Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

تتويج عمار شناعي بميدالية بفرنسا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 27 تموز/يوليو 2017 15:57

اعترافا بمساره التشكيلي المتجدد

تتويج عمار شناعي بميدالية الأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب


بحضور فنانين ومبدعين ومثقفين من مختلف أنحاء العالم تسلم الفنان التشكيلي المغربي عمار شناعي ميدالية الأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب، التي تعد الأعرق في أوروبا والعالم.

عن هذه الجائزة التي انتزعها نهاية الشهر المنصرم من قلب عاصمة الأنوار باريس، يقول شناعي إنها من أهم الجوائز التي تلقاها في مساره الإبداعي وأنه يهديها للمغرب البلد الذي احتضنه وألهمه بسحر طبيعته وعراقة حضارته ونوره الرباني الساطع الصافي، مشيرا إلى أن تتويجه بباريس سيكون حافزا له ولكل الفنانين المغاربة على تطوير مهاراتهم وأساليبهم واستشراف مستقبل واعد لأن "لكل مجتهد نصيب".

خلال لحظات التتويج أبرز الناقد الجمالي الفرنسي كوتيري في كلمة بالمناسبة أن التشكيلي المغربي عمار شناعي بصم تجربته الفنية انطلاقا من 1994 وهو ينظم معارض كانت تحتفي بمحيطه بمدينة الخميسات.

في طفولته يقول كوتيري كان شغوفا برسم المشاهد الجميلة، التي ينقلها من المجلات، والتذكارات البريدية (الكارت بوستال)، إنه حدس عفوي وعصامي في الآن نفسه لفنان رسم بدايته الفنية منذ شبابه الأول.

توالت معارضه الفردية والجماعية بين سنتي 1994 و2005 أغلبها بمدينة الخميسات التي رأى فيها النور، لوحات تجسد المشاهد العمرانية والتراثية والوجوه الحالمة لشخوصه و لأحلامه الصغيرة والكبيرة، كما اشتغل على اليومي و الموسمي من خلال الاحتفالات الفلكلورية والمواسم، إنها روحه وروح مجتمعه التي منحها عطفا وحنانا من خلال تقنية تجمع فضاء اللوحة واللون معا.

إنه واحد من الفنانين الذين تماهوا مع الفن الفطري في معناه النبيل، حيث رسخ شناعي وجوده الروحي و الصباغي انطلاقا من حماسته للطبيعة والحياة.

على المستوى الجمالي نسج شناعي ابن الخميسات علاقات متميزة مع جمعيات وأشخاص خارج مدينته، إذ بدأ يشارك في معارض تقام بمسرح محمد الخامس، أو برواق "نادرة " تحت رعاية جمعيات معروفة أمثال جمعية رباط الفتح، أو نقابة الفنانين المغاربة، ما أعطاه زخما كبيرا، وشجعه هذا التقارب وهذا الانفتاح على المشاركة في معارض خارج المغرب، وهكذا نظم معارض بكل من فرنسا وإسبانيا.

كلما تأمل المرء في ما أنجزه عمار شناعي المبتعد دوما عن لغط الفنانين وضوضائهم ازداد قناعة بأنه من تلك الفئة التي تجدد أسلوبها باستمرار، حيث يجعل من الفن أسلوب حياة، في الآونة الأخيرة تعاطى للصباغة عن طريق السكين ليقدم أعمالا خاصة كأنها سيمفونية ألوان. يتجه نحو التجريدي من خلال تبسيط أسلوبه، الذي ينطلق من الأشكال الهندسية، ويحتفظ في تقديمه فنيا الحشود التي تمر أمام البوابات والأقواس التراثية، علما أن أعماله تحتفي، أيضا، بالنافورات وفضاءات الأسواق.

فلا غرو ان يختار المشرفون على أكاديمية الفنون والعلوم والآداب الفرنسية إحدى لوحاته لقوتها وتقنيتها وبساطتها في تناول الموضوع، الذي ترك انطباعا جميلا وسط هؤلاء النقاد، الذين أجمعوا على موهبته الفنية، و رصعوا مساره الفني بالميدالية الفضية، التي يتمنى كل فنان مهما بلغ من صيت عالمي أن تعزز شهاداته و دبلوماته.

على مستوى آخر يدعونا المبدع عمار شناعي إلى سبر أغوار عالم مختزل على نحو تشكيلي بليغ، حيث المشاهد مؤثثة عن طريق المآثر الواقعية و التخييلية معا للفعل الحركي والهندسة المرتبطة بالأشكال المحيلة على التراث اللامادي.

عالم الفنان عالم فاتن تصويري يتقدم كخيط منسجم مع الاشكال و النغمات اللونية، كأنه يجعل من حس الفنان التشكيلي العميق والضمني مرجعا داخل مشهد الرسم المغربي المعاصر، من جهة أخرى تحيل النغمات اللونية المحملة برمزية طبيعية على عالم صغير مستوحى من الطبيعة الداخلية للفنان التي بالفعل والقوة طبيعة الأثر، وطبيعة البعد الخفي والباطني للمعالم والألوان جوهر معيشه ومتخيله الجمالي.

وفي ختام كلمته يقول الناقد الفني الفرنسي دانييل كوتيري إن "الهدف من النقد ليس أن يكون الحكم على العمل جيدا أو رديئا، لكن مطلوب فيه أن يكون قراءة معمقة وجوهرية لثقافة ما" وزاد قوله إننا نركز في تقييم عمل ما على المبادئ الجمالية من أجل تحديد شخصية فنان أو معايير مجتمع، والفكرة التي تقود العمل.

فالنقد رسالة وثقافة وفلسفة يستجيب لضرورة تقويم الكاتب أو الشاعر أو الفنان التشكيلي من خلال عطاءاته الأدبية او البصرية وما شابه.


 

رحيل الأب الروحي لأغاني الراي العالمية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 26 تموز/يوليو 2017 20:35

رحيل الأب الروحي لأغاني الراي العالمية


توفي يوم الأربعاء 19 يوليوز 2017 عميد الأغنية الوهرانية بلاوي الهواري عن 91 عاما بعد صراع مع المرض، وجاءت وفاة الهواري بعد ثلاثة أشهر فقط من تكريم الدولة له بمنحه وسام الاستحقاق الوطني. وكان الراحل أيقونة فنية كما كان من المجددين والمنظرين للموسيقى الجزائرية

ونعاه وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي قائلا "برحيل بلاوي الهواري فقدت الساحة الفنية عميدا من أعمدة الأغنية الوهرانية".

ونقلت القناة الإذاعية الجزائرية الأولى عن مدير الثقافة بولاية وهران قويدر بوزيان قوله "الراحل بلاوي الهواري كان أيقونة عربية ودولية، وكان من المجددين والمنظرين للموسيقى الجزائرية".

وأضاف "تقلد عدة مناصب خدمة للفن الجزائري والأغنية الجزائرية و الوهرانية خاصة، وقد قدم ما لديه حتى آخر لحظات من عمره".

ولد الهواري يوم 23 يناير/كانون الثاني 1926 بوهران في شمال غرب الجزائر، وبدأ مشواره الفني مطلع الأربعينيات.

كما نعاه مطرب الراي الجزائري الشاب خالد، ووصفه بـ"أيقونة الطرب الجزائري". وكتب على صفحته بموقع إنستغرام "إنا لله وإنا إليه راجعون (..) أيقونة الطرب الجزائري بلاوي الهواري في ذمة الله.. لله ما أعطى ولله ما أخذ".

قدم أكثر من 500 أغنية، منها ما غناها بصوته ومنها ما غناها شبان مثل صباح الصغيرة و جهيدة والشاب خالد و هواري بن شنات.

عمل في حقبة الستينيات على تجديد الموسيقى الجزائرية، وكان من أشهر أغانيه "راني محير" و"بيا داق المور" و"زبانة" و"حمامة" و"يا لوشام" و"أرسم وهران" و"المرسم" و"حمامة" و"يا الأزرق" و"طال عذابي".

تولى العديد من المناصب منها مدير الإذاعة والتلفزيون الجهوي بوهران ومدير المسرح الوطني بالجزائر العاصمة.


 
 

نور تثير الجدل مجددا بـ"الطاكسي"

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 26 تموز/يوليو 2017 12:43

نور تختار "الحربائية" وتثير جدلا بـ"الطاكسي"

بقلم خديجة تشوت

بعد احترافها الرقص الشرقي و الاستعراضي وظهورها في أعمال سينمائية عدة وخوضها تجربة تصميم الأزياء، تطل الراقصة الاستعراضية المعروفة في الوسط الفني بـ"نور" بتجربة جديدة في مجال الغناء من خلال أغنيتها الأولى "طاكسي"، التي خلقت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأولى من عرضها.

و حول ردود الفعل المتباينة التي خلقتها الأغنية على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضحت نور في تصريح قائلة: "الأغنية فكرتي و كلماتي وألحاني، حاولت من خلالها إبراز التنوع الثقافي الذي تزخر به بلادنا واستعنت بسيارة الأجرة التي لا أتردد دائما في استعمالها كأي مواطنة عادية، ولهذا اخترت اسم الطاكسي لأغنيتي التي أطمح من خلالها إلى الوصول إلى قلوب المغاربة والعرب عبر العالم".

و بخصوص مشاهد الفيديو "كليب" التي اعتبرها كثيرون "مشاهد إغراء"، قالت نور: "لست بحاجة إلى توظيف مشاهد إغراء تخلق الجدل؛ فأنا صاحبة فكرة وسيناريو الكليب وهدفي الأكبر من هذا العمل تسليط الضوء على حياتي الخاصة التي يجهلها الكثيرون دون الخوض في تفاصيلها وبطريقة لا تخرج عن القالب الفني الابداعي".


وشرحت صاحبة أغنية "طاكسي" فكرتها: "وظفت الحرباء التي تتخذ ألوانا مختلفة وتتأقلم بسرعة خارقة مع محيطها في هذا العمل لكوني أشبهها؛ لأنني فنانة شاملة ومتجددة ولا أقف عند الانتقادات"، وزادت موضحة: "امتهنت مجال الرقص الاستعراضي لأزيد من 25 سنة وجربت أن أكون ممثلة محترفة، وبعشق كبير خضت تجربة تصميم الأزياء، والآن أدخل غمار الغناء في عمل يضم جميع مواهبي".

وأضافت: "تدور أحداث السيناريو المصور على طريقة الفيديو كليب بتقنيات عالية الجودة حول فتاة استعصى عليها الحصول على وسيلة نقل في طرقات مدينة مراكش تحت شمس حارقة تفوق 50 درجة مئوية، وفجأة تغيب عن الوعي قبل أن تقترب منها الحرباء لتتخذها ونيسا وتفقد الوعي متأثرة بضربة الشمس".

واسترسلت نور بقولها: "بعد فقداني الوعي أحلم أن سائق سيارة الأجرة نقلني وعشت لحظات جد رائعة وزرت عددا من المدن المغربية والتقيت براقصين عالميين وقدمنا عرضا راقصا استعراضيا جد مميز في نهاية الفيديو كليب الذي مزجت في موسيقاه بين آلتي الأورغ والدربوكة".

يذكر أن الراقصة الاستعراضية نور استعانت في هذا العمل بالراقصات اللواتي شاركن سعد المجرد التمثيل في فيديو "كليب" أغنيتي "المعلم" و"غلطانة"، كما قلدت في التصاميم التي ظهرت بها كلا من الفنانتين العالميتين "جينيفر لوبيز" و"بيونسي"، معتبرة أن "هذا التقليد شيء طبيعي عوض تقليدي لفنانات مبتدئات".

 
 

دعم 31 مهرجانا وتظاهرة سينمائية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 25 تموز/يوليو 2017 18:30

دعم 31 مهرجانا وتظاهرة سينمائية

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، التي انعقدت دورتها الثانية يومي 17 و18 يوليوز الجاري بالرباط، دعم 31 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 9 ملايين و 905 آلاف درهم. وذكرت اللجنة، في بلاغ، أنها قامت بدراسة 38 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم و رافعوا عنها أمام أعضاء اللجنة، وبعد المداولة قررت اللجنة منح الدعم ل 31 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 9.905.000 درهم.

وأوضح المصدر ذاته أن اللجنة قررت منح دعم بقيمة 2 مليون درهم لكل من مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة (الدورة 15) و مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون (الدورة 3) الذي ينظمهما المركز السينمائي المغربي، ومليون و200 ألف درهم للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا(الدورة 11) الذي تنظمه جمعية أبي رقراق، ومهرجان السينما الإفريقية بخريبكة (الدورة 20) الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية، ومليون 100 ألف درهم لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف بالرباط (الدورة 22) الذي تنظمه جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة و الفنون.

كما قررت اللجنة أيضا، دعم مهرجان السينما والهجرة بأكادير (الدورة 14) الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية بـ 280 ألف درهم، والمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور (الدورة 6) الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم بـ 250 ألف درهم، والمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة (الدورة 14) الذي تنظمه جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء بـ200 ألف درهم، ومهرجان الرباط للفيلم القصير المغربي (الدورة 6) الذي تنظمه جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة بـ 150 ألف درهم، و الجامعة الصيفية للسينما بالدار البيضاء (الدورة 9) التي تنظمها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب بـ 100 ألف درهم، ومهرجان واد نون السينمائي بكلميم (الدورة 7) الذي تنظمه جمعية الشباب المبدع بـ 100 ألف درهم.

ودعمت اللجنة أيضا المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات (الدورة 11) الذي تنظمه جمعية الفن السابع بـ100 ألف درهم، والمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب بورزازات (الدورة 3) الذي ينظمه منتدى الجنوب للسينما و الثقافة بـ 100 ألف درهم، وسيني بلاج الهرهورة (الدورة 2) الذي تنظمه الجمعية المغربية للفن بلا حدود بـ 100 ألف، ومهرجان سينما الشعوب بايموزار كندر (الدورة 14) الذي تنظمه جمعية نادي ايموزار للسينما بـ 80 الف درهم، والمهرجان الدولي لسينما المدارس بتطوان (الدورة 3) الذي تنظمه بدايات للفن والسينما بـ 80 ألف درهم، و مهرجان طنجة الدولي للفيلم (الدورة 10) الذي تنظمه جمعية النور لقدماء تلاميذ ثانوية السبتي بـ 75 ألف درهم، و مهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي بطنجة (الدورة 5) الذي تنظمه الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية بـ 70 ألف درهم، والأيام السينمائية لدكالة بالجديدة (الدورة 7) الذي تنظمه جمعية البريجة للفنون والثقافة بـ 70 ألف درهم. ودعمت اللجنة كذلك المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة (الدورة 9) الذي تنظمه جمعية مهرجان الفيلم الوثائقي بـ 70 ألف درهم، وملتقى القصبة للفيلم القصير بورزازات (الدورة 4) الذي تنظمه جمعية التربية و التنمية فرع ورزازات بـ 60 ألف درهم، ومهرجان طنجة زووم (الدورة 6) الذي تنظمه جمعية شبكة طنجة زووم بـ 60 ألف درهم، و المهرجان المتوسطي للسينما والهجرة بوجدة (الدورة 6) الذي تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة بـ 60 ألف درهم، و مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير أزرو/إفران (الدورة 19) الذي ينظمه نادي الشاشة للطفولة والشباب بأزرو بـ 50 ألف درهم، وملتقى بنسليمان السينمائي (الدورة 2) الذي تنظمه جمعية لوميير السينمائية بـ 50 ألف درهم، ومهرجان السعيدية السينمائي سينما بلا حدود (الدورة 3) الذي تنظمه جمعية الأمل للتعايش والتنمية بـ 50 ألف درهم.

كما قررت اللجنة منح دعم بقيمة 50 ألف درهم لكل من المهرجان الدولي للسينما والبحر بمير اللفت (الدورة 4) الذي تنظمه جمعية المهرجان الدولي للسينما والبحر، و مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب (الدورة 6) الذي تنظمه جمعية جبال ميديا مجموعة البحث السمعي البصري، و ملتقى مشرع بلقصيري السينمائي (الدورة 11) الذي تنظمه جمعية أنفاس للمسرح والسينما، و ملتقى مكناس السينمائي للفيلم القصير (الدورة 6) الذي تنظمه جمعية سيرفيس آر، و مهرجان بيوكرى الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير بأيت باها (الدورة 3) الذي ينظمه محترف سوس للتنشيط الثقافي والتربوي.

يشار إلى أن اللجنة عقدت دورتها الثانية بمقر المركز السينمائي المغربي برئاسة السيد محمد مصطفى القباج، وبحضور أعضاء اللجنة المكونة من السيدة سعاد رزوق، والسادة فؤاد ابو علي، ومولاي ادريس الجعايدي، وعبد الإله التهاني، وسعد الشرايبي، وحسن المتقي، ومحمد الخراز، وهشام السيابري.

 
 

الحمداوية تكرم بمهرجان الراي بوجدة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 25 تموز/يوليو 2017 13:03

الحمداوية تكرم بمهرجان الراي بوجدة

شهد حفل افتتاح الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي لفن الراي في وجدة، مساء السبت 16 يوليوز 2017، تكريم الفنانة الحاجة الحمداوية، اعترافا بعطائها لفن العيطة والتراث المغربي، بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، ورئيس جمعية وجدة فنون محمد عمارة.

و احتضن مسرح محمد السادس في وجدة، حفل تكريم الحمداوية، الذي شهد فقرات موسيقية قدمها نجم الجهة الشرقية “ميمون الوجدي”.

وعبرت الحمداوية عن اعتزازها، وفخرها بتكريمها في عاصمة الشرق، وقالت في الندوة الصحفية التي سبقت التكريم: “سعيدة بتكريمي من طرف عاصمة شرق المملكة، التي تربطني بها علاقات وطيدة، كما أنها فرصة لأعبر من خلالها عن شكري لسكان الأقاليم الشرقية للمملكة، خصوصا الوجديين، عن تفاعلهم معي طوال مساري الفني”.

واعتبر رئيس جمعية وجدة فنون، محمد عمارة، أن تكريم الحمداوية، تكريم لجيل من رواد الموسيقى المغربية، خصوصا أنها فنانة سبقت للمزج بين فني العيطة والراي، مع حرصها على تجديد الفن الأول.

يذكر أن الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي لفن الراي استمرت إلى غاية 22 يوليوز الحالي، بمشاركة مجموعة من الفنانين، من بينهم رشيدة طلال، وحميد القصري، وفوضيل، وقادر الجابوني، والشاب قادر، وألجيرينو، وفيصل الصغير، وموس ماهر، والطالبي.


 
 

الصفحة 10 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.