Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مواعيد فنية - ثقافية: برنامج الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 11:24
مسرح - الفنون الدرامية: فنانو الدراما بالمغرب بمجلس النواب - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:04
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية - الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30
مواعيد فنية - ثقافية: موسم السينما الصينية بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 18:14
أخبار - منوعات - إصدارات : روائع الفن الانطباعي العالمي بالرباط - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 13:09
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلم المنتقمون: نهاية اللعبة - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:21
متابعات - تغطيات صحفية: بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس - الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

بلاغ الورشة الدولية للحماية الاجتماعية

الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2019 10:30

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية - المكتب الوطني

بلاغ ختامي للورشة الدولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون

اختتمت يوم الجمعة 26 أبريل 2019، أشغال الجزء الأول من الورشة الدولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون والتي نظمتها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال والفيدرالية الدولية للممثلين وبدعم من المؤسسة السويدية "يونيون تو  يونيون" أيام 24- 25- 26 أبريل 2019 بمدينة الرباط.

وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاش المثمر بين الخبراء في قضايا الحماية الاجتماعية ومهنيي الفنون، شارك في هذه الورشة ممثلون عن الفيدرالية الدولية للممثلين، والنقابة الفرنسية لفناني الأداء، ومؤسسة " مجموعة أوديونس" الفرنسية الرائد الدولي في مجال الحماية الاجتماعية للعاملين في المهن الثقافية، و وزارة الثقافة والاتصال، و وزارة الشغل والإدماج المهني، و وزارة الصحة؛ وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي؛ والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ و التعاضدية الوطنية للفنانين؛ والمركز السينمائي المغربي؛ والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، علاوة على ممثلي الهيئات الفنية المهنية الشريكة: النقابة المهنية المغربية لمبدعي الأغنية؛ النقابة المغربية للفنانين المبدعين؛ النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة؛ الغرفة المغربية للتقنيين السينمائيين ومبدعي الأفلام؛ النقابة الوطنية لتقنيي السينما والسمعي البصري؛ الغرفة المغربية للتقنيين والمبدعين السينمائيين؛ النقابة الوطنية لمهنيي السينما بالمغرب، والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة.

وقد تناولت الورشة العديد من النقط الشائكة في الموضوع كخصوصية المجال الفني وآليات تنظيم الحماية الاجتماعية الأساسية والتكميلية المرتبطة بتنزيل المادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية وكذا بالقانونين رقم 98.15 و99.15 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ونظام المعاشات، وهما قانونان خاصان بـ "فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا"، علاوة على دراسة إمكانية إنشاء آلية للأعمال الاجتماعية والاعتناء بالفنانين الرواد في وضعية هشاشة.

وبعد دراسة العديد من السيناريوهات والإمكانات المتاحة بحضور ومشاركة خبراء في المجال، توصلت الورشة إلى صياغة مجموعة من التوصيات هذه أهمها:

  • إلحاق الخدمات الاجتماعية الأساسية بالنسبة للمهنيين الذين يعتبر العمل الفني مصدر دخلهم الأساسي بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ وبطريقتين: الأولى: عبر الاقتطاعات من الأصل لهذه الفئات مع مساهمات المشغلين بالنسبة لفئات المهنيين المشتغلين بعقود شغل محددة المدة وهم فنانو العروض أساسا الحية منها والمسجلة والذين يتميز عملهم بوجود تبعية شغلية وفقا لمقتضيات الظهير الشريف رقم 1.72.184 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي؛ الثانية عبر المساهمات والاشتراكات الفردية بالنسبة للمهن الفنية التي لا توجد فيها تبعية شغلية وتهم فئة المهنيين المؤلفين والمبدعين العاملين لحسابهم الخاص وفقا للقانونين رقم 98.15 و99.15 المتعلقين بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ونظام المعاشات الخاصين بـ "فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاص"، مع ضرورة وجود مرونة للانتقال بين النظامين نظرا لتراكم التخصصات داخل الوسط الفني؛

  • إنشاء آلية لتأمين انتظام الاقتطاعات والمساهمات في الحماية الاجتماعية الأساسية، بالنسبة للمهنيين الذين يعتبر العمل الفني مصدر دخلهم الأساسي وتمويل جزء من الخدمات التكميلية بالنسبة لجميع الفئات النشيطة، وتمول هذه الآلية من الاقتطاعات من الأجور الفنية للفنانين الممارسين لمهن أخرى غير فنية ومن أجور الفنانين الأجانب غير المقيمين العاملين لصالح مقاولات مغربية كما هو منصوص عليه في قانون الفنان والمهن الفنية، وبنسب من عائدات حقوق المؤلف والحقوق والمجاورة، ومساعدات السلطات الحكومية المختصة، وفق ما يسمح به القانون. وتوصي الورشة بتنزيل هذه الفكرة إما عبر النص التطبيقي للمادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية أو بمقتضى اتفاقية شغل جماعية أو هما معا؛

  • ضرورة احتفاظ الجسم الفني المغربي بالتعاضدية الوطنية للفنانين كمكتسب اجتماعي أبان عن نجاعته، وتحويلها إلى جهاز تعاضدي تكميلي مع توسيع المعنيين بخدماته سواء الذين يعتبر العمل الفني مصدر دخلهم الأساسي أو الإضافي  أو غيرهم من النشيطين في المجال الفني الاحترافي وكذا فئات مهنية شبيهة أو قريبة عند الاقتضاء، وذلك لضمان مشاركات ومساهمات أكبر تمكن من تحسين الخدمات وتنوعها والحفاظ على توازناتها المالية؛ علاوة على ضرورة استمرار الدولة في دعمها؛

  • تعزيز آليات الرقابة و إجبارية الانخراط والاشتراكات والمساهمات عبر مفتشي الشغل ومراقبي الضمان الاجتماعي، وربط الحصول على رخص التصوير والدعم العمومي واستغلال القاعات وتجديد بطاقة الفنان بضرورة احترام المقتضيات المتعلقة بالحماية الاجتماعية سواء تعلق الأمر بالمشغلين أو الأجراء أو العاملين لحسابهم الخاص؛

  • ضرورة العمل على إنشاء آلية مؤسساتية للأعمال الاجتماعية لمهنيي الفنون، لسد الخصاص المسجل في مجال الخدمات الاجتماعية لهذه الفئات.

-  ضروة العناية بالرواد سواء من الناحية الاعتبارية أو الاجتماعية؛ مع ضرورة إجراء عملية إحصائية مستعجلة وفق معايير محددة للرواد في وضعية هشاشة وتكفل الدولة بأداء مصاريف إلحاقهم بأنظمة الحماية الاجتماعية المشار إليها أعلاه؛

  • إعمال مبدأ التمييز الايجابي بالنسبة للرواد القادرين عن العمل في كل المقتضيات المتعلقة بالدعم العمومي وإنتاج المؤسسات العمومية أو الشبه العمومية العاملة في القطاع الفني؛

كما تناولت توصيات الورشة إجراءات أخرى مصاحبة تتعلق بديمومة نظام الحماية الاجتماعية من خلال إجراءات تروم تحسين الدخل الفني والحد من الهشاشة داخل الوسط الفني المهني، كتقوية القدرات المهنية، والتكوين المستمر والرسكلة وضرورة مواصلة مسلسل الإصلاح الذي تنهجه الوزارة الوصية في الرفع من مداخيل المكتب المغربي لحقوق المؤلف وتفعيل المقتضيات المتعلقة بتنزيل الحقوق المجاورة، واستفادة ذوي الحقوق من مكافآت عادلة على استغلال أعمالهم، والحرص الذاتي للمهنيين بتوجيه من هيئاتهم التمثيلية على التسجيل في قوائم هذا المكتب؛

استنادا على خلاصات وتوصيات هذه الورشة في جزئها الأول، والتي سيتم تنظيم جزئها الثاني خلال هذه السنة مع وضع برنامج لسلسلة ملتقيات جهوية تحسيسية و توعوية في موضوع الحماية الاجتماعية وغيرها من المواضيع المرتبطة بها، ترى الورشة بضرورة  إعمال مبدأ الملاءمة والترابط العضوي بين مخرجات هذا التصور وبين ما سيأتي من نصوص تنظيمية لتنزيل قانون الفنان والمهن الفنية، ولاسيما ما يتعلق بالحماية الاجتماعية والحد الأدنى للأجر والبيانات المرتبطة بعقد الشغل النموذجي والشروط الدنيا للتشغيل...

هذا و لتفعيل سبل التنسيق المهني وتعميق التفكير بين الهيئات التمثيلية للفنانين والتقنيين والإداريين وبين القطاعات الحكومية المعنية، انبثقت عن الورشة لجنة للتتبع تنسق عملها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية.



 

بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:13 الخميس, 25 نيسان/أبريل 2019 11:06


بيتر بروك يفوز بجائزة أستورياس

فاز البريطاني بيتر بروك المصنف “أفضل مخرج مسرحي في القرن العشرين”، الأربعاء بجائزة أميرة أستورياس في إسبانيا في فئة الفنون.

وأشارت لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة في بيان إلى أن بيتر بروك البالغ 94 عاما والذي لا يزال مستمرا في مسيرته الفنية، “فتح آفاقا جديدة للكتابة المسرحية المعاصرة، مع المساهمة بصورة حاسمة في تبادل المعارف بين ثقافات مختلفة باختلاف أوروبا وإفريقيا وآسيا”.

وأصبح هذا المخرج المسرحي الحائز تكريمات عدة بينها جائزة موليير الفرنسية كأفضل مخرج مسرحي في 1991، أسطورة في عالم المسرح على مر سنوات مسيرته الطويلة التي أمضى اكثريتها في بريطانيا وفرنسا.

وأضافت لجنة تحكيم جائزة أميرة أستورياس أن بيتر بروك “المصنف أفضل مخرج مسرحي في القرن العشرين” هو “أحد الإصلاحيين الكبار في مجال الفنون المسرحية”. وتطرقت خصوصا إلى مسرحيات ”مارات – سادي” (1966) و”ماهابهاراتا” (1985) وهي ملحمة ممتدة على تسع ساعات من الميثولوجيا الهندوسية اقتبسها في فيلم سينمائي العام 1989.

وبدأ بيتر بروك المولود في لندن في 21 مارس 1925 مسيرته في سن يافعة في بريطانيا حيث أخرج للمسرح نصوصا كثيرة لشكسبير وقاد أعمالا أوبرالية لدار الأوبرا الملكية في كوفنت غاردن.

وانتقل بروك سنة 1970 للعيش في باريس حيث أنشأ “المركز الدولي لبحوث المسرح” الذي لا يزال يقوده، وتسلم سنة 1974 إدارة مسرح بوف دو نور في باريس حتى 2010.

وفي يونيو المقبل، سيقدم مسرحيته الجديدة بعنوان “واي”. وهو لا يزال “يقدم مشاعر قوية عن طريق إخراجه المسرحي الفائق النقاء والشديد البساطة، وفيا لفكرته عن المساحة الفارغة”، وفق لجنة تحكيم الجائزة الإسبانية.

وينال بيتر بروك هذا التكريم بعدما سبقته إليه كوكبة من الأسماء الكبيرة في المجال منهم مارتن سكورسيزي في 2018 وغيرهم من عمالقة الفن السابع من أمثال وودي آلن و فرانسيس فورد كوبولا و بيدرو ألمودوفار.


 

فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان

الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 19:06

فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان

اختارت إدارة مهرجان "كان" للسينما الإفريقية (FIFP) فيلمين مغربين فقط وهما "الوحوش" (Monsters) للمخرج أكسيل في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، وفيلم "أغنية البجعة" للمخرج يزيد القاديري في المسابقة الرسمية للفيلم القصير.

وقد حاز الفيلم السينمائي الأمازيغي "الوحوش" (Monsters) على جائزتين من أصل خمس جوائز في مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم في دورته الثانية عشرة؛ منها أحسن سيناريو للمخرج والسيناريست المغربي "أكسيل" المقيم بشيكاغو الأمريكية، وجائزة أحسن ممثل دور أول للممثل وبطل فيلم "السكوت القاتل" عبد الواحد زاوكي عن دور شاكر.

ويشار إلى أن الفيلم يتناول استغلال النفوذ لأغراض دنيئة من قبيل التحرش الجنسي الذي تتعرض له الخادمات في البيوت. كما يتناول أيضا وضعية المرأة في منطقة الريف في سياق دراماتولوجي قائم بالدرجة الأولى على عنصري الإثارة والتشويق.

فيلم "الوحوش" (Monsters) سيناريو وإخراج أكسيل بطولة عبد الواحد زاوكي، بوزيان، علاء البشيري، فاروق أزنابط، هيام لمسيسي، صابرين ازعيبل، جليلة التلمسي، و من تمويل خاص لشركة يان للإنتاج، حيث لم يتلق أي دعم من أي جهة أو مؤسسة خاصة أو حكومية.

وسبق للفيلم أن شارك في مهرجان جوائز الشتاء للأفلام المستقلة بنيويورك (WFA) ، وكان الفيلم المغربي الوحيد والثاني إفريقيا الذي اختير للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان؛ فيما سبق وأقصي من مهرجان طنجة في دورته العشرين لأسباب يعتبرها القائمون عليه غامضة لا يعلمها إلا المركز المغربي السينمائي.


 
 

Ouverture du Talguit’art

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 12 نيسان/أبريل 2019 11:11 الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:00

Ouverture du festival Talguit’art


La deuxième édition du festival Talguit’Art a démarré hier et se poursuit jusqu’au 13 avril 2019. Au programme, des concerts, des master class, des rencontres et bien d’autres activités parallèles.


Le Forum Agadir Memory a lancé hier la deuxième édition de Talguit’art à Agadir. Il s’agit du Festival international de la guitare. Selon les organisateurs, cet événement soutient les musiques vivantes, «celles qui se réinventent et regardent vers d’autres horizons sans dénier leurs racines. Il valorise les musiques et les musiciens qui résistent à l’uniformisation et met ainsi en évidence la rencontre des peuples, de leurs traditions, de leurs cultures et de leurs différences».

Le public est invité cette année à découvrir la richesse et la diversité des traditions. Un seul point commun demeure, «les guitares» et leurs cordes. «Cette année, au-delà des guitares, acoustique, électrique ou flamenca, on retrouve de nombreux instruments : Oud, mandoline et autres. De quoi plaire à certains et surprendre d’autres», explique un communiqué des organisateurs. Une programmation ouverte sur le monde est proposée. Quatorze pays sont présents au quartier Talborjt-Agadir du 10 au 13 avril : Maroc, Algérie, États-Unis, Portugal, France, Égypte, Espagne, Hollande, Roumanie, Chili, Italie, Angleterre, Slovaquie et Tunisie.

Les mini-concerts programmés dans le passage Allal Ben Abdellah seront un lieu d’échanges entre la culture marocaine et les autres cultures du monde. La scène Place Sahara, espace à forte valeur symbolique, sera, elle aussi, animée par des artistes engagés, venus d’ici et d’ailleurs.

Ils auront pour mission de participer au rayonnement culturel d’Agadir.

Durant les quatre jours du festival, le cœur des spectateurs de la scène du Jardin Olhao vibre au rythme d’une programmation éclectique et mélodieuse. Au programme des spectacles individuels et collectifs en présence des artistes de renommée mondiale tels que : Miguel Montalbon (Chili), Marcello Calabresse (Italie), Jbara (Maroc), Abaluna (Portugal), Spirit (États-Unis), Made in Bled (Maroc), Giovanni Seneca (Italie), Ahmed Mounid (Égypte), Naji Soul (Maroc), YvesMisnel (France), Lotfi Lattar (Algérie), Clarence Bekker (Hollande), Djam (Algérie), Houcine Kili (Maroc), Brotherhood (Tunisie).

En marge de Talguit’art, Agadir Memory propose des activités parallèles variées. Les jeunes artistes gadiris peuvent assister à des master class animées par des professionnels. Il y aura également une rencontre-débat autour de «La musique et l’émigration», une exposition qui retrace la mémoire collective d’Agadir, des rencontres artistiques et des visites. Un hommage et une fresque dédiée à Larbi Babahadi sera réalisée durant le festival en hommage à cet artiste gadiri.


 

الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية

تاريخ آخر تحديث: السبت, 06 نيسان/أبريل 2019 12:50 السبت, 06 نيسان/أبريل 2019 11:57

إعلان عن فتح باب الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018

صنف الفنون - خاص بالجمعيات


الرقص الجماعي (أحواش، و أحيدوس، و أحيدوس ن الريف) أو الفيلم أو المسرح خاص بالجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية

في إطار برنامج الشراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية، وفي سياق التحضير لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018، يعلن عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب الترشح أمام الجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية من أجل تنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية، بشراكة مع المعهد وعلى أساس دفتر تحملات خاص، في أحد الأصناف التالية: الرقص الجماعي (أحواش، و أحيدوس، و أحيدوس ن الريف)، أو الفيلم، أو المسرح، وذلك في إطار تظاهرة أو مهرجان خاص بأحد الأصناف المذكورة.

شروط تقديم ملف الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية

  • أن تكون الجمعية المعنية، الراغبة في احتضان جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018 صنف الرقص الجماعي (أحواش، و أحيدوس، و أحيدوس ن الريف)،  أو الفيلم، أو المسرح مهتمة بصفة رئيسية بالثقافة الأمازيغية في الأنشطة التي تقوم بها، وأن تكون من الجمعيات العاملة، على المستوى الوطني، في مجال  الفنون السالفة الذكر.

  • أن تكون الجمعية مؤسسة بكيفية قانونية، ومسيرة وفق أنظمتها الأساسية والداخلية، و تعمل في توافق تام مع أحكام القانون المنظم للجمعيات؛

  • أن يكون للجمعية مقر رسمي، وعنوان ثابت، وحساب بنكي في اسمها؛

  • أن تدلي الجمعية بالتقارير الأدبية والمالية المتعلقة بالسنتين الماضيتين من تاريخ إنشائها؛

  • أن تثبت الجمعية أنها في وضعية مالية سليمة؛

  • أن تتوفر الجمعية على مصادر تمويل أخرى لمشروعها؛

  • أن تدلي بالتقريرين الأدبي والمالي المتعلقين برسم سنة 2018؛

    • أن تتقدم الجمعية للمعهد بمشروع مهرجان أو تظاهرة تتوفر فيه (ها) الشروط المناسبة لاحتضان جائزة الثقافة الأمازيغية في أحد الأصناف المذكورة، وذلك وفق مقتضيا ت الإطار المرجعي لتنظيم الشراكة (الإطار المرجعي

    • أن تلتزم الجمعية بدفتر التحملات الذي وضعه المعهد لهذا الغرض (نص دفتر التحملات

    • أن تلتزم الجمعية بالقيام بالإعلان العمومي عن تنظيمها للجائزة الخاصة بأحد الأصناف المذكورة، بشراكة مع المعهد؛ ( نمـوذج الإعـلان

    • أن تلتزم الجمعية بتلقي ملفات الترشح (إعلان الترشح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية - التصريح بالشرف) ؛

    • أن تلتزم الجمعية باستدعاء اللجنة المتخصصة في أحد الأصناف المذكورة، والتي تعينها اللجنة الرئيسية لجائزة الثقافة الأمازيغية بالمعهد، من أجل دراسة ملفات الترشح المتوصل بها والبت فيها، والقيام بعملية التحكيم، ورفع تقرير سري بنتائجه إلى عمادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

تكوين ملف طلب الشراكة:

يتكون ملف الترشح من الوثائق التالية:

  • طلب مرفوع إلى عمادة المعهد بإبداء الرغبة في تنظيم الجائزة، في أحد الأصناف المذكورة، على وجه الشراكة مع المعهد؛

  • بطاقة المشروع التي يجب تحميل نموذجها من الموقع الإلكتروني للمعهد وتعبئتها وتوقيعها ووضع خاتم الجمعية عليها، مع الإشارة إلى مجال الشراكة؛

  • نسخة من الملف القانوني للجمعية: ويتكون من القانون الأساسي للجمعية ونسخة من لائحة أعضائها، ونسخة من محضر آخر جمع عام، ونسخة من وصل الإيداع، كلها مصادق عليها من قبل السلطات المحلية؛

  • شهادة بنكية أصلية مسلمة من طرف المؤسسة البنكية المعنية أو نسخة مصادق عليها،على أن تحمل الاسم الكامل للجمعية ورقم الحساب البنكي من 24 رقما ؛

  • التقرير الأدبي والتقرير المالي للأنشطة العامة المنجزة من قبل الجمعية  برسم سنة 2018؛

  • نسخة من البطاقة الوطنية لكل من الرئيس، والكاتب العام، وأمين المال للجمعية، مصادق عليها؛

    • تقرير مفصل بمنجزات الجمعية، مدعم بالمستندات الضرورية ( صور، تسجيلات سمعية وبصرية، ملف صحفي، شهادات، وكل ما من شأنه تعزيز ملف الترشّح) في مجال تنظيم التظاهرات والأنشطة ذات صلة بأحد الأصناف السالفة الذكر؛

    • مذكرة وصفية مفصلة عن الإمكانيات البشرية و المادية و اللوجيستيكية للجمعية تثبت مؤهلاتها لتنظيم الجائزة الخاصة بأحد الأصناف السالفة الذكر ؛

    • مذكرة وصفية مفصلة تبين جدوى البرنامج المقترح وغناه وتوافقه مع تنظيم الجائزة الوطنية في بأحد الأصناف السالفة الذكر؛

    • دفتر التحملات، مؤشّر على جميع صفحاته، وموقع عليه من قبل الجمعية، مع عبارة " قرئ واتفق عليه".

ترسل ملفات طلب الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018 في الصنف المذكور أعلاه،  إلى عنوان المعهد المذكور أسفله، أو تودع، مقابل وصل، لدى كتابة الضبط، في الفترة الممتدة من 05 أبريل إلى غاية 10 ماي 2019، على الساعة الثانية عشرة والنصف، كآخر آجل.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

شارع علال الفاسي ، مدينة العرفان حي الرياض ص ب 2055 الرباط

الهاتف: 037278400/01/02/03/04/05/06/07/08/09

الفاكس: 037680530


 
 

الصفحة 1 من 36

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.