Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: "أنمسوال" بالمهرجان الوطني للمسرح - الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2017 18:01
مسرح - الفنون الدرامية: تونس قبل "قرطاج" - الجمعة, 24 تشرين2/نوفمبر 2017 11:39
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
Blue Grey Red

برنامج مهرجان ابن امسيك 8 للمسرح

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

مهرجان ابن امسيك الثامن للمسرح الإحترافي

 

عن جمعية فضاء القرية للإبداع

انطلاق فعاليات "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي"

تنظم إدارة "جمعية فضاء القرية للإبداع" الدورة الثامنة لـ "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي".

وإنها تـُثمن عاليا كل النوايا الحسنة التي التفت حول هذه المبادرة المسرحية "مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي" منذ تأسيسها، وتوجه التحية إلى جميع الفرق المسرحية التي شاركت في نسخها السبعة السابقة والتي تجاوزت 60 فرقة مسرحية من مختلف المدن المغربية والتعبيرات المسرحية، والتحية موجهة أيضا إلى كل القامات المسرحية والإعلامية التي توجت فيها والفعاليات المسرحية والإعلامية التي واكبت أشواطها الفرجوية والفكرية، وإلى عموم الجماهير التي سجلت حضورها بحس فني عال.

الشكر موصول أيضا إلى إدارة مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس ووزارة الثقافة، ومديرية وزارة الثقافة بالدار البيضاء، وإدارة المركب الثقافي كمال الزبدي وإدارة المركب التربوي الحسن الثاني للشباب، ومجلس مقاطعة سيدي بليوط ، وأصدقاء المرحوم سعيد طنور، وثلة من جمعيات المجتمع المدني بابن امسيك.

وإننا نسجل بأسف شديد انشغال مجلس مدينة الدار البيضاء عن دعم "مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي" ثلاثة سنوات على التوالي، ودعمه لمنتوجات فنية أجنبية (الجاز والراب.والهيب هوب .وما شابههما من الفنون) التي أبعد ما تكون عن ثقافتنا الإقليمية و خصوصياتنا المغربية، وللأسف يُغدق عليها أموالا بغير حساب... ونسجل للأمانة التاريخية غياب جميع أشكال الدعم من طرف مجلس مقاطعة ابن امسيك لجميع دورات المهرجان بالرغم أن التظاهرة الوطنية تقام فوق تراب مقاطعة ابن امسيك.

وقد احتفت الدورات السابقة للمهرجان بعدد من رواد فن الخشبة بالمغرب، وكان الاستهلال بالمفكر والمبدع المغربي"عبد الكريم برشيد"، ثم المسرحي المقتدر المرحوم "مصطفى سلمات " وبعده الفنان المقتدر "محمد الخلفي"، المحطة الرابعة كان الاحتفاء فيها بنسمة نسائية بالفنانة العملاقة "ثريا جبران" التي توج مشوارها بشغل منصب "وزيرة الثقافة". و احتفت الدورة الخامسة بالمبدع العملاق "عبد العظيم الشناوي"، واحتفى المهرجان في دورته السادسة بالمقتدرة "نعيمة المشرقي" و احتفت المحطة السابعة بهرم من أهرام المسرح المغربي " مصطفى الداسوكين"، و هاهي الدورة الثامنة تحتفي بالفنان المسرحي المقتدر المرحوم "سعيد طنور" .

نظرا للعلاقة الجدلية التي تجمع المسرح والمسرحيين برجالات الصحافة والإعلام، كان الشرف لطبعات المهرجان للاحتفاء بجملة من أعلام الصحافة الوطنية، حيث تم تكريم قيدوم الإعلاميين المرحوم محمد لمودن وأيضا بالصحافي عبد الرحيم تافنوت والإعلامي حسن حبيبي، والإعلامية المتميزة نسيمة الحر والقامة الإعلامية والمسرحية الحسين الشعبي والإعلامي المتميز عتيق بنشيكر، وها هي الدورة الثامنة تحتفي باسم بارز في الساحة الإعلامية الوطنية والعربية الإعلامي "أحمد علوة".

وتكريما لروح الراحل الفنان المسرحي الكبير "مصطفى سلمات" خصصت إدارة "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي" جائزة باسمه توشح فنانا مسرحيا، خلال جميع طبعات المهرجان وقد سلمت على التوالي للمسرحيين (* ابراهيم خاي* الفنان عزيز دداس * إلهام واعزيز * أحمد الصعري * سميرة هشيكة).وهاهي تسلم جائزة المرحوم مصطفى سلمات للفنان المتألق "عبد الرحيم الغزواني".

كل هذه المجهودات التي احتفت وتحتفي بأهل المسرح والإعلام، وتؤسس لفرجة مسرحية مغربية حتى النخاع، وكل الجماهير البيضاوية من عشاق أب الفنون، لم تحرك ساكنا في نفوس القائمين على الشأن الثقافي والمسرحي بهذه المدينة العملاقة، علما أن الأمر يتعلق بتدبير أموال عمومية يبقى للمسرح والمسرحيين والجمهور حق مشروع فيها.

للأسف الشديد، اضطررنا مرتين إلى تأجيل الدورة الثامنة لهذه التظاهرة المسرحية المحترفة بالدار البيضاء، وإننا لمكرهون على هذا الفعل رغم مرارته، إلا أن سعفتنا ظروفنا مؤخرا أن نجتمع فيه بالأسرة المسرحية مبدعين وجمهورا.

وتأسيسا عليه، نعلن إلى كل الفرق المسرحية المحترفة والشبابية المشاركة معنا ضمن فعاليات الدورة الثامنة لهذا المهرجان، وإلى الجمهور المسرحي البيضاوي وجميع النوايا الحسنة التي يهمها إستمرار المهرجان. أننا سننظم هذه الدورة للفترة ما بين 18 و 22 أكتوبر 2017. بفضاءات (*المركب الثقافي كمال الزبدي *المركب التربوي الحسن الثاني للشباب * مسرح سيدي بليوط * مسرح مولاي رشيد). مرحبا بكل المهتمين والممارسين والجمهور الكريم لمواكبة برنامج هذا العرس المسرحي.

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL