Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: La troupe Ineznazen des Ouacifs - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 19:32
متابعات - تغطيات صحفية: SMPAD: المؤتمر الوطني السابع - الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 18:45
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت بالمهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 10:10
مسرح - الفنون الدرامية: بلاغ المهرجان الوطني 20 للمسرح - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 08:08
مواعيد فنية - ثقافية: جائزة الحسن الثاني للمخطوطات - الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018 07:59
أخبار - منوعات - إصدارات : مجلة "الفنون" في حلة جديدة - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 16:53
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 15:33
مواعيد فنية - ثقافية: أريف: أجيض في جولة وطنية - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 15:12
متابعات - تغطيات صحفية: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:44
أخبار - منوعات - إصدارات : في أحوال دولة المسرح - السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 14:05
Blue Grey Red

قراءة في شابكة فرقة الأوركيد

شابكة: لفرقة زهر الأوركيد الأسطوري

ضمن أنفاس الكاتب ذ. محمد أمين بنيوب

النفس 219. أنا الموقع أعلاه وليس أدناه..

شابكة في بني ملال لفرقة عطر الملوك أو زهر الأوركيد الأسطوري…

1.كتابة برشيد وثنائية الهوية والحرية..

كان ولازال المبدع عبد الكريم برشيد يدعو لمسرح نابع من جذور التاريخ و مستلهم لوقائعه ومتفاعل مع تحولات المجتمعية وقضاياه المصيرية.

تقف منظومة الكتابة المسرحية البرشيدية عند سؤال جوهري وناظم لهذه الكتابة وموثق لتفاصيلها وتضاريسها الضاربة في الحضارة والثقافة والفرجة الكونية . إنه سؤال الإنسان الفاعل والمغير للكوكب البشري و الثواق للحرية والصراع من أجل استمرار وجوده. وجود بثنائية مزدوجة ومركبة ، الهوية والحرية. وحياة الدراما في تاريخ البشرية، عمقها الفكري والفلسفي، الدفاع عن هويات إنسانية وخطابها الثقافي والفني ترسيخ قيم الحرية والحوار المتمدن.

إذن، ماهو هذا الكائن الجبار الذي يستوطن دواخلنا ويفرض علينا تأريخ هوياته ونحث شجرة أنسابه وتدوين ألقابه والتحدث باسمه ونقل مأساته و ملهاته و سخرياته للعالم ؟؟؟

طبعا الدراما هي من تعالج الأوضاع السفلى للأجلاف والمستضعفين و تفضح أسرار الأوضاع العليا للمتسلطين علي الأعناق والأرزاق..

فمرة عطيل ومرة كودو ومرة الحكواتي الأخير ومرة جاليليو ومرة سيدي قدور العلمي ومرة كاهنة المطبخ ومرة المقامات واللائحة ممتدة في الزمان والفضاء والتاريخ. وفي أحايين كثيرة يجنى على نصوص تعد وتقتبس بدون وعي وتقدم بلا روح وبلا أفق معرفي وبلا حس جمالي، تحت ذريعة التجريب في الكتابة.

2.عرض شابكة ولعبة الأقنعة.

هذا مقال نقدي لمسرحية ترسم معالم هذه الثنائية، ثنائية الهوية الحربائية والحرية المقنعة والممنوحة عبر جرعات، كما طرحها خطاب نص على باب الوزير للكاتب

عبد الكريم برشيد والذي تحولت مضامينه وأفكاره وقيمته الفنية إلى شابكة بفعل فاعل…

هنا الفاعلون معلومون وليسوا بمجهولين. مادام الكاتب المسرحي منح لمبدعي العرض مساحات كبرى لكي يقوموا بتحويل بنيان النص وتنويع أحداثه ووضع هويات جديدة لشخوصه الماكرة والغارقة في السخرية، بغرض الاستجابة لأوضاع راهنية غارقة بدورها في المكر والخداع والتمويه وتغيير الأقنعة حسب الموقع. كل شخصية درامية يحدد مصيرها على الركح في مدى احتلالها لموقع السلطة. سواء سلط سياسية أو اقتصادية أو رمزية ومن لم يحدد مصيره في مستنقع اللعب الكرنفالي، فهو أقرب لحثالة آدمية معرضة على الدوام لكل أصناف التهجين و مآلها المحو من سجلات والتاريخ و رقائقه.

في هذا الاتجاه. عمل شابكة يؤسس لذلك. عليك أن تحدد موقعك في سلطة اللعب. فأنت وسط رقعة اللعب المحددة والمرسومة سلفا، مجرد أداة طيعة وخاضعة لسلطة عليا تسحقك أو أنت فقط لعبة أطفال بخيسة يحسن استعمالها واستغلالها حسب الظروف أو على الأصح مجرد رماد يتم تبريد أو تسخين بنزينه حسب المحن والأزمات والفجوات.

في كلتا الحالتين، أنا وأنت والآخرون، كائنات للتعبئة والتهييج والترويض، أقرب لتجارب كلاب بافلوف أو مختبرات أعدت للتبليد والتنويم. دائما على مشارف الإنهيار و الإنحدار.دوما نؤجل مأساتنا ونغلفها بالطقوس الكرنفالية و نلبسها ثياب الاحتفالات النصرية والملحمية.

في الحقيقة، وجودنا ثابت لايتزحزح. نحن خارج قوانين التاريخ وأبنيته. (في كل مرة نشرف على الهاوية. ثم في آخر لحظة، نعثر فيها على حيلة ننقذ بها الموقف، فنطبل و نغيط ونظن أنفسنا كسبنا المعركة، في حين اشترينا مهلة، وهكذا تتوالى الأيام كلها أعياد كما تقول الأغاني. عبد الله العروي. خواطر الصباح)

3. من عتبة باب الوزير إلى فوضى عالم موسيقي كرنفالي يدعى شابكة.

ينهض النص الأصلي على باب الوزير للكاتب عبد الكريم برشيد على نفسين اثنين من سبعة عشرة لوحة باللغة العربية.

يتكون النفس الأول من إحدى عشرة لوحة. تقع أحداثه داخل منزل تقطنه عائلة عبد العالي. أقرب لكوخ مرمي في ضواحي المدينة.

أما النفس الثاني، فيضم ست لوحات. تجري وقائعها في إقامة الوزير الفاخرة. خدم ورفاهية. عائلة عبد العالي على باب وزير، عله يفتح لها باب الزمن المخملي. العائلة كلها مجروبة، باستثناء الزوجة صالحة. صالحة الروح والفكر والجمال والأصل.

عائلة عبد العالي تعرف جيدا ماضي الوزيرالبئيس وبخاتم سليمان اقتحم الوزير ببلادته و نواعيره الدوائر العليا. جدد هويته ووسع وعاء مصالحه ورمى شباك أخطبوطه الانتهازي في الوحل المجتمعي. قطع بصفة نهائية مع ماض يدعى الضواحي المعتوهة والمقرفة. حتى عائلة عبد العالي بالنسبة إليه باعوضة. شيء يجهله ولايرغب بمن يذكره بأيام البؤس والتيه والبلادة.

اعتمد مشروع نص شابكة، إعدادا و تصورا فنيا و إخراجا على النفس الأول فقط (أربع لوحات بالدارجة).

فالمبدع أمين ناسور، ركز بشكل جيد على عائلة عبد العالي وصراعاتها الداخلية. من جهة صراع الأم التي تقاوم من أجل البقاء والتحدي وعدم الاستكانة ومن جهة أخرى صراع الأب والإبن من أجل الوصول نحو عالم علوي لا يلائم مقاس بدلهما الغارقة بروائح الزلط ورطوبة هوامش المدن. يحضر جهاز المذياع بقوته التشخيصية. يحتل مكانة أساسية في الحكي واللعب والحركة. بل يشكل روح العمل الفني وتم إظهاره كشخصية تقمصها بحرفية عادل أضريس. أحيانا متحكمة في الأوضاع وأحيانا أخرى ساخرة منها. فسينوغرافية العمل الذي وقعه المبدع طارق الربح، وضع الكل وسط مذياع رسمي. يبث خطابا توزيعيا مخدوما في رسائله ورموزه ومعانيه ( في دراسته حول الإذاعة. اعتبر بريشت الإذاعة أداة توزيع وليست أداة اتصال). فالعائلة مسجونة داخل مذياع يوزع وجبات استهلاك وهضم المعلومات عبر أنماط توزيعية. ترقص العائلة المعتوهة على نغماته. تدجن بنشراته. تسجل أصواته المتنافرة. تسبح عبر موجاته المتقلبة. حتى من يعمل بداخله أصيب بالضجر ومل من نشر التمويه الاتصالي. في النهاية، تقرر شخصية المذياع الثورة على وظيفة التوزيع والبحث عن أمكنة صادقة للاتصال النبيل.

أحسسنا ونحن وسط القاعة، أن ذبذبات المذياع أيقضت كل السخريات وشحنت كل العوالم بالضحكات البيضاء والصفراء والسوداء. طرح السؤال علي كمشاهد.

هل كنا نسخر من عائلة عبد العالي؟؟ أم كنا نسخر من أحوالنا أم نسخر من شخصية صوت الراديو الذي قذفته الموجات الكهربائية اتجاهنا غاضبا حانقا ؟؟؟؟

هل قدم لنا عمل شابكة موقفا كرنفاليا من الذات والمحيط والعالم؟؟؟

ما دور الجوقة الموسيقية الجوالة؟؟ هل حدد في الربط؟؟ هل حدد في تكثيف حالات درامية دون أخرى؟؟؟؟

هل كانت الموسيقى الدرامية شاهدة ومؤرخة لحالة أسرة عبد العالي ومختزلة لحالتي البؤس و الطموح؟؟

هل كانت موثقة لصورة التسلط والقهر؟؟

لماذا تم استعمال الموسيقى الحية؟؟؟

لماذا زاوجت بين الثقافة الموسيقية الكلاسيكية وأنماط الثقافة الموسيقية المغربية؟؟؟

عبر هذه العوالم المتضاربة و أمواج الحياة المتلاطمة. انتصب ركح معبأ بالحكي الممزوج بالحركة والغناء والرقص بعمق غارق بالكوميديا وتوابعها الساخرة.

أدخلنا عمل شابكة في عوالم متشابكة. ضاع فيها صوت الحرية والهوية وتاه منطق الحق. وحدها صالحة جنحت لإسماع صوت حر لا يباع ولا يشترى و تقمصتها بحرفية كبيرة الممثلة حنان الخالدي. أما شخصية عبد العالي والتي جسدها الممثل الموهوب والمقتدر عبد الله شيشة، ظلت قابعة وموزعة وساخطة على وضع اجتماعي ومهني بئيس وطموح انتهازي للإرتقاء في سلم اجتماعي يفوق شريحته المختلة.

وتبقى شخصية سلطان الإبن الحربائي، ظاهريا يرتدي فكر المعطف الثوري وباطنيا ينخره فكر وصولي ونفعي. أجاد في لعب هذا الدور المركب نبيل بوستاوي. أما الجوقة الموسيقية الجوالة، لعبت دورا محوريا في ترابط الأحداث وتطورها بشكل درامي، حيث امتزجت لغات الغناء والعزف والصوت وقربت لنا كل العوالم المتنافرة بأنفاس ساخرة. فقد مثل الثلاثي الموسيقي عبد الكريم شبوبة و أنس عاذري وهند نياغو، لحظات قوية و متقنة وجميلة، حركة وصوتا وغناء و إيقاعا.

إنهم جماعة فرقة زهر عطر الملوك الملالية . أركيديون محترفون، أبدعوا في رسم عرض مسرحي يكنى شابكة، بأساليب كرنفالية وبمواقف كرنفالية. قررت في نهاية النفس المسرحي،أن تجتمع وتصيح بصوت واحد على إرث مجموعة لمشاهب الخالدة…

وا حيدوه ..وا حيدوه…وا قاطعوه …وا قاطعوه… وا قاطعوه…

ترى لمن وجه الخطاب.؟؟؟؟

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.