Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مختارات - كتابات - مواضيع: الممثل العالمي ميل جيبسون - الجمعة, 20 تشرين1/أكتوير 2017 18:20
مسرح - الفنون الدرامية: أوديسّةُ ساراماغو على الخشبة في لندن - الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 19:44
مختارات - كتابات - مواضيع: الممثلة العالمية جين فوندا - الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 19:31
مواعيد فنية - ثقافية: جداريات "الصباغا باغا" بالبيضاء - الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2017 12:01
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: جديد مهرجان “إفريقيا للضحك” - السبت, 14 تشرين1/أكتوير 2017 10:50
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح السنة الثقافية بالمغرب - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:41
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: “نور في الظلام” يتوج في الإسكندرية - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:24
متابعات - تغطيات صحفية: صدور مرسوم بطاقة الفنان - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: عودة تلفزيونية للممثل جيم كاري - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 10:34
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: FERGANISME: FTAR 2017 - الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 11:16
Blue Grey Red

مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الأمازيغي

بلاغ صحفي و لمحة عن تصورات مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الأمازيغي

مهرجان  جديد يهم السينما الدولية و الأمازيغية

يحتفي بالسينما و يعرض أفلاماً متنوعة من مختلف القارات

تحت شعار دائم : الأمازيغية.. ملتقى الثقافات

تتواصل التحضيرات النهائية لانطلاق الدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الأمازيغي بالمملكة المغربية. والتي قرر لها أن تنعقد خلال الفترة الممتدة من 06 إلى 10

نونبر 2015 تحت  إدارة مجموعة من الفعاليات الفنية و التقنية من ذوي الإختصاص في الميدان. و هو مهرجان من تنظيم فضاء تافوكت للإبداع بشراكة مع مجلس عمالة الدار

البيضاء و بتعاون مع مؤسسة تافوكت للإنتاج السينمائي و بدعم معنوي كبير من المركز السينمائي المغربي و دعم إعلامي طموح من مجموعة من المؤسسات و المنابر الصحفية

كما يطمح المهرجان ابتداء من سنة 2016 أن يصبح شريكا لمجموعة من الشركاء من القطاعين العام و الخاص بالمغرب لأجل تنزيل كل تصوراته على شاشاته الفضية.

ويهدف المهرجان إلى تعريف الجمهور البيضاوي الواسع بالسينما العالمية في تنوعاتها و كذا بالسينما و التجارب الأمازيغية بعموم شمال إفريقيا و باقي مناطق العالم. و إثارة النقاش حول خصوصياتها و جديدها و مدى تطورها مع صانعي الأفلام والفعاليات السينمائية المغربية و الأجنبية. بالموازاة مع عرض تجارب سينمائية من مختلف الدول العربية و الغربية و من كل القارات و الثقافات إن أمكن و ذلك حسب الترشيحات المقدمة.

و قد ارتأى كل من فضاء تافوكت للإبداع و مؤسسة تافوكت للإنتاج في الدورة الأولى و التي نعتبرها دورة تأسيسية بإمتياز ألا تكون في فعالياتها أية مسابقة بحيث سيقتصر الأمر على عرض مجموعة من الأفلام القصيرة و الطويلة و الوثائقية من داخل و خارج المغرب. كما سيتم عقد ليلة وفاء للفنانين الراحلين : المخرج و المنتج محمد مرنيش (أوطالب) و الفنان المخرج عبد الله أوزاد و الفنان حسن أنضام. و ذلك تقديرا لأدوارهم في المساهمة في التأسيس منذ التجارب الأولى للفيلم الدرامي الأمازيغي إنتاجا و إخراجا و إعترافا بما أسدوه حسب تصوراتهم للثقافة الأمازيغية على مدى أكثر من ربع قرن. بالإضافة إلى تقديم عدة أفلام مغربية متميزة بالأمازيغية و بالعربية المغربية بالموازاة مع عرض تجارب مضيئة و أفلام تمثل عدة قارات و دول من مثل العراق – تونس – مصر – الجزائر – بلجيكا – فرنسا – ألبانيا – هولاندا – بريطانيا – السويد. هذه الأفلام التي تعاون مبدعوها بكل حب و تفاني مع فضاء تافوكت للإبداع في وضع لبنة الدورة و الإسهام في إخراج المهرجان  إلى حيز الوجود بعد مخاض استمر لأكثر من ثلاثة سنوات و لدى نقدم لكل منهم باسمه الخاص الشكر الجزيل حتى في ظل الغياب عن أطوار هذه الدورة و الذي فرضته ظروف موضوعية تفهموها بصدر رحب. كما أن للمهرجان مديرا فنيا و مديرا لهيئة العلاقات الدولية و هو الفنان المغربي عزيز دداس و في عضوية الهيئة المخرج أنس عبد الصمد المقيم ما بين العراق و تركيا. و المخرج المغربي ربيع الجوهري. و المخرج طلعت السماوي المقيم بالسويد. و الفنان المغربي حميد بناني المقيم بكندا. و المخرج المصري أحمد توفيق علاوة على المبدع المغربي محمد الحبيب الأزهر البلغيثي المقيم ما بين بلجيكا و هولاندا. كما يشرف على الإدارة الإعلامية للدورة الأولى من المهرجان الصحفي و الباحث سعيد بونوار.

و بالموازاة مع عرض الأفلام التي يبلغ عددها 55 فيلما حائزة كلها على التأشيرة الثقافية من المركز السينمائي المغربي سيتم تنظيم ثلاثة ندوات أولاها تهم : دور السينما في التوثيق و في مبادرة الإنصاف و المصالحة. و ثانيها : الكتاب الأبيض حول السينما المغربية.. أي أفق للتنزيل. و ثالثها :تهم الغرف المهنية السينمائية تحت عنوان : أوجه من أدوار الغرف المهنية بالمركز السينمائي المغربي.

و كلمحة عن تصورات و مستقبل دورات المهرجان ستمنح في الدورة الثانية التي ستنعقد في بحر شهر نونبر 2016 في نفس الموعد تقريبا جوائز سيتم الإعلان عنها في حينه للأفلام المُشاركة تهم مسابقاتٍ المهرجان الأربع. و على رأسها المسابقة الدولية الرئيسية و هي مسابقة الأشرطة السينمائية القصيرة بمختلف اللغات و جنسيات   و من شتى أنحاء العالم. معظمها يُعرض للمرة الأولى بالدار البيضاء. و ثلاثة مسابقات أخرى إثنين منها ناطقة بالأمازيغية موجهة لمشاركة أمازيغ العالم من مختلف الجنسيات و هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. و مسابقة الأفلام القصيرة. علاوة على برمجة مسابقة الأفلام الوثائقية و هي أيضا دولية و تضم أفلام من مختلف الجنسيات و الدول و اللغات. كما يستضيف المهرجان جملة من صناع هذه الأفلام و نجومها و منتجيها بهدف الإسهام في خلق سوق للصناعة الدرامية.

كما تنقسم لجان تحكيم مسابقات المهرجان ابتداء من الدورة الثانية إلى عدة لجن بحيث أن كل منها تشرف على مسابقة أو أكثر خلال فعاليات الدورة. و ستتكون هذه اللجان من وجوه سينمائية و درامية و فعاليات مشهود لها بالكفاءة في عالم الفن السابع و السمعي البصري و الصحافة عموما و النقاد السينمائيين و العمل على التواصل مع الهيئات المهنية بغرض التنسيق و التعاون لأجل تطوير المهرجان و إغناء مواده... علاوة على إعتماد لجنة مختلطة و مستقلة عن فضاء تافوكت للإبداع مكونة من ذوي الاختصاص تكون خاصة بانتقاء الأفلام للمشاركة في فعاليات المهرجان تعقد اجتماعاتها مباشرة بعد نهاية آخر أجل لتلقي طلبات المشاركة وفق الشروط الموضوعة في إعلان المهرجان. بحيث تشاهد اللجنة الملفات و الأفلام المقترحة المودعة أو المرسلة إلى سكرتارية إدارة المهرجان و بالتالي عمل تقرير مفصل عن كافة أشغالها يتم نشره حالما تنتهي اللجنة من عملية الفرز و يكون أحد أوراق كل دورة على حدة خلال ندوتها الصحفية قبل انعقادها بأيام.

ويتطلع مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الأمازيغي أن يكون حدثا ثقافيا سنوياً يساهم في المشترك المبني على أسس الاحترام المتبادل بين ثقافات الشعوب عموما و كذا ثقافة الشعب الواحد في إطار احترام التعددية الثقافية في إطار الوحدة الوطنية علاوة على الانفتاح و احترام الآخر و تقدير ثقافات مختلف الشعوب.

بقلم خالد بويشو

مخرج – سيناريست

رئيس فضاء تافوكت للإبداع - مدير المهرجان و مصمم تصوراته

مدير مؤسسة تافوكت للإنتاج السينمائي

 

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL