Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: لورد التمثيل العالمي شين كونري - الأربعاء, 23 آب/أغسطس 2017 09:42
مسرح - الفنون الدرامية: مايكل مور من الأفلام إلى المسرح - الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 18:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: الفيلم الشائك "فيكتوريا وعبدول" - الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 10:27
مسرح - الفنون الدرامية: الإيقاع في الكوريغرافيا - الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 19:32
أخبار - منوعات - إصدارات : سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة - الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 11:37
أخبار - منوعات - إصدارات : ظاهرة تحدث "مرة في القرن" - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 17:49
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: رحيل "ملك" الدراما المصرية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:49
متابعات - تغطيات صحفية: وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:45
متابعات - تغطيات صحفية: تعويض ضخم من براد بيت لمصممة - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:41
أخبار - منوعات - إصدارات : كتاب: الكرنفال، في الثقافة الشعبية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 11:13
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 11:37

سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة


تركت المغنية الشهيرة تايلور سويفت متابعيها في حيرة كبرى، بعد إقدامها على حذف صورها وتغريداتها في وسائل التواصل الاجتماعي، حسب رويترز.

وحذفت سويفت، وهي واحدة من أكبر المشاهير حضورا على وسائل التواصل الاجتماعي، محتويات كل حساباتها الجمعة لتترك ملايين المتابعين في حيرة بشأن ما إذا كان الحذف نتيجة قرصنة أم استعداد لإطلاق ألبوم جديد أم مسعى لإعادة اكتشاف نفسها.

ونزعت سويفت التي لها 85 مليون متابع على تويتر و102 مليون متابع على انستجرام كل صورها على انستجرام و تدويناتها على تمبلر وحذفت أيضا صورة حسابها على فيسبوك.

ولم تعد تظهر أي تدوينات بصفحتها على فيسبوك قبل ديسمبر 2015.

وحذفت سويفت تدوينات من تويتر بثتها على مدى سنوات و عرض موقعها الرسمي صفحة سوداء.

ولم يرد المسؤول الدعائي لسويفت على اتصالات للتعليق. ويأتي التطور الأخير بعد أسبوعين مزدحمين لسويفت التي أنهت في وقت سابق من الشهر غيابا استمر ستة أشهر للإدلاء بشهادتها أمام محكمة في دنفر في قضية التحرش بها.

وقال بعض المتابعين الجمعة إن سويفت التي أصبح ألبومها الأخير (1989) الأفضل مبيعا في 2014 ربما تهيئ حساباتها لطرح أغان جديدة.


 

ظاهرة تحدث "مرة في القرن"

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 17:49

الملايين في انتظار ظاهرة تحدث "مرة في القرن"


تستعد 14 ولاية أمريكية لاستقبال ملايين الزوار الذين سيحضرون لمشاهدة حدوث كسوف كلي للشمس، غدا الاثنين 21 غشت 2017.

والكسوف الكلي المنتظر، ظاهرة تحدث مرة واحدة في القرن الحالي، ينتظر أن يغرق أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة في الظلام.

ويتوقع أن تبدأ الظاهرة، الاثنين، بعد التاسعة صباحا بقليل بتوقيت الساحل الغربي، و تنتهي بعد الرابعة عصرا بتوقيت الساحل الشرقي.

ووفقا لموقع "سكاي نيوز"، يتوقع أن تستقبل الولايات المتحدة 7.4 مليون شخص، سيحضرون لمراقبة الكسوف، الذي سيكون ظاهرا بشكل واضح في 14 ولاية.

ونصحت السلطات أن يأتي الزوار مبكرا، بسبب الأعداد الكبيرة المتوقعة، خاصة في ولايتي ميزوري وتينيسي.

وقال جون كولشو، وهو كوميدي بريطاني سافر لرؤية الكسوف، "كسوف الشمس أعظم منظر ممكن أن تراه في الطبيعة، إنه شيء ملهم لا يوجد له مثيل".

وقال خبراء الطقس في سكاي نيوز، إن تجربة رؤية الكسوف ستعتمد على حالة الطقس في بعض الولايات، ويتوقع أن تكون السماء في أصفى حالاتها في هذا اليوم بولايتي كينتاكي وميزوري.


 
 

كتاب: الكرنفال، في الثقافة الشعبية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 11:13

الكرنفال، في الثقافة الشعبية

صدر حديثاً عن منشورات المتوسط – إيطاليا، كتاب "الكرنفال – في الثقافة الشعبية"، وهو من إعداد وترجمة الدكتورة خالدة حامد. ويعنى هذا الكتاب بالبحث عن تأصيل مفهوم "الثقافة الشعبية" ودراسة تجلياتها عبر دراسات اختارتها معدّة الكتاب ومترجمته بعناية فائقة، ابتداء بسؤال جون ستوري: ما الثقافة الشعبية؟، ومقال ميخائيل باختين عن تأثير الطقوس الرومانية، مروراً بدراسة كليفورد غيرتز عن صراع الديكة في بالي، ثم الأنثروبولوجيا الكولونيالية لعيد الأضحى في مقالة عبد الله حمودي (الأنثروبولوجيا الكولونيالية لعيد الأضحى واحتفالات التقنّع "بحثاً عن دين ضائع") الهامة جدا، وانتهاء بالبحث عمّا يجعل من مسلسلٍ تلفزيونيّ مندرجاً ضمن الثقافة الشعبية في بحث إين آنغ المبدع عن أيديولوجيا الثقافة الجماهيرية في مسلسل دالاس. لدينا أيضاً مقدمة أحمد عبد الحسين للكتاب عن الشعبي في الثقافة التي ستضيء لنا بعض الإشكاليات التي واجهت، ولا تزال، دراسة الثقافة الشعبية عربياً. ليرسم لنا الكتاب خارطة ذات امتداد زمانيّ ومكانيّ تتيح للقارئ فرصة التعرّف على الشعبيّ في ثقافة العالم وليكون عتبة لا بدّ منها لمعرفة ثقافتنا الشعبية العربية.

من الكتاب:

أما في المغرب، فتقع معظم هذه الأحداث بين عيد الأضحى والاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة. وبحسب ما نجده في اللهجة العربية، تطلق على هذين الإحتفالين تسمية «العيد الكبير» و«عاشور» على التوالي. في حين أن تسمية «عاشور» موجودة عند البربر، إلا أنهم يطلقون اسم «فسقة» faska على عيد الأضحى. وتكون هذه الفترة مقدسة للغاية في التقويم الإسلامي. ونظراً إلى أن هذه التقويم يتبع النظام القمري، كان لا بدّ من جعله يتماشى مع التقويم اليوليوسي (أو الفلاحي filahi)، الذي نجده في شمال أفريقيا يتحكم بالأنشطة الزراعية. ويتميز هذان الشهران، اللذان تطلق عليهما تسمية «ذو الحجة» و "عاشوراء" في التقويم الإسلامي، بالحجّ إلى مكة، وعيد الأضحى، والاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة. وتحدث جميع هذه الطقوس في مدة أربعين يوماً (بين أول أيام ذي الحجة والعاشر من عاشوراء)، وتكون مشحونة جداً بالمعاني الدينية التي تبلغ أوجها في الحج إلى المشاهد الإسلامية المقدسة وعيد الأضحى و تنتهي مع الاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة.

تجري المواكب واحتفالات التقنّع بين عيد الأضحى والاحتفال بالسنة الهجرية الجديدة، تحديداً. وغالباً ما تتزامن مع عيد الأضحى في الريف، بينما ترتبط في المدن بالسنة الهجرية الجديدة ارتباطاً وثيقاً.

خالدة حامد:

باحثة ومترجمة (أستاذة في جامعة بغداد / كلية التربية للبنات). ترجمت: (سيرة ت. س. إليوت 1998)، رواية (بابيت - سنكلير لويس) 1999، كتاب (البنيوية والتفكيك: تطورات النقد الأدبي) 2002، رواية (قبالة الصحراء - كنود هولمبو)  2003، كتاب (الحلقة النقدية في التأويل والهرمنيوطيقا الفلسفية) بثلاث طبعات: 2005 و2007 و 2008، كتاب (عصر الهرمنيوطيقا: أبحاث في التأويل) 2014، كتاب (في الشعر وترجمته) 2014، كتاب (غبش المرايا: فصول في الثقافة والنظرية الثقافية) 2016. نشرت خالدة عشرات المقالات والدراسات المترجمة في الصحف والمجلات العراقية والعربية الثقافية.


 
 

Casablanca to Celebrate Urban Music

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 18:08

Casablanca to Celebrate Urban Music September 15-24


After being cancelled last year, the 17th edition of the ‘Boulevard of Casablanca’ festival will be held in the “White City” on September 15 to 24, offering its inhabitants and visitors a chance to immerse themselves in the rhythm of urban music and culture.

According to the event’s press release, the festival will gather together numerous Moroccan and international music groups, with performances to be held throughout the city, including the Amal complex and the R.U.C. stadium stages.

The festival will kick off with a “Tremplin” springboard music competition, in which 19 Moroccan Hip Hop, Rock/Metal and Fusion groups will compete to make the top six.

The winners will be awarded a cash prize, have the chance to record two singles, get a professional training from expert musicians, and receive the privilege of singing on stage during the first performances with the festival’s guest celebrities.

The event, which aims to shed light on the talents of Moroccan youth, will host diverse performances by renowned artists among them the American hip hop duo M.O.P, the Moroccan rapper Masta Flow, the French metal band Dagoba, the Moroccan metal group BETWEENATNA, the Moroccan singer Oum, and the Nigerian singer Keziah Jones.

Musical performances will also take place in the Amal complex’s stage under the theme of “Market,” which will feature in addition approximately 30 market stands run by Moroccan collectives in order to sell their products and promote their social and culture campaigns.

 
 

رحيل الصحفي الكبير عبد القادر شبيه

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 09:59

رحيل الصحفي الكبير عبد القادر شبيه

توفي مساء اأمس الصحفي الكبير عبد القادر شبيه بعد صراع مع المرض، وبوفاته تكون الساحة الإعلامي الوطنية قد فقدت واحدا من أعمدتها البارزين الذين بصموا على مسار استثنائي، صمته وهدوءه الدائمان كانا ينفجران كبركان هادر في كتاباته المتسمة بالكثافة والاختزال وتبليغ المراد بأقل الكلمات الممكنة، كانت لديه رحمه الله مرجعية نادرة في مختلف المجالات وحس سياسي وإعلامي استباقي فعال، وقد تربت على يديه أجيال وأجيال، حيث كان معطاء سخيا في كل شيء، ولا يبخل بخزانه الوفير على أحد، كان وحده يشكل مدرسة قائمة الذات، فبعد تجربته الإعلامية في جريدة الاختيار، وبعدها جريدة العلم، و تجربته الإعلامية بإذاعة ميدي 1 في أواخر السبعينات، والتي اشتهر فيها بصوته الدافئ و تفاعله السريع مع الأحداث، بحكم تمكنه من آليات التحرير، وإتقانه للعديد من اللغات، انتقل بعدها إلى جريدة الميثاق الوطني كواحد من المؤسسين، ومنها إلى جريدة رسالة الأمة كرئيس تحرير، كما كان يشرف على تحرير مجلة الأسبوع المغربي التي كانت تصدرها مجموعة رسالة الأمة في بداية الثمانينات. وقد كانت سمته رحمه الله، الوفاء والوفاء ثم الوفاء لمهنته و لأصدقائه ولوطنه.

رحم الله ابن الحمراء، المخلص الذي افتتن لعروس الشمال طنجة، وعشق الدار البيضاء إلى آخر نفس.

 
 

الصفحة 1 من 24

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL