Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: لورد التمثيل العالمي شين كونري - الأربعاء, 23 آب/أغسطس 2017 09:42
مسرح - الفنون الدرامية: مايكل مور من الأفلام إلى المسرح - الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 18:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: الفيلم الشائك "فيكتوريا وعبدول" - الثلاثاء, 22 آب/أغسطس 2017 10:27
مسرح - الفنون الدرامية: الإيقاع في الكوريغرافيا - الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 19:32
أخبار - منوعات - إصدارات : سويفت تترك ملايين المتابعين في حيرة - الإثنين, 21 آب/أغسطس 2017 11:37
أخبار - منوعات - إصدارات : ظاهرة تحدث "مرة في القرن" - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 17:49
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: رحيل "ملك" الدراما المصرية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:49
متابعات - تغطيات صحفية: وفاة أحد أساطير الكوميديا الأميركية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:45
متابعات - تغطيات صحفية: تعويض ضخم من براد بيت لمصممة - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 12:41
أخبار - منوعات - إصدارات : كتاب: الكرنفال، في الثقافة الشعبية - الأحد, 20 آب/أغسطس 2017 11:13
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

أيام مسرح الشارع بالرباط

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 19 آب/أغسطس 2017 10:28

أيام مسرح الشارع بالرباط

تحت شعار: مسرح الشارع في خدمة قضايا  الشباب والتنمية المجالية. ينظم مجلس مقاطعة اليوسفية - بالرباط  "أيام مسرح الشارع"  في دورتها الأولى. في الفترة الممتدة مابين  19 و 21 غشت 2017.

وتدخل هذه التظاهرة المسرحية في إطار  الاحتفالات  بذكرى عيد الشباب   وكذلك ذكرى  ثورة الملك والشعب . وهي تروم  خلق  تواصل فني مباشر بين  الساكنة  و المسرح. حيث ستتحول أهم الساحات العمومية  بمقاطعة اليوسفية بمدينة الرباط إلى فضاءات مسرحية مشرعة أمام العموم. فالمسرح هنا سيخرج من الصالات وقاعات العرض المغلقة على نفسها ويتجه حيث الناس مانحا إياهم لحظات من الفرجة المسرحية الراقية حسب ما يتوخى منظمي الأيام المسرحية.

بحيث يلتقي الجمهور من خلال هذه التظاهرة مع عروض مسرحية للشارع. منها مسرحية الباباوان. لفرقة مسرح الحال وهي من إخراج الفنان عبد الكبير الرگاگنة. و مسرحية التشرميل. لفرقة مسرح سفر من إخراج الفنان عزيز الخلوفي. ومسرحية فياق الليل. لفرقة مسرح بابليون و هي من إخراج الفنان عبد القادر مكيات. ويشارك في هذه المسرحيات نخبة من ألمع نجوم المسرح والتلفزيون المغاربة. و في مقدمتهم عبد الكبير الرگاگنة. حسن مكيات. سكينة درابيل. عزيز الخلوفي  و فنانين آخرين.

 

Rabat: Salvador Dali Exhibition

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 23:58

Rabat to Host Salvador Dali Exhibition in 2020


After the success of the recent Picasso exhibition held at Rabat’s Mohammed VI Museum of Modern and Contemporary Art (MMVI), art lovers will have the opportunity to explore the world of Spain’s maestro of surrealism, Salvador Dali, in 2020.

Mehdi Qotbi, President of the National Museum Foundation has paid a visit to Figueras, Spain in order to discuss the opportunity to host the the Salvador Dali exhibition in Morocco.

“After the notable success of the Picasso exhibition, I was invited by the Gala-Salvador Dali Foundation, with the aim of organizing an exhibition in Rabat dedicated to this great figure of the 20th century,” Qotbi told Maghreb Arab Press (MAP).

The president added that an agreement was reached by the Gala-Salvador Dali Foundation and the kingdom’s museum foundation in order to hold the exhibition in the fall of 2020.

Dali (1904-1989) was a prominent surrealist painter, screenwriter, writer, and printmaker. He drew upon and freely mixed influences from 17th Renaissance art to contemporary avant-garde works.

Some of his well-known works include ‘The Persistence of Memory’ (1931), ‘Face of Mae West Which May Be Used as an Apartment’ (1935), ‘The Temptation of St. Anthony’ (1946), and ‘The Elephants’ (1948).

 
 

Nawal El Saadawi at Twiza Festival

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 12 آب/أغسطس 2017 11:04

Nawal El Saadawi Named Guest of Honor at
Tangier’s Twiza Festival


The 13th edition of Tangier’s Twiza festival for Amazigh culture will host the Egyptian feminist writer Nawal El Saadawi as its guest of honor.

According to the foundation of the Twiza festival, El Saadawi will attend this year’s edition between August 11 and 14.

Entitled “The need for the intellectual”, the event will feature a discussion between El Saadawi and the Berber activist Ahmed Assid.

A prolific writer, a physician, a psychiatrist, and a feminist whose activism in the latter has had its echoes transcending the Middle East to Europe and North African countries, El Saadawi has long been a prominent voice for social and political change in Egypt and other Middle Eastern countries.

El Saadawi is a fierce opponent of female circumcision—a practice still living in some parts of Egypt—as well as of the patriarchal hegemony present in Egypt and in other Arab-Muslim countries.

In 2004, El Saadawi was awarded the North-South Prize for her commitment, her prodigious achievements and her generation in the fields of Human Rights, while in 2012, she received the Stig Dagerman Award for “her role in the Egyptian revolution.”

The expected guest of honor has written volumes on women and their suffering in patriarchal societies, discussing and clarifying some issues such as virginity, which have in her eyes been misunderstood in society due to mistaken assumptions regarding human anatomy.

 
 

مهرجان العسل بإيموزار إداوتنان

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 11 آب/أغسطس 2017 00:00

مهرجان العسل بإيموزار إداوتنان



تعيش منطقة إيموزار إداوتنان الجبلية، الواقعة على بعد خمسين كيلومترا شمال أكادير، ابتداء من يوم أمس الخميس 10 غشت 2017، على إيقاع تنظيم مهرجان العسل، الذي ينظم حدثا سنويا مخصص للاحتفاء بالتراث المرتبط بتربية النحل و لإبراز المؤهلات الطبيعية والسياحية بالمنطقة.

و يؤثت هذه الدورة، التي تنظمها فيدرالية العهد الجديد للتنمية والمجلس الإقليمي لأكادير إداوتنان بتعاون مع المجلس الجهوي لسوس ماسة وشركاء آخرين، معرض يضم أروقة تتيح للمهنيين إبراز تنوع منتجاتهم من العسل ومشتقاته بالإضافة إلى منتجات محلية أخرى.

وتنعقد فعاليات المهرجان، وسط قرية إيموزار، مما يتيح للزوار الفرصة لتذوق وشراء مختلف أنواع العسل والمنتجات المحلية من قبيل زيت الأرگان ومشتقاته والنباتات العطرية والطبية.

ويتيح هذا الحدث الذي تسوده روح التضامن والاحتفال الفرصة للعارضين المحليين لبيع منتجاتهم كما يعتبر مناسبة للمنظمين لتوعية الزوار والمشاركين بضرورة الحفاظ على خلايا النحل وعلى البيئة بصفة عامة.

وينتظر أن يحظى المهرجان بإقبال كثيف لتزامنه مع السوق الأسبوعي ، بما يفتح الباب على مصراعيه أمام الزوار المغاربة والأجانب لاكتشاف المنتجات المعروضة والاستفادة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والفنية والثقافية والتربوية.

وتم إعطاء انطلاقة هذه التظاهرة بحضور والي جهة سوس أحمد حجي، و المنتخبين و عدة فاعلين سياحيين، بجولة على الأقدام نظمت بمبادرة من المندوبية الجهوية للسياحة بهدف تعريف السياح بمؤهلات هذه المنطقة الجبلية والتنوع الطبيعي الذي يميز غطائها النباتي خاصة شلالاتها الأخاذة.

كما تم بهذه المناسبة توزيع جوائز وشهادات على عدد من الفاعلين المحليين من بينهم أحمد بوكجدي أحد أوائل المهاجرين إلى أوروبا بالنظر إلى التزامه الدائم بدعم التنمية المحلية في بلده الأصلي. كما تم تكريم عائشة أطرماد، التي انتخبت رئيسة لجمعية محلية للتنمية لولاية ثانية، والفاعل الجمعوي المحلي الحسين بوتشيشيت بالإضافة إلى المندوب الجهوي للسياحة عبد العزيز فطواك.

ويضم برنامج المهرجان تنظيم أنشطة توعوية لفائدة المنتجين بالإضافة إلى أنشطة لفائدة الأطفال و الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين دراسيا بالجماعة علاوة على سهرات موسيقية.

و بالموازاة مع المهرجان، سيتم تنظيم حملة طبية لفائدة المعوزين بالعالم القروي بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الرياضية تؤطرها عدة جمعيات محلية.

ويعتبر المنظمون المهرجان مناسبة للاحتفاء بالعسل وإبراز أفضل الممارسات لإنتاجه بالمنطقة في إطار السعي لتحقيق إقلاع للسياحة البيئية المسؤولة.

 
 

لائحة المرشحين لجائزة ”أفريما” 2017

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 09 آب/أغسطس 2017 17:37

لائحة المرشحين لجائزة ” أفريما ” 2017

سيطرت أسماء الفنانين المغاربة على القائمة المرشحة للفوز بجائزة ” أفريما” في صنف أفضل فنان في شمال إفريقيا، سواء تعلق الأمر بالفنانين الذكور، أو الإناث.

وضمت لائحة المرشحين للفوز بجائزة أفضل فنان في شمال إفريقيا، مجموعة الفناير بأغنية ” نقول مالي”، وثنائي مجموعة شايفين بعملهما “واش كاين مايدار”، إضافة إلى نجم الراب المغربي، المقيم في أمريكا فريش مونتانا عن أغنية “unforgettable “، والفنان سعد لمجرد بعمله “غلطانة”.

وينافس إضافة إلى قائمة المغاربة على لقب أفضل فنان في شمال إفريقيا مغني الراب التونسي بلتي بأغنيته “ولا لا”، والنجم المصري تامر حسني بعمله “يا مال عيني”، إضافة إلى الجزائريان L’agerino بـ ” les monetes’، و Lacrim بـ” Collonel carillo”.

وفي صنف الفنانات، رشحت لجنة ” أفريما” من المغرب كلا من ابتسام تسكت بعملها “منك ولامني”، وأسماء لمنور بـ” عندو الزين”، والفنانة الشعبية زينة الداودية بأغنيتها ” سيدتي”.

وينافس كذلك على جائزة أفضل فنانة بشمال القارة السمراء، الجزائرية زاهو بعملها” tand de chanson”، ومواطنتها الشابة ماريا بـ”خلتيني”، إضافة إلى المصرية شرين بعملها “كل ما أغني”.

يذكر أن جوائز” أفريما” تعتبر بقيمة جوائز المسابقة العالمية “music awards”، لكن تحصر المنافسة فيها بين الفنانين الأفارقة، وسبق أن فاز بها من المغرب الديدجي فان، وأحمد سلطان، وزينة الداودية.


 

 
 

الصفحة 1 من 15

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL