Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: المهرجان الدولي 3 للمعاهد المسرحية - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 10:24
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ نقابة مهنيي الفنون الدرامية - الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2017 11:14
Blue Grey Red

فيلم المرأة الخارقة نموذجا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

المرأة الخارقة

بقلم إسماعيل الشريف

وكالة الاستخبارات الأمريكية تمتلك أي شخص مؤثر في أية وسيلة إعلامية رئيسة – ويليام كولبي مدير سابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية

أثار فيلم المرأة الخارقة Wonder Woman جدلا واسعا بين الدول أولا، حيث رفضت لبنان عرضه فيما سمح الأردن بعرضه بدعوى أنه لا يخالف القانون، وهذه حجة مقبولة، أما الحجة الأخرى بأن مثل هذا الفيلم لا يمكنه اختراق ثقافتنا العميقة والمتماسكة، فهذه حجة غير مقبولة، فنحن أمة مهزومة عسكريا وفكريا وثقافيا، والجدلية هي أن بطلة الفيلم ممثلة إسرائيلية خدمت في الجيش إبان العدوان على لبنان، وداعمة كبيرة للجيش الصهيوني خاصة في حرب غزة، وبشكل مواز يدور جدل بين الناس حول مقاطعة أو حضور الفيلم.

اطلعت قبل فترة على تقرير كتبه كل من توم سيكر وماثيو ألفورد استنادا إلى وثائق حصلوا عليها تبرهن على تغلغل وكالات الاستخبارات الأمريكية في هوليود، ويبين التقرير تأثير وكالة الاستخبارات على أكثر من ألف وثمانمائة عمل سينمائي وتلفزيوني منذ أربعينيات القرن الماضي، ويأخذ التدخل أشكالا عديدة من إنتاج أفلام لصالح وكالات الاستخبارات وتسويق القرارات السياسية إلى منع أعمال سينمائية، مرورا بتغيير الأحداث في أعمال أخرى، إضافة لتكريس صورة شيطانية لأعداء الامبريالية وضحاياها في الأعمال المختلفة.

ولننظر إلى بعض هذه الأعمال، ففيلم  Charlie Wilson's War أي حرب ويلسون الذي عرض في الثمانينات كان الهدف منه تسويق حرب أفغانستان، فظهر بطل الفيلم الذي لعب دور عميل استخبارات أمريكي يدعم المجاهدين الأفغان، ثم تغيرت سياسة الولايات المتحدة وبدأت الحرب على «الإرهاب» فظهر فيلم المجنّد عام 2003 The Recruit وهو فيلم تشويق تدور أحداثه حول تدريب عميل استخبارات و يشرك الجمهور في كواليس الاستخبارات، وهدف الفيلم هو تبرير الميزانيات الضخمة التي خصصت للحرب على الإرهاب وتحسين صورة وكالات الاستخبارات التي تأثرت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

وأفلام مثل جيمس بوند و المتحولون The Transformers وجميع أفلام مارفيل التي تدور أحداثها حول أبطال خارقين، و فيلم سولت Salt و مسلسل هاواي فايف أو، كلها منصات للإعلام تبث أجهزة الاستخبارات رسائل معينة من خلالها.

حتى مسلسل مثل America Got Talent هو من أعمال وكالات الاستخبارات فلا عجب إذن أننا دائما نسمع ونقرأ من أن برامج المواهب العربية هي من صنع الصهيونية لترفيه وإلهاء الشعوب العربية.

تتدخل أجهزة الاستخبارات لمنع أفلام أو مسلسلات مثل فيلم التدابير Countermeasures الذي يتحدث عن فضيحة إيران غيت في فترة ولاية ريغان الثانية حين زودت الولايات المتحدة إيران بصواريخ من خلال إسرائيل ثمنا لإطلاق رهائن أمريكيين من بيروت.

وكما نعلم فإن الهدف الأساسي من صناعة الأفلام هو جني المال، فعندما يتطلب المشهد مثلا استخدام منشآت عسكرية أو آليات عسكرية، وتوفيرا للمال، يعرض الأمر على وحدة خاصة في البنتاغون فيراجعون كل شيء وهنا تحدث الصفقات فيتدخلوا في كل شيء ثمنا لخدمات سيوفرها البنتاغون.

وتظهر عشرات الأفلام التي تمجد البطولات العسكرية الأمريكية في العراق، في حين تحارب الأفلام التي تتحدث عن انتحار الجنود الأمريكيين الذين خدموا في العراق الذين تفوق أعدادهم بكثير أولئك الذين قضوا نحبهم على أرض المعارك.

ويقال إن إحدى أساسيات صناعة السينما عدم تصوير اليهودي بشكل سيء، وإذا ما ظهر يهودي سيء في فيلم وجب مقابله إبراز اثنين صالحين من اليهود.

وعودة إلى فيلم المرأة الخارقة، لا يوجد أي دليل لغاية الآن على تدخل وكالات الاستخبارات فيه ولكن هنالك حديثا بأنه حظي بدعم من الجيش البريطاني، وهو من الأفلام القلائل التي تتحدث عن موت مدنيين باستخدام الغاز السام في إشارة للنظام السوري، وبالطبع، فلطالما خلط العامة بين الممثل ودوره الذي اشتهر به، وقد استغلت المجندة جال جادوت هذه الحقيقة في مقابلاتها، فلن تُعرف من الآن فصاعدا إلا باسم المرأة الخارقة، وهي تُسقط شعار الفيلم «حربها هي حربنا» على أرض الواقع، وقد تزامن العرض مع تصعيد العدوان على غزة، فهل هي مصادفة أم لا؟

لغاية الآن لم يعرض الفيلم، وآمل أن لا يعرض أبدا في بلادي، فالمرأة الخارقة هذه تسقط أمام النماذج الحقيقية لنساء خارقات قدمن أبناءهن شهداء للوطن، و لبطلات مرابطات يتحدين الصهاينة على أعتاب المسجد الأقصى، و لفتيات صغيرات في الأسر يخفين الخوف والألم وراء بسمات التحدي، أو حتى لنسوة يصلن ليلهن بنهارهن لإطعام وتربية أطفالهن.

والخلاصة، سواء أكنت من المؤيدين أو المعارضين لحضور فيلم المرأة الخارقة، عليك أن تعلم مسبقا بأن السينما شأنها شأن الدبابة والصاروخ هي أداة من أدوات بسط سيطرة الإمبراطورية في العالم، وحضورك هو تصويت بالموافقة على سياسات الإمبراطورية، وثق تماما بأن السينما تؤثر تأثيرا كبيرا وتساهم في بناء شخصيات أطفالنا وقناعاتهم وحتى ولاءاتهم السياسية.

لا أذكر مَن مِن الساسة الأمريكان قال إننا انتصرنا على الاتحاد السوفييتي قبل نصف قرن من سقوطه في هوليود.

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL