Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
مختارات - كتابات - مواضيع: تصور التجمع العالمي الأمازيغي - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:33
أخبار - منوعات - إصدارات : وعكة صحية لزهور ‎السليماني - الأحد, 13 كانون2/يناير 2019 17:30
متابعات - تغطيات صحفية: Meilleur film marocain en 2018 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:23
بحوث - مقالات - دراسات: التراث في المسرح العربي - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 16:29
مسرح - الفنون الدرامية: تكريم هامات مسرحية مصرية - السبت, 12 كانون2/يناير 2019 13:18
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

تهويد القدس في مسرحيات الأطفال

السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29

"تهويد القدس في مسرحيات الأطفال".. الاحتلال يوظف الخشبة


تحت عنوان "تهويد القدس في مسرحيات الأطفال الإسرائيلية" صدر حديثاً كتاب الباحثة دعاء سيف الدين، عن منشورات "مكتبة إمدكو برس" وهو عمل يستقصي صورة المدينة في الأعمال الفرجوية المكتوبة بالعبرية والموجهة للأطفال والتي تقدّمها لتكرّس مركزيتها في المخيال والواقع الإسرائيليين.

الدراسة تبحث في الكيفية التي يجذّر بها الكيان الصهيوني من خلال لجوئه إلى أدب الأطفال وخاصة المسرحيات تصوّرات محدّدة حول القدس وتهويدها، أي أنها تصوّرات عقائدية يمرّرها المسرح مستعيناً بشتى الوسائل البصرية والسمعية المؤثرة.

يأتي الكتاب في خمسة فصول؛ الأول يتطرّق إلى خلفية تاريخية عمومية من ناحية مكانة القدس الدينية عند اليهود والعرب، والثاني عن نشأة المسارح الفلسطينية وتلك التي أسّسها الاحتلال الإسرائيلي.

أما الفصل الثالث تستطرد فيه الكاتبة الحديث عن تقنيات البناء الفني لمسرحيات الأطفال، وفي الفصل الرابع تتناول أشهر مسرحيات الأطفال العبرية، قبل أن تختتم في الباب الخامس بتحليل للغة الحوار في كل من المسرحيات التي ذكرتها في الكتاب.

في مقدمتها، تقول سيف الدين إن المسرحيات العبرية تحاول إثبات يهودية القدس من خلال الاستعانة بأحداثٍ تاريخيةٍ، وتلجأ إلى غرس تصورات ذات مرجعية دينية تؤكد على يهودية المدينة، لافتة إلى سلاسة اللغة التي يقرب بها كتاب الطفل الإسرائيليين هذه الأفكار وجاذبية الأسلوب الذي يخاطبون الطفل من خلاله

هذا هو الكتاب الثاني لسيف الدين، فقد أصدرت الباحثة دراسة حول "انعكاسات مفهوم التعايش في المسرح الإسرائيلي"، وفيه تدرس التعايش كمفهوم أيديولوجي والذي له أهمية كبيرة في معرفة إن كانت "إسرائيل" تسعى فعلاً للسلام والتعايش مع العرب.

وتلفت المؤلفة إلى أن مسألة التعايش كأيديولوجية جديدة قد تدفع الجيل الجديد من العرب إلى تجاهل القضية الفلسطينية من أجل الانخراط في ثقافة مجتمع جديد، تفادياً لمزيد من الحروب والدمار.


 

موازين: موعد دورة 2019

السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46

موازين: موعد دورة 2019

تنعقد الدورة 18 لمهرجان موازين - إيقاعات العالم، التي تنظمها جمعية مغرب الثقافات، من 21 إلى 29 يونيو 2019 بالرباط.

وأوضح بلاغ للجمعية، أن مهرجان موازين - إيقاعات العالم، الذي ينظم تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس، يبقى وفيا لمهمته الأساسية المتمثلة في دمقرطة ولوج جميع المغاربة إلى ثقافات العالم .

وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة للسنة المقبلة، يعد ثاني أكبر حدث ثقافي في العالم ببرمجة غنية ذات جودة ومليئة بالمفاجآت لكل محبي الموسيقى والثقافة، مشيرا إلى أن الجمهور سيكون على موعد مع أكبر نجوم العالم وأبرز الأسماء الموسيقية العالمية والعربية، فضلا عن المواهب الشابة في الساحة الفنية المغربية، دون إغفال عروض الشوارع ومجموعة مختارة من ألمع الفنانين الذين ينهلون من روائع الموروث الموسيقي في القارات الخمس.

وأبرزت الجمعية المنظمة أن هذه النسخة الثامنة عشر، وكما دأب على ذلك المهرجان، ستشهد أقوى لحظة ثقافية بالنسبة للجمهور، حيث سيكون الولوج مرة أخرى ودائما، مجانيا بالنسبة لـ 90 في المئة من الحفلات والعروض الشيقة التي تحمل قيم السلام والانفتاح والتسامح والاحترام.

للإشارة فإن الدورة 17 استقطبت 2.5 مليون متفرج خلال تسعة أيام من الاحتفال الموسيقي بمختلف منصات الرباط وسلا.

وباعتباره موعدا لامحيد عنه لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب ، يشير البلاغ، فإن مهرجان موازين إيقاعات العالم، الذي أحدث سنة 2001، يقترح طيلة تسعة أيام، برمجة غنية تجمع بين أكبر نجوم الموسيقى العالمية والعربية، ويجعل من مدينتي الرباط وسلا مسرحا لملتقيات متميزة بين الجمهور وتشكيلة من الفنانين المرموقين. يذكر أنه تم إحداث “مغرب الثقافات” خلال 2001، وهي جمعية غير ربحية تسعى، بالدرجة الأولى، إلى ضمان تنشيط ثقافي وفني من مستوى مهني عالي يليق بعاصمة المملكة .

و لتكريس القيم الأساسية للسياسة التنموية التي يقودها الملك محمد السادس عملت جمعية مغرب الثقافات على ترسيخ هذه المهمة النبيلة عبر إطلاق ” مهرجان موازين إيقاعات العالم” إلى جانب تظاهرات مختلفة، وملتقيات متعددة التخصصات، ومعارض الفنون التشكيلية، والحفلات الموسيقية والفنية.


 
 

وعكة صحية لزهور ‎السليماني

الأحد, 13 كانون2/يناير 2019 17:30

وعكة صحية تدخل الفنانة زهور ‎السليماني المشفى العسكري

نقلت الفنانة المغربية زهور السليماني، الملقبة بـ"فليفلة"، إلى المستشفى العسكري بالرباط نتيجة تدهور حالتها الصحية، وكانت ترقد منذ يوم الخميس بإحدى مصحات البيضاء.

مصادر مقربة من السليماني قالت لهسبريس إن الفنانة المغربية تعاني من مشاكل على مستوى شرايين القلب، موردة أنه من غير المستبعد أن تخضع للجراحة بداية الأسبوع المقبل.

وتبادل عدد من الفنانين وأصدقاء زهور السليماني صورة لها وهي راقدة بأحد أسرة المستشفى العسكري بالرباط، متمنين لها الشفاء والعودة لمواصلة مسارها الفني في تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشاركت الفنانة المغربية في عدد من الأعمال الفنية، سواء التلفزيونية أو السينمائية، وظهرت في آخر موسم من حلقات "كبور ولحبيب"، الذي يقوم ببطولته الفنان حسن الفد، مجسدة دور شقيقته.

 
 

ترسيم الأمازيغية قيد الدراسة

الجمعة, 11 كانون2/يناير 2019 12:10

الخلفي يهنأ بحلول السنة الأمازيغية ويقول أن ترسيمها لا زال قيد الدراسة

بقلم كمال الوسطاني - أمضال أمازيغ

هنأ مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2969، وقال بخصوص جعل هذه المناسبة عيدا وطنيا وعطلة رسمية، إن الموضوع أحيل على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وهو موضوع دراسة من طرفه، مضيفاً أن أي قرار سيتخذ سيعلن عنه.

وفيما يتعلق بالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أوضح الخلفي في ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، عقدها يوم أمس الخميس 10 يناير 2018، أن القانون بات أمراً مرتبطاً بالبرلمان مشيراً إلى أن الحكومة حرصت على التقدم في اعتماد هذا النص باعتباره خطورة أساسية في مجال النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وأضاف الوزير أن الحكومة أخرجت جميع المراسيم التطبيقية المرتبطة بالقانون التنظيمي للأمازيغية بما فيها العنونة، إضافة لمنشور رئيس الحكومة الذي دعا إلى استعمال اللغة العربية والأمازيغية، مؤكدا أنه ليست هناك انتظارية فيما يخص الأمازيغية بل خطوات تتخذ على الأرض من أجل تنزيل أحكام الدستور الجديد.

ومن جهة أخرى أعلن الخلفي أنه سيتم الشروع في تنزيل السجل الاجتماعي الموحد بشكل تدريجي قبل نهاية سنة 2019.

وأبرز أن هناك عملا يوجد في مراحله الأخيرة من أجل اعتماد مشروع قانون يقضي بتنزيل الإطار التوجيهي الذي أعدته وزارة الداخلية ويهم إحداث السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان ووكالة وطنية للسجلات.

وأكد في هذا السياق وجود مرحلة انتقالية ، “إذ سيطبق المشروع في البداية على جهة محددة ، ونأمل أن يتم اعتماده، والشروع في تنزيله قبل نهاية هذه السنة بطريقة تدريجية”.

وذكر الوزير المنتدب بأن السجل الاجتماعي الموحد يعد إصلاحا كبيرا مرتبطا بتعزيز القدرة على استهداف الفئات الهشة والفقيرة المعنية بالدعم الاجتماعي وتيسير الوصول إلى هذه الفئات ، وتحقيق الوقع والأثر المنشود من وراء هذا الدعم الاجتماعي بالشكل الذي يمكن من رفع مستوى التنسيق بين مجموع برامج الدعم والحماية الاجتماعية .

وأبرز الخلفي أن لجنة قيادة برئاسة رئيس الحكومة تعمل على أجرأة هذا المشروع الذي يمثل إحدى الإصلاحات الأساسية لهذه السنة.

وأكد الخلفي أنه تم في المقابل اتخاذ إجراءات استعجالية من قبيل توسيع برنامج تيسير بحيث تم الانتقال من 700 ألف طفل إلى مليوني طفل مستفيد ، وكذا تسريع عملية تنزيل المرسوم الخاص بإدراج الأمهات المعوزات المهملات المتخلى عنهن دون أن يكون هناك طلاق و المتكفلات بأطفالهن، مثل ما هو حاصل بالنسبة للمطلقات مع رفع الدعم إلى 1400 درهم.


 
 

تتويج ودغيري بجائزة الملك فيصل

الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 16:33

تتويج ودغيري بجائزة الملك فيصل للعربية والأدب

أعلنت جائزة الملك فيصل العالمية في المملكة العربية السعودية أسماء الفائزين ضمن دورتها الحادية والأربعين؛ والتي ذهبت إلى سبعة فائزين بينهم أكاديميان من المغرب ومصر.

وفاز بالجائزة في فرع اللغة العربية والأدب، وموضوعها لهذا العام "اللغة العربية وتحديات العصر"، المغربي عبد العالي محمد ودغيري، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، والمصري محمود فهمي حجازي؛ الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

وقال الأمين العام للجائزة، عبد العزيز السبيل، في مسوغات الاختيار: "مُنحت الجائزة للدكتور عبد العالي محمد ودغيري لمبررات منها الأصالة والابتكار في كثير من أعماله العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية".

وأضاف أنها مُنحت للدكتور محمود فهمي حجازي "نظير جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، و تشخصيه للتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر".

وفي فرع الجائزة لخدمة الإسلام فازت جامعة إفريقيا العالمية في السودان "نظير جهودها في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية في أفريقيا ما وراء الصحراء"، بينما حُجبت الجائزة في فرع الدراسات الإسلامية، والتي كان موضوعها هذا العام "الدراسات في مقاصد الشريعة"، وذلك "لعدم استيفاء الأعمال المرشحة معايير الفوز".

وفي فرع الطب، وموضوعه لهذا العام "بيولوجية هشاشة العظام"، تقاسم الجائزة الأمريكيان بيورن رينو أولسن، الأستاذ بجامعة هارفارد، وستيفن تايتل بم الأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس.

وفي فرع العلوم، وموضوعه لهذا العام "الكيمياء"، تقاسم الجائزة الأمريكيان ألن جوزيف بارد الأستاذ في جامعة تكساس وجان فرشيت الأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وقال الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة الجائزة، في مؤتمر صحفي: "هذه الجائزة تميزت بعدة أمور، أهمها في نظري هي الحيادية في الترشيح وفي الاقتراع، وفي الاختيار وفي الدراسة كذلك".

وأضاف: "لقد أصبحت مضرب المثل بين الجوائز العالمية، الأمر الذي يشرف كل من ينتسب لهذه الجائزة في هذا البلد العظيم".

وأطلقت مؤسسة الملك فيصل الخيرية الجائزة، التي مُنحت للمرة الأولى عام 1979، لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم الفردية في خمسة فروع.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 750 ألف ريال (نحو 200 ألف دولار)، ويوزع هذا المبلغ بالتساوي بين الفائزين إذا كانوا أكثر من واحد.


 
 

الصفحة 1 من 32

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.