Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 3) - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2019 19:14
مختارات - كتابات - مواضيع: اتجاهات نقدية معاصرة - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 09:40
مواعيد فنية - ثقافية: ندى الحاج ببيت الشعر في المغرب - الجمعة, 19 نيسان/أبريل 2019 11:09
متابعات - تغطيات صحفية: فيلمان مغربيان يتنافسان بمهرجان كان - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 19:06
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 2) - الخميس, 18 نيسان/أبريل 2019 11:25
بحوث - مقالات - دراسات: الأمازيغية والاستعمار الفرنسي (ج 1) - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 19:57
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: نتائج مهرجان إسني ن ورغ - الأربعاء, 10 نيسان/أبريل 2019 19:55
بحوث - مقالات - دراسات: من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2019 11:10
أخبار - منوعات - إصدارات : تدوين الثقافة الأمازيغية الشفهية - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:14
متابعات - تغطيات صحفية: Ouverture du Talguit’art - الخميس, 11 نيسان/أبريل 2019 19:00
Blue Grey Red

مهرجان الفيلم الأمازيغي 17 بتيزي وزو

مهرجان الفيلم الأمازيغي 17 بتيزي وزو


افتتحت مساء أمس الخميس 28 فبراير ، فعاليات المهرجان الوطني الثقافي للفيلم الأمازيغي في طبعته الـ 17 في حفل رسمي أقيم بالمسرح الجهوي كاتب ياسين بتيزي وزو، الجزائر، حضره وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إلى جانب ممثلي السلطات المحلية والعديد من الوجوه الفنية والسينمائية. و تستمر الدورة 17 إلى الاثنين المقبل 04 مارس 2019.

استهل الحفل الافتتاحي لفعاليات التظاهرة بالكشف عن الأفلام المشاركة في المهرجان والمقدرة عددها بـ 23 فيلما في صنف الفيلم القصير، الطويل، الوثائقي وكذا أفلام الرسوم المتحركة. وهو “الرقم الذي اعتبر من حيث الكم جد هاما في انتظار التأكيد على عامل النوعية وما حققته السينما الناطقة بالامازيغية من تطور خاصة في ظل الاهتمام والدعم الكبير الذي حظيت به من طرف الدولة بدليل استمرارية المهرجان لـ17 سنة كاملة”. تقول المحور اليومي الجزائرية التي أوردت الخبر.

وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال إشرافه على الانطلاقة الرسمية للمنافسة على الزيتونة الذهبية للمهرجان، حسب ذات المصدر على “إن تيزي وزو اليوم لها كل الحق أن تفتخر لأن لها مهرجان يقدم كل سنة إنتاجات سينمائية جديدة و 23 فيلما يعتبر شيئا مهما جدا ويدل أن الأعمال المنتجة بالامازيغية أصبحت تعرف انتشارا و لها جمهورا واسعا”.

وأضاف أن التظاهرة تزامنت هذه السنة مع العديد من الأحداث والمحطات الثقافية، وعليه آبت محافظة المهرجان إلا تجعل من المهرجان فرصة للترحم على الكاتب والباحث في اللسانيات الأمازيغية مولود معمري تزامنا مع مرور 30 سنة على رحيله، فضلا عن الكثير من الوجوه الثقافية التي فقدتها الساحة الوطنية مؤخرا على غرار الفنان جمال علام وكذا المخرج السينمائي يوسف قوسم وغيرها من الأسماء الأخرى التي غادرت وتركت بصمتها في السجل الثقافي الامازيغي و الجزائري عامة.

وقال الوزير في ذات السياق أن الحفاظ على المهرجان طيلة هذه المدة يؤكد شيء أساسي وهو العمل الكبير الذي تقدمه الدولة في الحفاظ على الأمازيغية كلغة، ثقافة و كممارسة دائمة في المجتمع. والمكرس عبر دعمها المتواصل بالهياكل الثقافية على مستوى ولاية تيزي وزو. وهي السياسية التي ستسفر خلال الأيام القليلة المقبلة عن مساعي وزارته إنشاء أوركسترا سمفونية للأغنية الأمازيغية، بعد الأولى التي عرفت ميلادها في ولاية وهران. والتي سيعمل على التحضير لها و سيساهم فيها كل الموسيقيين والأكاديميين من المنطقة بهدف تدوين التراث الأمازيغي وتحويل هذه السيمفونية وسيلة لترقية التراث الأمازيغي. يضيف الوزير.

وفي هذا الصدد, قال السيد ميهوبي «قررنا تقديم المزيد من المساعدة في قدر المستطاع لمختلف التظاهرات الثقافية المنظمة هنا في تيزي وزو المدينة التي تتنفس الثقافة» حيث أعلن بهذه المناسبة عن قرار التكفل بتزويد مسرح الهواء الطلق بالوسائل اللوجستية و التقنية « حتى يكون عمليا خلال شهر رمضان», كما قال.

و من جهته, اعتبر محافظ المهرجان عمار تريباش أن هذه التظاهرة هي «عرس السينما الأمازيغية التي تمثل الكثير بالنسبة للجزائريين و الأمازيغ حيثما وجدوا»  كما تشكل أيضا « فضاء التقاء لتبادل الخبرات». و يتنافس 23 فيلماً على جائزة الزيتونة الذهبية التي تعد أعلى تتويج خاص بالمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي الذي يمتد الى 4 مارس القادم و يتعلق الأمر بأربعة أفلام طويلة و 10 أفلام قصيرة و 6 أفلام وثائقية وثلاثة رسوم متحركة في مختلف الأنواع : القبائلي و الشاوي و المزابي.

وسيتم عرض هذه الأفلام بمعدل ثلاث حصص يومية. واحد في الصباح و اثنين بعد الظهر.

كما ستنظم أربع ندوات حول السينما من تنشيط سليم عقار و سعيد ولد خليفة و علي موزاوي و أحمد بجاوي خلال هذا المهرجان.

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com 
theatretafukt@gmail.com

GSM: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.