Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: رحيل مبدع النشيد الوطني المغربي - الأربعاء, 07 تشرين2/نوفمبر 2018 09:05
أخبار - منوعات - إصدارات : مكانة الأمازيغية في الإعلام بعد الدسترة - الأحد, 04 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
مواعيد فنية - ثقافية: ندوة قانون الفنان والمهن الفنية - السبت, 10 تشرين2/نوفمبر 2018 10:28
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مسابقة السيناريو بمهرجان زاكورة السينمائي - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 12:38
متابعات - تغطيات صحفية: تونس تتوج بمهرجان هوارة للمسرح - الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 12:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: ياسين فنان يعود إلى السينما - الخميس, 08 تشرين2/نوفمبر 2018 09:55
مواعيد فنية - ثقافية: ورشة: المبادئ الأساسية لفن السينوغرافيا - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 19:37
مسرح - الفنون الدرامية: فاطمة تحيحيت في ضيافة مسرح تافوكت - الأربعاء, 31 تشرين1/أكتوير 2018 19:25
أخبار - منوعات - إصدارات : تكريمات مهرجان هوارة الدولي للمسرح - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:52
مواعيد فنية - ثقافية: الدرس الافتتاحي للموسم الإعلامي الجديد - الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2018 11:05
Blue Grey Red

مسرحة الشعر أو من القصيدة إلى المسرحية

مسرحة الشعر.. أو من القصيدة إلى المسرحية

بقلم رضوان خمران

نظمت فرقة دوز تمسرح في إطار أنشطة التوطين المسرحي موسم 2018، و دار الشعر بمراكش في تعاون هو الأول من نوعه بين المؤسستين يوم الخميس 18 أكتوبر 2018 في فضاء المكتبة الوسائطية بالمركز الثقافي الداوديات - مراكش ندوة تحت عنوان : "مسرحة الشعر... أو من القصيدة الى المسرحية"

وقد شارك في هذه الندوة كل من المخرج و الكاتب أيوب العياسي، الناقدة و الباحثة زهرة إبراهيم و الشاعر ياسين عدنان، و قد سير هذه الندوة باقتدار الأستاذ و الناقد عبد الحق ميفراني.

اتخذت الندوة كأرضية للنقاش مفهوم مسرحة الشعر، و ركز المتدخلون على سؤال اي جدوى لهذا التفاعل ؟و ما آلياته وملابساته ؟ و ذلك من خلال طرح استفسارات وتساؤلات من قبيل :

- هل القصيدة تتيح هذا التفاعل الإبداعي مع التعبير المسرحي ؟

- و ما هي إمكانية هذا التراوح بين ما هو شعري وما هو درامي ومسرحي؟

- و هل أصلا بنية القصيدة مضيافة لعملية المسرحة المركبة إن لم نقل المعقدة؟

فهناك المسرحي الذي يبتغي النص الجاهز. و هناك المسرحي المغامر. والاشتغال على القصيدة هو في عمقه تحدي ومجازفة و اختبار للشاعر والمسرحي على حد سواء.

و قد حاول الشاعر ياسين عدنان تحليل هذه المفاهيم مستشهدا بتجربة الفنانة لطيفة أحرار المسرحية، والتي اشتغلت على ديوانه "رصيف القيام" و حاولت مسرحة القصيدة والتشابك معها دراماتورجياً و تكيفها مع المكونات الجديدة التي يقتضيها العرض المسرحي. حيث أكد على أن لطيفة أحرار اتخدت من هذا الديوان ذريعة ليس إلا، خصوصاً قصيدة "زهرة عباد اليأس".

في حين أن أيوب العياسي، لم يتخذ من "دفتر العابر" ذريعة فقط بل ظل وفياً للنص لكن بنظرة دراماتورجية ومسرحية خاصة.

اتفق كل المتدخلين على أن المخرج يحتاج للنص، و المخرج المجتهد هو الذي يدخل في المغامرة، و مسرحة الشعر هي أكبر مغامرة يمكن ان يخوضها مخرج مسرحي.

بعد ذلك عرج المحاضرون على أسئلة جوهرية في طرح مسألة مسرحة الشعر، من قبيل :

- ما الذي يبحث المسرحي في القصيدة؟

- وهل كل قصيدة تحتمل التحول مسرحيا؟

- هل للقصيدة هذه القوة التي تساعد المخرج على التخيل والخلق؟

- و ما هي ممكنات هذا التحول و شروطه؟

و قد تم التأكيد على أن عملية التحول هذه هي عملية جد معقدة في جل مستوياتها على اعتبار أن عالم الشاعر هو عالم جواني و يعتمد على الصوت الواحد لكن المسرح هو عملية متعددة و تعتمد على أصوات متعددة كذلك.

في خضم عرضها القيم، أكدت الباحثة زهرة إبراهيم من جهتها على أن المسرحة هي نقل حدث أو نص الى عالم الركح. هذا الأخير هو صناعة و عمل و جهد جمالي و ابداعي بالغ الاهمية. إنه نقل للنص من لغة إلى لغة أخرى، ومن سياق ثقافي وابداعي الى سياق ثقافي وابداعي اخر. ننتقل من القول الذي يعتمد على اللغة الى السيميولوجية التي تعتمد على الرموز. بهذا المعنى، فإن نظرية المسرحة تكسر نظرية صفاء الأجناس التي تبناها أرسطو. مسرحة الشعر هو الخروج من شرنقة الشاعر الى عالم الصور . انتقالٌ تتشابك فيه إيقاعات الشعر اللغوي الذي يتحول إلى تحركات الجسد في تموضعات محسوبة، تتحقق من خلال هندسة الفضاء.

و هنا تكمن صعوبة مسرحة الشعر. عملية المسرحة لا يجب أن تكون أحادية النظرة بل تتطلب حضوراً مزدوجاً، بمعنى حضور النقاد و الشاعر و الدارس و استحضار المتلقي افتراضاً.


للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.