Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: "أنمسوال" بالمهرجان الوطني للمسرح - الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 18:01
مسرح - الفنون الدرامية: تونس قبل "قرطاج" - الجمعة, 24 تشرين2/نوفمبر 2017 11:39
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
Blue Grey Red

الممثل العالمي آل باتشينو

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الممثل العالمي آل باتشينو


بقلم الفنان محمد الشوبي

الحلقة الثلاثون من سلسلة حول ممثلين أحببتهم وأحبهم

حلقتنا اليوم ستساعدنا على التعرف نسبيا على مثقف سينمائي بالفطرة ، ممثل يقلب كل التكهنات في الفيلم الواحد ، تواجده في الفيلم أصلا حكاية للتشويق وانفتاح على كل الإحتمالات ، يبعث من خلال صورته في الملصق على وصل أمانة بجودة الفيلم أو الحكاية على الأقل ، لأنه يحترم عمله فقط ولأن إسمه هو آل باتشينو Al Pacino

ولد ألفريدو دجيمس باتشينو Alfredo James Pacino  في 15 أبريل 1940  بشرق الهارليم بمقاطع Manhattan بمدينة New York في أسرة من أب وأم من أصول إيطالية وكان جده لأمه الذي سيترعرع في حضنه بعد طلاق أمه وأبيه وهو في سن الثانية من عمره كان و جدته من كورليون بسيسيليا إيطاليا، التحق آل باتشينو بمدرسة High School of Performing Arts  والتي كان يدرس بها روبير دي نيرو كذلك، ودرس قواعد تشخيص الممثل حسب طريقة Stanislavski ولم يقتنع بهذه الطريقة وغادر المدرسة بعد قضاء عامين بها فقط.

حاصرت ذات ضيق اليد آل باتشينو وعوض أن يكمل دراسته انخرط ليبحث عن عمل ليسد حاجاته ، وفقد أمه سنة 1962 ثم أباه سنة 1964، ومن ذلك الحين أصبح لاينام من أجل رزقه، فعمل ماسح أحذية ومنالا وموصلاتيا وعامل صندوق بمتجر، وموصل جرائد و بائع أحذية وتنقل في كل الأعمال الصغيرة، بقي هكذا وكان مصرا على المسرح فقدم لمباراة Actors Studio للأستاذ Lee Strasberg لكنه لم يقبل، فلم يثنيه ذلك عن حبه وتابع دروسه عند الأستاذ Herbert Berghof الذي سيلتقي عنده مع Charles Laughton هذا الرجل الذي سيعتني به على مستوى التدريس وسيصبح صديقه بل سيدمجه في مسرحية أخرجها بعنوان (Hello Out There ) للكاتب William Saroyan ، وقدمه للعديد من الكتاب والشعراء.

في سنة 1966 إستطاع ولوج Actors Studio حيث كان روبير دي نيرو بمثابرته وعمله الدؤوب إستطاع أن يحصل على Obie Award سنة 1968 عن مسرحية The Indian Wants the Bronx من بطولته رفقة John Cazale و Matthew Cowles ، كما حصل في سنة 1969 على Tony Award l'année suivante عن مسرحية Does the Tiger Wear a Necktie? للكات Don Petersen من بطولة Al Pacino رفقة Ron Thompson ، وفي نفس السنة سيبدأ مشواره في السينما بفيلم Me, Natalie للمخرج Fred Coe.

فيما بعد ومع بداية السبعينات سيعمل آل باتشينو بطولة فيلم Panique à Needle Park سنة 1971 للمخرج Jerry Schatzberg هذا الفيلم الذي سيكون فاتحة خير في مساره وسيجعل Francis Ford Coppola سنة 1972 والذي كان منتجو فيلم العراب يحاولون إقناعه بإسداء دور مايكل كورليوني للممثل Robert Redford لكن Francis Ford Coppola وبعد نقاش طويل استقر عل Al Pacino الذي لم يكن معروفا حينها، واستطاع آل باتشينو أن يؤكد أنه يستحق هذا الدور وأن يلعب هذه الشخصية القوية في تاريخ السينما العالمية، كما تغلب على خوفه من اللقاء بأحد عمالقة التشخيص ( مارلون براندو ) الذي كان يهاب الوقوف أمامه.

بعد هذه التجربة الكبيرة التي وضعته في مصاف الكبار عاد ليشتغل مرة ثانية مع المخرج Jerry Schatzberg بفيلم L'Épouvantail سنة 1973 حيث سيلتقي الممثل Gene Hackman  وفي نفس السنة سيوقع مع المخرج Sidney Lumet فيلم Serpico

في سنة 1974 سيعود لشخصية مايكل كورليوني في فيلم العراب والتي ستكون متميزة ومختلفة وقوية حضورا وأداء، وبهدوء شخصية كورليوني واتزانها سيكون مختلفا عن دوره سيربيكو ذلك الشرطي المنفعل والمتهور والمهتز نفسيا في مدينة نيويورك الصاخبة.

في سنة 1975 سيلعب شخصية منفعلة ومهتزة أخرى في فيلم Un après-midi de chien للمخر Sidney Lumet ، سنتين فيما بعد 1977 سيلعب في الميلودراما Bobby Deerfield للمخرج المتميز سنوات السبعينات Sydney Pollack

مع بداية سنوات الثمانينات سيبدأ آل باتشينو بطريقة لافتة عندما سيلعب شخصية Steve Burns  ذلك الشرطي الذي يشتغل في عالم يرتع في الشذوذ الجنسي مع المخرج William Friedkin في الفيلم الأسود La Chasse سنة 1980.

في سنة 1983 سيلعب شخصية مهاجر كوبي مهمش سيصبح زعيم مافيا كبير وخطير لكنه سيتحول إلى شخصية مصابة بالتهيؤات المرضية و سيدمن المخدرات الصلبة إلى أن ينتهي على يد أعدائه، وذلك في أول لقاء له مع المخرج Brian De Palma الذي منحه شخصية Tony Montana في فيلم Scarface, والذي هو إعادة لنفس السيناريو الذي كان قد أنتجه وأخرجه Howard Hawks سن 1932.

بعد فشل فيلم Révolution البريطاني للمخرج Hugh Hudson سنة 1985. ستنتهي مرحلة الثمانينات بفيلم Mélodie pour un meurtre  للمخرج Harold Becker سنة 1989.

سيعود آل باتشينو بقوة في سنوات التسعينات وسيكمل الجزء الثالت من Le Parrain 3 سنة 1990 والذي سيكون فيه أكثر قوة وتطورا لشخصية مايكل كورليوني، ثم شخصية ( Charlie « Carlito » Brigante) في فيلم L'Impasse للمخرج Brian De Palma  سنة 1993

في سنة 1992 سيلعب للمخرج Martin Brest فيلم Le Temps d'un week-end دور الكولونيل الأعمى Frank Slade والذي سيحوز فيه أخيرا على أوسكار أحسن ممثل بعد ترشيحه له تسع مرات.

في سنة 1995 سيلتقي Al Pacino  و Robert De Niro في فيلم Heat للمخرج Michael Mann بعد سنوات من تعارفهما وبعد إشتغالهما في فيلم العراب 2 الذي لم يلتقيا فيه بحكم الشخصيتين المختلفتين في الزمان والمكان الذين أدياها في هذا الفيلم التاريخي الكبير، وفي الفيلم سيلعب آل باتشينو دور شرطي سيقسم على إلقاء القبض على سارق الخزائن روبير دي نيرو.

في سنة 1996 سيمر آل باتشينو وراء الكاميرا لإبراز حبه للمسرح من خلال فيلم Looking for Richard,الذي يعتبر شبه إقتباس لمسرحية Richard III للكاتب الإنساني Shakespeare الفيلم الذي يعتبر قريبا من الوثائقي حول إنجاز المسرحية المذكورة، وبعد فيلم L'Associé du diableللمخرج Taylor Hackford سنة (1997) الذي لعب فيه بجدارة دور الشيطان و فيلم Donnie Brasco للمخرج Mike Newell بنفس السنة، سيلعب رفقة Russell Crowe فيلم Révélations للمخرج Michael Mann سنة 1999 يتبعه بفيلم L'Enfer du dimanche للمخرج Oliver Stone في نفس السنة.

في سنة 2002 سيغير أسلوبه مع فيلم الكوميديا الساخرة Simone للمخرج Andrew Niccol  ويليه فيلم Insomnia  للمخرج Christopher Nolan والذي ليس إلا إعادة لفيلم بنفس العنوان Insomnia كان قد أخرجه Erik Skjoldbjærg سنة 1997 والذي لعب فيه لأول مرة رفقة الممثل الكبير الذي انتحر لظروف نفسية فيما بعد سنة 2014  Robin Williams

وسيلتقي الممثل Colin Farrell في فيلم La Recrue الجاسوسية من إخراج Roger Donaldson سنة 2003. ثم رفقة الممثلة Kim Basinger سيلتقيان في فيلم Influences للمخرج Daniel Algrant في نفس السنة والذي سيهاجمه النقاد بشراسة.

سيلعب في نفس السنة السلسلة القصيرة من ست حلقات عنوانها Angels in America المقتبسة عن مسرحية الكاتب Tony Kushner من إخراج Mike Nichols والتي سيقتسم بطولتها مع الممثلات الكبيرات Emma Thompson و Meryl Streep, والذي سيحصل فيها عن جائزة Emmy Award

بعد ذلك سيعود للإقتراب من عشقه المسرحي بفيلم مقتبس عن مسرحية Le Marchand de Venise سنة (2004) للكاتب William Shakespeare للمخرج Michael Radford  والتي سيلعب فيها دور شايلوخ التاجر البندقي اليهودي عديم الضمير والإنسانية.

في 2007 سيحصل آل باتشينو على جائزة AFI Life Achievement Award التي يتشرف بها الممثلون المميزون الكبار، وبحضور ممثلين كبار مثل Sean Connery و Kirk Douglas وأيضا Robert De Niro والذين أكدوا بأن آل باتشينو يبقى هو أفضل ممثلي جيله، لأنه المشخص الذي بقي مخلصا لطريقة l'Actors Studio ولم يحد عنها.

في سنة 2008 سيشارك الممثل Robert De Niro في فيلم La Loi et l'ordre للمخرج Jon Avnet الذي كان قد اشتغل معه في فيلم 88 Minutes سنة 2007.

ستتأكد ثقافته العريضة في إخراجه للمرة الثانية لفيلم بين الوثائقي والتخييلي هذه المرة عن Salomé للكاتب Oscar Wilde.والذي لعب فيه دور الملك Hérode.

في 6 يونيو 2015 عند مروره بمدينة مونتريـال بكندا سيتسلم مفتاح المدينة الشرفي من يد العمدة Denis Coderre.

آل باتشينو ذو نزوع ديموقراطية ككل النجوم المثقفين الملتزمين الكبار لذلك دعم سنة 2008 الرئيس باراك أوباما.


Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL