Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

وزير الثقافة المغربي يفتتح الدورة ال14 من المهرجان الوطني للمسرح بمكناس


بشرى عمور : موقع الفرجة - السبت 23 يونيو 2012



بحضور السيد محمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، ووالي جهة مكناس تافيلالت، والسيد رئيس الجماعة الحضرية بمكناس وعدد كبير من الفنانين ورجال المسرح من المغرب، تونس، والسعودية، والبحرين، وفرنسا، انطلقت مساء الملتقى لمدينة مكناس أو اختيار مدينة مكناس له لم يكن وليد الصدفة، فهذه المدينة الحالمة كانت دوما فضاء إنسانيا تتلاقح فيه الأفكار والحساسيات وتتحاور فيه الثقافات المختلفة في إطار نهج حضاري وثقافي يعتمد حق الاختلاف إنعاش فضاء الحرية والتعايش، فطالما اجتذبن فضاءات مكناس العديد من كبار المبدعين والأدباء والمفكرين. فالمدينة ذات حضور ثقافي وفني متميز وجمالية طبيعية لافتة وذاكرة رمزية غنية ومتنوعة".
ومن جانبه، أعلن أحمد هلال، رئيس الجماعة الحضرية لمكناس، في كلمته التي ألقاها بنفس المناسبة، أن استضافة فرقة الحيدري للمسرح بباجة ـ تونس تدخل في إطار خلق توأمة بين مدنتي مكناس المغربية و باجة التونسية. إضافة لتوأمة أخرى ستجمعها و مدينة سونو الفرنسية.
وعقب الإفتتاح تم تكريم رمزين من رموز المسرح المغربي الذبن ساهموا في وضع لبنته الأولى بهذا الوطن، وهما الفنانة (ارحيمو الناصري) المعروفة باسم  (ثريا حسن) والتي تعتبر من النساء الأوائل اللواتي صعدن إلى خشبة المسرح في وقت كان الأداء التمثيلي مقصورا على الرجال فقط، و قيدوم المسرح المغربي الفنان زكي الهواري.
ليختتم هذا الحفل، بتقديم أول عرض مسرحي ضمن المسابقة الرسمية "دارت بينا الدورة" لفرقة تانسيفت ـ مراكش.  حيث يتناول هذا العرض لكاتبه  ومخرجه (حسن هموش) " إلى الصراع الأبدي نحو تحقيق المصالح الشخصية حتى ولو كانت على حساب أقرب المقربين". حاولت هذه المسرحية التي أدتها أربع شخصيات:"  ظهور مفاجئ لشخص غريب في هويته وتواجده، في حياة أسرة تعاني من التفكك ويستوطنها تضارب المصالح، ليقوم بتعرية واقع هذه الأسرة المهتري، والمبني على نفاق إجتماعي وصراع المصلحة التي تبرر كل الوسائل المتاحة".

و في ذات السياق يحتوي برنامج المهرجان عروضا مسرحية توزع على برنامج المنافسات الرسمية التي تتكون من 11 عرضا مسرحيا سيتم عرضها بين دار الثقافة محمد المنوني والمعهد الثقافي الفرنسي/ مكناس. و16 أخرى خارج المسابقة، للكبار والصغار، سيحتضنها كل من فضاء الحبول/ مكناس و دار الثقافة الحاجب و دار الثقافة/ مولاي ادريس زرهون إلى جانب عرض مسرحي «حلمة» الذي ستحييه فرقة (الحيدري) من مدينة باجا التونسية ليلة حفل الاختتام. كما سيتم ابتداء من 23 إلى 26 يونيو الجاري بدار الثقافة محمد المنوني، انعقاد ندوة فكرية ، يتوخى المنظمون من خلالها قراءة نقدية لمسارات وتجارب ثلة من المبدعين المسرحيين المغاربة الذين ساهموا في إغناء المشهد المسرحي أكاديميا أو ممارسة، تحت عنوان:" نقد التجربة ،همزة الوصل " بتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، وبمساهمة جمعية نقاد المسرح بالمغرب، والتي ستعرف مشاركة ورقات أعدت من لدن باحثين وناقد يتم من خلالها سرد وجرد أهم محطات هذا المسار لحافل بإنجازات خالدة.

و تجدر الإشارة أن العروض المتنافسة تم انتقاؤها من طرف لجنة مختصة بناء على الأعمال المسرحية التي أنتجت برسم هذا الموسم (2011 – 2012)، وهي مسرحيات: «دارت بينا الدورة» لفرقة مسرح تانسيفت / مراكش، «تمارين في التسامح» لفرقة نحن نلعب للفنون / الرباط، «الأستاذة أمل» لفرقة الخشبة الحمراء /مراكش، «الدق والسكات» لفرقة المدينة / تمارة ، «كولو» لفرقة دابا تياتر / الرباط ، «الوردة الحمراء» لفرقة البديل المضيء / الخميسات، «شظايا طين» لفرقة الفينيق / الرباط، «تانوغيت» لفرقة تيفاوين للمسرح الأمازيغي / الحسيمة، «العازفة» لفرقة مسرح الأصدقاء / الرباط، «بيك نيك» لفرقة تاغنجة / مراكش، «عرس الديب» لفرقة بصمات / أكادير. والتي سيتم تقوميها من لدن لجنة تحكيم يترأسها (جمال الدين الدخيسي) / المغرب وتضم في عضويتها كل من: ( (بشرى إيجورك)، (أحمد آمال)، (عبد المجيد فنيش)، (الزهرة نجوم)، (ميلود الحبشي)، (محمد البصطاوي)، (عبد المجيد الهواس))/ المغرب، (غنام غنام) / الأردن و (محمد العوني)/ تونس. للظفر بإحدى ( أو أكثر) جوائز المهرجان والتي حددت في: جائزة الأمل، جائزة الملابس، جائزة أحسن أداء نسائي، جائزة حسن أداء رجالي، جائزة السينوغرافيا، جائزة التأليف، جائزة الإخراج و جائزة ثم الجائزة الكبرى.


أما العروض المبرمجة خارج المسابقة فهي: مسرحيات «زهرة بنت البرنوصي»  لفرقة مسرح الكاف / الدار البيضاء، «هاينة» لفرقة خامية / الرباط؛ «الحاج لفطيس» لفرقة مسرح نون / الخميسات؛ «تحفة  الكوارتي» لفرقة ورشة الإبداع دراما / مراكش؛ «القناع» لفرقة مسرح وشمة / الرباط، «اسمع يا عبد السميع» لفرقة أنفاس للفنون /الداخلة، «كولو تبارك الله» لفرقة تكدة / الدار البيضاء، «بابا عاشور» لفرقة أبو الهيثم / بني ملال، «نقطة: ارجع للسطر» لفرقة ستيلكوم / فاس، «لعبة الحب» لفرقة مسرح اليوم و الغد / الرباط، «شجرة الحب» لفرقة الكواليس للإنتاج / الدار البيضاء، «راس الخيط» لفرقة فضاء القرية / الدار البيضاء، «أكبر من لاخلاك» لفرقة النور للمسرح والفنون / الداخلة، «إمتا نوصلو» لفرقة نادي الأضواء / الدار البيضاء و«إسكراف» لفرقة فضاء تافوكت / الدار البيضاء.

 

 

الصفحة 35 من 35

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.