Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
مختارات - كتابات - مواضيع: تصور التجمع العالمي الأمازيغي - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:33
أخبار - منوعات - إصدارات : وعكة صحية لزهور ‎السليماني - الأحد, 13 كانون2/يناير 2019 17:30
متابعات - تغطيات صحفية: Meilleur film marocain en 2018 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:23
بحوث - مقالات - دراسات: التراث في المسرح العربي - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 16:29
مسرح - الفنون الدرامية: تكريم هامات مسرحية مصرية - السبت, 12 كانون2/يناير 2019 13:18
Blue Grey Red

فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت

ضمن التوطين المسرحي لفرقة فضاء تافوكت للإبداع

الفنانة فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت

بداية علاقة الفنانة فاطمة تحيحيت بالغناء والفن عموما شبيهة بعلاقة كل بنات ونساء منطقتها، إذ كن يمارسن الغناء في المناسبات العائلية، ولكنها اتخذت مسارا مغايرا بعد قرارها الاحتراف بتشجيع من عدد من صديقاتها وقريباتها، باعتبارها واحدة من الأصوات العذبة بمسقط رأسها بمنطقة ” حاحا ” القريبة من الصويرة. كان قرار فاطمة تحيحيت جريئا لأنها قررت أن تكون تحت الأضواء وأن يتجاوز حضورها حفلات الزفاف أو غيرها من المناسبات التي تدعى إليها.

و قد تعرف الجمهور الأمازيغية على فاطمة تحيحيت في المرة الأولى في أغنية “مرحبا اللي جابتو عندنا الوقت ”، لتتلقى بعدها عرضا لمشاركة الرايس الحاج محمد الدمسيري رحمه الله عددا من الأغاني وتساهم بذلك في انتشارها.

ثم تميزت أغلب أغاني فاطمة تحيحيت في بدايتها بطابعها الحزين، إذ كانت تعكس كلماتها مظاهر كثير من المعاناة التي نقلتها بصدق إلى الجمهور. و بتقبلها داخل المجال الفني واصلت الفنانة فاطمة تحيحيت مسارها وقدمت إلى جمهورها باقة من الأغاني التي كانت وراء انتشارها ليس فقط داخل المغرب، بل حتى خارجه أثناء مشاركتها في عدد من التظاهرات والمحافل الفنية الدولية ، لتستحق بذلك لقب ” الرايسة فاطمة تحيحيت مزين. و تدخل إلى مجال التمثيل من بابه الواسع حيث لها مشاركات عدة في أفلام و مسلسلات بالعربية وبالأمازيغية.

و بالعودة  إلى قصة البدايات فقد جاءت الفنانة «الرايسة تحيحيت»، البنت الأمازيغية المنحدرة آنذاك من قبائل تمنار بحاحا، و أخرجت «فن أحواش» من حدود القبيلة للسفر به الى مسارح المدن المغربية، والعواصم العربية والأوروبية، وشاركت به في مهرجانات الأغنية، والملتقيات الثقافية، و رسخته فنا أمازيغيا مغربيا أصيلا، وانفتحت به على العالم رافدا فياضا من روافد التراث الأمازيغي المغربي، الى جانب «عبيدات الرمى» و «الزاياني» والأهازيج و«العيطة » و «الأمداح» و «الملحون»، وغيرها من انماط وانواع فنون التراث المغربي، فاستطاعت « فاطمة تحيحيت» باجتهادها ، جعل رقصة « فن أحواش» تنسجم مع الأغنية الأمازيغية العصرية، لتصبح مكونا أساسيا من مكونات الأغنية المغربية المعاصرة، الناطقة باللغة الأمازيغية - لسان أهل سوس -، فسارت بذلك على اثر الفنان الأمازيغي الملهم الرايس الحاج بلعيد رحمه الله. و أمست الفنانة فاطمة تحيحيت مع بداية كل سهرة تشارك فيها، سواء داخل المغرب او خارجه، تحرض البنات الراقصات بأغانيها ذات الإيقاع الراقص، على تحية الجمهور والترحيب به، وما يصاحب ذلك من نغمات الأغنية بالصوت الأنثوي الجهوري المعروف بـ «هيهاته» الرقيقة، التي تقشعر له ابدان الأمازيغ، فالغناء لايمنع «الرايسة» من اداء رقصات فردية وجماعية من حين لآخر، تظهر بها الفنانة فاطمة تحيحيت إمكانياتها الفنية الاحترافية التي لاتخلو من مهنية. حيث حنحنات الرباب السوسي ما يميز السهرات الغنائية التي تنشطها و هذا لكون «الرايسة» تقوم بتقديم أشكال رقص متناسق يتسم بالحياء، تحاكيها فيه راقصات مجموعتها بأوضاع متنوعة وأساليب يوظفن خلالها اجسادهن بسرعة وإبداع، فينبهر الجمهور، مثلما تفعل برقصة «دائرة الهايت» الأمازيغية، ونظيرتها رقصة اغصان شجرة الأركان، وكلتاهما رقصتان تتحرك لها أطراف اجساد الراقصات وهن منسجمات في وحدة حركة وقوفا وقعودا حيث ترقص الفتاة مع ايقاع الأغنية التي يصاحبها الرقص، والاهتزاز من أصابع الأيدي المتناغمة مع «حنحنات» اوتار «الرباب السوسي» وإيقاعات موسيقاه.

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.