Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: "أنمسوال" بالمهرجان الوطني للمسرح - الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 18:01
مسرح - الفنون الدرامية: تونس قبل "قرطاج" - الجمعة, 24 تشرين2/نوفمبر 2017 11:39
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
Blue Grey Red

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور

بقلم خديجة تشوت ـ هسبريس

تستعد مدينة الناظور لاستقبال ألمع نجوم الشاشة الفضية المغربية والهندية والعالمية في "المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة"، الذي يقام هذه السنة تحت شعار "ذاكرة مياه المحيط"، في الفترة الممتدة ما بين 7 و12 نونبر 2017 بقاعة "خيمة"، التي تصل طاقة استيعابها إلى 1500 شخص.

وتحتفي هذه الدورة من المهرجان الذي دأب على استضافة نجوم عالميين بالسينما الهندية، التي تحضر هذه السنة كضيف شرف، وهو ما زكاه عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان، في تصريح لهسبريس، قائلا: "نكرم هذه الدورة الممثل الهندي رافي كيشان، الذي اشتهر بأدواره في أفلام بوليودية شهيرة، أبرزها TERE NAAM الذي جمعه بالممثل الشهير سلمان خان".

ولا تقتصر تكريمات المهرجان في دورته السادسة، والذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، على الأفلام والممثلات والممثلين فقط، بل تشمل أزواجهن وزوجاتهم؛ وهو ما يوضحه مدير المهرجان في التصريح ذاته: "في التفاتة منا إلى شركاء وشريكات حياة الممثلات والممثلين، الذين يقبعون في الظل رغم ما يقدمونه من تضحيات، قررنا تكريم نجية المباركي، زوجة الفنان صلاح الدين بنموسى، إلى جانب الصحافي محمد شهاب، زوج الفنانة فاطمة وشاي".

وزاد بوطيب: "لائحة تكريمات الدورة السادسة من المهرجان لا تقتصر على نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة، بل تتعداهم لتشمل مبدعا ينحدر من الناظور، ويتعلق الأمر بالأستاذ الحسين القمري، الذي جمع بين مهنة المحاماة وبين احتراف الكتابة في مختلف الأجناس، إذ خط قلمه شعرا ونثرا في مجالات، شتى من بينها النقد والمسرح، ونشر مقالات ودراسات بمختلف الجرائد الوطنية والدولية".

ويدمج المهرجان في هذه الدورة الطلبة والمواطنين ضمن أنشطته قصد المشاركة في ورشات تكوينية، وهو ما يوضحه عبد السلام بوطيب في تصريحه، موردا: "الأمر يخص الطلبة الراغبين في الاستفادة من ورشة خاصة بمهن السينما، سيؤطرها سينمائيون مغاربة وأجانب لنقل تجارب متعددة ومتنوعة".

وإلى جانب احتفالات المهرجان بالسينما والفن المغربي والعالمي واستقباله نجوما من مختلف بقاع العالم، "تستعد ساكنة مدينة الناظور لاستقبال ليالي المهرجان بشكل مختلف عن السابق، إذ تقيم إدارة المحفل هذه السنة شاشات كبيرة بالساحات العمومية، ستعرض من خلالها الأفلام المكرمة، وغيرها من العروض الحافلة التي يحضرها فريق المهرجان قصد الإمتاع ونشر ثقافات مختلفة؛ وذلك بهدف تشجيع السياحة بالجهة الشرقية"، يقول بوطيب.

وأكد مدير المهرجان في تصريحه لهسبريس أن "الاستعدادات جارية على قدم وساق وستنتهي قبل موعد المهرجان بيومين، وأن هذه الدورة السادسة ستحمل مجموعة من المفاجآت، إذ سيسمح الفضاء الذي تم تخصيصه للدورة لأكبر عدد من الناظوريين بمتابعة فقراته، كما ستقوم إدارة المهرجان رفقة عدد من الممثلين بزيارة سجن الناظور، قصد إدخال الفرح والبهجة على قلوب النزلاء، مع إقامة ورشات للرسم وغيرها من الأنشطة".

"وستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة حول تسيير الشأن الديني في الهند بمساهمة سياسيين ودبلوماسيين وجمعويين وحقوقيين ومثقفين هنود وآخرين من دول مختلفة. كما أن ماستر كلاس هذه السنة سيلقيه المؤرخ المغربي عبد العزيز الطاهري في موضوع السينما بين التاريخ والذاكرة، يليه توقيع كتابه الذاكرة والتاريخ الذي حاز جائزة المغرب للكتاب لسنة 2017"، يقول المتحدث.

"من جهة أخرى سينظم معرض للوحات التشكيلية طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى أمسية شعرية يحييها شعراء من دول إفريقية وأخرى أجنبية. كما ستنظم زيارة إلى مستشفى الأطفال ودور رعاية الأطفال اليتامى والمتخلى عنهم"، يورد مدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة في حديثه لهسبريس.

وأشار المتحدث إلى أن "فعاليات المهرجان ستعرف ورشات تكوينية تهم السيناريو والموسيقى التصويرية، وورشة للتصوير، بالإضافة إلى أن الجهة المنظمة ستمنح جوائز للمتفوقين في هذه الورشات، منها جائزتا أحسن صورة وأفضل سيناريو، اللتين ستمنحان فرصة تصوير فيلم سينمائي للفائز، ليدخل به في سباق الأفلام السنة المقبلة".

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL