Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
متابعات - تغطيات صحفية: فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 19:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 2) - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 11:25
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 1) - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 19:57
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: نتائج مهرجان إسني ن ورغ - الأربعاء, 10 نيسان/أبريل 2019 19:55
بحوث - مقالات - دراسات: من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2019 11:10
أخبار - منوعات - إصدارات : تدوين الثقافة الأمازيغية الشفهية - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:14
متابعات - تغطيات صحفية: Ouverture du Talguit’art - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:00
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان

الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 19:06

فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان

اختارت إدارة مهرجان "كان" للسينما الإفريقية (FIFP) فيلمين مغربين فقط وهما "الوحوش" (Monsters) للمخرج أكسيل في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، وفيلم "أغنية البجعة" للمخرج يزيد القاديري في المسابقة الرسمية للفيلم القصير.

وقد حاز الفيلم السينمائي الأمازيغي "الوحوش" (Monsters) على جائزتين من أصل خمس جوائز في مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم في دورته الثانية عشرة؛ منها أحسن سيناريو للمخرج والسيناريست المغربي "أكسيل" المقيم بشيكاغو الأمريكية، وجائزة أحسن ممثل دور أول للممثل وبطل فيلم "السكوت القاتل" عبد الواحد زاوكي عن دور شاكر.

ويشار إلى أن الفيلم يتناول استغلال النفوذ لأغراض دنيئة من قبيل التحرش الجنسي الذي تتعرض له الخادمات في البيوت. كما يتناول أيضا وضعية المرأة في منطقة الريف في سياق دراماتولوجي قائم بالدرجة الأولى على عنصري الإثارة والتشويق.

فيلم "الوحوش" (Monsters) سيناريو وإخراج أكسيل بطولة عبد الواحد زاوكي، بوزيان، علاء البشيري، فاروق أزنابط، هيام لمسيسي، صابرين ازعيبل، جليلة التلمسي، و من تمويل خاص لشركة يان للإنتاج، حيث لم يتلق أي دعم من أي جهة أو مؤسسة خاصة أو حكومية.

وسبق للفيلم أن شارك في مهرجان جوائز الشتاء للأفلام المستقلة بنيويورك (WFA) ، وكان الفيلم المغربي الوحيد والثاني إفريقيا الذي اختير للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان؛ فيما سبق وأقصي من مهرجان طنجة في دورته العشرين لأسباب يعتبرها القائمون عليه غامضة لا يعلمها إلا المركز المغربي السينمائي.


 

Ouverture du Talguit’art

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 12 نيسان/أبريل 2019 11:11 الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:00

Ouverture du festival Talguit’art


La deuxième édition du festival Talguit’Art a démarré hier et se poursuit jusqu’au 13 avril 2019. Au programme, des concerts, des master class, des rencontres et bien d’autres activités parallèles.


Le Forum Agadir Memory a lancé hier la deuxième édition de Talguit’art à Agadir. Il s’agit du Festival international de la guitare. Selon les organisateurs, cet événement soutient les musiques vivantes, «celles qui se réinventent et regardent vers d’autres horizons sans dénier leurs racines. Il valorise les musiques et les musiciens qui résistent à l’uniformisation et met ainsi en évidence la rencontre des peuples, de leurs traditions, de leurs cultures et de leurs différences».

Le public est invité cette année à découvrir la richesse et la diversité des traditions. Un seul point commun demeure, «les guitares» et leurs cordes. «Cette année, au-delà des guitares, acoustique, électrique ou flamenca, on retrouve de nombreux instruments : Oud, mandoline et autres. De quoi plaire à certains et surprendre d’autres», explique un communiqué des organisateurs. Une programmation ouverte sur le monde est proposée. Quatorze pays sont présents au quartier Talborjt-Agadir du 10 au 13 avril : Maroc, Algérie, États-Unis, Portugal, France, Égypte, Espagne, Hollande, Roumanie, Chili, Italie, Angleterre, Slovaquie et Tunisie.

Les mini-concerts programmés dans le passage Allal Ben Abdellah seront un lieu d’échanges entre la culture marocaine et les autres cultures du monde. La scène Place Sahara, espace à forte valeur symbolique, sera, elle aussi, animée par des artistes engagés, venus d’ici et d’ailleurs.

Ils auront pour mission de participer au rayonnement culturel d’Agadir.

Durant les quatre jours du festival, le cœur des spectateurs de la scène du Jardin Olhao vibre au rythme d’une programmation éclectique et mélodieuse. Au programme des spectacles individuels et collectifs en présence des artistes de renommée mondiale tels que : Miguel Montalbon (Chili), Marcello Calabresse (Italie), Jbara (Maroc), Abaluna (Portugal), Spirit (États-Unis), Made in Bled (Maroc), Giovanni Seneca (Italie), Ahmed Mounid (Égypte), Naji Soul (Maroc), YvesMisnel (France), Lotfi Lattar (Algérie), Clarence Bekker (Hollande), Djam (Algérie), Houcine Kili (Maroc), Brotherhood (Tunisie).

En marge de Talguit’art, Agadir Memory propose des activités parallèles variées. Les jeunes artistes gadiris peuvent assister à des master class animées par des professionnels. Il y aura également une rencontre-débat autour de «La musique et l’émigration», une exposition qui retrace la mémoire collective d’Agadir, des rencontres artistiques et des visites. Un hommage et une fresque dédiée à Larbi Babahadi sera réalisée durant le festival en hommage à cet artiste gadiri.


 

الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية

تاريخ آخر تحديث: السبت, 06 نيسان/أبريل 2019 12:50 السبت, 06 نيسان/أبريل 2019 11:57

إعلان عن فتح باب الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018

صنف الفنون - خاص بالجمعيات


الرقص الجماعي (أحواش، و أحيدوس، و أحيدوس ن الريف) أو الفيلم أو المسرح خاص بالجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالثقافة الأمازيغية

في إطار برنامج الشراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية، وفي سياق التحضير لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018، يعلن عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب الترشح أمام الجمعيات الوطنية العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية من أجل تنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية، بشراكة مع المعهد وعلى أساس دفتر تحملات خاص، في أحد الأصناف التالية: الرقص الجماعي (أحواش، و أحيدوس، و أحيدوس ن الريف)، أو الفيلم، أو المسرح، وذلك في إطار تظاهرة أو مهرجان خاص بأحد الأصناف المذكورة.

شروط تقديم ملف الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية

  • أن تكون الجمعية المعنية، الراغبة في احتضان جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018 صنف الرقص الجماعي (أحواش، و أحيدوس، و أحيدوس ن الريف)،  أو الفيلم، أو المسرح مهتمة بصفة رئيسية بالثقافة الأمازيغية في الأنشطة التي تقوم بها، وأن تكون من الجمعيات العاملة، على المستوى الوطني، في مجال  الفنون السالفة الذكر.

  • أن تكون الجمعية مؤسسة بكيفية قانونية، ومسيرة وفق أنظمتها الأساسية والداخلية، و تعمل في توافق تام مع أحكام القانون المنظم للجمعيات؛

  • أن يكون للجمعية مقر رسمي، وعنوان ثابت، وحساب بنكي في اسمها؛

  • أن تدلي الجمعية بالتقارير الأدبية والمالية المتعلقة بالسنتين الماضيتين من تاريخ إنشائها؛

  • أن تثبت الجمعية أنها في وضعية مالية سليمة؛

  • أن تتوفر الجمعية على مصادر تمويل أخرى لمشروعها؛

  • أن تدلي بالتقريرين الأدبي والمالي المتعلقين برسم سنة 2018؛

    • أن تتقدم الجمعية للمعهد بمشروع مهرجان أو تظاهرة تتوفر فيه (ها) الشروط المناسبة لاحتضان جائزة الثقافة الأمازيغية في أحد الأصناف المذكورة، وذلك وفق مقتضيا ت الإطار المرجعي لتنظيم الشراكة (الإطار المرجعي

    • أن تلتزم الجمعية بدفتر التحملات الذي وضعه المعهد لهذا الغرض (نص دفتر التحملات

    • أن تلتزم الجمعية بالقيام بالإعلان العمومي عن تنظيمها للجائزة الخاصة بأحد الأصناف المذكورة، بشراكة مع المعهد؛ ( نمـوذج الإعـلان

    • أن تلتزم الجمعية بتلقي ملفات الترشح (إعلان الترشح لنيل جائزة الثقافة الأمازيغية - التصريح بالشرف) ؛

    • أن تلتزم الجمعية باستدعاء اللجنة المتخصصة في أحد الأصناف المذكورة، والتي تعينها اللجنة الرئيسية لجائزة الثقافة الأمازيغية بالمعهد، من أجل دراسة ملفات الترشح المتوصل بها والبت فيها، والقيام بعملية التحكيم، ورفع تقرير سري بنتائجه إلى عمادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

تكوين ملف طلب الشراكة:

يتكون ملف الترشح من الوثائق التالية:

  • طلب مرفوع إلى عمادة المعهد بإبداء الرغبة في تنظيم الجائزة، في أحد الأصناف المذكورة، على وجه الشراكة مع المعهد؛

  • بطاقة المشروع التي يجب تحميل نموذجها من الموقع الإلكتروني للمعهد وتعبئتها وتوقيعها ووضع خاتم الجمعية عليها، مع الإشارة إلى مجال الشراكة؛

  • نسخة من الملف القانوني للجمعية: ويتكون من القانون الأساسي للجمعية ونسخة من لائحة أعضائها، ونسخة من محضر آخر جمع عام، ونسخة من وصل الإيداع، كلها مصادق عليها من قبل السلطات المحلية؛

  • شهادة بنكية أصلية مسلمة من طرف المؤسسة البنكية المعنية أو نسخة مصادق عليها،على أن تحمل الاسم الكامل للجمعية ورقم الحساب البنكي من 24 رقما ؛

  • التقرير الأدبي والتقرير المالي للأنشطة العامة المنجزة من قبل الجمعية  برسم سنة 2018؛

  • نسخة من البطاقة الوطنية لكل من الرئيس، والكاتب العام، وأمين المال للجمعية، مصادق عليها؛

    • تقرير مفصل بمنجزات الجمعية، مدعم بالمستندات الضرورية ( صور، تسجيلات سمعية وبصرية، ملف صحفي، شهادات، وكل ما من شأنه تعزيز ملف الترشّح) في مجال تنظيم التظاهرات والأنشطة ذات صلة بأحد الأصناف السالفة الذكر؛

    • مذكرة وصفية مفصلة عن الإمكانيات البشرية و المادية و اللوجيستيكية للجمعية تثبت مؤهلاتها لتنظيم الجائزة الخاصة بأحد الأصناف السالفة الذكر ؛

    • مذكرة وصفية مفصلة تبين جدوى البرنامج المقترح وغناه وتوافقه مع تنظيم الجائزة الوطنية في بأحد الأصناف السالفة الذكر؛

    • دفتر التحملات، مؤشّر على جميع صفحاته، وموقع عليه من قبل الجمعية، مع عبارة " قرئ واتفق عليه".

ترسل ملفات طلب الترشح لتنظيم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2018 في الصنف المذكور أعلاه،  إلى عنوان المعهد المذكور أسفله، أو تودع، مقابل وصل، لدى كتابة الضبط، في الفترة الممتدة من 05 أبريل إلى غاية 10 ماي 2019، على الساعة الثانية عشرة والنصف، كآخر آجل.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

شارع علال الفاسي ، مدينة العرفان حي الرياض ص ب 2055 الرباط

الهاتف: 037278400/01/02/03/04/05/06/07/08/09

الفاكس: 037680530


 
 

دعم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية

تاريخ آخر تحديث: السبت, 06 نيسان/أبريل 2019 12:04 الجمعة, 05 نيسان/أبريل 2019 11:52

انطلاق عملية إيداع ملفات طلبات عروض المشاريع الثقافية لدعم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية برسم سنة 2019

تنزيلا للمكتسبات الدستورية و للمقتضيات القانونية المتعلقة بدعم العمل الثقافي وتنمية الإبداع وفي إطار مخططها العملي والتنفيذي المتعلق بالتنمية الثقافية ودعم الإبداع وكل تجلياته الثقافية والفنية، تعلن وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة – عن انطلاق عملية الترشيح للاستفادة من الدعم الخاص بالتظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية برسم سنة 2019 وذلك وفق المجالات التالية:

• تنظيم التظاهرات الثقافية ؛

• تنظيم المهرجانات الثقافية والفنية ؛

يحدد دفتر التحملات الخاص بطلبات عروض المشاريع الأهداف والمستفيدين ونوعية المشاريع وشروط الترشح ومكونات ملف طلب الدعم والمبالغ المخصصة وطرق صرفها والأسقف وآجال إيداع الملفات.

يمكن تحميل دفتر التحملات واستمارة ملف طلب الدعم من الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة والإتصال – قطاع الثقافة www.minculture.gov.ma

يعد ملف طلب الدعم وتملأ الاستمارة طبقا لمقتضيات دفتر التحملات.

يودع أو يرسل ملف طلب الدعم والاستمارة المعبأة (صحبة الوثائق المكونة لملف طلب الدعم) عبر البريد المضمون إلى قسم التعاون وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة -، 1 شارع غاندي، الرباط.

تودع ملفات طلب الدعم خلال الفترة ما بين 05 و15 أبريل 2019.

ملحوظة: تقبل فقط ملفات طلبات عروض مشاريع دعم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية المزمع تنظيمها خلال الفترة ما بين شهر ماي و شهر دجنبر من سنة 2019.

 

إيناريتو يرأس لجنة تحكيم كان 2019

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 04 نيسان/أبريل 2019 12:03 الخميس, 04 نيسان/أبريل 2019 10:56

إيناريتو يرأس لجنة تحكيم كان 2019

بقلم فائز صبري – أمستردام

أعلن مهرجان كان السينمائي عن اختيار المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز إيناريتو رئيسا للجنة تحكيم دورته الـ72، والتي تعقد من 14 إلى غاية 25 من شهر ماي 2019.

وأشاد رئيس المهرجان بيار ليسكور ومديره الفني تييري فريمو، بإيناريتو، معتبرَيْن أنّه ليس فقط «سينمائياً جريئاً ومليئاً بالمفاجآت، بل إنّه فنّان عصره»، موضحَيْن أنّه «من النادر أن يوافق على تولّي مهمة مماثلة». وتابعا قائلَيْن إنّ «كان» يحتضن «جميع أنواع السينما، ومن خلال حضور أليخاندرو، فإنّ المهرجان يحتفل بالسينما المكسيكية».

منذ بداية مسيرتي «كان» مهرجان في غاية الاهمية بالنسبة لي. يشرفني ويسعدني أن أعود هذه السنة الى المهرجان كما أنني فخور ومتحمس بترؤس لجنة التحكيم. السينما تسري في عروق العالم وهذا المهرجان هو قلبه، سيكون لدينا الفرصة لمشاهدة الأعمال الجديدة والرائعة لزملائي من جميع أنحاء العالم. هذه هي الفرحة والمسؤولية التي نتحمّلها بشغف وتفان»،

وترشح إيناريتو لتسع جوائز أوسكار وفاز بأربعة منها. وهو أول مخرج يفوز مرتين على التوالي عن فئة أفضل مخرج منذ فوز جوزيف مانكيفيتس في منتصف القرن الماضي. يُعد أليخاندرو ثاني مخرج مكسيكي يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج بعد ألفونسو كوارون في 2014. وهو أيضاً أول مخرج مكسيكي المولد يفوز بجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي، عن فيلم بابل في 2006.

أفلامه الستة، أموريس بيروس (2000) و21 غرام (2003) وبابل (2006) وبيوتفل (2010) والرجل الطائر (2014) والعائد (2015) حَصلت على مديح كبير من النقاد وترشحت جميعها لجوائز الأوسكار. في عام 2015، حصل أليخاندرو على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل نص أصلي وأفضل فيلم عن الرجل الطائر.


 
 

الصفحة 1 من 36

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.