Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

صالون كتاب الفن الأفريقي بباريس

صالون كتاب الفن الأفريقي: المقاومة بالنشر

 

ينطلق "صالون كتاب الفن الأفريقي" بعد غدٍ الأربعاء، ويتواصل حتى 21 أكتوبر الجاري، بتنظيم من غاليري "لا كولوني" و مجلة "أفريكادا" في باريس.

المظلّة التي تنطلق تحتها أعمال الدورة الثانية، من ندوات وطاولات مستديرة، هي ثيمة المقاومة من خلال النشر، ويشارك فيها مجموعة كبيرة من الناشرين المستقلين والفنانين العالميين من بينهم القائمين على مجلتي "أمكنة" و"كحل".

الافتتاح سيكون مع معرض بعنوان "الفن ليس هو العدو" المخصّص لفن الغرافيك، ويشارك فيه فنانون من كوبا وأميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، وهو من تنظيم منظمة "أوسبال" ومقرّها هافانا، وتأسّست عام 1966، وقد أصدرت مئات الملصقات لدعم حركات التحرر وتقرير المصير في بلدان الجنوب، وستُعرض مجموعة من هذه الملصقات خلال المعرض.

ينقسم برنامج الملتقى اليومي إلى عروض أدائية، وندوات؛ مساء الخميس يقدم الفنان الفرنسي الجنوب الأفريقي زولا ميسالا المعروف بـ "زولا الفحم" العرض الأدائي "أغنية من العناصر" الذي يجمع المسرح والرقص والشعر والموسيقى.

أما الجمعة فيقدم الفنان الكاميروني هيرفي يامغن عرض "رائحة الأنسومي"، الذي يتناول الجسد الثائر على العرف، وهو عرض مليء بالقصص المستمدة من التراث الشعبي.

المكسيكية إيفون غونزاليس، تقيم عرضها "غيريس الأسود" مساء الجمعة، الذي يمزج من الرقص والحركة والموسيقى والأغنية والشعر.

عرض الختام مساء الأحد المقبل، سيكون بعنوان "العنف والدين في أفريقيا"، من أداء كل من الراقص أليون دياني والمتخصّص في العلوم السياسية جان فرانسوا بايارت.

سيقوم الاثنان بالجمع بين أساليب التعبير الخاصة بكل منهما للتعبير عن العلاقة المعقدة بين التدين والعنف.

أما برنامج الندوات، فيبدأ الخميس بندوة "النشر الذاتي: تحدّ جديد في النشر وإنتاج وسائط بديلة"، و"كتب الفنانين" الذي يتطرّق إلى شكل الكتاب ودعمه ومحتواه كمساحة مفضية إلى إنشاء عمل فني.

إلى جانب ذلك تُقام ندوة "الكاتب والنقد الاجتماعي"، و"النشر في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط"، و"التقنيات الرقمية وتدفق المعرفة"، و"النشر كمساحة تنظيمية".

كما تناقش محاور الندوات "معرض كتب الفن: لماذا؟" و"المقاومة في السياق الأكاديمي"، و"المقاومة من خلال النشر: ما هي الرهانات على النقد والرقابة الذاتية؟"، و"الروايات المضادة لعام 1968 في أفريقيا بعد 50 سنة: ما هو التراث؟"، و"النشر كعمل سياسي".


 

Ouverture du 4è FITA à Casablanca

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 15:51 الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 15:46

Ouverture du 4è Festival international de théâtre amazigh

Casablanca, 06/09/2018 (MAP) ANAS BELHAJ - JAMAL CHIBLI

Le rideau a été levé, jeudi soir à Casablanca, sur la 4ème édition du Festival international de théâtre amazigh, organisée par l'Espace Tafoukt pour la création en partenariat avec l'Institut royal de la culture amazighe et la région Casablanca-Settat.

S'exprimant à l’ouverture de cette manifestation, le directeur du festival, El Aziz Mohamed, a fait savoir que cette édition, prévue jusqu’au 9 septembre, vise à contribuer à la promotion de la culture amazighe et à faire connaître ses artistes auprès du grand public.

"Cet événement, qui rend hommage au théâtre amazigh, se veut un espace privilégié de rencontre et d’échange entre les différentes troupes théâtrales amazighes", a-t-il noté, soulignant que ce festival s’est fixé pour objectif "de donner un nouvel élan au théâtre amazigh moderne".

Il a, par ailleurs, indiqué que ce rendez-vous accorde une place au volet académique à travers l’organisation de conférences scientifiques et d’ateliers de formations animés par des chercheurs et universitaires spécialisés.

Parmi les troupes attendues à ce festival, figurent "Dramazigh" de Tiznit, "Abaraze" d’Agadir, "Mawahib Rif" d’Al Hoceïma, "Rwicha" de Khémisset , "Tawga" de Casablanca ainsi que la troupe irakienne "Les Beaux Arts".

Cette édition prévoit aussi une comédie musicale dédiée aux enfants, à savoir la pièce "Argana", mise en scène par le réalisateur Khalid Bouichou.

 

 
 

وليلي فوزي بنسعيدي بقاعات السينما

الأربعاء, 03 تشرين1/أكتوير 2018 12:35

وليلي فوزي بنسعيدي بقاعات السينما

و.م.ع

تابع عشاق الفن السابع مساء أمس الثلاثاء بالفضاء السينمائي ميغاراما بالدار البيضاء ، العرض ما قبل الأول لفيلم (وليلي) للمخرج والسيناريست والممثل فوزي بنسعيدي.

ويسرد بنسعيدي في فيلمه (وليلي)، الذي يعد رابع عمل روائي طويل، قصة حب مستحيلة تجمع شابين “عبد القادر” (محسن مالزي) و”مليكة” (نادية كوندا) ينتميان إلى فئة اجتماعية فقيرة في وسط اجتماعي صعب، حيث البطالة والفقر والفوارق الاجتماعية، في ظل عولمة رأس المال المتوحش.

و يتأسس البناء الدرامي للفيلم على قصة حب قوية بين “مليكة” خادمة لدى عائلة غنية و” عبد القادر” موظف أمن خاص يعمل في مركز تجاري يوفر له راتبا، لكنه في الوقت ذاته يسلب منه الكرامة، وحتى الراتب لا يضمن له حياة جيدة فهو لم يستطع أن يجد سكنا مستقلا يجمعه بحبيبته ، ومع ذلك هو متمسك بحبه. فتنقلب حياة الحبيبين رأسا على عقب، بعد الاعتداء على “عبد القادر بشكل وحشي وطرده من العمل.. بعد صفعه لزوجة رجل نافذ في المدينة إثر إهانتها له.

ويشكل حادث الاعتداء دافعا رئيسيا لتغيير حياة البطل والبطلة معا، وهو ما يعني أن الفيلم ينبني على أطروحة مفادها أن العنف صناعة اجتماعية خالصة، له دوافعه ومبرراته التي تنتعش في بيئة موسومة بالظلم وغياب العدالة، فيتحول الأشخاص العاديون المسالمون إلى أفراد منتقمين نتيجة امتلاء قلوبهم بالضغينة، وارتفاع درجة الإحساس بالظلم الذي يتعرضون له في حياتهم.

وفي هذا الصدد، أوضح بنسعيدي ، في تصريح للوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش هذا العرض، أن هذا الفيلم يحاول أن يعيد الفن السابع إلى الرومانسية التي عرفت بها السينما العربية في سنوات الخمسينيات والستينيات .

وأضاف أن فيلم “وليلي” الذي يجمع بين مشاهد درامية وكوميدية، عبارة عن قصة حب صادقة مغربية قوية يشخص أدوارها ثلة من الممثلين من المستوى الكبير ، مشيرا إلى أن خلف قصة حب عبد القادر ومليكة طرح للمشاكل الاجتماعية الراهنة التي تأثرت بالتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المجتمع المغربي.

ومن جهته ، تحدثت نادية كوندا عن دورها الذي يحكي قصة فتاة بسيطة تشتغل بالبيوت كخادمة وتتزوج بعبد القادر ابن الحي بعد قصة حب ، لتفاجأ مليكة في إحدى الأيام بتغير معاملة زوجها وتأخذ أطوار الفيلم مجرى آخر.

بينما قال الممثل مالزي ، إن الدور الذي أسند إليه في هذا العمل السينمائي يتمحور حول قصة عبد القادر حارس يعمل في ظروف صعبة، هذا الشاب الطموح والحديث العهد بالزواج لا يزال يسكن مع أهله، وفي يوم من الأيام يقع حادث لعبد القادر الذي سيقلب حياته رأسا على عقب.

ويعد “وليلي”، الذي تشرع القاعات السينمائية المغربية في عرضه ابتداء من اليوم الأربعاء، الفيلم الطويل الرابع لبنسعيدي ، بعد “ألف شهر” سنة 2003 و”يا له من عالم جميل” سنة 2006 و”موت للبيع” سنة 2011 .

ومثل “وليلي”، الذي شارك فيه نخبة من أهم الممثلين المغاربة منهم نادية كوندا، ومحسن مالزي، ومنى فتو، وعبد الهادي طالب، ونزهة رحيل، المغرب في العديد من المهرجانات الدولية، مثل “البندقية” السينمائي بإيطاليا، وأيام قرطاج السينمائية بتونس، حيث حصد التأنيت البرونزي، كما حصد جائزة أفضل ممثلة لنادية كوندا من مهرجان “الجونة” السينمائي بمصر.

وحصد وليلي أيضا أهم جوائز الدورة الـ19 للمهرجان الوطني للفيلم، بطنجة، حيث نال الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة السيناريو، وجائزة الموسيقى، وجائزتي أفضل دور نسائي لنادية كوندا، وأفضل دور رجالي لمحسن مالزي.


 
 

إعلان جمع عام سينوغرافيي المغرب

الجمعة, 28 أيلول/سبتمبر 2018 07:41

إعلان عن الجمع العام التأسيسي لجمعية سينوغرافيي المغرب (ج س م)


بمبادرة من مجموعة من الكفاءات السينوغرافية المغربية والمشتغلة بالمغرب تقرر تأسيس إطار جمعوي وطني خاص بسينوغرافيي المغرب، يعمل على التعريف بمهنة السينوغرافيا بمختلف تخصصاتها، ويستثمر كل الوسائل الممكنة لإسماع صوت ممتهنيها. وذلك لما تتميز به السينوغرافيا من خصوصية علمية وميزة تقنية وقيمة فنية حاسمة في تطوير المسرح المغربي على غرار المسارح العالمية الرائدة.

وقد تمّ تكليف لجنة موسعة لإعداد مقترح تأسيس هذا الإطار، وتولّي الترتيبات لعقد الجمع العام التأسيسي في أحسن الظروف، وتكونت هذه اللجنة من ثمانية أعضاء، وهم السيدات والسادة الأتية أسماؤهم: عبد المجيد الهوس، طارق الربح، ياسين الزاوي، عبد الحي السغروشني، أنور الزهراوي، نورا إسماعيل، بدر السعود الحساني، أحمد بن ميمون، سارة الرغاي.

حددت اللجنة التحضيرية موعد الجمع العام التأسيسي في يوم الأحد 30 شتنبر 2018، على الساعة 14:00 بقاعة الندوات بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط.



وعن مبادرة تأسيس جمعية وطنية خاصة بالسينوغرافيات والسينوغرافيين بالمغرب. جاء في تفاصيل البلاغ ما يلي :

  • اتفقت مجموعة من الكفاءات السينوغرافية المغربية على تأسيس إطار جمعوي وطني، يعمل على التعريف بمهنة السينوغرافيا بمختلف تخصصاتها، ويؤطر لاشتغالها، ويستثمر كل الوسائل الممكنة لإسماع صوت ممتهنيها. وذلك لما تتميز به السينوغرافيا من خصوصية علمية ميزة تقنية وقيمة فنية حاسمة في تطوير المسرح المغربي على غرار المسارح العالمية الرائدة.

  • وقد تمّ تكليف لجنة تحضيرية لإعداد مقترح تأسيس هذا الإطار، وتولّي الترتيبات لعقد الجمع العام التأسيسي في أحسن الظروف، وتكونت هذه اللجنة من ثمانية أعضاء، وهم السيدات والسادة الأتية أسماؤهم: عبد المجيد الهوس، طارق الربح، ياسين الزاوي، عبد الحي السغروشني، أنور الزهراوي، نورا إسماعيل، بدر السعود الحساني، أحمد بن ميمون، سارة الرغاي.

حددت اللجنة التحضيرية موعد الجمع العام التأسيسي في يوم الأحد 30 شتنبر 2018، على الساعة 14:00 بقاعة الندوات بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط.

نؤكد على أن تأسيس هذا الإطار الجمعوي الوطني يهم جميع السينوغرافيين والسينوغرافيات، المتواجدين والمتواجدات بالمغرب وخارجه. وستقتصر المبادرة في البداية على ممتهني السينوغرافيا من خرّيجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في شعبة السينوغرافيا، في انتضار تحديد المكتب لمواصفات السينوغراف المحترف ممن لم يتخرجوا من المعاهد الفنية المتخصصة.

وحرصا على نجاح المبادرة، ندعوا جميع السينوغرافيات والسينوغرافيين، للإلتحاق بالتحضيرات، والإدلاء بالمقترحات، وتقديم كل أشكال المساعدة المطلوبة، خدمة للمهنة وللصالح العام.

عن اللجنة التحضيرية

 
 

مبادرة تقوية القدرات الإبداعية للسجناء

الخميس, 27 أيلول/سبتمبر 2018 08:09

الثقافة مدخل أساس لتأهيل وتقوية القدرات الإبداعية للسجناء


نظمت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يوم أمس الأربعاء 26 سبتمبر 2018، بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة،بالسجن المحلي بأيت ملول، فعاليات الدورة الخريفية لبرنامج الجامعة في السجون، التي تقارب موضوع “تقوية القدرات الإبداعية للسجناء : رافعة للإدماج”.

وبهذه المناسبة، عبر السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، عن حرص وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة، على ضمان سياسية ثقافية أساسها تشجيع وتعميم القراءة، عبر توسيع شبكة المكتبات العمومية. كما شدد في نفس السياق، على ضرورة اعتماد آليات تجعل من الثقافة في صلب المقاربة الإصلاحية والتدبيرية للقطاع، حتى يتم تجسيد مزيد من الانخراط في التدبير الأمثل للمؤسسات السجنية، بما ينسجم مع جهود المملكة في إرساء منظومة راقية للتنمية والتحديث.

وفي تقديمه للمشروع الإدماجي المتعلق بدعم المكتبات السجنية بالأرصدة الوثائقية، أكد السيد الوزير، على أنه يتوخى إفساح فضاءٍ رحبٍ للقراءة أمام نزلاء المؤسسات السجنية، من أجل ضمان الكرامة الإنسانية للمواطنين السجناء، إذ ستكون هذه المكتباتِ حاضنةً لكل الذين يتابعون دراستَهم من داخل المؤسسة السجنية، وكل الراغبين في تحصيل ثقافة عامة مُفعمةً بقيم التسامحِ والتعايشِ والحوار.

وفي ختام كلمته، ذكر السيد الوزير بأن ضمان “القراءة للجميع” لا يستثني المؤسسات السجينة، في تصور الوزارة، التي تَضع يدَها وخبراتها في يَد المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من أجل ضمان حق السجناء في الكتابِ وحقِّهم في الثقافة والقراءة، وإيمانا منها  بأن الثقافةَ مدخلٌ أساسٌ لإعادة إدماج السجناء وتأهيلِهم وتحسين أوضاعهم المعنوية داخل المؤسسات السجنية.


 
 

الصفحة 2 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.