Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس - السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 20:02
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: تطوان بعيون شبابها سينمائيا - السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 19:24
مسرح - الفنون الدرامية: بحوث ملتقى الشارقة للبحث المسرحي - الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 11:22
أخبار - منوعات - إصدارات : ثلاثون بحراً للغرق لقاسم حداد - الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 11:10
أخبار - منوعات - إصدارات : مغربية تفوز بجائزة الأدب العربي - الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:44
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج فلسطيني بمهرجان البندقية السينمائي - الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:31
متابعات - تغطيات صحفية: جائزة "فيزا دور نيوز" - الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:17
متابعات - تغطيات صحفية: "إت" يتصدر الإيرادات في أميركا - الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:02
مختارات - كتابات - مواضيع: الممثلة العالمية سالي فيلد - الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 10:52
مسرح - الفنون الدرامية: إعلان شراكات مسرح محمد الخامس - الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 20:05
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 20:02

تظاهرة 48 ساعة سينما بتونس


إنطلقت أمس الجمعة 15 شتنبر 2017 فعاليات الدورة الرابعة لتظاهرة '' 48 ساعة سينما بتونس '' (The 48 Hour Film Project Tunis) لتتواصل إلى يوم 23 من الشهر نفسه.


وأشار مدير التظاهرة أكرم منصر إلى أنها موجهة للمولعين بالسينما لترجمة مواهبهم وأفكارهم إلى أعمال سينمائية تتراوح مدّتها بين 4 و7 دقائق، ينتجونها خلال 48 ساعة فقط كتابة وتصويرا وتركيبا، وذلك بين الساعة السادسة مساءً من يوم الجمعة 15 شتنبر إلى الساعة السابعة ونصف مساءً من يوم الأحد 17 شتنبر، على أن يتم عرض لأعمال الواردة على لجنة التحكيم بعد تجاوز الموعد المحدّد خارج إطار المسابقة.


وسيتم عرض أعمال المشاركين للجمهور يوم 21 شتنبر الجاري بقاعة سينما البالاص بالعاصمة، و 22 شتنبر بقاعة سينما مدار بقرطاج، ثم يوم 24 شتنبر بقاعة « سيني تياتر » المدينة بياسمين الحمامات.


وتختار لجنة التحكيم المتكونة من المخرج والمنتج إبراهيم لطيف والممثلة فاطمة بن سعيدان و الممثل فتحي الهداوي وفخر الدين عامر (مركب صورة)، فيلما وحيدا يمثل مدينة تونس في المسابقة النهائية التي ستنتظم في مارس 2018 بباريس للمرة الأولى في تاريخ المهرجان.


كما أعلن أكرم منصر، خلال الندوة الصحفية، عن إدراج مدينة صفاقس كمدينة تونسية ثانية تشارك في تظاهرة 48 ساعة سينما بعد مدينة تونس التي انخرطت ضمن التظاهرة سنة 2014. و ستلتئم الدورة التأسيسية للمهرجان بصفاقس من 13 إلى 21 أكتوبر 2017، وفق المعايير نفسها التي حدّدتها مؤسسة « آت ووركس » للإنتاج الأمريكية منظمة هذه المسابقة العالمية والتي تنتهجها المدن المشاركة فيها.


 

جائزة "فيزا دور نيوز"

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:17

فان در ستوك يفوز بأرفع جائزة للتصوير الصحفي


حاز المصور الصحافي البلجيكي لوران فان در ستوك في بيربينيان جنوبي فرنسا على جائزة "فيزا دور نيوز"، والتي تعد أرفع جائزة في مهرجان "فيزا" الدولي للتصوير الصحافي، وذلك عن تغطيته لمعركة الموصل في العراق لحساب صحيفة لوموند.

وسبق للمصور البالغ من العمر 53 عاما وأن فاز بالجائزة نفسها في العام 2013 لتغطيته الحرب في سوريا في مناطق المعارضة وقد كان شاهدا يومها على هجمات بالكيماوي والتي يزعم أن قوات الرئيس بشار الأسد قامت بشنها، وهو ما نفته دمشق قطعيا.

وفي دورة 2017 من مهرجان "فيزا" للتصوير الصحافي حصد فان در ستوك جائزة "فيزا دور باري ماتش نيوز" بفضل تغطيته لمعركة الموصل التي باتت تعتبر أطول معركة في منطقة حضرية منذ ستالينغراد، والتي تابعها من البداية إلى النهاية تقريبا ملازما القوات الخاصة العراقية.

وخلال هذه التغطية كان المصور الصحافي قريبا من خطوط الجبهة وشاهد على هجمات انتحارية وقصف ودمار ومدنيين مرتاعين.

وتنافس على جائزة "فيزا دور نيوز" أربعة مرشحين اختيروا للمرة الأولى في تاريخ المهرجان لعملهم في إطار الموضوع نفسه: الموصل.

والمصورون الثلاثة الذين نافسوا زميلهم البلجيكي على الجائزة هم الفرنسي باتريك شوفيل (في إس دي) والايطالي ايمانويل ساتولي (صحيفة التايمز) والصربي غوران توماسيفيتش (من وكالة رويترز).

 

"إت" يتصدر الإيرادات في أميركا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 11:02

فيلم الرعب "إت" يتصدر الإيرادات في أميركا


تصدر فيلم الرعب الجديد "إت" إيرادات السينما في أمريكا الشمالية محققا 117.2 مليون دولار.

والفيلم بطولة بيل سكارسجارد وجيدين ليبرهير ومن إخراج أندريس موشيتي.

وجاء في المركز الثاني الفيلم الرومانسي الكوميدي الجديد (هوم أجين) محققا تسعة ملايين دولار. والفيلم بطولة ريز ويذرسبون ونات وولف ومايكل شين ومن إخراج هالي ميرس - شير.

وتراجع فيلم الحركة الكوميدي "ذا هيت مانز بودي جارد" من المركز الأول إلى المركز الثالث هذا الأسبوع محققا إيرادات بلغت 4.9 مليون دولار. والفيلم بطولة ريان رينولدز وصامويل جاكسون وجاري أولدمان ومن إخراج باتريك هيوز.

وتراجع فيلم الرعب "أنابيل: كرييشن" من المركز الثاني إلى المركز الرابع هذا الأسبوع محققا أربعة ملايين دولار.

والفيلم بطولة ميراندا أوتو وأنتوني لاباليا وإخراج ديفيد إف.ساندبرج.

وجاء الفيلم الدرامي "ويند ريفر" في المركز الخامس متراجعا عن المركز الثالث الذي احتله الأسبوع الماضي محققا إيرادات بلغت 3.2 مليون دولار.

والفيلم بطولة جيرمي رينر وإليزابيث أولسن ومن إخراج تيلور شيريدان.


 
 

ملامح المهرجان المتوسطي للناظور

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 20:00

المهرجان المتوسطي للناظور يحتفي بالفنان المحلي


بقلم خديجة تشوت - عن هسبريس

بعد نجاحها في استقطاب قاعدة جماهيرية كبيرة في الدورات السابقة، تعلن الجمعية الإقليمية للمهرجان المتوسطي تنظيم الدورة السادسة من المهرجان المتوسطي للناظور؛ وذلك تحت شعار "الناظور في لقاء مع العالم" أيام 15-16-17 شتنبر 2017 بفضاء كورنيش الناظور.

وتعد الجمعية، التي دأبت على تنظيم تظاهرات فنية ترفيهية بالجهة الشرقية، ساكنة مدينة الناظور بالفرجة والاستمتاع بنغمات عربية وعالمية ومحلية أيضا، من خلال استضافة مجموعة من النجوم المغاربة المحليين، بألوان موسيقية وإيقاعات عالمية متنوعة.

وحول أهم الأهداف التي ترمي إليها هذه الدورة قال يونس أفطيط، مدير مهرجان الناظور، في تصريح لهسبريس: "الهدف من تنظيم هذه الدورة هو تشجيع الفنان المحلي بمدينة الناظور والجهة الشرقية عامة، إذ خصص المهرجان 80 بالمائة من فقراته الغنائية لفنانين محليين طالهم النسيان والتهميش والإقصاء".

وأضاف مدير المهرجان في التصريح ذاته: "تأتي هذه الخطوة بمثابة اعتراف بمجهودات الفنانين المحليين الذين يطالهم التهميش من مهرجانات وطنية..ارتأينا هذه السنة تكريم هؤلاء الفنانين الذين أعطوا الشيء الكثير للفن بالجهة الشرقية".

و بخصوص تنظيم المهرجان تزامنا مع الدخول المدرسي يوضح مديره للجريدة: "الفن لا يعترف بالزمان ولا بالمكان" وزاد: "نعد الساكنة بفرجة ممتعة من خلال تقديم وصلات فنية راقية محلية مغربية ومغاربية، باستضافة فنانين ذاع صيتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحوا أكثر طلبا من المهرجانات الوطنية والدولية".

ويستضيف المهرجان المتوسطي للناظور هذه السنة مجموعة من الفنانين الذين تَرَكُوا بصمة راسخة في أذهان المتابع العربي والعالمي، ونالوا شهرة وانتشارا واسعين، على شاكلة نجم الراي المغربي المقيم بالخارج، الذي تمكن من حصد نجومية منقطة النظير، أيمن سرحاني.

ويشارك في هذه الدورة أيضا رائد الأغنية المغربية الشبابية، النجم المغربي حاتم عمور، الذي تمكن من إيصال الأغنية المغربية الشبابية إلى العالم العربي عقب إصراره المستمر على الحفاظ على هويته في جل أعماله الفنية التي كانت آخرها أغنية "يما".

كما ستهتز منصة كورنيش الناظور على إيقاعات الفنان الفرنكو جزائري لالجيرينو، الذي بصم مشواره بحضور متميز من خلال النجاح الباهر الذي تعرفه جل أغانيه الشبابية العالمية، والتي تخطت عدد مشاهداتها نصف مليار على موقع رفع مقاطع "الفيديو" "يوتيوب"، بالإضافة إلى نجمة برنامج المواهب العربي "أراب أيدل"، ابنة مدينة الناظور، كوثر براني.

ويهدف المهرجان ككل موسم إلى التعريف بمدينة الناظور وتشجيع السياحة بها، وتسليط الضوء على منتجاتها التقليدية؛ وهو ما أبرزه عبد المنعم الشايف، مدير الشركة المنفذة للمهرجان، في تصريح لهسبريس، مؤكدا أن "الغاية الأساسية والكبرى من تنظيم هذه التظاهرات الفنية هي تنمية مدينة الناظور والجهة الشرقية عامة".

وأضاف صاحب الشركة المنفذة للمهرجان، في التصريح ذاته: "نطمح إلى إعطاء المهرجان صبغة دولية، لهذا وقع الاختيار على الفنان العالمي لالجيرينو، الذي يحصد نجاحا كبيرا في الساحة الفنية العالمية، بالإضافة إلى حاتم عمور وأيمن سرحاني اللذين أصبحا أكثر طلبا من المهرجانات المغاربية".

يذكر أن الدورة الخامسة السنة الماضية من المهرجان المتوسطي الناظور سجلت نجاحا كبيرا باستقطابها آلاف المتابعين الذين حجوا إلى المدينة من مختلف مناطق المغرب للاستمتاع بأصوات الفنانين الذي أبدعوا على مسرح المهرجان، من بينهم فارس كرم، ورضى الطلياني، وموس ماهر وآخرون.


 

مراكش تحتضن جائزة أفضل العرب

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 11 أيلول/سبتمبر 2017 18:44

مراكش تحتضن جائزة أفضل العرب


تستعد مدينة مراكش (جنوب المملكة المغربية) لاستضافة الدورة الثانية لجائزة أفضل العرب، حيث أكدت الأمانة العامة للجائزة اكتمال كافة الاستعدادات لاستضافة الوفود المتدفقة من مختلف الدول العربية للمشاركة في هذا الحفل الكبير الذي تشارك فيه كبرى المؤسسات العربية من قطاعات الطاقة والصناعة والخدمات، كما يتنافس على الجوائز المتعددة التي يطرحها الحفل رياضيون، ومؤسسات مستقلة تمثل مختلف القطاعات، ورؤساء تنفيذيون، وملاك شركات كبرى.

وتهدف جائزة أفضل العرب إلى تكريم المؤسّسات والأفراد المبدعين في مجالات عدة تشجيعا للإنجاز والابتكار على المستوى العربي، فضلا عن تشجيع المبادرات التي تسهم في تطوير مؤسسات العمل العربية وتحفيز الشباب على الإبداع والتوسّع في ميادين المعرفة المختلفة من خلال إذكاء التنافسية وروح التحدي.

في هذا الصدد، قال الأمين العام للجائزة عبد الله عبد الكريم "إن لجنة الخبراء اعتمدت معايير صارمة للمفاضلة بين المرشحين لمختلف جوائز هذا العام عبر اتباع نظام النقاط المعياري ( اي بي اي اي سي) الذي لا يحابي أحدا ويدقق في ترقية المؤسسات والأفراد المرشحين وفقا للنقاط المحرزة على النظام".

ولفت عبد الكريم إلى أن الجائزة قد تبوأت مقعدها المستحق على مستوى العالم نتيجة الشفافية والمهنية والسلاسة في تقييم الأداء بسبب اجتهاد خبرائها في تطوير هذا النظام الرائع الذي يجنبها التحيز والمحاباة، على حد تعبيره.

وسيعرف حفل هذا العام الذي يقام بمدينة مراكش المغربية في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر حضورا مميزا على المستويين العربي والدولي، حيث تمت دعوة عدد من المؤسسات الرائدة ومتحدثين لهم وزنهم يتقدمهم الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والمدير العام لصندوق النقد العربي، عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، وعدد من قادة المنظمات الإقليمية والدولية.

وسيتم الإعلان خلال الحفل عن الفائزين بجوائز هذا العام والتي تغطي ثلاث فئات رئيسية هي فئة القيادة، وقطاع الأعمال، والرياضيين.

وتتنافس العديد من المؤسسات العربية على هذه الجوائز المطروحة، حيث انتهى مجلس الخبراء من عملية تصفية قوائم المرشحين بمختلف القطاعات التي تشمل في فئة الأعمال قطاعات الطاقة، والتطوير العقاري، والإعلام، والتأمين، والمصارف والخدمات المالية، وقطاع الطيران، والصناعات التحويلية، وقطاع النقل واللوجستيات، والاتصالات، والصناعات الغذائية، والبتروكيماويات، والتكنولوجيا، والصناعات الدوائية، والعمل الخيري، والاستثمار المتعدد.

أما في الفئة الرياضية تتنافس المؤسسات والشخصيات الرياضية العربية على 10 جوائز رئيسية هي: جائزة أفضل مؤسسة رياضية عربية، وجائزة أفضل الإداريين الرياضيين العرب، وجائزة أفضل لاعب عربي، وجائزة أفضل رياضية عربية، وجائزة أفضل ناد رياضي عربي، إضافة إلى جائزة المسؤولية الاجتماعية، وجائزة أفضل مبادرة رياضية عربية، وجائزة أفضل إنجاز رياضي عربي، وجائزة أفضل اتحاد رياضي عربي، وجائزة أفضل منتخب عربي.

وتقوم فلسفة الجائزة على تشجيع التنافس على مستوى الدول أيضا بتسمية الدولة التي يتوج ممثليها بأكثرية الجوائز خلال الحفل (أفضل دولة عربية) أو أفضل العرب، وقد حازت هذا الشرف في عام 2016 دولة الإمارات العربية المتحدة بتتويجها أفضل دولة عربية باكتساحها لمجموع الجوائز على مستوى المؤسسات وعلى المستوى الفردي، فيما ستواجه هذا العام منافسة شرسة من مجموعة من الدول العربية التي يشارك منها ممثلين أقوياء كالمملكة العربية السعودية، والمملكة المغربية، وسلطنة عمان، وتونس، والكويت، وجمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان.

 
 

الصفحة 1 من 25

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL