Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: "أنمسوال" بالمهرجان الوطني للمسرح - الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 18:01
مسرح - الفنون الدرامية: تونس قبل "قرطاج" - الجمعة, 24 تشرين2/نوفمبر 2017 11:39
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
Blue Grey Red

وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

وفاة الفنان الكويتي المخضرم عبد الحسين عبد الرضا

 

توفي الفنان الكويتي المخضرم، حسين عبد الرضا، بأحد مستشفيات لندن، بعد أيام من تعرضه لجلطة حادة. وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية وفاة عبد الرضا، مساء الجمعة 11 غشت 2017، عن عمر يناهز 78 عاما، بعد مشوار فني طويل.

وهو مؤسس قناة "فنون" عام 2006 وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3" عام 2017. وكان بشار، نجل الفنان الراحل، قال إن والده أُصيب بجلطة في المخ، ودخل في غيبوبة.

وقد فارق الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، الحياة عن عمر ناهز الـ 79 عاماً، داخل أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، بعد مسيرة فنية حافلة، مثّل وكتب وأخرج وأنتج من خلالها أكثر من 100 مسلسل و مسرحية و فيلم وأوبريت.

ولِد الفنان عبد الحسين عبدالرضا محمد عوض خورشيد، في حي شرق القديم داخل العاصمة الكويت في 15 يوليو/ تموز عام 1939، وهو الأخ السابع من بين 14 أخاً لوالد يعمل بحاراً. تلقّى تعليمه في الكويت، قبل أن يدرس في مصر وألمانيا فنون الطباعة، ويعمل في وزارة الإعلام كمراقب لقسم الطباعة فيها.

بدأ عبد الرضا مسيرته الفنية عام 1961، رفقة عدد آخر من "جيل الرواد" في المسرح الفني الكويتي، وهم سعد الفرج وغانم الصالح وخالد النفيسي في مسرحية "صقر قريش" التي أخرجها المخرج المصري زكي طليمات، لتتوالى بعدها الأعمال الفنية والمسرحية والفنية التي شارك فيها عبد الرضا، و أشهرها مسرحية "الكويت" و"ضحية بيت العز" و مسلسل "محكمة الفريج"، قبل أن يلمع نجمه بشكل كبير جداً في المسلسل الذي ناقش آثار تحول الكويت من دولة فقيرة إلى دولة غنية، بعد اكتشاف النفط على المجتمع "درب الزلق" عام 1977، رفقة سعد الفرج، والذي وُصِف من قبل النقاد بالمسلسل الأفضل في تاريخ الخليج العربي. بالإضافة إلى عدد آخرٍ من المسلسلات التي تحوَّلت إلى أيقونات فنيَّة في التاريخ الكويتي، أبرزها "الأقدار" و"مذكرات بو عليوي" و"الحيّالة".

ولمعَ نجم عبد الرضا في العديد من المسرحيات الفنيَّة التي قام بكتابتها وإنتاجها بنفسه فترة السبعينيات والثمانينات، والتي وصفت بأنَّها الفترة الذهبية في تاريخ الكويت الفني، وأشهرها مسرحية "على هامان يا فرعون"، ومسرحية "عزوبي السالمية"، ثم مسرحية "باي باي لندن"، والتي ناقشت السياحة الخليجية في المدن الأوروبية، والفساد المالي والسياسي، بالإضافة إلى مسرحية "سوق المناخ"، والتي ناقشت انهيار البورصة الكويتية في ثمانينيات القرن الماضي، ومسرحية "فرحة أمه" والتي عُرِضَت أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماعهم في الكويت عام 1984. عاد عبد الرضا بعد الغزو العراقي للبلاد، ليؤلّف ويمثّل مسرحيّته "سيف العرب" والتي قلَّد فيها شخصيَّة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، بالإضافة إلى مسرحيّات "مراهق في الخمسين" و"قنّاص خيطان"، ثم آخر أعماله المسرحيّة "على الطاير"، والتي عُقدِت في قطر على هامش بطولة كأس الخليج عام 2004.

كما قام عبد الرضا بكتابة وتلحين وغناء عدد من الأوبريتات، رفقة الفنانة سعاد عبدالله، التي تناقش جوانب اجتماعية بحتة تخصُّ قضايا الزواج والطلاق والحب في المجتمع الكويتي والخليجي، وأبرزها "مداعبات قبل الزواج" و"شهر العسل" و"بساط الفقر" و"بعد شهر العسل". وأسس الفنان عبد الرضا "مسرح الفنون" الخاص به عام 1979، قبل أن يحوله إلى شركة إنتاج فني اسمها "مركز الفنون" عام 1989. وتعرَّض عبد الرضا لمحاولة اغتيال عام 1992 من قبل النظام العراقي بسبب تقليده الساخر لشخصية الرئيس العراقي صدام حسين عقب غزوه للكويت. كما تعرض مركز الفنون لهجوم بقذائف "الآر بي جي" من قبل متطرفين إسلاميين عام 1991.

وأصيب عبد الرضا بسبب شراهته على التدخين الذي كان يصفه "بالعلة المضرة واللعينة"، بعدد من الأزمات الصحيَّة، إذْ تعرَّض لأزمة في القلب عام 2003، أثناء تصوير مسلسل "الحيالة" نقل على أثرها إلى مدينة لندن للعلاج بأوامر من مجلس الوزراء الكويتي، قبل أن يصاب بجلطة في الدماغ عام 2005، كما قام بإجراء عمليتي قسطرة قلبيَّة عام 2015 في لندن.

وعلى الصعيد الأسري، تزوج الفنان عبد الرضا أربع مرات وأنجب ثلاث بنات وابنين، هما عدنان وبشار، كما أن شقيقه هو الفنان التشكيلي الراحل، أمير عبد الرضا، وابن عمه هو المغني الكويتي "غرّيد الشاطئ".

وبعث كل من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، وولي العهد نواف الأحمد الصباح ورئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الصباح، ببرقيات عزاء لعائلة الفنان. كما نعى التلفزيون الكويتي الرسمي عبد الرضا واصفاً إياه بـ"الفنان الكبير"، ومستعرضاً مسيرته الفنية. وقال وزير الإعلام الكويتي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، محمد العبدالله الصباح، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا": "إن الساحة الفنية الكويتية فقدت برحيل الفنان العملاق "بو عدنان" قامة فنية وقطباً من أقطاب نجوم المسرح الكويتي". وأضاف: "أن المغفور له بإذن الله استطاع أن يخلد اسمه بين الكثير من الفنانين المشاهير على الساحة العربية والخليجية لاسيما شخصية "حسين" في المسلسل الكوميدي الخالد "درب الزلق" الذي يعد من أشهر وأبرز المسلسلات الخليجية على الإطلاق بمشاركة رفيق دربه الفنان سعد الفرج".

ومن المنتظر أن يصل جثمان الفنان الكويتي الراحل من العاصمة البريطانية لندن إلى الكويت، ليدفن في المقبرة الجعفرية في الكويت، وسط استقبال حكومي وشعبي كبير و جنازة رسمية.

وتلقى الوسط الفني العربي عامة، والخليجي خاصة، الخبر بحزن بالغ، وسارع فنانون وإعلاميون إلى التعبير عن خسارتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الراحل يعد من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج. وقال الممثل الكويتي الكوميدي طارق العلي "الله يرحمك يا أبونا الحنون و سندنا بعد الله وأسأل الله سبحانه أن يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته... ادعوا له بالمغفرة والرحمة". وودّع الفنان السعودي، عبد المجيد عبد الله، الممثل الراحل، وغرّد "رحمك الله يا بوعدنان رحلت ولا رحلت".

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL