Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

مصر تكرم "أشهر فنانة استعراضية"

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 31 آب/أغسطس 2017 09:16

مصر تكرم "أشهر فنانة استعراضية"


كرم مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية مساء الاثنين 21 غشت 2017 فريدة فهمي النجمة السابقة لفرقة رضا، فيما يعد لمسة وفاء لنجمة يرى الكثيرون أنها أشهر فنانة استعراضية مصرية مثلت بلدها في المحافل الدولية.

وجاء تكريم فريدة (77 عاما) في افتتاح الدورة الثامنة عشرة للمهرجان الذي أقيم على المسرح الصيفي لقصر ثقافة الإسماعيلية.

وقالت إدارة المهرجان أن تكريم فريدة فهمي يأتي "تقديرا لدورها وعطائها الفني وإسهامها في نشر التراث الفني والثقافي المصري في كل أرجاء العالم".

وقدمت فريدة مع "فرقة رضا" عروضا مستوحاة من فلكلور ريف وصعيد مصر في معظم دول العالم على مدى أكثر من ربع قرن، إضافة إلى مشاركتها في أفلام سينمائية قدمتها مع الفرقة، ومع كبار نجوم السينما المصرية.

وعقب تسلمها درع وزارة الثقافة تكريما لها على مشوارها الفني في حفل الافتتاح، كرمتها فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بتقديم لوحة استعراضية لها سبق أن قدمتها عام 1979 مع فرقة رضا.

و شارك في هذه الدورة من المهرجان 22 فرقة من 14 دولة، إضافة إلى 6 فرق مصرية من مختلف المحافظات.


 

جورج وأمل كلوني يحاربان الكراهية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 27 آب/أغسطس 2017 10:19

جورج وأمل كلوني يتبرعان لمحاربة الكراهية


تبرع الممثل جورج كلوني وزوجته أمل محامية حقوق الإنسان بمليون دولار لمركز ساثرن بوفرتي القانوني، وهو منظمة أميركية غير ربحية تراقب جماعات التطرف والكراهية في الولايات المتحدة، وذلك ردا على احتجاجات تشارلوتسفيل بولاية فرجينيا التي وقعت هذا الشهر.

وأدت مسيرة يوم 12 أغسطس نظمها أعضاء جماعات للنازيين الجدد وغيرهم من المؤمنين بتفوق العرق الأبيض إلى احتجاجات مضادة وتسببت في وفاة امرأة عندما اقتحمت سيارة حشدا من الناس.

وحسب رويترز، قال كلوني وزوجته في بيان "ما حدث في تشارلوتسفيل وما يحدث في مجتمعات في أجزاء مختلفة من البلاد يتطلب مشاركتنا الجماعية للوقوف في وجه الكراهية".

وجاء المبلغ من مؤسسة كلوني للعدالة التي أسسها الممثل الشهير وزوجته في العام الماضي للترويج للعدالة في الفصول الدراسية وقاعات المحاكم على مستوى العالم.

 
 

سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 11:37

سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة


تركت المغنية الشهيرة تايلور سويفت متابعيها في حيرة كبرى، بعد إقدامها على حذف صورها وتغريداتها في وسائل التواصل الاجتماعي، حسب رويترز.

وحذفت سويفت، وهي واحدة من أكبر المشاهير حضورا على وسائل التواصل الاجتماعي، محتويات كل حساباتها الجمعة لتترك ملايين المتابعين في حيرة بشأن ما إذا كان الحذف نتيجة قرصنة أم استعداد لإطلاق ألبوم جديد أم مسعى لإعادة اكتشاف نفسها.

ونزعت سويفت التي لها 85 مليون متابع على تويتر و102 مليون متابع على انستجرام كل صورها على انستجرام و تدويناتها على تمبلر وحذفت أيضا صورة حسابها على فيسبوك.

ولم تعد تظهر أي تدوينات بصفحتها على فيسبوك قبل ديسمبر 2015.

وحذفت سويفت تدوينات من تويتر بثتها على مدى سنوات و عرض موقعها الرسمي صفحة سوداء.

ولم يرد المسؤول الدعائي لسويفت على اتصالات للتعليق. ويأتي التطور الأخير بعد أسبوعين مزدحمين لسويفت التي أنهت في وقت سابق من الشهر غيابا استمر ستة أشهر للإدلاء بشهادتها أمام محكمة في دنفر في قضية التحرش بها.

وقال بعض المتابعين الجمعة إن سويفت التي أصبح ألبومها الأخير (1989) الأفضل مبيعا في 2014 ربما تهيئ حساباتها لطرح أغان جديدة.


 
 

ظاهرة تحدث "مرة في القرن"

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 17:49

الملايين في انتظار ظاهرة تحدث "مرة في القرن"


تستعد 14 ولاية أمريكية لاستقبال ملايين الزوار الذين سيحضرون لمشاهدة حدوث كسوف كلي للشمس، غدا الاثنين 21 غشت 2017.

والكسوف الكلي المنتظر، ظاهرة تحدث مرة واحدة في القرن الحالي، ينتظر أن يغرق أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة في الظلام.

ويتوقع أن تبدأ الظاهرة، الاثنين، بعد التاسعة صباحا بقليل بتوقيت الساحل الغربي، و تنتهي بعد الرابعة عصرا بتوقيت الساحل الشرقي.

ووفقا لموقع "سكاي نيوز"، يتوقع أن تستقبل الولايات المتحدة 7.4 مليون شخص، سيحضرون لمراقبة الكسوف، الذي سيكون ظاهرا بشكل واضح في 14 ولاية.

ونصحت السلطات أن يأتي الزوار مبكرا، بسبب الأعداد الكبيرة المتوقعة، خاصة في ولايتي ميزوري وتينيسي.

وقال جون كولشو، وهو كوميدي بريطاني سافر لرؤية الكسوف، "كسوف الشمس أعظم منظر ممكن أن تراه في الطبيعة، إنه شيء ملهم لا يوجد له مثيل".

وقال خبراء الطقس في سكاي نيوز، إن تجربة رؤية الكسوف ستعتمد على حالة الطقس في بعض الولايات، ويتوقع أن تكون السماء في أصفى حالاتها في هذا اليوم بولايتي كينتاكي وميزوري.


 
 

كتاب: الكرنفال، في الثقافة الشعبية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 11:13

الكرنفال، في الثقافة الشعبية

صدر حديثاً عن منشورات المتوسط – إيطاليا، كتاب "الكرنفال – في الثقافة الشعبية"، وهو من إعداد وترجمة الدكتورة خالدة حامد. ويعنى هذا الكتاب بالبحث عن تأصيل مفهوم "الثقافة الشعبية" ودراسة تجلياتها عبر دراسات اختارتها معدّة الكتاب ومترجمته بعناية فائقة، ابتداء بسؤال جون ستوري: ما الثقافة الشعبية؟، ومقال ميخائيل باختين عن تأثير الطقوس الرومانية، مروراً بدراسة كليفورد غيرتز عن صراع الديكة في بالي، ثم الأنثروبولوجيا الكولونيالية لعيد الأضحى في مقالة عبد الله حمودي (الأنثروبولوجيا الكولونيالية لعيد الأضحى واحتفالات التقنّع "بحثاً عن دين ضائع") الهامة جدا، وانتهاء بالبحث عمّا يجعل من مسلسلٍ تلفزيونيّ مندرجاً ضمن الثقافة الشعبية في بحث إين آنغ المبدع عن أيديولوجيا الثقافة الجماهيرية في مسلسل دالاس. لدينا أيضاً مقدمة أحمد عبد الحسين للكتاب عن الشعبي في الثقافة التي ستضيء لنا بعض الإشكاليات التي واجهت، ولا تزال، دراسة الثقافة الشعبية عربياً. ليرسم لنا الكتاب خارطة ذات امتداد زمانيّ ومكانيّ تتيح للقارئ فرصة التعرّف على الشعبيّ في ثقافة العالم وليكون عتبة لا بدّ منها لمعرفة ثقافتنا الشعبية العربية.

من الكتاب:

أما في المغرب، فتقع معظم هذه الأحداث بين عيد الأضحى والاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة. وبحسب ما نجده في اللهجة العربية، تطلق على هذين الإحتفالين تسمية «العيد الكبير» و«عاشور» على التوالي. في حين أن تسمية «عاشور» موجودة عند البربر، إلا أنهم يطلقون اسم «فسقة» faska على عيد الأضحى. وتكون هذه الفترة مقدسة للغاية في التقويم الإسلامي. ونظراً إلى أن هذه التقويم يتبع النظام القمري، كان لا بدّ من جعله يتماشى مع التقويم اليوليوسي (أو الفلاحي filahi)، الذي نجده في شمال أفريقيا يتحكم بالأنشطة الزراعية. ويتميز هذان الشهران، اللذان تطلق عليهما تسمية «ذو الحجة» و "عاشوراء" في التقويم الإسلامي، بالحجّ إلى مكة، وعيد الأضحى، والاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة. وتحدث جميع هذه الطقوس في مدة أربعين يوماً (بين أول أيام ذي الحجة والعاشر من عاشوراء)، وتكون مشحونة جداً بالمعاني الدينية التي تبلغ أوجها في الحج إلى المشاهد الإسلامية المقدسة وعيد الأضحى و تنتهي مع الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة.

تجري المواكب واحتفالات التقنّع بين عيد الأضحى والاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة، تحديداً. وغالباً ما تتزامن مع عيد الأضحى في الريف، بينما ترتبط في المدن بالسنة الهجرية الجديدة ارتباطاً وثيقاً.

خالدة حامد:

باحثة ومترجمة (أستاذة في جامعة بغداد / كلية التربية للبنات). ترجمت: (سيرة ت. س. إليوت 1998)، رواية (بابيت - سنكلير لويس) 1999، كتاب (البنيوية والتفكيك: تطورات النقد الأدبي) 2002، رواية (قبالة الصحراء - كنود هولمبو)  2003، كتاب (الحلقة النقدية في التأويل والهرمنيوطيقا الفلسفية) بثلاث طبعات: 2005 و2007 و 2008، كتاب (عصر الهرمنيوطيقا: أبحاث في التأويل) 2014، كتاب (في الشعر وترجمته) 2014، كتاب (غبش المرايا: فصول في الثقافة والنظرية الثقافية) 2016. نشرت خالدة عشرات المقالات والدراسات المترجمة في الصحف والمجلات العراقية والعربية الثقافية.


 
 

الصفحة 7 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.