Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: الممثل العالمي ميل جيبسون - الجمعة, 20 تشرين1/أكتوير 2017 18:20
مسرح - الفنون الدرامية: أوديسّةُ ساراماغو على الخشبة في لندن - الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 19:44
مختارات - كتابات - مواضيع: الممثلة العالمية جين فوندا - الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 19:31
مواعيد فنية - ثقافية: جداريات "الصباغا باغا" بالبيضاء - الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2017 12:01
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: جديد مهرجان “إفريقيا للضحك” - السبت, 14 تشرين1/أكتوير 2017 10:50
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح السنة الثقافية بالمغرب - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:41
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: “نور في الظلام” يتوج في الإسكندرية - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:24
متابعات - تغطيات صحفية: صدور مرسوم بطاقة الفنان - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: عودة تلفزيونية للممثل جيم كاري - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 10:34
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: FERGANISME: FTAR 2017 - الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 11:16
Blue Grey Red
سينما - تلفزيون - سمعي بصري

“نور في الظلام” يتوج في الإسكندرية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:24

“نور في الظلام” يتوج في الإسكندرية

 

توج الفيلم المغربي “نور في الظلام” للمخرجة خولة بنعمر أسباب، ليلة أمس الخميس 12 أكتوبر 2017، بجائزة العمل الأول في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته 33، التي أطلق عليها اسم دورة النجم حسين فهمي.

ويحكي الفيلم عن شاب كفيف يحلم أن يصبح مذيع نشرة الأخبار، ويقع فى غرام طالبة تدرس السينما، ومن هنا تتصاعد الأحداث بين عالمين متناقضين.

و اختارت المخرجة خولة أن يكون بطلي الفيلم، ممثلين جديدن في الساحة الفنية، واختارت أميمة الشباك، وحسين أغبالو اللذين يقفان أمام الكاميرا لأول مرة، كما يعرف الفيلم مشاركة  لطيفة أحرار، إلى جانب صلاح بن صالح.

يذكر أن خولة بنعمر أسباب، هي زوجة المخرج رؤوف الصباحي، وصرحت أنه هو من اقترح عليها سيناريو الفيلم، وأخبرها أنها إذا رفضته فلن يمنحه لمخرج آخر.


 

عودة تلفزيونية للممثل جيم كاري

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 10:34

عودة تلفزيونية لجيم كاري: فكاهة إيمائية وأزمة عائلية

 

بقلم نديم جرجوره

يبدأ بثّ المسلسل التلفزيوني الجديد Kidding، للفرنسي ميشال غوندري، في مارس/آذار 2018، لحساب "شوتايم". السينمائيّ الفرنسيّ، الذي يعمل في أميركا بين حين وآخر، يتولّى إخراج الحلقات الـ10 الأولى تلك، متعاوناً ـ بعد 13 عاماً ـ مع الممثل الكندي جيم كاري، الذي شكَّل Eternal Sunshine Of The Spotless Mind عام 2004 تعاونهما السينمائيّ الأول.

 

والفيلم هذا، الفائز بـ "أوسكار" أفضل سيناريو أصلي (لغوندري وتشارلي كوفمان، عن فكرة أساسية لهما ولبيار بيسموث)، يتناول مسائل العلاقة القائمة بين الناس، وحالات الحبّ المنتهية، والمظاهر المخادعة، عبر قصة الثنائي جويل (كاري) وكليمانتين (كايت وينسلت)، التي تخضع لعملية "غريبة" في عيادة خاصّة بمحو الذكريات، لأنها غير قادرة على الاستمرار بعيش حياة مزيّفة معه.

وفي مقابل ميزانية إنتاجية تساوي 20 مليون دولار أميركي، حقَّق الفيلم إيرادات دولية بلغت نحو 73 مليون دولار أميركي؛ علماً أن هناك 655 ألفاً و656 مُشاهداً فرنسياً له، في 39 أسبوعاً.

 

أما المسلسل الجديد، الذي ابتكره دايف هولشتاين، فيروي حكاية مُقدِّم سابق لبرنامج تلفزيوني خاصّ بالأطفال، يُصبح مالكاً لشركة تُقدَّر أرقامها المالية بمليارات الدولارات الأميركية. غير أن الأموال والثراء والحياة المرفّهة هذه لن تُحصِّن جيف (كاري)، المعروف باسم "السيد بيكلز"، من خراب محيط به. فهو، لأسباب عديدة، سيواجه أزمة عائلية، ستكون مُدمِّرة.

بحسب لائحة أعماله التلفزيونية، بدأ جيم كاري (1962) العمل بتقليد الأصوات، في برنامج The All Night Show. له فيلمان تلفزيونيان: RubberFace (أو Introducting… Janet)، وهو إنتاج كندي (1983)، للثنائي غلن سالزمان وريبيكا ياتس: جانيت مراهقة منطوية على نفسها، لديها حسّ التدمير الذاتي على نفسها، ما يُساعدها على إقامة علاقات صداقة كثيرة. بفضل سخريتها اللاذعة والمُضحكة، تُصبح لها شعبيّة كبيرة، فتحلم بالعمل كممثلة كوميدية. تلتقي منتجاً، فكاهته مشكوك بها. لكن، معاً، سيكتشف كلّ واحد منهما حجمه وموقعه وماهيته وحقيقته.

 

أما Doing Time On Maple Drive، للأميركي كِن أولِن، فيسرد تفاصيل عائلية متشعّبة ومعقّدة، عبر قصّة طالبٍ شاب يزور أهله وأقاربه كي يتعرّفوا إلى خطيبته. لكنه يكتشف أن العلاقات القائمة بين الجميع متكلِّفة ومتوترة وغير سوية، وأن هناك أسراراً عديدة مخبّأة خلف المظاهر "البرّاقة"، تظهر لحظة استقبال الخطيبة الشابّة، ما يؤدّي إلى كمٍّ من الفضائح المتنوّعة.

 

تُشكِّل المسلسلات والبرامج التلفزيونية جزءاً من سيرته المهنية، من دون أن تكون أساسية. فحضوره التمثيلي يُلفت الأنظار، بفضل مشاركات له في أفلامٍ، بعضها كوميديّ بامتياز، ما يتيح له فرصاً كبيرة لتقديم هذا النوع من الشخصيات التي تعيش حالات عادية، لكنها تواجه مآزق تتمكّن من غلبتها بفضل طيبتها وفطرتها وحسّها الكوميدي الضاحك والساخر. لكن بعض الأفلام الأخرى ستكون انعكاساً لحِرفيته البديعة في اختبار أفضل ما يُمكن من أداء تمثيلي درامي، يستفيد من ليونة الجسد والحركة التي يتمتّع بها، كي يضع الشخصيات أمام مصائرها.

 

له، على الشاشة الصغيرة، إطلالات تتراوح بين مشاركة عابرة في حلقة أو أكثر من مسلسل أو أكثر، وحضور دائم: "ذو تونايت شو" ("أن. بي. سي."، 1983) مثلاً؛ لكن هناك أيضاً: Mike Hammer: Murder Takes All عام 1989 لجون نيكوليلا، وIn Living Color عام 1990 لكينِنْ إيفوري وايانس، وThe Office عام 2011 لغريغ دانيالز، وغيرها.

 

كوميدياته مبنية على الفكاهة الإيمائية وعلى التعابير المضحكة في الوجه، وعلى غمزاته وحركاته، و"هذا ما يُصبح علامته الخاصّة في عالم الكوميديا والتمثيل"، كما يوصف دائماً. لكن، في مقابل براعته في تقديم شخصيات مُضحكة، يصنع جيم كاري لنفسه مكانةً بارزة في الأدوار السينمائية الدرامية، خصوصاً في "رجل الكايبل" (1996) لبن ستيلر، و"استعراض ترومان" (1998) لبيتر واير، و"رجل على القمر" (1999) لميلوس فورمان وغيرها.

 
 

فيلم «الفراشة» وظاهرة تعنيف المرأة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 08 تشرين1/أكتوير 2017 17:37

فيلم «الفراشة» وظاهرة تعنيف المرأة


إيلاف المغرب



تلتقي السوبرانو سميرة القادري مع جمهور الفن السابع بالمغرب مطلع السنة المقبلة من خلال فيلم سينمائي جديد بعنوان " الفراشة "، وهو من تأليف وإخراج حميد باسكيط. ويشارك فيه العديد من الفنانين المغاربة منهم رشيد الوالي، و أمين الناجي، و حفيظة باعدي، و سعيدة باعدي وسارة بيريز.


قصة العمل

وتخوض السوبرانو التي تألقت في مجال الموسيقى والغناء الأوبرالي مجال التمثيل من خلال أدائها لشخصية محورية في ثاني تجربة سينمائية لها بعد فيلم "اوشتام" لمحمد اسماعيل، فضلاً عن اشتغالها في الموسيقى التصويرية بفيلم"عاشقة الريف" لنرجس النجار، خاصة أن صوتها يظل دائما حاضرًا في التجارب السينمائية، مما يعكس تعدد مواهب الفنانة المغربية.

وعن قصة الفيلم الذي اختير له عنوان أولي هو "الفراشة" ، وخصوصيات الدور الذي تجسده، تقول القادري في اتصال مع"إيلاف المغرب" إن الفيلم " ذو طابع بوليسي، و الممثلون المشاركون كلهم أبطال، أتقمص من خلاله دورًا محوريًا ليس بعيدًا عن شخصيتي، فهو يتناول فنانة سوبرانو، شخصية معروفة ومشهورة، حققت مسارًا فنيًا ناجحًا، لكنها تتعرض للقتل. الفيلم في شموليته يعالج قضية تعنيف المرأة، والحالات التي تتعرض لها في المغرب، إضافة إلى الاغتصاب ومواضيع كثيرة تشكل طابوهات في المجتمع".


لقاء جمهور السينما

و أشارت القادري إلى أن ثقتها في حميد باسكيط وقدراته دفعتها للقبول بالدور، فضلاً عن رغبتها المسبقة بالعمل في السينما او المسرح، خاصة أن عملها لا يبعد كثيرًا عن هذين المجالين، فالغناء الأوبرالي يفسح المجال أمام ميدان التمثيل، من خلال الربط بين فنون جمالية يكمل بعضها الآخر، مما حفزها للقيام بشخصية ليست بعيدة عنها، من خلال العمل على تجسيدها وصوتها الحاضر بقوة من بداية الفيلم لنهايته.

تضيف السوبرانو قائلة"هي فرصة أطل من خلالها على جمهور آخر يرتاد القاعات السينمائية، ليتعرف على صوتي ويقترب أكثر من تجربتي الفنية داخل وخارج المغرب، فعملي في مجال الموسيقى يكتسي صبغة دولية، وما حفزني على هذا الفيلم الجديد هو طاقم العمل، فكلهم زملاء وأصدقاء أكن لهم كل تقدير، هي لمة ومتعة تحققت، جددنا من خلالها اللقاء والتواصل".

مسار حافل

و بشأن جمعها بين الغناء الأوبرالي والبحث في تراثيات المتوسط، ترى القادري أن تخصصها في الموسيقى العريقة دفعها للتعمق بشكل موسع في الميدان، من أجل الإلمام بفحوى القصائد، وخلفياتها، والاطلاع على وثائق حولها والهدف منها، في أركيولوجيا صوفية تتناول تأثيرات الموسيقى الأندلسية بين الشرق والغرب.

وبالنسبة للإضافة التي تمثلها الجوائز والتكريم لمسارها الفني، تشرح السوبرانو "بداية لا تشكل الجوائز هدفاً أساسياً لأي فنان يبدع في مجال يستهويه بالأساس من أجل إبراز طاقاته ومواهبه، لتتحول المسألة لاحقاً من هواية الى احتراف، فالقيام بمشروع فني متكامل. لذا، فالجوائز تأتي كشكل من أشكال الاعتراف بهذا العمل، والإقرار بالمجهود المبذول والرسالة التي وصلت للجمهور المتلقي، هو نوع من التحفيز على الاجتهاد والمثابرة بشكل أكبر".


فنانة متعددة المواهب

وتعد السوبرانو القادري فنانة شاملة متعددة المواهب في الغناء الأوبرالي، والأداء المسرحي والتمثيل. وهي خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط ، درست الأدب والفن والتدبير الثقافي بشكل احترافي وعلمي بعد تعرفها على كتاب وأدباء ومؤرخين ومسرحيون كبار. وفي مجال غناء القرون الوسطى والنهضة، وما بعد النهضة. تتلمذت على يد أساتذة من مختلف الجنسيات بالمعهد البلدي للموسيقى بقاديس بإسبانيا، ما مكنها من الخوض في تجربة البحث العلمي، وهي الآن من بين الباحثين في غنائيات البحر الأبيض المتوسط في العالم.

تجدر الاشارة الى ان الريبرتوار المتوسطي الذي تشتغل عليه القادري هو تركيب لتقاليد أندلسية مختلفة أغنت تراث البحر الأبيض المتوسط، إبداعات موسيقية نجدها بالمغرب وإسبانيا واليونان وتركيا وسوريا وفرنسا. ولعل ما يميز تجربتها هو التأصيل في إخضاع هذا الإرث المشترك إلى أصوله معتمدة على الآلات المسلمة كالعود والقانون والرباب في الغناء، استنادًا الى البحث من خلال المنمنمات والمصادر والرسومات الجدارية، تقر أن كل الأندلسيين ورثة شرعيون لهذه الذاكرة المشتركة.

ويعود نجاح القادري في بحثها في غنائيات البحر الأبيض المتوسط، إلى اكتشافها لعدة نظريات جديدة في تاريخ الموسيقى المتوسطية، من خلال عدة أبحاث عرفت بها في العالم، و إشرافها على العديد من المحترفات التكوينية في الموسيقى الإيبيرية. وأيضًا مشاركاتها العديدة في إلقاء مجموعة من المحاضرات في الجامعات المتوسطية في الدول العربية والأوروبية.

ونالت السوبرانو القادري عدة جوائز في مهرجانات وتظاهرات وطنية وعالمية، منها جائزة "المهاجر" باستراليا، والميدالية الفضية لأكاديمية الفنون والعلوم والآداب بباريس، إضافة الى جوائز أخرى.


 
 

Aquaman in Moroccan Desert

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 07 تشرين1/أكتوير 2017 11:52

‘Aquaman’ Superhero Film to Be Shot in Southern Moroccan Desert

 

An American superhero film starring Jason Momoa, Patrick Wilson, and Nicole Kidman will be shot in the Moroccan desert, said the Moroccan Cinema Center.

Directed by James Wan, scenes from “Aahb” will be filmed in the cities of Erfoud, Marrakech, Ouarzazat, and Merzouga, starting October 9. The film’s plot will tell the story of Aquaman, the king of the seven seas, a DC comics superhero who until now has never had his own movie.

In the upcoming film, the ruler of the undersea empire of Atlantis finds himself in the middle of a conflict a conflict between environmentally-destructive surface dwellers and rebellious Atlanteans.

The movie is scheduled to be released in December 2018.

“Aquaman” is being produced by Peter Safran in collaboration with Deborah Snyder, Zack Snyder, Rob Cowan, Jon Berg, and Geoff Johns.

Morocco has been the filming location of many international movies and television shows, including “Game of Thrones” and “Gladiator,” filmed in Ouarzazate.

 
 

Amine Ennaji: Sotigui Awards

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 03 تشرين1/أكتوير 2017 11:14

Amine Ennaji nominé aux «Sotigui Awards»

 

L'acteur marocain Amine Ennaji a été nominé aux «Sotigui Awards», prévues du 1er au 3 décembre prochain à Ouagadougou, pour son rôle dans le film «A Mile in my shoes», du réalisateur marocain Saïd Khellaf.

«Le nominé sera sacré lauréat par un jury et recevra un trophée lors d'une soirée qui se tiendra dans le cadre de cet événement», indique un communiqué des organisateurs «Em communication et Sotigui Awards», précisant que l'acteur marocain est nominé dans la catégorie «Sotigui Afrique du Nord».

Organisée en partenariat avec le Festival panafricain du cinéma et de la télévision à Ouagadougou (Fespaco), cette deuxième édition des «Sotigui Awards» s'inscrit dans le cadre d'une dynamique visant à contribuer à la reconnaissance et à la valorisation du métier de comédien, ainsi que la promotion des comédiens africains et ceux de la diaspora.

A rappeler que, «Sotigui Awards» est organisé en hommage à l'acteur, réalisateur et joueur de football malien et burkinabé Sotigui Kouyate (1936-2010), qui a déjà eu le prix du «Silver Bear Award» du meilleur acteur.

 
 

الصفحة 1 من 24

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL