Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red

الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة


كلمة اللجنة التحضيرية للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة.
بالمؤتمر التأسيسي المنعقد بمدينة مراكش أيام 13 - 14 - 15 يوليوز 2012
ألقاها المخرج المسرحي الأستاذ بوسرحان الزيتوني

الجلسة الإفتتاحية صباح السبت 14 يوليوز 2012 بدار الثقافة الداوديات - مراكش

( الصورة بعدسة الفنان بوشعيب العمراني )

 

السيدات والسادة ضيوف المؤتمر التأسيسي

السيدات والسادة رئيسات ورؤساء الفرق المسرحية

السيدات والسادة ممثلي الصحافة الوطنية

باسم اللجنة التحضيرية أرحب بكم و نستسمحكم إن حكمت ظروف التنظيم أن نكون أول المتكلمين، لكن كلامنا لن يكون للحلول بدلا عن كلام الفرق التي عليها اليوم أن ترسم طريقها، وأن تخط ملامح اختياراتها، وأن تقرر لأقدارها.

ما نقدمه السيدات والسادة هو تقرير حساب منذ أن تقلدنا مهام تدبير المرحلة التي فصلت بين اللقاء الوطني الذي انعقد بالدار البيضاء في 28 يوليوز 2011 وبين انعقاد المؤتمر، تدبير طالما أخطأ مواعيده، وتعذرت سبل الوفاء بالالتزامات المقطوعة فيه ، لأسباب تداخلت بين الذاتي والموضوعي.

لقد كان على هذا الموعد أن يكون في شهر أكتوبر 2011 ، لكن انشغال العديد من أطر اللجنة التحضيرية والفرق بالتحضير لمؤتمر النقابة المغربية لمحترفي المسرح، بشكل أبطأ سبل الإعداد والتحضير. وقد صادفت المرحلة التي أعقبت، دخول المغرب في انتخابات برلمانية ثم تشكل حكومة جديدة، تم بعد ذلك انشغالات فنية مختلفة ما بين 27 مارس و 14 ماي 2012 ، فمهرجان ڭلميم و وجدة و فاس، ثم انعقاد المؤتمر الوطني لنقابة الفنانين المغاربة ، فالمهرجان الوطني للمسرح المنعقد بمكناس.

إضافة إلى ذلك صعوبة توفير إمكان عقد المؤتمر والذي كان التوجه العام أن ينعقد بمدينة الرباط، قبل أن نجد في الزمن الباقي على موعد انتخاب اللجنة التحضيرية، مدينة مراكش وهي تفتح ذراعيها، موفرة ما أمكن، ظروفا تسمح لنا أن نلتقي في ساعة حسم حقيقية. لهذا أتوجه بالشكر الجزيل للفعاليات المسرحية بمراكش على دعمها للجنة التحضيرية لتعبيد الطريق لنكون هنا والآن على مرمى من لحظة فارقة.

أيها السيدات والسادة

لقد اشتغلنا ، وعيننا على التاريخ، لم يكن ممكنا لنا أن نتقدم دون أن نعيد قراءته، وأن نحاول فهم أخطائنا فيه، وعوامل الإحباط التي طالما تمكنت من طموح الحركة المسرحية. إن أهم الخلاصات التي قادتنا، كانت من خلال محاولة تشريح أسباب الخلافات التي عطلت وحدة الصف المسرحي، أو دمرت كل سبيل إليه، فكان أن وجدنا أن العديد من مشاكلنا تنبع من غياب ثقافة الاعتراف بالآخر وعدم الإيمان بالحق في الاختلاف ، وتغييب المبدع من سلطة القرار وفرض الوصاية عليه، وعدم الإيمان بالمشترك والسعي لإعلائه.

الفنان المسرحي ليس ظهرا يعتلى، ولا صوتا هلاميا يتم توظيفه في معارك شخصية، إنه صاحب القرار والصوت. ليست الإطارات الممكنة للفنانين مجرد بيوت أكرية، ولا الفنان مجرد عابر مكتري.

وليس الفنان المسرحي، وإطاراته مجرد كومة خارج حسابات البحث، ولا هم مرتهنون إلى فراغ في الزمن ولا نفايات في المكان، يصادرون باسم الماضي، ويلغون في الحاضر.

إذا كان عدم المساندة هو الطابع العام الغالب في العلاقات البين مسرحية. وإذا كان مرد ذلك على  تقدير خاطئ بأن الجميع إنما يسعى إلى مصلحته الخاصة، فإن الحقيقة المؤكدة أن المصير مشترك لأن المسرح الذي نبتغيه هو بالضرورة مشترك ومن غير الممكن التحرك فيه وصنعه دون حد مشترك يتبلور في جهد جماعي يعبر عن إرادة جماعية. إن مشاكل المسرح المغربي هي مشاكل مشتركة، وأن ما قد يمس بفرقة اليوم سيمس فرقة أخرى.

المعركة ضد تفرد وزارة الثقافة على عهد الوزير السابق بنسالم حميش وإلغاؤه لإرادة قسم كبير من الفرق الفاعلة وضرب لحقها في إبداء الرد ومراجعة القرارات ورفض أي نظرة دونية واعتبار الفرق مجرد وجود هلامي لا وجه له ولا طعم ولا رائحة قد لعب دورا حاسما في بداية تشكل لمشروع الحاجة إلى إطار يعبر عن ويساعدنا في أن نكون معادلة مركزية في كل ما يمس الحركة المسرحية الوطنية.، وهو ما أكده القرار التاريخي الذي قضى بمقاطعة الدورة 13 من المهرجان الوطني بمكناس وتعليق التعاطي مع قرار السيد حميش من طرف غالبية الفرق المسرحية، نجم عنه موسم مسرحي مضطرب انعكست أثاره على الدورة 14 من المهرجان الوطني للمسرح بدعم كامل من النقابة المغربية لمحترفي المسرح وجمعية خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي..

بين انطلاق المعركة وانعقاد المؤتمر التأسيسي ترك اللجنة التحضيرية تدبر الوقت بين متابعة توصيات لقاء يوليوز 2011 ، والانخراط في أي حوار يهم مصلحة المسرح المغربي والفرق المسرحي.

في هذا الإطار استقبل السيد الصبيحي وزير الثقافة اللجنة التحضيرية واستمع لمرافعتها فيما يتعلق بالوضع المسرحي عموما وطبيعة المشاكل التي تعيشها الفرق المسرحية المحترفة خصوصا، وقد وجدت اللجنة التحضيرية فيه المنصت والمهتم والمستعد لدعم الثقافة والفن المغربيين مما جعلنا ننخرط في ورش تغيير استراتيجي للدعم المسرحي وتطوير للبطاقة المهنية وقانون الفنان .

وتفخر اللجنة التحضيرية أن تعاطيها مع هذا الورش كان تعاطيا مسؤولا وواعيا ومقدرا لطبيعة المرحلة التي تعيشها الحركة وحاجاتها الملحة على المدى القصير والبعيد.

ايها السيدات والسادة

إذا كان للجنة التحضيرية من كلمة ختام، فهي أن الوصول إلى هذه اللحظة لم يكن سهلا، ولم تكن ظروف العمل مشجعة لكننا غالبنا لنوصل الأمانة إلى أهلها، والقرار إلى أصحابه، هم المسؤولون عنه الآن وهو من سيحددون ما سنكون عليه. فإن أخطأنا فالمعذرة وإن كنا أصبنا فذلك نتيجة صبركم وثقتكم وأرائكم.

والشكر لكم.

أعضاء اللجنة التحضيرية للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة.
التي إنتخبت بالدار البيضاء يوم 28 يوليوز 2011

بوسرحان الزيتوني - حسن هموش - محمد أمين بنيوب - عبد المجيد شكير - مسعود بوحسين - رشيد البرومي - عبد الحفيظ البدري

( الصورة بعدسة الفنان بوشعيب العمراني )

 

 

 

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.