Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة

الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05

مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة

شكل موضوع “مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة”محور مائدة مستديرة نظمتها جمعية تمونت إرسموكن للتنمية، في إطار افتتاح فعاليات الدورة الخامسة لملتقى “أملال” للشباب المبدع، وتزامنا مع الذكرى 10 لتأسيس القناة الأمازيغية، وذلك مساء أمس السبت 03 نونبر 2018 بدار الثقافة بتيزنيت بحضور رئيس المجلس الإقليمي و المديرية الجهوية لوزارة الاتصال.

وقد شارك في هذه المائدة مجموعة من السادة الأساتذة الباحثين و عدد من وجوه الإعلام والصحافة و الفاعلين الممثلين لمختلف تيارات وإطارات الحركة الأمازيغية والمهتمون بمختلف جوانب موضوع الندوة .

الندوة أطرها كل من المفكر والناشط الأمازيغي، أحمد عصيد و أمينة بن الشيخ، مديرة جريدة “العالم الأمازيغي” و الإعلامي عبد الله بوشطارت و الإعلامية ” زينة همو” التي أنيطت إليها مهمة تسيير أشغال المائدة المستديرة.

واستعرض المشاركون في هذه المائدة، بالخصوص، مختلف الجوانب المرتبطة بالوضعية المتأزمة للغة الأمازيغية في قطب الإعلام الوطني على الرغم من دسترة اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد.

وتوقفوا عند مجموعة من التراجعات التي تمت مراكمتها في مجال الإعلام الرسمي، حيث أكد ” عبد الله بوشطارت ” في مداخلته أنه على الرغم من أن دفاتر التحملات توصي بضرورة تخصيص نسب معينة من برامج القنوات و الإذاعات الوطنية باللغة الامازيغية الا أن ذلك لم يتحقق، وعلى العكس من ذلك فإن القناة الأمازيغية زادت مادتها باللغة العربية عن 20% التي أوصت بها تلك الدفاتر.

وقال ” بوشطارت” ، أن الدولة لا تواكب طموحات الشعب المغربي و الحركات الأمازيغية، وتتجاهل ما جاءت به مضامين بعض الفصول من الدستور التي تدعو للمساواة و التنوع اللغوي و الثقافي، و انتقد بوشطارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، “الهاكا” ، الذي قال عنها أنها تغض الطرف عن مجموعة من التجاوزات التي تطال قضية ” التعدد الثقافي ” في وسائل الإعلام العمومي انسجاما مع جاء به دستور 2011.

بدورها مديرة جريدة “العالم الأمازيغي” ، الإعلامية ” أمينة بن الشيخ “، انتقدت الوضع المتردي الذي تعيشه اللغة الأمازيغية في وسائل الإعلام العمومية، حيث أكدت ” بن الشيخ ” ، أن بعض القنوات ما تزال تصم آذانها عن كل ما له علاقة باللغة الامازيغية ضمن باقة برامجها ، واعتبرت أن القناة الوحيدة التي تحترم مقتضيات دفتر التحملات هي القناة الأمازيغية .

و توقفت ” بن الشيخ ” في مداخلتها عن اشكالية الدبلجة التي تلجأ اليها القناة الأمازيغية في بعض البرامج التي تقدمها، واعتبرت هذا الأمر يزيد من تفاقم قضية تشرذم اللغة ويبعد المتلقي عن توحيد الأذن.

وأشارت ذات المتدخلة إلى مجموعة من المشاكل التي تتخبط منها الأمازيغية في مجال الإعلام من بينها انعدام الدعم المالي الكافي للمنابر الإعلامية الأمازيغية لمساعدتها  كي تلعب دورها في الرقي بهذه اللغة ، غياب المستشهرين و تقاعس «الهاكا» عن مسؤولياتها في مراقبة قنوات القطب العمومي في شأن تنفيذ التعدد اللغوي.

من جهته قال الحقوقي الأمازيغي “أحمد عصيد”، في مداخلة له على هامش هذا اللقاء ، أن منطق الدولة في التعامل مع الأمازيغية منذ سنوات، هو ابعداد عناصر التنوع لتوحيد الهوية، وبرر ” عصيد ” هذا الأمر بكون الدولة تفكر بمنطق أن قوتها في إضعاف عناصر التنوع و الإختلاف و تقوية العنصر المركزي ( العروبة و الإسلام ).

واعتبر ” عصيد ” أن الأمازيغية، تهديد لقوة الدولة ووحدتها، وأشار أن هذا المنطق ما زال مستمرا رغم دسترة اللغة منذ ما يزيد عن سبع سنوات ، مما تسبب في تراجع الأمازيغية لأكثر من الثلثين الشيء الذي أرغم الدولة، يضيف ” عصيد”، على الإعتراف أن الأمازيغية مسؤولية وطنية لجميع المغاربة بعد ما وقعت أعطاب و أضرار بليغة للأمازيغية كلغة وثقافة وتقاليد وعادات و كتنظيم اجتماعي.

وانتقد ” عصيد” طريقة تعامل الدولة مع اللغة الأمازيغية ، وقال أن الدولة لا تتعامل مع هذه اللغة كونها أنها لغة لأكثر من 85 في المئة، بل تتعامل معها بكونها لغة أقلية ، وأوضح أحمد عصيد أن الطريقة التي تمت بها عملية الإحصاء الأخير منهجية وأسئلة ، تعمدت فيه الدولة النتيجة النهائية لعدد الناطقين باللغة الأمازيغية.

وفيما يخص البرامج الأمازيغية التي تبث بقنوات القطب العمومي ، فقد اعتبرها ” عصيد ” تعيش وضعية لا تتساوى فيها مع برامج اللغات الأخرى، وقال أن أوقات الذروة تلجأ فيها الدولة إلى برمجة مسلسلات تركية و أخبار وطنية عن مشاريع منجزة و غير المنجزة.. في حين قال أن الأمازيغية مغيبة أوقات الذروة بقرار سياسي سيادي  متعلق بالدولة.

وأكد المتحدث ذاته بدوه أن «الهاكا» متقاعسة على فرض احترام التنوع الثقافي واللغوي في قنوات القطب العمومي، ولا تتدخل لمحاسبة الأقطاب العمومية التي تخرق هذا القانون، مما يزيد في احتقار الدولة لهذه اللغة .

ودعا ”  أحمد عصيد ” في ختام مداخلته إلى العمل على رد الإعتبار لهذه اللغة من خلال إخراج القانون التنظيمي مع تضمينه تعديلات ضرورية خاصة في المادتين 13 و 14 المتعلقتين بالإعلام.

وقد عرفت المائدة المستديرة نقاشا مستفيضا، و مشاركات ومداخلات قيمة أغنت محاور اللقاء، وحفلت بمجموعة من المداخلات التي انصبت حول الوضع المتردي و المتأزم للغة الأمازيغية في الإعلام العمومي المغربي.


 

تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح

الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52

تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح

تزامنا مع فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان هوارة الدولي للمسرح المقامة بمنطقة " أولاد تايمة " نواحي مدينة تارودانت ، وذلك تحت شعار " المسرح منصة للتعايش والتسامح " خلال الفترة المتراوحة ما بين 31 أكتوبر / 03 نونبر 2018 ، بادرت إدارة المهرجان الدولي الاحتفاء بمجموعة من رجال الفن المسرحي والاعتراف بخدماتهم الكبيرة المقدمة إلى أبي الفنون المسرح .

وشهد حفل افتتاح فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان هوارة الدولي للمسرح تكريم مجموعة وجوه مسرحية مغربية وعربية ، في مقدمتهم الفنان المسرحي المتألق عبد الحق الزروالي والناقد المسرحي الفنان سالم كويندي وكذلك الفنان محمد المهندز ، إلى جانب الاحتفال وتكريم الفنان الإماراتي عبد الله الجابري .

وستتبارى الفرق المسرحية المشاركة بالمهرجان على ثمانية جوائز أهمها الجائزة الكبرى للمهرجان ، بعد أن قامت إدارة المهرجان خلال حفل الافتتاح تقديم أعضاء لجنة التحكيم للمهرجان على رأسهم قيدوم المسرح المغربي الأستاذ سالم اكويندي ، والفنان عبد الحق والفنانة بشرى أيجورك إلى الفنان الإماراتي عبد الله الجابري.


 
 

ترجمة رواية ألمانية إلى الأمازيغية

السبت, 27 تشرين1/أكتوير 2018 16:31

ترجمة رواية ألمانية إلى الأمازيغية

بقلم هشام بوعلي


قدم الباحث المغربي عبد الله راشدي، ترجمته لرواية "Kinderseele" أو "روح الطفل" للكاتب الألماني هيرمان هيسه،  من اللغة الألمانية إلى الأمازيغية، وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها ترجمة كتاب إلى اللغة الأمازيغية من الألمانية.

وتعتبر الرواية المترجمة، واحدة من بين أهم أعمال الكاتب الألماني الحاصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1946، وهي رواية نفسية فلسفية، تحكي قصة طفل (الكاتب نفسه) في سن الحادية عشر، تواجهه هواجس نفسية بعد قيامه بسرقة غرض يخص والده.

وفي حديثه، لموقع القناة الثانية، قال عبد الله راشدي، خريج الدراسات الألمانية بجامعة الحسن الثاني، إنه سعيد بعمله هذا، ولكونه ترجمته هي الأولى التي تترجم كتابا من الألمانية إلى الأمازيغية، كاشفا، أنه في انتظار نشره بعد أن قدمه لدور نشر.

وكشف الباحث في الدراسات الألمانية، أن هذا العمل هو الأول بالنسبة له، ويعكف الآن على كتابة رواية جديدة. وعن أسباب اختياره لهذه الرواية للعمل على ترجمتها، أوضح راشدي أن الأسباب شخصية، وتعود إلى فترته بالجامعة، عندما قامت شتيفاني شميث، أستاذة ألمانية كانت تدرسه، بتعريفهم بهذه الرواية والاشتغال عليها، "ومنذ ذلك اليوم أعجبت كثيرا بالعمل ولامسني بشكل شخصي، فقررت الاشتغال عليه".

 
 

IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية

الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05

جوائز الثقافة الأمازيغية الممنوحة من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

في الذكرى 17 لخطاب أجدير

في إطار فعاليات الأنشطة الثقاقية والإعلامية التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية احتفاء بالخطاب الملكي السامي بأجدير وبإحداث المعهد، سلمت، صباح أمس، الأربعاء 17 أكتوبر 2018، بمقر المعهد، جوائز الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2017، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كل سنة، لإعادة الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغيتين، والتعريف بالمجهودات المبذولة للرقي بها.

وخلال هذا الحفل، المنظم من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في الذكرى التاسعة لخطاب أجدير التاريخي، وذكرى تأسيس هذه المؤسسة، سلم رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2017 للباحث الأمازيغي الصافي مومن علي، أحد أبرز وجوه الحركة الثقافية الأمازيغية المغربية، تقديرا لجهوده في النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وعادت الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي في صنف الشعر، للشاعرة الأمازيغية الشابة نورة أعراب من منطقة إكزناين بإقليم تازة، عن مؤلفها “صيحة الصمت”، فيما عادت جائزة الرواية لخديجة الكجدي من منطقة شتوكة أيت باها، عن جميع أعمالها، وتوج صالح أكرام من جرادة، في صنف الترجمة عن ترجمته لمسرحية “الذباب” لجان بول سارتر إلى اللغة الأمازيغية.

أما الجائزة الوطنية للتربية والتعليم فعادت إلى الحسين بوياعقوبي بمنطقة إنزكان، في فئة الأساتذة الباحثين، ومحمد اليوسفي من منطقة زغنغن نواحي الناظور، في فئة المكونين، وميمون سارار بمنطقة صفرو، في فئة المفتشين البيداغوجيين، وعلي كويلال في فئة معلمي السلك الابتدائي.

وحاز الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال الحسن بوفران من سيدي إفني، في فئة البرامج الإذاعية، فيما آلت جائزة الصحافة المكتوبة إلى كمال الوسطاني ابن مدينة الحسيمة، ومنحت جائزة فئة السمعي البصري للصحافية نادية السوسي. وعادت الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي لإبراهيم إعزة ابن مدينة طاطا. ونال الجائزة الوطنية للفنون الرايس السوسي الحسين الباز، في فئة الأغنية التقليدية، فيما توج عبد الحق مبروك في فئة الأغنية العصرية. أما الجائزة الخاصة بفئة الأفلام فعادت إلى كل من المخرج كمال حشكار عن عمله الوثائقي “تسانو، تايرينو”، ومحمد بوزاكو عن فيلمه “إيبيريتا”.

وفازت فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بجائزة فئة المسرح، فيما توجت جمعية “الغصن الأخضر” بجائزة الرقص التقليدي في فئة “أحيدوس الريف”، وفرقة “أمساسان نايت صغروشن” في فئة أحيدوس، وكذا فرقة أعواد تزنيت بمدينة الدار البيضاء في فئة أحواش.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح هذا الحفل، اعتبر رئيس دورة 2017 للجائزة الثقافة الأمازيغية، عبد الرحمان طنكول، أن هذه الجائزة تكريس لإرادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في دعم أسس مغرب قوي بتنوعه الثقافي واللغوي. وشدد السيد طنكول على أن التحدي الحقيقي يتمثل في ترسيخ اقتصاد مجتمع قائم على المعرفة ومسايرة المنافسة الدولية المحتدمة في هذا المجال.

وأوضح، في هذا الصدد، أن المعهد لا يعمل كإدارة تقليدية، بل هو بمثابة مختبر وورشة للبحث، معربا عن اعتقاده بأن هذا المعطى يشكل تعبيرا عن منطق مبتكر يقوم على تحقيق النتائج ويلبي متطلبات مجتمع المعرفة.

حضر هذا الحفل، على وجه الخصوص، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، ومدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، ومؤرخ المملكة عبد الحق المريني، والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري.

 
 

المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:43 الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21

الكونجرس العالمي الأمازيغي يعقد مؤتمره الثامن في تونس

تعقد منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغي، CMA، مؤتمرها الفيدرالي الثامن، بالعاصمة التونسية، أيام 26 - 27 - 28 أكتوبر 2018، بحضور ممثلين عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة - اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالاتحاد الإفريقي - المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان - وعدد من ممثلي الشعوب الصديقة.

يناقش المؤتمر حق تقرير المصير بالنسبة للأمازيغ في دول شمال إفريقيا، وكيفية الاستفادة من التجارب المشابهة (كردستان - كتالونيا - كورسيكا - الباسك) .. كما يستعرض المواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الأمازيغ، وإمكانية تفعيلها على أرض الواقع ، ويستعرض كذلك استراتيجيات مكافحة الإرهاب في شمال إفريقيا، إضافة إلى عرض ومناقشة تقارير الأنشطة، وإعادة انتخاب أعضاء المكتب الاتحادي والمكتب الدولي.

 

 
 

الصفحة 1 من 30

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.