافي كمال الزبدي. هذه العروض التي ستقدم بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة الدار البيضاء – سطات بمناسبة احتفاء المملكة المغربية بذكرى المسيرة الخضراء.

وتحكي مسرحية أفرزيز، "عن حنظلة الذي يقبض عليه ذات ليلة دون أن يعرف تهمته، ويزج به في السجن، ليظل فيه ستة أشهر دون جريرة، حيث يجب عليه أن يدفع كل ما اذخره رشوة لسجانيه كي يسمحوا له بالخروج من السجن، فيعود إلى زوجته ليجدها قد حوّلت بيته إلى ماخور، وتطرده من البيت مدعية عدم تفهمها لسر غيابه، بل ومتهمة إياه بالخيانة".

وعن هذا العمل المسرحي، يقول المخرج بوسرحان الزيتوني: "تأتي مسرحية أفرزيز ضمن سياق تجربة التعاون مع المسرح المغربي الناطق بالأمازيغية والذي يسعى إلى الانفتاح على المسرحيين المغاربة بعيدا عن عوائق اللغة وإيمانا بالمشترك الوجداني التاريخي والحضاري".

من جهته، قال خالد بويشو، مدير مشروع التوطين المسرحي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع والمشرف الفني والتقني على العمل، إن "الفرقة عادت إلى برمجة جملة عروض لمسرحية أفرزيز بمدينة الدار البيضاء بتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة الدار البيضاء – سطات، بعد تقديم جملة من العروض المسرحية بمدينة الدار البيضاء بمسارح مختلفة من يوليوز إلى شتنبر 2018 وكذلك التوجه إلى جنوب المغرب في جولات فنية، شملت مدينة تيزنيت بالمركز الثقافي محمد خير الدين، و عاصمة سوس أكادير بالمركز الثقافي لآيت ملول، ومراكش بالمركز الثقافي سيدي رحال خلال شهر أكتوبر 2018".

وتأتي هذه العروض، في إطار تسطير برنامج التوطين المسرحي لفضاء تافوكت للإبداع للموسم الثاني بالمركز الثقافي عين حرودة / زناتة المحمدية - الدار البيضاء. ويتكون طاقم المشروع والعمل المسرحي أفرزيز من كل من الفنانين:

تأليف الكاتب سعد الله ونوس. إعداد وإخراج الفنان بوسرحان الزيتوني. الترجمة إلى الأمازيغية الأستاذ محمد بنسعود. المدير الفني لمشروع التوطين المسرحي الدكتور لعزيز محمد. المدير الإعلامي لمشروع التوطين المسرحي الأستاذ الحسين الشعبي. سينوغرافيا الفنانة حسناء كوردان. تشخيص الفنانين الزاهية الزهري و محمد بودان و سعاد توناروز و عبد الله التاجر. تصميم وإنجاز الملابس الأستاذة رجاء بويشو. التأليف الموسيقي الفنان إدريس تامونت. الإضاءة والصوت الفنانة سهام فاطن. المحافظة العامة الفنان محمد الهوز. الديكور الفنانين عكاش الهاوس و أبو علي عبد العالي و صالح الرامي. العلاقات العامة الأستاذ محمد أبو العموم و الأستاذة خديجة أومزان. البرمجة والتسويق لشركة تافوكت للإنتاج. إدارة الإنتاج والإشراف الفني والتقني الفنان خالد بويشو.

 
 

الصفحة 4 من 27

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.