Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان مهرجان فلسطين الدولي المسرح - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:35
مسرح - الفنون الدرامية: للمشاركة في مهرجان المسرح العربي - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 10:15
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: المهرجان الدولي للفيلم بمراكش - الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:24
أخبار - منوعات - إصدارات : IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية - الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05
مواعيد فنية - ثقافية: الاحتفاء بالذكرى 17 للخطاب الملكي بأجدير - الأربعاء, 10 تشرين1/أكتوير 2018 18:47
متابعات - تغطيات صحفية: اتفاقية توثيق بين هيئة المسرح ونقابة مهنيي الفنون - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 21:25
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
Blue Grey Red

مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة

مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة

مهرجان ببعد تكويني

 

عن موقع مساحات مسرحية

عبد اللطيف فردوس من مدينة كلباء / الامارات

 

مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة، نشاط مسرحي سنوي، ينظم برعاية من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتدبير من إدارة المسرح بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة. يقام بالمركز الثقافي لمدينة كلباء، وتنعقد الدورة السابعة لهذا المهرجان من 26 إلى 30 سبتمبر 2018.

 

السياق العام للمهرجان:

 

يأتي هذا المهرجان في إطار استراتيجية محددة وواضحة للنهوض بالمسرح في إمارة الشارقة، وهي الإستراتيجية التي وضعها و يرعاها ويشرف عليها سمو الشيخ سلطان بن محمد، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وتنبني الخطوات الإجرائية لترجمة وتطبيق هذه الإستراتيجية على أرض الواقع، على الاهتمام بالمسرح المدرسي تنظرا و أسسا وممارسة، إلى جانب تنشيط ودعم مسرح الطفل. وهي نظرة بعيدة الأفق بهدف تكوين قاعدة بشرية أساسية للنهوض بالمسرح الاحترافي.

 

خصوصيات المهرجان:

 

في هذا المسار التدرجي المتواصل يتم تنظيم مهرجان كلباء للمسرحية القصيرة، ليكون جسرا للمتمدرسين و للأطفال نحو مسرح الشباب، فالمهرجان امتداد وفي نفس الوقت جسر عبور نحو الاحتراف التي يحتضنه مهرجان الشارقة للمسرح. اذن هي سياسة واضحة متواصلة وتخطيط ينبني على الاستمرارية ومد الجسور. ويعتبر المنظمون هذا المهرجان نخلة ثقافية أصيلة في مدينة كلباء. يعمل هذا المهرجان منذ دورته الأولى على استقطاب المواهب الشابة المسرحية ورعايتها، وعلى فتح المجال للمتكونين والممارسين للمسرح المدرسي للانتقال إلى مرحلة موالية لصقل الموهبة ورفع مستوى التكوين  والممارسة التنافسية.

 

تسبق مرحلة الوصول الى المسابقة  الرئيسية في المهرجان، فترة تكوين قد تصل إلى أربعة أشهر، يتعرف خلالها الشباب على أشهر المدارس المسرحية وتقنيات الإخراج، ويغنون رصيدهم المعرفي، بتأطير من أكاديميين و مختصين من الإمارات ومن الدول العربية. بعد هذا التكوين يفسح المجال للشباب الإماراتي والشباب العرب المقيم بالإمارات لإنجاز عروض مسرحية، ودائما تحت تأطير جيد. ولقد بلغ عدد عروض هذا الموسم 20 تنافست ليتم اختيار عشرة منها للمشاركة في مسابقة الدورة السابعة.

 

تعرف الدورة بالإضافة إلى العروض العشرة المتنافسة، ندوات تاطيرية يومية بعد نهاية كل عرض، يحضرها المشاركون وضيوف المهرجان الذين وقع عليهم الاختيار قصد إتاحة الفرصة للشباب للاحتكاك والتفاعل ( ضيف المهرجان من المغرب عبد اللطيف فردوس).  كما ينظم المهرجان الملتقى الفكري وهو عبارة عن ندوات لأكاديميين و مختصين في المسرح. وتعقد الندوة الفكرية للدورة السابعة تحت عنوان ” المسرحيات القصيرة بين النص والعرض”. ( يمثل المغرب في هذه الندوة الأستاذ الفنان خالد الجنابي). كما يهتم المهرجان بالبحث المسرحي الذي يعنى بالرسائل العلمية في كليات الدراسة العليا.

 

تختار دائرة الثقافة قسم المسرح شخصية للاحتفاء بها كل دورة، ومن خلال شخصية هذا الموسم، الفنان فيصل الدرمكي، يتضح أن ربط الجسور وفتح الأفاق يتجسد في هذا الاختيار. ففيصل الدرمكي قدم إلى الميدان من المسرح المدرسي، مرورا عبر دورات مختلفة لمهرجان كلباء للمسرحية القصيرة، وهو الآن في مرحلة الانتقال إلى مهرجان المسرح للشارقة أعلى درجات التنافس بالمسرح الإماراتي.

 

مؤشرات الاهتمام بمسرح الشباب..  تتمظهر مؤشرات الاهتمام في:

 

1 – تنظيم المهرجان واستمراريته في حد ذاته  يعتبر أعلى مؤشر لهذا الاهتمام.

 

2- جودة التنظيم واحترافيته، حيث بالرغم من وصولنا ( خالد الجنابي وعبد اللطيف فردوس)  إلى مطار دبي على الساعة 2 صباحا من يوم 25/09/2018، وجدنا بالمطار مسؤولتين في لجنة التنظيم، قامتا بواجب الترحيب وتسهيل الإجراءات الإدارية بالمطار، ثم أحالتانا بعد ذلك إلى مسؤول عن النقل وضع رهن إشارتنا سيارة خاصة، تكلفت بنقلنا إلى الفندق الذي وصلنا إليه في حدود الرابعة صباحا. وبه وجدنا لجنة أخرى تكلفت باستقبالنا وتيسير إجراءات الحصول على الغرف، وكل الوثائق المتعلقة بالمهرجان. بالمركز الثقافي وقاعة الندوات تتواجد لجنة الاستقبال والتنظيم والترحيب. ولجنة خاصة بالقاعة، وأخري بالندوات ورابعة للترحيب والتواصل.( الكل يتحرك في حدود اختصاصاته مع تدوير للمعلومة يسهل عملية الإرشاد والتنظيم)

 

3- البرمجة المحكمة وضبط التوقيت: يعتبر احترام الوقت عاملا أساسيا في هذا المهرجان، فلا العروض تجاوزت مساحتها الزمنية لا في البداية ولا في المدة المخصصة لها. كما أن الندوات بتدبير وتيسير وتسيير من الدكتور عصام….. التزمت بالغلاف الزمني و بتوقيت البدء و الإختتام.

 

4 – إقامة المشاركين والضيوف ولجنة التحكيم في نفس الفندق أتاح لنا فرصة كبيرة للتواصل وتبادل الآراء والتعريف بالتجارب المسرحية لكل بلد عربي.

 

5- تغطية إعلامية محلية واسعة ( ملصقات بأحجام كبيرة ولا فتات على طول الطريق المؤدية من الفجيرة إلى كلباء، بل حتى سيارات النقل تحمل ملصقات خاصة بالتظاهرة. قاعة خاصة بالمركب الثقافي لإجراء الحوارات والاستجوابات المتلفزة والإذاعية).

 

بعض لجان المهرجان:

 

اللجنة العليا برئاسة عبد الله محمد العويس رئيس المهرجان – أحمد بورحيمة مدير المهرجان – علياء الزعابي منسق عام – مريم المعيني عضوا – جمعة علي عضوا – يوسف البحري عضوا

 

اللجنة الفكرية برئاسة عصام أبو القاسم وعضوية غنام السمرائي-مصطفى ادم – محمد الأمين – معاوية الدقاق – محفوظ بشرى – سيف السوقي.

 

لجنة التحكيم: أ.د هيثم عبد الرزاق /العراق – وليد الزعابي/ الإمارات – أ.فاطمة فاتحي/تونس- أ.د محمد بوكراس/الجزائر – أ. نبيل إبراهيم المازمي/ الامارات.


للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018