Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

Casablanca to Celebrate Urban Music

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 18:08

Casablanca to Celebrate Urban Music September 15-24


After being cancelled last year, the 17th edition of the ‘Boulevard of Casablanca’ festival will be held in the “White City” on September 15 to 24, offering its inhabitants and visitors a chance to immerse themselves in the rhythm of urban music and culture.

According to the event’s press release, the festival will gather together numerous Moroccan and international music groups, with performances to be held throughout the city, including the Amal complex and the R.U.C. stadium stages.

The festival will kick off with a “Tremplin” springboard music competition, in which 19 Moroccan Hip Hop, Rock/Metal and Fusion groups will compete to make the top six.

The winners will be awarded a cash prize, have the chance to record two singles, get a professional training from expert musicians, and receive the privilege of singing on stage during the first performances with the festival’s guest celebrities.

The event, which aims to shed light on the talents of Moroccan youth, will host diverse performances by renowned artists among them the American hip hop duo M.O.P, the Moroccan rapper Masta Flow, the French metal band Dagoba, the Moroccan metal group BETWEENATNA, the Moroccan singer Oum, and the Nigerian singer Keziah Jones.

Musical performances will also take place in the Amal complex’s stage under the theme of “Market,” which will feature in addition approximately 30 market stands run by Moroccan collectives in order to sell their products and promote their social and culture campaigns.

 

رحيل الصحفي الكبير عبد القادر شبيه

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 09:59

رحيل الصحفي الكبير عبد القادر شبيه

توفي مساء اأمس الصحفي الكبير عبد القادر شبيه بعد صراع مع المرض، وبوفاته تكون الساحة الإعلامي الوطنية قد فقدت واحدا من أعمدتها البارزين الذين بصموا على مسار استثنائي، صمته وهدوءه الدائمان كانا ينفجران كبركان هادر في كتاباته المتسمة بالكثافة والاختزال وتبليغ المراد بأقل الكلمات الممكنة، كانت لديه رحمه الله مرجعية نادرة في مختلف المجالات وحس سياسي وإعلامي استباقي فعال، وقد تربت على يديه أجيال وأجيال، حيث كان معطاء سخيا في كل شيء، ولا يبخل بخزانه الوفير على أحد، كان وحده يشكل مدرسة قائمة الذات، فبعد تجربته الإعلامية في جريدة الاختيار، وبعدها جريدة العلم، و تجربته الإعلامية بإذاعة ميدي 1 في أواخر السبعينات، والتي اشتهر فيها بصوته الدافئ و تفاعله السريع مع الأحداث، بحكم تمكنه من آليات التحرير، وإتقانه للعديد من اللغات، انتقل بعدها إلى جريدة الميثاق الوطني كواحد من المؤسسين، ومنها إلى جريدة رسالة الأمة كرئيس تحرير، كما كان يشرف على تحرير مجلة الأسبوع المغربي التي كانت تصدرها مجموعة رسالة الأمة في بداية الثمانينات. وقد كانت سمته رحمه الله، الوفاء والوفاء ثم الوفاء لمهنته و لأصدقائه ولوطنه.

رحم الله ابن الحمراء، المخلص الذي افتتن لعروس الشمال طنجة، وعشق الدار البيضاء إلى آخر نفس.

 
 

رواج مذهل لأعمال مغن أميركي بعد وفاته

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 17 آب/أغسطس 2017 20:13

رواج مذهل لأعمال مغن أميركي بعد وفاته


سجلت مبيعات أعمال المغني الأميركي الشهير، غلين كامبل، قفزة هائلة بعد وفاته إثر صراع مع مرض ألزهايمر.

وقالت شركة (باز أنجل ميوزك) لتحليل البيانات إن مبيعات الألبومات الرقمية لكامبل زادت بأكثر من 13 ألفا بالمئة، الثلاثاء، بعد نبأ وفاته عن 81 عاما.

وأضافت الشركة أن أغلب المبيعات كانت للألبومات التي ضمت أفضل أعماله، لكن مبيعات أشهر أغانيه والاستماع إليها عبر الإنترنت ارتفع أيضا بما يزيد على ستة آلاف بالمئة.

وقام كامبل بجولة وداع قدم خلالها عدة حفلات في 2012 عقب إعلان إصابته بألزهايمر.

وبعد وفاته في ناشفيل نعاه نجوم موسيقى الريف ومعجبوه بفيض من المشاعر.

ووصفه المغني والمؤلف الموسيقي جيمي ويب، الذي كتب له الكثير من أفضل أغانيه ومنها (ويتشيتا لاينمان) و(غالفستون)، بأنه "الحلقة السرية التي تربط بين الكثير جدا من الفنانين والأغنيات التي لا يسعنا إلا أن نعجب بها".


 
 

كشف طقوس أكلة لحوم البشر

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 19:28

كشف طقوس أكلة لحوم البشر

 

كشف علماء أن نقوشا على عظمة بشرية عثر عليها في موقع أثري من عصر ما قبل التاريخ، في كهف في جنوب إنجلترا، تظهر أن أكلة لحوم البشر كانوا يأكلون فرائسهم ثم يجرون طقوسا لدفن بقاياهم.

وقال علماء من متحف التاريخ الطبيعي في بريطانيا فحصوا الرفات، إنه يبدو أن عظمة الساعد قد نزعت من مكانها ونزع اللحم عنها ومضغت قبل الحفر عليها بشكل متعرج وكسرها لاستخراج النخاع العظمي منها.

وتعزز النتائج التي نشرت في دورية (بلوس وان) الدراسات السابقة التي أجريت على عظام عثر عليها في الموقع، الذي يسمى كهف جوف الذي يعتقد أنه يرجع إلى العصر الحجري القديم في بريطانيا.

أكدت هذه الدراسات سلوك أكل الإنسان للحوم البشر، وأظهرت أن بعض الرفات تم الاحتفاظ بها وتعديلها لتتحول الجماجم إلى أكواب أو أطباق.

وأكد العلماء أن الرسوم المتعرجة هي نقوش محفورة بدون أدنى شك، وليس لها أي غرض بل هي رمزية أو فنية وحسب.

وقالت سيلفيا بيلو من متحف التاريخ الطبيعي والتي شاركت في الدراسة مع زملاء من كلية لندن الجامعية، إن النقوش مشابهة لنقوش أخرى عثر عليها في مواقع أثرية أخرى في أوروبا.

وأضافت "مع ذلك، الشيء الاستثنائي في هذه الحالة هو اختيار المادة الخام -عظمة بشرية- والسياق المتعلق بأكلة لحوم البشر الذي أنتجت فيه".

وتابعت "النقش عنصر له معنى في ممارسة أكل لحوم البشر.. غني بالدلالات الرمزية".

ويقع كهف جوف الذي اكتشف في 1880 تقريبا في سومرست بجنوب إنجلترا وشهد عمليات تنقيب على مدار عقود انتهت في 1992.

وكشفت الدراسات الأثرية هناك عن عظام بشرية مختلطة مع بقايا ثدييات كبيرة مذبوحة ومجموعة من أحجار الغرانيت والعظام وأدوات مصنوعة من العاج و قرن الوعل.

 
 

International Archaeological Site

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 12 آب/أغسطس 2017 10:37

Ministry of Culture Wants to Classify Jbel Irhoud
as International Archaeological Site


By Amira El Masaiti

The Ministry of Culture and Communication aims to make Jbel Irhoud an international archaeological and historical site, said Mohamed Laâraj, Minister of Culture and Communication, in the city of Youssoufia on Friday.

Jbel Irhoud was discovered by coincidence in the early 1960s. Since then, a substantial number of fossils have been discovered in the site, driving Jbel Irhoud to attract archaeological expeditions from around the world.

It was in the site that the recent discovery of the oldest-known remains of homo sapiens was made, drastically altering the modern understanding of human evolutionary history.

The discovery of the oldest Homo sapiens in JbelIrhoudwasa “real achievement,” said Mohamed Laâraj.

“Currently, the ministry is working to classify Jbel Irhoud among the national and world historical sites, given its certain archaeological value for the whole of humanity,” said the minister in a statement to the Maghreb Arab Press (MAP) during a visit to Jbel Irhoud.

The region likely contains future archaeological discoveries that could make an international impact, added Mohamed Laâraj.

The minister pointed out that several international institutions and foundations have taken a great interest in the site.

The recent discovery of Homo Sapien fossils was described by international media outlets as an major breakthrough.

The program’s researchers found Homo Sapien fossils identified as being from the early members of Homo Sapiens that date back to 300,000 years ago, updating previous data that had shown that our ancestors evolved 200,000 years ago, Abdelouahed Ben-Ncer, research professor at the Moroccan National Institute of Sciences of Archaeology and Heritage and co-director of the discovery, told Morocco World News in a previous interview.

“This implies that 100,000 years of the presence of our species on earth was unexplored until the fossils at Jbel Irhoud were extracted and examined. The fact alone makes the discovery a scientific earthquake. It has rocked our knowledge on the very beginnings of the time our ancestors spent on earth,” said Abdelouahed Ben-Ncer.

The discovery also indicated that the oldest of the only extant human species fossils evolved in Africa.

 
 

الصفحة 8 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.